أخبار 18-01-2009

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏18 جانفي 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      18-01-2009 17:07
    الصداع المتكرر يدمر خلايا المخ




    [​IMG]








    برلين : أفادت نتائج بحث علمي ألماني حديث بأن التعرض لصداع الرأس بشكل دائم أو متكرر قد ينجم عنه إلحاق ضرر دائم بخلايا المخ.
    وبجانب ما يسببه الصداع من ألم نفسي وجسدي يتمثل في حالة الإرهاق والضعف العامة التي تعتري الجسد وعدم القدرة على التركيز والرغبة الملحة في فصل رأسك عن جسدك من شدة الألم ، قد يتسبب صداع الرأس المزمن بأضرار أكثر خطورة تمتد آثارها أحيانا إلى فقدان "المادة الرمادية" في قشرة المخ.
    وأشار البروفيسور هانز-كريستوف دينر مدير المستشفى الطبي للأعصاب بجامعة ايسن غربي ألمانيا لمجلة "برجيت وومان" الألمانية، إلى أنه لا يمكن معالجة الصداع بأي حال من الأحوال إلا عندما يتم تحديد سبب الصداع بشكل مبكر واستهداف ذلك السبب ومعالجته، حينها فقط يمكن منع إصابة الشخص بالمضاعفات ومنها الإصابة بضعف الذاكرة.
     
    1 person likes this.

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      18-01-2009 17:08
    الجريب فروت علاج جيد لمرض السكري




    [​IMG]








    واشنطن : أعلن باحثون أمريكيون أن قشور فاكهة الجريب فروت تحتوي على مركبات قد تكون مفيدة لعلاج مرضى السكري وحتى تجنب الإصابة بهذا الداء.
    واكتشف الباحثون احتواء قشور هذه الفاكهة الحمضية على مركب اسمه "إيمولين"، وهو يعمل على تخفيض كمية الكاربوهيدرات التي يمتصها الجسم بعد تناول الطعام، والتقليل من كمية الجلوكوز الذي يصنعه الكبد، كما أنه يسرع من عملية التخلص من الغلوكوز الفائض في مجرى الدم.
    وأشار الباحث جوزف أهرينز الذي شارك في الدراسة، إلى أن هذا المركب يحاكي نشاط الإنسولين"، مؤكداً أن الجرذان التي قدمت إليها أطعمة بداخلها هذه المادة تراجعت لديها كمية الجلوكوز بنسبة 27%.
    وقد أعلن الباحثون عن نيتهم استخراج المركب من قشور الليمون الهندي، ثم تصفيته وتنقيته من أجل الحصول على مادة لا طعم لها تعمل كعازل للسكر عند إضافتها إلى الطعام.
    وقد اكتشف الباحثين هذا المركب في قشور الفاكهة الحمضية أثناء التجارب التي كانوا يجرونها للحصول على دواء لخفض الوزن.
     
    1 person likes this.
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      18-01-2009 17:09
    إكثار الحامل من الدهون قد يؤذي الجنين




    [​IMG]








    واشنطن : أكدت دراسة أمريكية حديثة أن إتباع المرأة نظاماً غذائياً غنياً بالدهون خلال فترة الحمل يمكن أن يتسبّب بأمراض في كبد المولود الجديد.
    ودعت الدراسة لمساعدة الحوامل لإتباع نظام غذائي قليل الدهون، حتى لا تتشكل الدهون على كبد الجنين، ووجد الباحثون أن نسبة الدهون في أجسام الأطفال الذين اتبعت أمهاتهم نظاماً غذائياً غنياً بالدهون، بصرف النظر عن مستو البدانة لديهن كانت أعلى مقارنة مع الأطفال الذين حرصت أمهاتهم على أن يكون غذاؤهنّ قليل الدهون.
    وعمد الباحثون خلال تجاربهم إلى إخضاع بعض القردة لنظام غذائي سليم وبعضها الآخر لنظام غذائي غني بالدهون، فتبيّن أن بدانة بعض القردة زادت بسبب الدهون في حين حافظ بعضها الآخر على وزنه الطبيعي، لكن عند إجراء الفحوص اللازمة على صغار القردة تبيّن أن التي اتبعت أمهاتها نظاماً غنياً بالدهون، أصيبت بمرض في الكبد.
    يذكر أن إتباع المرأة الحامل، سواء كانت بدينة أو نحيلة، نظاماً غذائياً غنياً بالدهون يزيد من مخاطر إصابة الأطفال بمرض تكوّن الدهون على الكبد.
     
    1 person likes this.
  4. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      18-01-2009 17:15
    القهوة.. سلاح ذو حدين!

    [​IMG]
    شرب أربعة أكواب من القهوة يومياً يحد من خطر الزهايمر

    القهوة.. سلاح ذو حدين!


    دبي : كشفت دراسة علمية جديدة أن تناول ما بين ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يومياً، وفي فترة منتصف العمر، تخفض، وعند التقدم في السن، احتمالات الإصابة بالزهايمر بواقع الثلثين.

    وتطالعنا الدراسة الأخيرة التي نشرتها الشبكة الإخبارية سي ان ان، بفوائد القهوة وبعد فترة وجيزة من إعلان بحث بريطاني أن الاستهلاك المفرط للكافيين قد يؤدي للهلوسة.

    واستجوب باحثون من فنلندا والسويد 1500 شخصاً في منتصف العمر من الجنسين، حول عادات استهلاك المنبهات من شاي وقهوة، على مدى 21 عاماً.

    وعقب تلك الفترة، ظهرت 61 حالة عته "dementia" بين المجموعة، وفق الدراسة المنشورة في "دورية الزهايمر."

    وأظهرت التحليلات أن مستهلكي القهوة باعتدال هم الأقل ترجيحاً في الإصابة بالعته. وبلغت احتمالات الإصابة بين من يحتسون حتى كوبين من القهوة يومياً، نسبة الثُلث.

    ووجد بحث علمي حديث أن احتساء ثلاثة أكواب من القهوة الطازجة في اليوم يزيد من مخاطر الإصابة بالهلوسة بواقع ثلاثة أضعاف.

    الزهايمر داء يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته على التركيز والتعلم وقد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض ويصبح أكثر عصبية أو قد يصاب بالهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت.

    وتربك فوائد القهوة التي كشفت عنها هذه الدراسة، "مدمني القهوة" الذين حذرهم بحث علمي الأسبوع الماضي من أن تناول المشروب المنبه قد يؤدي للهلوسة.

    وحذر باحثون في "جامعة درم" البريطانية "مستهلكي المعدلات العالية من الكافيين" - أولئك الذي يستهلكون أكثر مما يوزاي سبعة أكواب من القهوة الفورية في اليوم - بأنهم الأكثر عرضة لخطر الهلوسة.

    ونظراً لاحتواء القهوة المعدة من حبوب البن الطازج المقلي "brewed" - على معدلات أعلى من الكافيين، فإن ثلاثة أكواب منها كافية لإحداث ذات التأثير.

    وحذر العلماء من أن حتى الكميات المعتدلة من القهوة قد تسبب لمستخدميها تخيل سماع أصوات ورؤية أشياء غير موجودة.

    وأخضع الباحثون تأثير الكافيين على 200 طالب، بعضهم خاض تجربة سماع أصوات أو مشاهدة أشياء غير موجودة أصلاً، وتفاوتت مصادر الكافيين من قهوة، وشاي، ومشروبات الطاقة، وألواح الشكولاطة أو أقراص الكافيين.



     
    1 person likes this.
  5. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      18-01-2009 17:25
    "الرجولة" في خـطر.. والوراثة غير مسؤولة عن سرطان البروستاتا
    [​IMG]



    يمثل سرطان البروستاتا هاجساً يلاحق الرجال ويهدد فحولتهم، وخصوصاً الأورام بلا شك تحمل لقب "قاهر الرجال"، خاصةً بعد أن أدرجه الأطباء في المرتبة الثانية بين السرطانات التي تهدد الذكور بعد سرطان الرئة، ويبدأ بالظهور أكثر عند سن الأربعين، حيث يصيب في هذا السن واحد من كل 2500 شخص، وفي سن الخمسين يصيب واحد من كل 470 شخص، وهكذا تزداد النسبة كلما زاد عمر الإنسان.
    وترجع نسبة الإصابة به لأسباب بيئية مختلفة منها نوعية الطعام، كما تزداد نسبة حدوث هذا السرطان الفتاك بتقدم العمر، وجاءت أحدث الدراسات الأمريكية لتؤكد أنه لا توجد علاقة تذكر بين التاريخ العائلي للإصابة بالسرطان ونتيجة العلاج بزرع البذور المشعة، وتنفي الدراسة بذلك الاعتقاد السائد بأن هناك عامل وراثي وراء سرطان البروستاتا يعود إلى تبدلات في الجينات.
    وقد حاول الباحثون معرفة ما إذا كان لتاريخ المريض العائلي للإصابة بالسرطان أثر في احتمالات الشفاء من سرطان البروستاتا لدى الرجال الذين يعالجون بتقنية زرع البذور المشعة، وشملت الدراسة 1738 مريضاً لـ 187 منهم تاريخ من الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الأقرباء من الدرجة الأولى تمت متابعتهم على مدى 60 شهراً.
    وخلص البحث إلى أنه لا علاقة للتاريخ العائلي للإصابة بالسرطان بنتائج المرضى الذين يعالجون بزرع البذور المشعة.
    وأوضح الدكتور كريستوفر بيترز من مركز دانمور لمعالجة السرطان، أن المرضى الذين يعانون تاريخاً عائلياً من الإصابة بالسرطان بوسعهم أن يكونوا واثقين بأن لديهم الحظوظ نفسها بالشفاء بالمقارنة مع المرضى المصابين بسرطانات متقطعة أيا كانت وسيلة العلاج.
    يذكر أن الوفيات بسبب سرطان البروستات قد ازدادت في الآونة الأخيرة ، ويعتقد أن النظام الغذائي المتمثل بلحوم مدهنة ولحوم حمراء من شأنه أن يساهم في زيادة الإصابة، كذلك تبين أن الخضار وخصوصاً الطماطم قد يوفر بعض الحماية.
    ويعد سرطان البروستاتا واحداً من أكثر أنواع السرطان لدى الرجال وفقا لـ "جمعية السرطان الأمريكية".
    الوقاية خير من العلاج
    وللوقوف على أبرز مسببات سرطان البروستاتا، أكد الأطباء أن العلاقات الجنسية المحرمة لا ترتبط فقط بالأمراض الخطيرة كالإيدز والهربس وغيرها؛ لكنها تعتبر مصدرا رئيسيا لإصابة البروستاتا بالتهابات جمة قد يكون بعضها صعب العلاج ، الأمر الذي يتلف أنسجة البروستاتا ويحولها بدلاً من عضو غض ورطب يسّهل عملية البول والاتصال الجنسي إلى صخرة خشنة صماء تحرم صاحبها من نعمة التمتع بالجنس وتحول حياته إلى جحيم مع زيادة أعراض صعوبة التبول أو احتباسه.
    وفي بحث جديد ، وجد الأطباء أن سرطان البروستاتا يزيد عند الرجال الذين يمارسون الزنا، فقد وجد الباحثون في جامعة إلينوي الأمريكية بعد متابعة 1456 من الرجال تراوحت أعمارهم بين 40 - 64 عامًا, أن خطر إصابة الرجل بسرطان البروستاتا يزداد مع وجود عدة شركاء من الجنس الآخر, تمامًا كالنساء اللاتي يزيد خطر إصابتهن بسرطان عنق الرحم في حال وجود عدة شركاء من الرجال.
    ولاحظ هؤلاء أن خطر المرض عند الرجال الذين ارتبطوا بعلاقات محرّمة مع 30 شخصًا أو أكثر من الشركاء الجنسيين زاد بين سن الأربعين أو الستين حوالي الضعف، مقارنة مع الرجال في الفئة العمرية نفسها ممن كان لديهم شريكة واحدة فقط.
    [​IMG]



    وأشار باحثو مركز إلينوي الأمريكي إلى أن تكرار الممارسات الجنسية المقصورة على شريكة واحدة لا يؤثر على تطور سرطان البروستاتا عند الرجال, بعد استبعاد عوامل الخطر مثل التقدم في السن والعِرق وسن الرجل عند الممارسة الجنسية الأولى، والاستعداد الوراثي للإصابة بالمرض.
    ومن العوامل الأخرى التي تسبب سرطان البروستاتا أيضا التدخين، حيث أثبتت كثير من الدراسات العلمية خطر التدخين على البروستاتا، حيث يشارك في التهابها وكعامل مساعد لأصابتها بالسرطان؛ لذلك.. فإن التوقف والإقلاع عن التدخين من الأمور المهمة في المحافظة على صحة البروستاتا.
    وهناك خطر آخر يتمثل في المبيدات الحشرية، حيث أكد باحثون أمريكيون أن المزارعين الذين يستخدمون مبيدات بعينها يعانون فيما يبدو من ارتفاع احتمال إصابتهم بسرطان البروستاتا.
    وأكد الباحثون الذين نشروا دراستهم في الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة نتائج دراسات سابقة تظهر أن المزارعين يتعرضون أكثر من غيرهم لاحتمالات الإصابة بهذا السرطان.
    أطعمة مفيدة
    [​IMG]



    وحول الأطعمة المفيدة للوقاية من أمراض البروستاتا، وجد الباحثون أن الرجال الذين أكلوا الخضروات وخاصة البروكلي ظهرت لديهم مئات التغيرات الجينية المعروفة بأنها تلعب دوراً في مقاومة السرطان‏.
    وأضافوا أن الفائدة ستكون في الأغلب مماثلة في باقي الخضراوات من نفس الفصيلة التي تحتوي علي مركب يطلق عليه "ايزوثيوسيانيت" ومن بينها القرنبيط والكرنب والجرجير والكرات والفجل‏,‏ والكرات به نوع قوي خاص من مركب يطلق عليه "سولفورافان" والذي يعتقد الباحثون أنه يعطي الخضراوات الخضراء حيوية أكثر لمقاومة السرطان‏.‏
    وفي نفس الصدد، أكدت دراسة حديثة أن مادة "الليكوبين" الموجودة بثمار الطماطم لها دور فعال في مقاومة سرطان البروستاتا.
    وجاءت نتائج الدراسة من خلال أبحاث أجريت على 14 ألف نباتي ومستهلك للطماطم، وتبين من خلالها أن الطماطم لها فائدة كبيرة فى محاربة هذا المرض.
    وأفادت دراسة حديثة بأن القرع يطرد السوائل من الجسم ويعالج تضخم البروستاتا والعجز الجنسي، وذلك لأنه يحتوي على "ستيرويدز" ودهون ومواد بروتينية وأحماض أمينية وفيتامينات "أ"، "ب" وحوامض "اللوسين" و"التاروزين".
    وأعلنت دراسة أمريكية حديثة أن التفاح يقاوم سرطان البروستاتا وذلك لتوافر مادة "البكتين" التي تساعد على الوقاية من أورام البروستاتا الخبيثة.
    وأوضحت الدراسة أن التفاح يساعد على الهضم ويزيل النفايات من الكبد، وهو مصدر غني بفيتامين "ج" والألياف، كما أن قشرته قليلة السعرات الحرارية وغنية بسكر فركتوز الذي يضبط سكر الدم ويمدنا بالطاقة.
    وأفاد باحث استرالي بأن شراب التوت الأزرق يمكن أن يقلص اللأورام الناتجة عن الإصابة بسرطان البروستاتا.
    وأرجع الدكتور جاس سنج من جامعة سيدني باستراليا ذلك إلى أن المواد الموجودة في هذا الشراب يمكن أن تقلص حجم سرطان البروستاتا بنسبة الربع خلال اسبوعين من تناوله لأنه يبطيء من نمو الخلايا السرطانية.
    وأكدت دراسة أمريكية حديثة بأن تناول السمك والجوز قد يكون حيوياً بالنسبة للرجال الذين لديهم استعداد جيني للإصابة بسرطان البروستاتا.
    وأشارت الدراسة إلى أن زيوت "اوميجا-3" الموجودة فى السمك وفى الجوز يمكن أن تؤخر ظهور الأورام السرطانية.
    ومن جانبه، أوضح يون شن الباحث فى كلية الطب فى جامعة وايك فوريست فى كارولينا الشمالية، أن الكميات المرتفعة جداً من زيوت "اوميجا-3" الموجودة خصوصاً فى سمك السلمون والتونا والجوز تحد من سرطان البروستاتا.
    واخيراً.. ابتعد عن البدانة
    [​IMG]



    أفاد باحثون أمريكيون بأن البدانة أو الوزن الزائد يعجلان بوفاة المريض المصاب بسرطان البروستاتا.
    وأشار الدكتور جايسون إفستاثيو وزملاؤه من المستشفى العام فى ماساشوستس، إلى أن الدراسة التي أجريت أوضحت أن البدانة أو الوزن الزائد يشكلان سبباً رئيسياً ومستقلاً بحد ذاته للوفاة بالمرض.
    ووجد الفريق بعد إجراء مقارنات بين حالات أشخاص استناداً إلى طولهم وأوزانهم بأنه كلما كان وزن المريض عادياً بعد تشخيص المرض مباشرة فإن فرصته فى العيش لفترة أطول تكون أكبر فى حين يتضاعف هذا الخطر بالنسبة للبدناء أو زائدى الوزن.
    وأوضحت الدراسة أن الأبحاث التى أجراها الفريق أظهرت أن المرضى الذين كانت أوزانهم طبيعية خلال تشخيص المرض تراجع معدل وفياتهم إلى أقل من 7% مقارنة بنظرائهم البدناء أو زائدى الوزن الذين ارتفعت نسبة الوفيات بينهم إلى 13%.​
     
    1 person likes this.
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      18-01-2009 18:09
    وسائل غير مباشرة للتفوق

    الوجبات الذكية تزيد من تركيز طفلك


    [​IMG]



    تشعر الأم بالاحباط عندما يرفض طفلها تناول وجبة الافطار أو حين عودته بوجبته المدرسية كما هى معللا ذلك بشرائه الحلويات والشيبس ، قد تكونين أحد الأسباب الجوهرية لما آل إليه نظام طفلك الغذائي وخاصة إذا بدا عليه الضعف وتأخر مستواه الدراسي ،وللتخلص من الشعور بالذنب حيال طفلك اجذبي انتباههم بطريقة أو بأخرى للتغلبي على مغريات أطعمة التيك أواي.

    ولكن قبل اختيارك للوجبة المدرسية عليك الاهتمام بتقديم وجبة افطار متكاملة ، حيث يؤكد الخبراء أن طفلاً واحداً من بين 6 أطفال في الصف الخامس يتهربون فعلاً من تناول الإفطار، وتزداد صحة هذه النتيجة ودقتها كلما زاد عمر الطفل، الأمر الذي يقلل من القدرة على التركيز والانتباه حتى و لو كان لفترة قصيرة .
    وأجمع الأطباء أن الأطفال الذين يتناولوا وجبة الإفطار هم أكثر يقظة وينجحون بشكل أفضل في الاختبارات المدرسية، وأكثر إبداعا وحيوية بالمقارنة مع الأطفال الذين لا يتناولون الإفطار،وتفيد الأبحاث بأن نسبة الأطفال الذين يتأخرون أو يتغيبون عن الدوام المدرسي ترتفع ضمن الأطفال الذين يُعرضون عن تناول وجبتهم الصباحية.
    ويري خبراء التغذية أن تخلي الأطفال عن وجبة الإفطار معناه الاختزال في كمية المواد الغذائية التي يتحتم عليهم تناولها خلال اليوم للنمو والتعلم واللعب والبقاء في حالة صحية جيدة، حيث يحتاج الأطفال إلى استهلاك الأغذية التي توفر لهم مصادر الطاقة والبروتين، بالإضافة إلى مصادر جيدة من الخارصين (الزنك) والحديد والكالسيوم لبناء عظام قوية والتقليل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام في وقت متأخر من الحياة.
    [​IMG]



    ومن الأغذية الضرورية لوجبة الإفطار "البيض" لأنه يحتوي علي البروتين خاصة في الصفار وهو ضروري لتقوية عضلات القلب والوقاية من أمراض السرطان و معادن مثل الكالسيوم الذي يعمل علي تقوية العظام ومهم لصحة الأسنان‏,‏ والحديد الذي يساعد علي تحسين الذاكرة والتركيز‏,‏ والماغنسيوم الذي يحسن مستوي السكر في الدم، والفسفور الذي يرفع مستوي الطاقة في الجسم‏.‏

    وينصح خبراء التغذية بالتركيز على الإفطار المنوّع والغني بالمواد الأساسية مثل الحبوب أو الخبز المحمص، والحليب مع الفواكه، أو قطعة من البيتزا ،ويجب على الآباء ترغيب الأطفال بفكرة الإفطار وعدم فرضها عليهم، ولتسهيل ذلك، على الآباء أن يسمحوا لأطفالهم باختيار ما يريدون تناوله في ذلك اليوم، ولكن مع قليل من التوجيه لضمان حصول الأطفال على نصيبهم من الفيتامينات والمعادن.

    المعادلة الصعبة
    ومن المؤكد أن كل أم لديها نفس المشكلة تتسائل عن كيفية تأمين الغذاء الافضل لطفلها فى المدرسة ، لاشك أم مظهر علبة الطعام المدرسية ومحتواها هو سبب ترك الطفل لطعامه ، لذا يجب عليكِ تغيرها بمظهر جذاب وفى الوقت نفسه غداء مدرسي صحيّ ، وإليكِ بعض الأفكار التى تحقق لكِ ذلك :
    [​IMG]



    * استعينى بهرم دليل الطعام للتخطيط لوجبات طفلك المدرسية ، فبدلاً من إعداد طعام عالٍ في سعراته من السكر أو الدهن، مثل البسكويت، وسكر النبات والوجبات الحلوة، يمكنك تغيير نظرتك للوجبة المشبعة بكل ما هو مفيد.

    * الأطفال يحبّون التغيير والمفاجآت ، فبدلا من استخدام الخبز الأبيض يومياً، حاولي استخدام أنواع مختلفة، مثل خبز القمح الكامل، الحبوب الكاملة (من النخالة والارز)، الخبز المقوى بالأوميجا 3، أو خبز الكتان ، ولذلك فأنتِ لا تحتاجين إلى استخدام الخبز التقليدي لتقديم السندويتشات الصحيّة، يمكنك استخدام خبز الفاهيتا مثلا ، وإن كان ذلك ممكنا، اختاري الحبوب الكاملة لكونها مصدراً غنيّاً للألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة.
    * يمكنك استبدال اللحوم المعلبة المطبوخة ذات النسبة العالية من الملح والدهون كغذاء يومي، باللحوم الطازجة قليلة الدسم ، فيمكنك مثلا تقطيع الدجاج أو الديك الرومي لتقديمها في السلطة أو سندويتش الدجاج، أو تحضير سندويتش اللحمة أو شرائح سمك السلمون المشوي، وهكذا يكون السندويتش لذيذاً، ومظهره جذاباً.
    * اعطي طفلك الفرصة لتحضير طعامه بنفسه لانه يشعر بالمتعة فى القيام بذلك ، وبإمكانك مساعدتهم بتقطيع الخضراوات وتحضير اللحوم والصلصات، عندها يأتي الولد ويختار ما يحلو له ويحضر غداءه المدرسي بنفسه، بهذه الطريقة يمكنك مراقبة ما يأكلون، وهم يختارون ما يحبّون!
    وأتيحي لطفلك إمكانية اختيار الأطعمة، لكن لا تعطيه اختيارات كثيرة جداً، بل اختيارات محددة فبدلاً من سؤاله ماذا تحب أن تأكل؟ اسأليه هل تريد العنب أو البرتقال، أو زبدة الفول السوداني أوساندويتش التونة؟ وهكذا
    *يعشق الأطفال الصلصة بأنواعها ، وببساطة يمكنك تحضيرها في المنزل من اللبن قليل الدسم، أو الحمص، أو يمكنك شراء تلك قليلة الدسم، وقدميها لهم مع عيدان الجزر، البطاطس، الخيار، القرنبيط.
    [​IMG]



    * لا تنسي أن تضعي الفواكه كالموز والعنب، والخضراوات كالجزر والطماطم الصغيرة في علبة الغداء ، كبديل صحي للحلوى ، ويشير الخبراء إلى أن الفواكه المعلبة في الماء أو المجففة ليست بنضارة الفواكه الطازجة، لكنها تظل سليمة ومغذية ، أيضاً يفضل استبدال الوعاء الاساسيّ بآخر جميل المنظر للمتعة البصرية وتسلية الطفل.

    * جددي في الساندويتشات المعتادة لتحوليها لمفاجأة، فمثلاً أضيفي لساندويتش زبدة الفول السوداني موزاً مقطعاً أو عسلاً، ولساندويتش الجبن شرائح الخيار مرة والفلفل مرة، وكل مرة طعم جديد، وهكذا ليصبح الساندويتش مختلفاً عن القديم المعتاد الممل.
    * تأكدي من أن الأطعمة التي تعطينها لطفلك سهلة التناول بالنسبة له على حسب عمره وموضوعة في علب سهلة الفتح ولا تحتاج لتقشير أو استخدام أية أدوات، وعند تحضير علبة السندوتشات ضعي كمية بسيطة من كل نوع ولكن ضعي أنواعا متعددة ، يمكنك تقطيع الخبز إلى أرباع أو إلى قطع صغيرة أو استخدمي أداة تقطيع البسكويت لتقطيع الخبز حتى يكون شكل الخبز جاذب للطفل وأسهل في التعامل معه.
    * ليس من الضروري أن تتضمن الوجبة المدرسية سندويتشات كل يوم، يمكنك تحضير بعض السلطة في علبة منفصلة مع وضع قطعة خبز معها ،يمكنك أيضاً وضع علبة بها بعض سلطة الفواكه. حتى البيتزا تعتبر بديلا جيدا.
    [​IMG]



    * أعدي وجبة خفيفة صحية عن طريق مزج الجوز والبندق واللوز والحبوب المقرمشة مثل الارز المنفوخ، والفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش ،ولكن انتبهي الى الكمية، وجرّبي الالبان العادية أو تلك بالفواكه، فهي مصدر جيد للبروتين والكالسيوم.

    * من أفضل المشروبات التى تفيد طفلك هم الماء والحليب وكذلك العصائر الطازجة من الخضار والفاكهة التى تعتبر خياراً صائباً لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن ، وساعدي أولادك على تجنب المشروبات السكرية والغازية.
    ولتجنب اختيارات آخر لحظة التي عادة لا تكون صحية ، على الأم أن تفكر مسبقا في وجبات الاسبوع كله، وتجهيز وجبة كل يوم في الليلة السابقة إن امكن ، كل ذلك يجعل هناك مجالاً كافياً للتعرف على ما يحبه اطفالك، ومن الأفضل اصطحاب أطفالك معك إلى السوبر ماركت عند الشراء ، لاختيار الاطعمة التي تعجبهم ويقبلون على تناولها.
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...