أخبار 20-01-2009

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏20 جانفي 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      20-01-2009 14:25
    [​IMG]
    الأشخاص القلقين ودائمي التوتر هم الأكثر عرضة للزهايمر

    الاسترخاء يخفض خطر الإصابة بالزهايمر


    لندن – وكالات: قال باحثون إن الاسترخاء ومحاولة التخفيف من الضغط النفسي الذي تسببه الحياة المعاصرة للناس يخفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر إلى مستوى النصف.

    وبحسب الدراسة، التي نشرت في مجلة علم الأعصاب، فإن القلقين والخجولين بشكل عام هم أكثر عرضة للإصابة بالتوتر النفسي والخرف في مراحل العمر المقبلة مقارنة بنظرائهم الذي لا يعانون من مثل هذه المشاكل.

    وذكرت صحيفة "الدايلي مايل" أن الباحثين أجروا تقييماً لأسلوب حياة 506 عجائز عن طريق طرح بعض الأسئلة عليهم ثم راقبوا حالتهم الصحية لحوالي ست سنوات، مشيرة إلى أنه خلال هذه الفترة أصيب 144 منهم بمرض الزهايمر أو أحد أنواع الخرف الأخرى.

    وفي هذا السياق، قال الدكتور هيو كسين وانغ، الذي أعدّ الدراسة إنه من غير المعروف الكيفية التي تؤثر فيها الحالة النفسية على المريض وتزيد خطر إصابته بالخرف، فيما قالت الدكتورة سورنسين رئيسة جمعية أبحاث الزهايمر "الأطباء اعتقدوا دائماً بأن المزايا الشخصية لها علاقة بخطر الإصابة بالخرف".

    وقالت "إن هذا دليل قوي آخر يحث الأشخاص الذين يشعرون بالتوتر بسرعة بذل كل جهد ممكن كي يكونوا نشطين في المجتمع"، مضيفة الوضع شبيه بسيناريو من جاء أولا الدجاجة أو البيضة.. بمعنى هل المزايا الشخصية هي التي تزيد خطر الإصابة بالخرف عند العجائز أو أن ذلك هو عبارة عن إشارات أولية على الإصابة بالمرض؟".

    وتشير تقديرات إلى أن واحداً من ثلاثة عجائز تزيد أعمارهم عن الخامسة والستين يعانون من الخرف في أميركا.
     

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      20-01-2009 14:30
    [​IMG]
    العمل التطوعي له فوائد صحية على الكهول

    العمل التطوعي يطيل عمر العجائز


    روشستر ـ وكالات: قال باحثون إن العمل التطوعي، بخاصة إذا قام به العجائز، قد يطيل أعمارهم ويزيل عنهم الهموم الاجتماعية والضغوط النفسية التي يشعرون بها.

    وبحسب الدراسة، التي أعدها باحثون في مايو كلنيك هلث سورث للنساء، فإن العجائز الذين يقومون بأعمال تطوعية ينخفض معدل إصابتهم بأمراض القلب ويعيشون لفترة أطول من نظرائهم الذين لا يقومون بمثل هذه الأعمال.

    وأوضح هؤلاء أنه من أجل الحصول على الفوائد الصحية للعمل التطوعي على المرء قضاء ما بين 40 و100 ساعة في مثل هذا العمل، أو بمعدل ساعتين أسبوعياً.

    واقترحت الدراسة استعانة العجائز بالخبرات المتراكمة التي حصلوا عليها خلال حياتهم في عملهم التطوعي ومشاركة الآخرين بها وتعلم أشياء أخرى منهم من أجل تحسين نوعية الاعمال التي يقومون بها.

    كما دعت هؤلاء إلى عدم الاكتفاء بالعمل في الأماكن التي يعيشون فيها بل التطلع إلى مناطق أخرى يمكن أن تكون بحاجة إلى مساهماتهم وحتى السفر إلى بلدان أخرى من أجل هذه الغاية.

    وطلبت الدراسة من العجائز التفكير في الفترة التي يمكن أن يخصصوها للقيام بأعمال تطوعية قبل الالتزام بأية مهام مثل التعليم وما شابه.


     
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      20-01-2009 14:31
    [​IMG]
    هل تنقذ حبة دواء الذاكرات المهترئة؟

    حبة لتحفيز الذاكرة والتخلّص من النسيان


    لندن – وكالات: يعمل علماء على تطوير حبة دواء يقولون إنها قد تساعد على تنشيط الذاكرة وتحفيز الدماغ على العمل بشكل أفضل والتخلص من مشكلة النسيان التي يعاني منها الكثيرون.

    وذكرت صحيفة "الدايلي تلغراف" البريطانية أن شركة "استرازينيكا" العملاقة الدولية المتعدّدة الجنسيات، تعمل بالتعاون مع شركة "تارغاسيبت" الأميركية لتطوير حبة الدواء، مشيرة إلى أن شركة أميركية صيدلانية أخرى، هي "إيبكس"، تطوّر حبة أخرى لها المفعول نفسه.

    وأضافت أن هاتين الحبتين "تزيدان قوة الإدراك" وصمّمتا في الأساس لمعالجة المرضى العجائز الذين يعانون من الزهايمر وفقدان الذاكرة.

    وتوقع ستيفن فيريس، وهو اختصاصي بعلم الأعصاب وعضو سابق في إدارة الأدوية والأغذية في أميركا، صناعة حبة دواء ذات جرعات منخفضة يمكن للمستهلكين الأصحاء استخدامها مدى الحياة والحصول عليها من دون وصفة طبية إذا رغبوا بذلك.

    ويصف أطباء حبتي "أديرال أكس آر" Adderall XR و "ريتالين" Ritalin، لعلاج حالات ضعف التركيز عند بعض المرضى في أميركا.

     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
تنبؤات مثيرة للجدل: نهاية العملية الجنسية خلال 20 عاما ‏30 أفريل 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...