1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

توقف العدوان ثمّ ماذا؟

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة AlHawa, بتاريخ ‏20 جانفي 2009.

  1. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      20-01-2009 23:15
    توقف العدوان ثمّ ماذا؟
    الكاتب: هشام البنزرتي


    بعد أسابيع من عدوان كيان يهود على أرض غزة وشعبها، وبعد أن أعملت فيهم القتل والدمار، أعلن الانسحاب ووقف الحرب. وكانت النتيجة أن زعم اليهود أنهم حققوا أهدافهم، وأن تعلن فصائل المقاومة النصر!
    لقد شاءت لنا الجزيرة أن نعيش الحدث يوما بيوم، وساعة بساعة، بل لحظة بلحظة، فعرضت علينا مظاهر الدمار والقتل، وعرضت علينا صور أجساد أطفال تمزّقت وبيوت هدمت ومساجد دكت وغير ذلك مما أثر في نفوسنا فجعلنا نعيش الحدث بالدمع حينا وبلوم الحكام حينا آخر.
    وفي خضم هذه المناظر التي حركت أحاسيسنا وهيّجت مشاعرنا، طلع علينا السيد خالد مشعل من شاشة الجزيرة أيضا يدعو الشعوب للتعبير عن غضبهم. وكأن الأمة رأت في خالد خالد الفتوح، فامتثلت وخرجت تجوب الشوارع في أنحاء العالم، تسب حكامها، وتستنفر جيوشها.
    ثمّ طلع علينا خالد من جديد، لنسمع كلامه في الجزيرة من شاشة الجزيرة أيضا، فيقول لنا وهو بين جمع من أناس أثنى عليهم وخاطبهم بالقادة: لا نريد حرب جيوش!
    إذا كان خالد لا يريد الآن حرب جيوش، فمتى تكون؟ وإذا كان خالد لا يريد حرب جيوش، فلماذا دعاني أنا المواطن المسكين لأنتفض على آلة القمع في بلدي وأخرج في مسيرة ذهب صوتي فيها وكسرت عصا الشرطة فيها عظامي؟
    لا أقول هذا ممتنا فأنا وكل مسلم فداء كل مسلم، ولكن أقول هذا متعجبا من مواقف أناس تلعب بمشاعر الشعوب.
    لقد كنا نسب نظام مبارك ونلعن تخاذله وخيانته، ولكننا في النهاية رأينا قوافل المقاومة تشدّ الرحال إليه. وكنا نسب حكامنا ونلعن صمتهم وسكوتهم، ولكننا في النهاية رأينا رموز المقاومة تثني عليهم وتصفهم بالقادة بل قال خالد شاكر لاجتماعهم: "إن الأمة لا تزال بخير". ومن هؤلاء القادة الذين يبرهنون على أن الأمة لا تزال بخير رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الذي قال في مؤتمر صحفي عقب إعلان البيان الختامي لقمة الدوحة أن دولة قطر قررت إغلاق المكتب الإسرائيلي في الدوحة وإبلاغ العاملين فيه بضرورة مغادرة البلاد بأقرب فرصة، إلى أن تكون هناك فرص أفضل للسلام تتلخص بقيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل. فالخير إذن هو قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، أي الاعتراف بكيان يهود!
    لهذا كله من حقي أن أسأل أنا الإنسان البسيط الذي اختلطت عليه الأمور، ما هي القضية؟ أقضيتنا تحرير فلسطين أم تحرير المعابر؟ أقضيتنا استنفار الجيوش أم جمع القروش؟ أقضيتنا إقامة دولة فلسطينية يحكم فيها عباس وزمرته أم خالد وصحبه؟ وفي كلمة: توقف العدوان ثم ماذا؟

    23 محرم 1430هـ
     
    8 شخص معجب بهذا.
  2. MED*AZIZ

    MED*AZIZ نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.672
    الإعجابات المتلقاة:
    6.241
      20-01-2009 23:34
    و الله يا اخي ما علمت ماذا تريد من نقلك هذا ...فكل ما جاء فيه مغالطات واضحة لا تستحق الكثير من التمحيص..

    ايلوم الكاتب على الجزيرة نقلها الحقيقة ..ايريدها صوة عرب جديد ينقل الانتصارات ثم يفاجئ الجمع بالهزيمة ..ام يريدنا لا نعلم شيئا من باب لا ارى لا اسمع لا اتكلم

    اما في ما اتاه في ما يخص خالد مشعل فبالله عليك ماذا تريد من الرجل ان يفعل في ظل مأزق قاتل..ماذا يفعل وهو يرى اهله يموتون و يرى حكام العرب يتابعون و يحتسون القهوة ان لم يكون يقارعوا زجاجات الخمر

    اتراه المخول ليعلن حرب الجيوش يا ترى ...لماذا لم يتكلم بها الحكام ..لماذا لم يتكلم بها وزراء الدفاع العرب..لماذا لم يعلن الشيوخ الجهاد..و يلزموا الجيوش العربية بالذهاب لنصرة غزة...و لا يريدها حرب جيوش لانه لاحظ صمود المقاومة ل 22 يوما بينما سقطت الجيوش العربية الغراء في ستة ايام..

    هو دعاك لتظاهر لانه يعلم مدى الضغط الذي سينتج عن تظاهرك و لولا تلك التظاهرات لما وقعت قمة اصلا..و انت اكنت تتظاهر مناديا بحرب الجيوش؟؟

    اما عن الحكام العرب فهم في قسمة لا تحل لا بفاصلة و لا بعدد صحيح..و اما عن ذهابه لمبارك او لغيره فلا مفر للاخ الاصغر من الاخ الاكبر مهما كانت طبيعة الاخير
     
    4 شخص معجب بهذا.
  3. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      20-01-2009 23:39
    أخي هذا رأي مخالف فهو ليس من صفّ من يسمّون دعاة الإعتدال بل من صفّ الإسلاميّين و نفس تفمير حماس! إذن أعد قراءة المقال بعيدا عن إعتقاد أنّ الكاتب من فكر آخر!

     
    4 شخص معجب بهذا.
  4. MED*AZIZ

    MED*AZIZ نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.672
    الإعجابات المتلقاة:
    6.241
      20-01-2009 23:47
    مشكور اخي الهوا لكني لست بصدد دراسة معتقدات السيد..لا يهمني معتقداته او انتمائه اكثر ما يهمني هو هذا النص الذي كتب و ان كان السيد يحسب اسلامي فلنا ان ندعو موقف الرئيس المصري موقف معتدل و لا ينحاز الى الجانب الصهيوني
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      20-01-2009 23:56
    لا نريد حرب جيوش، هكذا قال، هي لم تعجب كاتب المقال، فله ما أراد، وتخيّل ماذا لو قال مشعل، نريد حرب جيوش، فهل كنتَ تعتقد أنّ الجيوش العربيّة ستهبّ يدا واحدة لتلبية النّداء؟؟؟
    مادام الجواب معروفا عندك، وعند المتكلّم، فمن عبثيّة الطّلب، كان عدم الطّلب، والمثل يقول إذا أردت أن تُطاع فاطلب المستطاع، ولا أرى موجبا لمطلب يذهب أدراج الرّياح، أمّا عن طلبه إلى الجماهير بالتحرّك، فهذا لجعل الحكومات تتخذ مواقف ايجابيّة ممّا يحصل، وكان يعتقد أنّه مازالت في الكأس فضلة من عرب، فما حصل هو اجتماع طارئ بعد نهاية العدوان، كي يقر المجتمعون فتات خبز لجائعي البطون وقد أطعمهم ايمانهم من جوع ورواهم حبّهم للوطن من عطش...

     
    8 شخص معجب بهذا.
  6. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      20-01-2009 23:58
    طبعا لا نحاسبه و لكن في كلّ الأحوال علينا أن ننتقد كلّ شيئ و حماس مع وقوفنا معها ليسوا بملائكة و أخطؤوا في العديد من الأشياء و حسب رأي الكاتب هذه الأشياء أخطؤوا فيها! و في الأزمات المستقبلة وجب الحذر
     
    2 شخص معجب بهذا.
  7. hammadik

    hammadik مراقب منتدى الأخبار الثقافيّة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏12 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2.104
    الإعجابات المتلقاة:
    8.254
      21-01-2009 01:01
    [​IMG]

    [​IMG]


    أعتقد أصدقائي أنّ الكاتب يملك نظرة ثاقبة و جيّدة للأمور...فهو لم يقصد التّصريح في موقفه الشّخصي بانتمائه لهذا أو ذاك....بل أراد طرح فكرة أعمق و أكثر شموليّة...فكرة تستند إلى متابعاتنا اليوميّة لما يحصل في السّاحة العالميّة...

    أظنّ أنّ الجميع تابع لحظة بلحظة الأحداث الأخيرة و التي أثّرت على حياتنا اليوميّة...كما أظنّ أنّ الجميع لاحظ حالة التّناقض و التّذبذب في التّصريحات و المواقف السّياسيّة...حتّى كادت أن تصبح ميزة لكلّ من يمسك مصدحا و يطلع علينا في الفضائيات...الجميع بدون استثناء...العرب و الغرب...الأخيار و الأشرار...الكلّ عاث فسادا و تلاعب بما مكّنته لغته و فصاحته من الكلمات..
    .

    لقد تلاعبوا بمشاعرنا و أحاسيسنا...فإلى جانب ما نراه من مشاهد تتقطّع لها قلوبنا...يأتينا أصحاب السّياسة ليواصلوا ما تفعله الدّولة الصّهيونيّة...القنوات الاخباريّة هي الأخرى لا همّ لها سوى الخبر و التّلاحق في من سيكتب أوّلا على شاشته كلمة "خبر عاجل" و من ستقتنص عدسته صورة أكثر تأثيرا...باختصار من يضمن عدد أكبر من المشاهدين....



    الشّعوب أعزّائي أصبحت مثل كرة التّنس و لكن لا يتبادلها طرفان فقط ....بل يتقاذفنا مجموعة من الأطراف ( علّكم تتذكّرون مسرحيّة "كلام الليل " و تحديدا مقطع الفنّان التّوفيق الجّبالي)



    طبعا الكاتب و لئن وفّق في رؤيته و نظرته العميقة...إلاّ أنّي أعتقد أنّه لم يوفّق في الطّرح...و لا ألومه...أتدرون لماذا؟؟؟؟ هذا نتاج لكلّ ما عشناه و نعيشه من تضارب و انفعالات تؤثّر حتّى على قلمنا...


    الفوضى...



    نعم...الفوضى...هي أمّ الأسباب...هي حالة أصبحنا نعيشها كلّنا مؤخّرا من سياسيين و شعوب...من أغنياء و فقراء... من كبير و صغير...الكلّ دون استثناء أصبح يعيش فوضى فكريّة...و فوضى حواس...و فوضى اختيارات.... و فوضى قرارات...تجعله غير قادر على التّمييز...



    من منّا لا يعيش الفوضى في حياته اليوميّة...الكلّ و في كلّ المجالات...

    من منّا استطاع أن يحدّد خياراته بسهولة؟؟؟؟؟

    من منّا يستطيع حتّى أن يتحكّم في وقته و في ماله؟؟؟؟؟

    و حتّى لو رفعت شعار القضاء على الفوضى...فلن تستطيع...لأنّك تعيش وسط مجتمع...



    عالم اختلط به الحابل و النّابل...و مزّقته دوّامة الفوضى...فلا تتعبوا أنفسكم بالبحث عن إجابات ...لأنّ السّياسيين أنفسهم لا يملكونها...و يحاولون إقناع الشّعوب بما ليسوا مقتنعين به...


    أخيرا...كتب علينا مسايرة هذه الفوضى...بل انقلبت هذه الفوضى إلى نظام عالمنا الجديد...

    [​IMG]
     
    3 شخص معجب بهذا.
  8. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      21-01-2009 11:26
    اذا سلمنا أن لحماس أخطاءا و أنهم ليسوا بملائكة, فالأكيد أن دعوة مشعل الشعوب الاسلامية و كل الأحرارللتظاهر و عدم دعوة الجيوش العربية للالتحاق بالمعركة, لا تعد من الأخطاء. الرجل دعى أصحاب القظية الحقيقيين و هم الشعوب, وهو يعلم جيدا قدراتها و امكاناتها. كما أنه يعلم جيدا حدود و امكانيات الجيوش الرسمية التي صدئت أسلحتها المكدسة في المخازن. كما أن قرار حرب الجيوش يحتاج الى استراتيجية بعيدة المدى وليس قرارا آنيا نتيجة انفعال بأحداث.
    دعوات مشعل كانت واقعية وبعيدة عن المزايدة فلا الوقت و لا المكان مناسبان لذلك ولمن يرى غير ذلك فليقل لنا ماذا كان عليه أن يفعل و لمن كان عليه أن يتوجه؟

     
    5 شخص معجب بهذا.
  9. khaldoun

    khaldoun كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    15.771
    الإعجابات المتلقاة:
    36.150
      21-01-2009 12:27
    :besmellah1:

    هناك فرق كبير بين خطاب الحرب وخطاب السلم والثّاني أصعب وأشدّ واخطر فأن تتحدّث مستنهضا الهمم وأن تلهب المشاعر أسهل من أن تتوجّه بخطابك إلى عدوّ تتفاوض معه أو إلى أخ ضُرّهُ أقرب إليك من نفعه فلا بدّ من الفطنة والدّهاء.
    حين يتوجّه خالد مشعل بالخطاب إلى قادة العرب وهو يعلم حقيقة مواقفهم قبل وأثناء وبعد الحرب فهل ننتظر منه أن يكيل لهم السّباب والشتائم لقد اجتمع القوم وأعلنوا استعدادهم للمساعدة والتصالح فهل يرفض ويقول إمّا جيوشا وإمّا فلا ..
    تعود بي الذّاكرة إلى ما قرأناه عن صلح الحديبية على عهد سيّدنا محمد عليه الصلاة والسّلام كيف تنازل عن صفته كرسول وقبِل أن يُكتب في الصلح محمد بن عبد الله وكذلك العديد من البنود التي في ظاهرها ضعف ولكن هو التفاوض من أجل الصلح يُحتّم أحيانا بعض "التنازلات".

    :satelite:
     
    6 شخص معجب بهذا.
  10. abbes-net

    abbes-net كبير مراقبي منتدى الكمبيوتر والانترنت طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏14 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    8.666
    الإعجابات المتلقاة:
    30.725
      21-01-2009 13:08

    و الله أش بش نحكي و أش بش نقول

    أضن انا شخصيا أن عدوان الصهاينة قبحهم الله على أخواننا في غزة قد توقف

    و هذا جراء خوفهم من كتائب القسام و من حماس و من المقاومة بصفة عامة

    لأنوا هاكم كيف ريتو قداش من صاروخ هبط على روص الصهاينة قبحهم الله

    و إن شاء الله نكون صحيح في كلامي و إن شاء الله يرجعو الناس في غزة لحياتهم الطبيعية
    إلي نتوقع إنها ةمعادش بش تكون طبيعية

    أما طو معندنا ما نعملو كونش نستناو الأيمات الجاية أش بش يصير فيها
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...