قلب اصطناعي قريبا في الاسواق

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏21 جانفي 2009.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.044
    الإعجابات المتلقاة:
    58.673
      21-01-2009 11:46
    :besmellah1:

    :wlcm:


    قلب اصطناعي لا مثيل له يقترب من الاسواق


    أطباء فرنسيون يبدأون تصنيع قلب بأنسجة حيوانية ويتوقعون ان يتلافى مشاكل التكيف مع الجسم بعد زراعته.
    ميدل ايست اونلاين :

    باريس - اعلن علماء فرنسيون الاثنين انهم سيبدأون قريبا بتصنيع قلب اصطناعي بانسجة حيوانية قالوا انه "الاحدث في العالم"، متوقعين ان يصبح بالامكان زراعته لدى البشر خلال بضع سنوات.


    وقال البروفسور الان كاربنتييه الاختصاصي في جراحة القلب والشرايين في مستشفى جورج بومبيدو الاوروبي في باريس والذي يعمل على المشروع منذ 15 عاما، انه سيتم انتاج 15 نموذجا لزرعها في اطار برنامج تجريبي خلال سنتين ونصف السنة.

    وقال البرفسور كاربنتييه ان الامر لا يشكل سبقا، وانما خطوة مهمة. "اننا ننتقل اليوم الى الابحاث البحتة ذات التطبيق السريري. بعد 15 عاما، ننقل نتائج البحث الى الصناعة لصنع قلب اصطناعي يمكن زرعه لدى البشر".

    وجرى العمل منذ الثمانينات على عدة مشاريع لصنع قلب اصطناعي ومعظمها بانتظار الانتقال الى مرحلة الزرع. ولكن لا يبدو ان ايا منها نجح على حل المشكلات الاكثر تعقيدا كالالتهابات وتشكل الجلطات الدموية.

    لكن البروفسور كاربنتييه اكد ان القلب الذي اعده يقدم الحل لهذه المشكلة. فهو يستخدم مواد "حيوية بديلة" يحتملها الجسم بصورة افضل، تصنع من انسجة حيوانية معالجة كيميائيا لتفادي رفض الجسم لها. وقال كاربنتييه انه اخترع هذه المواد قبل اكثر من ثلاثين عاما لصنع بدائل صناعية لصمامات القلب يتم بيعها اليوم في العالم اجمع.

    وقال انه "بفضل هذه الانسجة، لم يعد المرضى بحاجة الى تناول مضادات التجلط".

    ونال البروفسور كاربنتييه، عضو اكاديمية العلوم، في العام 2007 جائزة البرت لاسكر للبحث الطبي عن اختراعه للصمامات الصناعية البديلة.

    ويشبه القلب الاصطناعي القلب الطبيعي مع بطينين يعملان بصورة منفصلة ومع المجاري الدموية نفسها. وتتيح مضختان داخليتان سحب الدم واعادة ضخه في الشرايين كما في الجسم البشري. وتعمل صمامات على مرور الدم في اتجاه واحد. وتزود بطاريات خارجية القلب الاصطناعي بالطاقة.

    تمت تجربة نماذج من القلب على خراف وعجول وخصوصا عبر "المحاكاة الرقمية"، كما يقول كاربنتييه.

    وستقوم شركة كارما الطبية التابعة لمجموعة الدفاع والصناعات الفضائية "اي ايه دي اس" بتصنيع القلب الاصطناعي.

    وهناك منافسة شديدة لتصنيع قلوب اصطناعية. ففي الولايات المتحدة، حصلت شركة ابيوميد في العام 2006 على موافقة ادارة الاغذية والادوية لتصنيع "ابيوكور". لكن الادارة فرضت اجراء دراسة دقيقة لنتائج العمليات الجراحية. وتعمل خمسة فرق على مشاريع مماثلة في اليابان.

    وعمليات زراعة القلوب الاصطناعية نادرة باعتبارها الملجأ الوحيد بعد فشل كل الوسائل الاخرى. وتفيد بيانات حديثة ان 900 من هذه العمليات اجريت في العالم وبلغ متوسط الفترة التي عاشها المرضى بعدها اربع سنوات.
    وتوفي في كانون الاول/ديسمبر 2007، اول مريض في العالم تلقى قلبا اصطناعيا دائما في حزيران/يونيو 2000.



    :tunis:
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...