أخبار 21-01-2009

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏21 جانفي 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      21-01-2009 13:08
    [​IMG]
    Body dysmorphic disorder مرض نفسي يجعل المرء غير راضٍ عن مظهره

    لترضى عن مظهرك عالج نفسيتك!


    بريتوريا – وكالات:أعلن باحث في جنوب أفريقيا إن الأدوية والعلاجات النفسية يمكن أن تساعد الأشخاص غير الراضين عن مظهرهم الخارجي في التغلّب على ملامح الحزن.

    وقال الدكتور إيسبر من وحدة "أم أر سي للقلق واضطرابات التوتر النفسي" في جامعة ستيلينبوتش في جنوب أفريقيا إن الاضطراب النفسي Body dysmorphic disorder، وهو مرض نفسي يجعل المرء غير راضٍ عن شكله الخارجي حتى لو لم يكن لديه أي تشوّهات في جسده أو وجهه.

    وأعرب إيسبر عن دهشته لعدم وجود معلومات كافية حول هذه الحالة، على الرغم من تزايد عدد الذين يعانون منها في أفريقيا الجنوبية.

    وحلّل وزملاؤه معلومات حصلوا عليها بعد إخضاع 169 مريضاً لأربعة تجارب سريرية، إذ تبيّن أن أكثر من نصف المرضى تحسنّت حالتهم بعد أن وصفت لهم أدوية مضادة للكآبة مثل فلوكسيتاين fluoxetine لمدة 12 أسبوعا.

    كما تبيّن أن قدرات المرضى الذهنية وسلوكياتهم تحسّنت بعد تناول هذا الدواء الذي لم يكن لديه أية عوارض جانبية.

    ونصحت الدراسة التي نشرت في مجلة " كوشراين لايبراري"، بإجراء المزيد من الأبحاث من أجل العثور على أفضل العلاجات لهذه الحالة.




     

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      21-01-2009 13:09
    [​IMG]
    تمارين التأمل تصد الشهية للمأكولات الدهنية والسكرية

    التأمل أنجع من الحمية في خفض الوزن


    لندن – وكالات: قال باحثون إن ممارسة المرأة لرياضة اليوغا تساعدها على خفض وزنها أكثر من الحمية الغذائية الصارمة.

    وبحسب الدراسة التي استغرق إعدادها نحو عامين تبين أن ممارسة النساء لرياضة اليوغا، والتي تتخللها فترات تأمل واسترخاء، تخفض حدة التوتر عند المرأة وتصد شهيتها لتناول المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية أو دهنية أو سكرية.

    وذكرت صحيفة الدايلي مايل أن فريقاً طبياً من جامعة أوتاغا النيوزلندية قسّم 225 من النساء البدينات إلى ثلاث مجموعات حيث طلب من الأولى ممارسة اليوغا والتأمل والاسترخاء والثانية اتباع نظام حمية غذائية صارمة بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية والثالثة تلقت معلومات حول خفض الوزن عبر البريد.

    وتبين للباحثين أنه في حين أن أوزان المجموعات الثلاث لم يزد خلال تلك الفترة لكنهم لاحظوا أن المجموعة الأولى،أي التي مارست اليوغا والتأمل والاسترخاء انخفض وزنها حوالي 2,5 خلال تلك الفترة.

    وقالت الدكتورة كارولين هاورث التي أعدت الدراسة "إن العوارض الصحية والنفسية للمجموعة الأولى تحسنت خلال هذه الفترة"،مشيرة إلى أن" تقنيات الاسترخاء جزء أساسي من برنامج تغيير أسلوب الحياة"، مشيرة إلى أنه "لدى النساء أدوات مهمة لتخفيف التوتر والسيطرة على عواطفهن ويساعدهن على عدم تناول مأكولات غير صحية".

    ورأت هاورث أنه من الأفضل للنساء الراغبات بالتخلص من أوزانهن الزائدة "الانعتاق من الحمية الغذائية التي يتبعنها منذ فترة طويلة" والبحث عن بدائل أخرى مفيدة للجسم والنفس مثل اليوغا والاسترخاء والتأمل.
     
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      21-01-2009 13:10
    [​IMG]
    الأشخاص القلقين ودائمي التوتر هم الأكثر عرضة للزهايمر

    الاسترخاء يخفض خطر الإصابة بالزهايمر


    لندن – وكالات: قال باحثون إن الاسترخاء ومحاولة التخفيف من الضغط النفسي الذي تسببه الحياة المعاصرة للناس يخفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر إلى مستوى النصف.

    وبحسب الدراسة، التي نشرت في مجلة علم الأعصاب، فإن القلقين والخجولين بشكل عام هم أكثر عرضة للإصابة بالتوتر النفسي والخرف في مراحل العمر المقبلة مقارنة بنظرائهم الذي لا يعانون من مثل هذه المشاكل.

    وذكرت صحيفة "الدايلي مايل" أن الباحثين أجروا تقييماً لأسلوب حياة 506 عجائز عن طريق طرح بعض الأسئلة عليهم ثم راقبوا حالتهم الصحية لحوالي ست سنوات، مشيرة إلى أنه خلال هذه الفترة أصيب 144 منهم بمرض الزهايمر أو أحد أنواع الخرف الأخرى.

    وفي هذا السياق، قال الدكتور هيو كسين وانغ، الذي أعدّ الدراسة إنه من غير المعروف الكيفية التي تؤثر فيها الحالة النفسية على المريض وتزيد خطر إصابته بالخرف، فيما قالت الدكتورة سورنسين رئيسة جمعية أبحاث الزهايمر "الأطباء اعتقدوا دائماً بأن المزايا الشخصية لها علاقة بخطر الإصابة بالخرف".

    وقالت "إن هذا دليل قوي آخر يحث الأشخاص الذين يشعرون بالتوتر بسرعة بذل كل جهد ممكن كي يكونوا نشطين في المجتمع"، مضيفة الوضع شبيه بسيناريو من جاء أولا الدجاجة أو البيضة.. بمعنى هل المزايا الشخصية هي التي تزيد خطر الإصابة بالخرف عند العجائز أو أن ذلك هو عبارة عن إشارات أولية على الإصابة بالمرض؟".

    وتشير تقديرات إلى أن واحداً من ثلاثة عجائز تزيد أعمارهم عن الخامسة والستين يعانون من الخرف في أميركا.



     
  4. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      21-01-2009 13:12
    [​IMG]
    الابتسامة و«التكشيرة».. جزء من جينات الإنسان

    تعبيرات الوجه ليست مهارة مكتسبة


    واشنطن- وكالات: قال باحثون أميركيون أن "تعبيرات الوجه، التي يسعى الإنسان إلى إظهار مشاعره أوإخفائهابواسطتها، مثل الابتسامة أو "التكشيرة"، هي جزء من البنية العصبية للمخ، وليست مهارة يكتسبها الإنسان بالتعلم".

    وقال باحثون في جامعة "سان فرانسيسكو" للدولة، أن "الرياضيين المبصرين وفاقدي البصر أظهروا تعبيرات الوجه نفسها أثناء فوزهم أو خسارتهم"، ولذلك فقد افترضوا في دراستهم المنشورة في مجلة "جورنال أوف بيرسوناليتي" المعنية بدراسات الشخصية، أن تعبيرات الوجه لدى الإنسان لم تكن مكتسبة بواسطة النظر، أي من خلال مراقبة الآخرين.

    ويعتقد الباحثون أن هذه التعبيرات قد تكون من مخلفات أجداد الإنسان القدامى. والمعلوم أن الفكرة القائلة بأن تعبيرات الوجه ليست مكتسبة بالتعلم، قديمة، إذ طرحها علماء في الستينات من القرن الماضي.

    إلا أن الدراسة الجديدة تقدم أدلة قوية عليها. وقارن فريق علمي برئاسة ديفيد ماتسوموتو البروفسور في الجامعة، بين معالم 4800 صورة فوتوغرافية، لتعبيرات الوجه البشري لأشخاص مبصرين، وأشخاص من فاقدي البصر، من لاعبي رياضة الجودو، وذلك خلال حفل توزيع الميداليات عليهم في الألعاب الأولمبية للمعاقين عام 2004. وفي كل واحدة من الحالات، دقق الباحثون في صور الحائزين على الميداليات الذهبية والفضية.

    وبينما ظهر أن الفائزين أبدوا سرورهم بانتصاراتهم، فإن الذين حصلوا على ميداليات أدنى كانوا يعبرون بـ"ابتسامة اجتماعية" أي ابتسامة مجاملة، لأنها كانت ابتسامة ترتسم بحركات الفم فقط، ولذلك فإنها تبدو مصطنعة أكثر من كونها تلقائية.

    واستنتج الباحثون أن المتنافسين سواء كانوا من المبصرين أو فاقدي البصر، أظهروا تعبيرات في وجوههم، أو تحكموا بتلك التعبيرات، بالطريقة نفسها.

    وقال البروفسور ماتسوموتو أن "الترابط الإحصائي بين تعبيرات الوجه للمبصرين وفاقدي البصر، كان كاملاً تقريباً".

    وأضاف الباحث الأميركي "إن هذا يفترض أن هناك شيئاً جينياً كامناً داخل الإنسان، يمثل مصدراً لتعبيرات الوجه والمشاعر".

    وقد ظهر أن الخاسرين كانوا يرفعون الشفة العليا لهم، كما لو أنهم كانوا يريدون التحكم بمشاعرهم، كما كانت تظهر على وجوههم ابتسامة مجاملة.

    وقال أن "فاقدي البصر لا يمكن بأي حال أن يكونوا قد اكتسبوا مثل هذه التعبيرات على الوجه، بالتعلم البصري من خلال رؤية الآخرين. ولذلك فإن هناك آلية أخرى في الجسم تولدها".



     
  5. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      21-01-2009 14:45
    [​IMG]
    يفضل المرضى العلاج بالإبر تفاديا للعوارض الجانبية للأدوية

    العلاج بالإبر مفيد.. مهما اختلفت الطرق


    واشنطن – وكالات:وجدت دراسة حديثة أن العلاج بواسطة الوخز بالإبر مفيد حتى لو تم تطبيقه بشكل "خاطئ".

    وذكر موقع "ساينس دايلي" العلمي أن العلاج بهذه الطريقة مفيد للذين يعانون من الصداع بغض النظر عن الطريقة التي يتم استخدامها أو الأماكن التي تغرز فيها هذه الإبر.

    وبحسب المصدر نفسه أظهرت دراستان أجراهما باحثون في كوشران بألمانيا أن العلاج بواسطة الوخز بالإبر فعّال لمنع الإصابة بأوجاع الرأس والصداع النصفي " الشقيقة"، وبأن العلاجات "المزيفة" والتي تغرز فيها الإبر في الجسم بشكل غير صحيح يمكن أن تكون فعّالة أيضاً.

    وفي هذا السياق قال كلاوس ليندي من مركز أبحاث الطب المتمم Complementary Medicine في جامعة ميونيخ التقنية بألمانيا إن "التأثير الوهمي" للإبر قد يخفف أوجاع الرأس حتى لو غرست هذه في الأماكن غير المطلوبة.

    وحاول الباحثون خلال التجربة معرفة ما إذا كان العلاج بواسطة الوخز بالإبر يمكن أن يقلل من الإصابة بالصداع حيث ركزت دراسة على أوجاع الرأس الخفيفة و المعتدلة ولكن المتكررة في حين ركزت أخرى على أوجاع الرأس الشديدة والأقل حدوثاً مثل الصداع النصفي.

    وشارك في الدراستين 6736 مريضاً وخضعوا لـ 33 تجربة سريرية لمعرفة تأثير العلاج بواسطة هذه الإبر حيث تبين أنه بعد مضي ما لا يقل عن 8 أسابيع من البدء فيها عانى هؤلاء من نوبات صداع أقل مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا حبوباً مسكنة للآلام.

    وفي هذا السياق قال ليندي " تشير هذه النتائج إلى أن العلاج بواسطة الوخز بالإبر يمكن أن يستخدم كطب بديل للمرضى الذين يفضلون عدم تناول الأدوية والتي قد تسبب لهم عوارض جانبية.

    وأضاف هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول هذه الطريقة العلاجية، مشيراً إلى أن "على الأطباء معرفة مدى وفترة التحسن التي يمكن تحقيقها بواسطة العلاج بالإبر وما إذا كان البارعين في هذا النوع من العلاج يحققون نتائج أفضل من غيرهم الذين تلقوا تدريباً أولياً عليه".



     
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      21-01-2009 14:48
    [​IMG]
    الشوكولاته الداكنة.. أفضل لتشعر بالاكتفاء!

    الشوكولاته الداكنة تضعف الشهية


    كوبنهاغن – وكالات:إضافة إلى غناها بالأحماض الدهنية المفيدة للصحة، وبالمواد المضادة للأكسدة، فقد أظهر العلماء أن الشوكولاته الداكنة هي أيضاً أفضل من أنواع الشوكولاته الأخرى المطعمة بالحليب، في إحداث شعور لدى الإنسان بالامتلاء والشبع والاكتفاء، إضافة إلى تقليل التوق الشديد لديه لتناول الحلويات، أو حتى المواد المالحة أو الدهنية! وبمعنى آخر، فإن تناول الشوكولاته الداكنة ربما يصبح وسيلة فعالة لتخفيف الوزن، خصوصاً أثناء مواسم الأعياد، وفقاً لدراسة أجراها باحثون في قسم التغذية في معهد علوم الحياة في جامعة كوبنهاغن.

    وبهدف معرفة تأثيرات الشوكولاته الداكنة ولشوكولاته المطعمة بالحليب على الشهية لكلا النوعين، أجرى الباحثون دراستهم على 16 رجلا شابا من ذوي الوزن الطبيعي، الذين يحبون تناول نوعي الشوكولاته؛ الداكنة وبالحليب، وذلك بالمشاركة في جلستين منفصلتين.

    وقد صام المشاركون في البداية لفترة 12 ساعة، ثم قدم لهم بعدها 100 غرام من الشوكولاته، تناولوها في غضون 15 دقيقة. وكان محتوى السعرات الحرارية لكل من الشوكولاته الداكنة والشوكولاته بالحليب متماثلا، وخلال الساعات الخمس اللاحقة طُلب من المشاركين تسجيل مستوى شهيتهم كل نصف ساعة، أي تسجيل شعورهم بالجوع، أو الامتلاء، أو التوق الشديد لتناول أنواع من الغذاء، إضافة إلى تسجيلهم لمدى تمتعهم بالشوكولاته.

    وبعد ساعتين ونصف الساعة من تناول الشوكولاته، قُدمت للمشاركين كمية كبيرة من البيتزا، وطُلب منهم الأكل منها بحرّية لحين شعورهم بالامتلاء المريح. وبعد الوجبة، تم تسجيل مقدار السعرات الحرارية التي تناولها المشاركون.

    وقال الباحثون: إن النتائج كانت ملموسة، إذ ظهر أن السعرات الحرارية المتناولة من طبق البيتزا كانت أقل بمقدار 15 في المائة لدى الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاته الداكنة في البداية. كما ذكر المشاركون أن الشوكولاته الصافية قللت لديهم الرغبة في تناول الأغذية الحلوة، والمالحة والدهنية.


     

  7. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      21-01-2009 15:13
    [​IMG]
    العلاقة بين الصداع النصفي والاضطرابات العقلية سببها قلة نشاط الإنزيمات

    مضاعفات الصداع النصفي شديدة الخطورة


    واشنطن – وكالات: حذرت دراسة علمية جديدة من أن الصداع النصفي قد يمهد للإصابة بالاضطرابات العقلية.

    نقل موقع "نيوز وايز" الطبي الأميركي عن الباحث جيوفري راتكليف الذي أعدّ الدراسة والذي يعمل في قسم التحليل النفسي في جامعة مانيتوبا في كندا قوله إن" الصداع النصفي والاضطرابات العقلية يسببان أذىً أكبر إذا كانا معاً".

    وأضاف راتكليف أن المرضى الذين يعانون من إحدى هاتين الحالتين يتعين إجراء تقييم طبي لهم "لأن علاج حالة يؤثر على الأخرى".

    وحلل راتكليف وزملاؤه معلومات شملت 4181 شخصاً حيث تبين أن 11 بالمائة من هؤلاء يعانون من الصداع النصفي ومن القلق الشديد ونوبات الخوف وغير ذلك.

    وقال إن العلاقة بين الصداع النصفي والاضطرابات العقلية سببه قلة نشاط الإنزيمات التي تعطل بعض "الرسائل الكيميائية" التي ترسل إلى الدماغ، كما وجدت الدراسة أن القلق يسبق الإصابة بالصداع النصفي والكآبة.

    وبحسب جمعية التوعية الأميركية للصداع النصفي فإن حوالي 40 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من هذا المرض، و 8 ملايين آخرين لديهم الاستعداد الجيني للإصابة بذلك.
     
  8. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      21-01-2009 15:15
    [​IMG]
    تؤثر أقراص خفض ضغط الدم على الرغبة الجنسية

    هل يتسبب الجنس في نوبات قلبية؟


    أتلانتا – وكالات: ثمة دراسات حديثة أثبتت أن الجنس يتسبب بنحو واحد في المائة من النوبات القلبية، وخصوصا عند الرجال.

    وتنصح الدراسة التي نشرتها الشبكة الإخبارية سي ان ان،والتي قام بها مجموعة من الباحثين في كلية الطب بجامعة هارفرد، الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية، أو أصيبوا مؤخرا بأي نوع من أنواع النوبات القلبية، أو الجلطات، باستشارة الطبيب للتأكد من الطريقة الآمنة في العلاقة الجنسية.

    فإذا ما أصيب المريض بنوبة قلبية فعليه الانتظار ما بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع قبل إقامة علاقة جنسية أخرى.

    ولعل ما يجعل المسألة أصعب على المريض، عدم الشعور بالراحة عند الحديث عن حياته الجنسية مع طبيبه، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تعقيد الأمور.

    ويقول الدكتور ادوارد شابونوف، طبيب الأمراض القلبية في فلوريدا: "ألاحظ أن معظم الأطباء لا يملكون الوقت الكافي للحديث مع مرضاهم حول علاقة الجنس بأمراض القلب. "
    وعلى صعيد آخر، يؤكد الأطباء أن أدوية أمراض القلب يمكن أن تتسبب في أعراض جانبية سيئة لها علاقة بحياة المريض الجنسية.

    فمثلا، تؤدي أقراص خفض ضغط الدم إلى عدم الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء على السواء، إلا أنها تظهر جليا لدى الرجال.

    وتقول ليز سالدانا، التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم: "تحولت من سيدة مفعمة بالنشاط يوميا، إلى أخرى قادرة على العيش من دون إقامة أي علاقة جنسية."

    ويؤكد أطباء على أن أي شعور بعدم الرغبة في إقامة علاقة جنسية قد لا تكون له علاقة بالأدوية فقط، بل يمكن أن يكون له دوافع نفسية.

     
  9. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      21-01-2009 20:39
    الزنجبيل يسهل الهضم




    [​IMG]








    نظراً إلى فوائد الزنجبيل العديدة ، يقول القدامي: إذا امتكلت صحة جيدة فلابدّ من أنك تناولت الزنجبيل في صغرك .
    ويشير الخبراء إلى فوائده ، موضحين أنه يستخدم لتطييب نكهة الطعام ، ويطرد الغازات ، كما يدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية ، ويستعمل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية.
    ويدخل الزنجبيل في علاج آلام الحيض ، ويزيد المناعة ويقوي المعدة ويسهل الهضم وينشط الأعصاب ويقوي الهرمونات والدم ويطرد البلغم .
    كما أنه منشط لوظائف الأعضاء ومطهّر ، يقي من السموم والشيخوخة المبكرة ، ومفيد للكلي والمثانة.
     
    1 person likes this.
  10. Magnésium

    Magnésium عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏8 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    51
    الإعجابات المتلقاة:
    90
      22-01-2009 10:22
    زايد ...المعلومة و التنظيم

    :good:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...