1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

...

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة Abuyassine, بتاريخ ‏21 جانفي 2009.

  1. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      21-01-2009 22:00
    السلام عليكم

    شاهدت منذ عدة أيّام شريطا وثائقيا حول كيفية عيش أنواع مختلفة من الحيوانات مع بعضها البعض في البرية. و لقد تعلقت بأحداث ذلك الشريط أيّما تعلّق خصوصا حينما لاحظت عن كثب و بأّم عيني كيف تتكاتف كل فصيلة و تتآزر و تتحد لدرأ المخاطر و تجنب كلّ ما يعكّر صفوها. طبعا حينما كنت بصدد المشاهدة كانت غزة المغدورة تُدَكُّ دكّا. كانت تُقصف و تُزلزل ، و كان الناس يسقطون هنا و هناك تماما كقطط الشوارع التي تلقى حتفها دونما شفقة و دونما سابق إنذار. عجِبتُ حتى كاد عقلي يخرج من مكانه ممّا شاهدته حول تلك الحيوانات و ممّا شاهدته من فضاعة و سخف من الآدميين.
    و في لحظة مريرة لا يعلم كنهها إلاّ الله أحسست حلقي جافا و طفقت أتساءل عن معنى الحياة التي يحياها هؤلاء القوم و عن ماهيتها إن كُتِبَ لها حقا أن يكون لها ماهية. زلزال غمرني من منبت شعري إلى أخمص قدمي. ريح هوجاء عاتية ليس بعدها ريح اقتلعتني من سباتي اللعين و من طمأنينتي الواهية و دفعتني إلى محاسبة نفسي و إلى محاسبة كل واحد يجري فيه دم قيل أنه عربي ، من الماء إلى الماء.
    قنابل ألقيت و رصاص خرج من مكانه و قلوب سوداء محشوة غدرا و نذالة عملت و خططت في أقبية اللؤم و الموت ، و أرقام بشرية سقطت هنا و هناك ، بشتى ألوان الموت و الفناء. لا تسلْ. كلّ مات على شاكلته. و لكن النتيجة لا ينتطح فيها عنزان. موت زؤام بغيض مقيت...
    و كل الذين بقوا أحياء من العرب من المحيط إلى المحيط ـ و أنا واحد منهم ـ كانوا يتابعون و يراقبون و يفتحون شاشاتهم و يتعكرون ، و يقفلونها حينما يدب فيهم النوم ، و يستيقظون صباحا على حصيلة جديدة من الضحايا البشرية ... كل شيء كان أرقاما لا غير. عاشوا أرقاما و ماتوا سبحان الله أرقاما ، أشلاء عاشت و انتقلت إلى ربها و هي في مهبّ الريح ، و نسيتها ذاكرتنا الحمقاء التي لا تلبث أن تنسى كل شيء في لحظة.
    كانوا يقصفون و كنا نتفرج. كانوا يمارسون فنون الذبح كما يحلو لهم ، و كنا نمدّ أيادينا تضرعا إلى الله عساه يخفف عنهم ذاك المصاب الجلل. كنت أرى في ذاك الشريط الوثائقي مجموعة من بقر الوحش تتدافع و تتكاتف لتُرهب أسدا ، فما كان له أخيرا إلاّ الإمتثال إلى منطق اللحمة ، و ما كان له إلا الإنصراف و الإعتراف بمحدوديته أمام الإتحاد. أمّا نحن فكنا نحبذ وضع النعام الذي صرنا نتفاخر به و نستلهم منه وحيا تلو الوحي. منا من يشجع حماس و منا من كان فتحويّ الفكر و المذهب ، ومن يشجع حزب الله قال ان حسن نصر الله سيضع يده الشريفة على الجرح الفلسطيني ويرمي اسرائيل في البحر.
    و منا من كان على طراز " أمة عربية واحدة " سواء بنسخة عبد الناصر أو صدام حسين ، و هؤلاء يعلنون دائما أنّ ما يحصل هو بداية نهاية اسرائيل وان الشعوب العربية "ستتوحد" وتلفظ حكامها وتمتلأ الصحارى والجبال والوديان والسهول العربية خبزاً ولحماً بعدما ملئت زيتوناً وجبناً.
    و منا من تلقم على الجامعة العربية الرائعة و عدّل نظرته على نظرتها و مذهبه على مذهبها ، و صار يتاجر بالتنديد و الشجب و الإستنكار الأحمق، و طفق يهذي في كل مناسبة حتى أوشك على التبلّد و الجنون...

    كلّ هؤلاء قالوا و قالوا و قالوا ...و هذا هو كل ما في الأمر ، تارة يعلنون الظفر و النصر و يبوّقون لنصر طال و لم يأتِ ، و تارة ينكفئون على ذواتهم المهترئة الموشكة على الذهاب إلى ربها بين الفينة و الأخرى..

    عجيب أمر هؤلاء .. صدقا أقولها عجيب أمرهم..

    لم أعد أستوعب شيئا
     
    39 شخص معجب بهذا.
  2. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      21-01-2009 22:10
    مشكلة البشر في مخه...يحسبها برشة و ممكن اكثر من اللازم

    مخو يحكملو في مشاعره و يقوي فيه الخوف و الجبن

    مخو يهيئلو وجود مخاطر و يضعفلو ارادته

    الحيوان ما يخممش برشة...يرا خوه في مشكل يتدخل و يسانده دون ادنى تفكير

    مصطلح تفكير صنع حاجز في حركة الانسان , شلها و كبلها

    العقل سلاح ذو حدين, يا يحسسك بالقوة , يا يحسسك بالعجز

    و هذا الي صاير

    الغرب بمخهم حاسين بالقوة , و احنا بمخاخنا المسوسة نطورو في الحس الجبني متاعنا
     
    19 شخص معجب بهذا.
  3. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      21-01-2009 22:43
    ما عرفت من أين تؤكل الكتف في ما كتبت، أخي العزيز، فقد أوقعتني في حيرة، أأكتب كي أتناول المسألة عقلا وفكرا، وما طرحته كان تعجّبا وحالة ذهول ممّا حصل ويحصل، أم أكتب نقدا أدبيّا أتعامل فيه مع أسطرك على أنّها خاطرة أو نفض نفس من أعبائها..
    وأنا بين هذه وتلك، أحسّ بمثل احساسك إن أردت حقّا، فالأمور وإن كانت واضحة بعض الشيء أيّام العدوان فإنّ المسألة إلى اختلاط بعده، وما أحسّه من ضياع لا أعرف له تفسيرا، إنّما مردّه تضارب المواقف وتضارب النتائج وحالة البلادة التي صرنا إليها بعد تشنّج الأيّام الفارطة..
    سأجيبك قطعا، لأنّي أريد أن أجيب نفسي، ولكن قبل الجواب لنستعرض النتائج التي انتهيت اليها كي أواصل التفكير...
    اضطراب رهيب في المواقف، وأصوات مرتفعة من كلّ حدب ولا صوب لها، وكلّ يغنّي على ليلاه..
    ما المشكل، قد لا أرى في المسألة كبير مشكل، فكن ما تكون المهمّ أن تكون، والمهم أن تكون ذا مبدأ ونصير فكر، وبعدها لا يهمّ أن تكون ناصريا أو فتحاويّا أو يمينيّا أو اشتراكيّا، فقط لا تكن على الهامش بلا لون ولا طعم ولا صوت..
    اليوم ونحن نتحدّث عن فترة ما بعد العدوان، أشعر أن العديد من الناس قد أصابهم الإرهاق نتيجة تشنّج الأيّام الفارطة، ولهم الحقّ، فتفعيل العقل بعد جمود ليس كتفعيل التسجيل بالمنتدى، كبسة زرّ وتكون الأمور بعدها على أحسن ما يكون، ولكن، لا يجب أن يصير الاسترخاء سبات دبّ شتويّ امتلأ شحما ودهنا، ولتكن استراحة المحارب، أنت تقول لكنّه ما حارب، فأقول قد حارب غبار أزمنة من الجمود فدعه الآن إلى الغد، ولا يحزنَنْك أنّه ما عرف سواء السبيل، فالغالبيّة تخبط خبط عشواء، وهي تجرّب وتختبر قبل أن تعتنق توجّها، فلا تجعل الأصوات تصدّعك ولكن، كن هادئا، كي تحسن الجواب إذا سألك أحدهم فيم صمتك اليوم...
    أخي العزيز الذي اشتقت كتابته بالعربيّة، ليس كلّ ما يُسمع بمستساغ في السّمع والذّهن، ولكن أن تسمع صوتا وأصواتا، خير من سكون المقابر الذي كنّا فيه طويلا، فلا يحزن قلبك، ولكن دع الغوغاء تمرّ كي نواصل المسير في طريق أراه ماثلا أمامي وإن تشابكت الطرق والشّوارع..
    وإلى الغد كلامنا، فاصبر صبرا جميلا...

     
    26 شخص معجب بهذا.
  4. lladmin

    lladmin عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أوت 2007
    المشاركات:
    3.217
    الإعجابات المتلقاة:
    8.322
      22-01-2009 00:19
    عجيب أمر هؤلاء وعجيب أمرك وعجيب أمرنا جميعا .. كلنا تائهون كأليس في بلاد العجائب لكن مع إختلاف الإطار المكاني فالعرب يمثلون أليس في بلاد المجازر .. معظمنا إبتعد عن الدين وركض وراء متاع الدنيا وحتى الذين تمسكوا بالدين لم يفلح معظمهم إلا في بث صورة مشوهة عن الإسلام مثل بن لادن إن لم يكن أسطورة أخرى صنعها اليهود ليزيدونا تشويها .. تائهون بين ما يقوله التاريخ والعقل وما يبثه الإعلام ... أنا شخصيا اخترت الحياد ولست هنا لافتخر بموقفي .. أنا في دور المتفرج شئت أم أبيت مثلي مثل باقي الأمة .. ابتسم حين أرى شافيز يلقي خطابا ويطرد سفير إسرائيل لكن في قرارة نفسي أراه القدافي في نسخة أمريكية ..!!!
    تعجبني مواقف اردوغان لكن لا استطيع أن أنسى تاريخ الدولة العثمانية مع العرب ..!!!
    كثرت المغالطات واختلفت الأراء وانعدمت الثقة وعم البلاء ..فبقيت محايدا كي لا أقول كلمة أو اتخذ موقفا أندم عليه في المستقبل القريب وهذا حال معظم المتفرجين ..
     
    17 شخص معجب بهذا.
  5. المتوكل عليه

    المتوكل عليه عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2008
    المشاركات:
    819
    الإعجابات المتلقاة:
    2.475
      22-01-2009 10:35
    :besmellah1:

    الآن فقط استوعبت الأمر وعرفت لماذا غاب عنا صوتك وقلمك وتعليقك طوال مدة الحرب أخي "برافكس" إنك لم تعد تستوعب شيئا ، تعطل التفكير فيك وتعطل الإحساس وتعطلت ردة الفعل كما تعطلت فينا كلنا، إلى أن ساق الله لك الشريط الوثائقي فأعاد إليك بعض ما افتقدته، فطوبى لك.
    وهل المطلوب منك ومنا كلنا ان نستوعب شيئا؟ أبدا
    المطلوب أن نبقى مبهورين ومنبهرين بكل ما يقع ، فاغري الأفواه أمام كل موقف يحدث، متبلدي الإحساس لا نبدي حراكا ولا نحرك ساكنا.
    طوال هذه الحرب اللعينة الحساس بل المفرط الإحساس فينا من انحدرت دمعة ساخنة على خده وهو يرى إخوانه- هكذا قالوا -يذبحون ويقتلون بدم بارد ولكنه سرعان ما يسترد عافيته و رباطة جأشه فيمسح الدمعة ويمضي قدما في لا مبالاته.
    نعم هكذا تربينا وهكذا أُريد بنا فكنا كما أرادوا وكنا على الصورة التي نحتوها لنا في مخابرهم .
    لقد مضى زمن الحراك ، مضى بمضي الرجال الذين كانوا يملكون القدرة على التغيير ، يملكون سرعة البديهة ، يملكون زمام أمورهم ولا يخافون في الله لومة لائم، يملكون القدرة على التكاتف والتقارب والتلاحم.
    ومن وراء هذا الركام الهائل واللامسبوق قد ينبثق فجر جديد يوقظ الإحساس ويجمع الشمل ويوحد الكلمة ويلم الشتات بالرغم مما يحيط به من شروروشرور وشرور.....
     
    14 شخص معجب بهذا.
  6. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      22-01-2009 11:40
    رغم قرار لك تجاهي أقول
    ليس الوقت الآن وقت تيه ولا عدم استيعاب للأشياء. منذ سنين و القضية الفلسطينية تعاني من التجاذبات الايديولوجية و المصالح و التحالفات الساسية, أما الآن فقد توضحت المواقف وفرزت و لم يبقى لنا الا أن نختار موقعنا بين نهج التفاوض الأبله دون أي وسيلة ظغط وبين المقاومة الصادقة ليكون التفاوض بعدها من موقع القوي.
    ليكن المقاوم اسلاميا أو قوميا أو يساريا لا يهم طالما التزم بهذا النهج فالشعوب لم تتحرر يوما الا بالمقاومة.
    قد يعتبر البعض أن هذا النهج سيجلب علينا المزيد من الدمار و الضحايا, فعلا هو كذلك لكن هو ثمن الحرية لا بد من دفعه فمن لم يكن مستعدا لذلك فليدع المستعدين يبذلون و لهم الله.

     
    9 شخص معجب بهذا.
  7. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      22-01-2009 11:52
    أخي المتوكل لم يمض لا زمن الحراك و لا زمن الرجال. علينا فقط أن نشغل عقولنا و نعرف من هم الرجال و أين هم.
     
    6 شخص معجب بهذا.
  8. المتوكل عليه

    المتوكل عليه عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2008
    المشاركات:
    819
    الإعجابات المتلقاة:
    2.475
      22-01-2009 12:39
    :ahlan:
    أخي لطفي لست متشائما ولا يائسا إذ أنه "لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون "( وعد إلى آخر ما كتبتُ في تدخلي )ولكن مظاهر التشرذم والتدابر قد يوحي ببعض الإحباط.وارى أن المقاومة الفلسطينية الباسلة ، بعد المقاومة اللبنانية الرائدة قد اشعلت لنا الفتيل وأنارت السبيل لكل من يروم في نفسه محاولة قطع الطريق.
    نرجو من الله ان ينير لنا الدرب فالعدو اصبح في متناول اليد لو وجد عقولا مؤمنة وصفوفا متراصة.وأول الغيث قطر ثم ينهمر.
     
    8 شخص معجب بهذا.
  9. theoxc

    theoxc مشرف بالمنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جويلية 2008
    المشاركات:
    9.747
    الإعجابات المتلقاة:
    24.761
      22-01-2009 14:09
    اشكر الجميع على ما قال
    اشكر اخي شادلي على هذا الموضوع
    ربما اخطلط كل شئ و اصبح كل شئ لا يدل على شئ
    ربما ضاع منا التفكير و اصبح الفهم اصعب
    ربما فرحنا لموت جندي اسرائيلي و بكينا لموت 1000 شهيد
    لكن اقول للجميع صدقونى الان اصبح الواحد منا حقا يملك قضية يعيش من اجلها يفكر فيها يحزن و يفرح
    لم تعد قضيتنا فقط حرقة بالبابور او زواح من اجنبية تكاد تموت
    انا الان في قمة الفرح لانني املك قضية لانني ارى اكثر من قبل
    الان اصبحت انسان ذا قضية
     
    10 شخص معجب بهذا.
  10. fatman007

    fatman007 عضو مميز بمنتدى الترومان

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1.817
    الإعجابات المتلقاة:
    2.660
      22-01-2009 17:59
    عندما تنهمر الدموع من الصغير و الكبير على حد السواء و عندما تهطل القنابل عوض الأمطار و عندما تحس أنك غريب وما أنت بغريب و عندما يعم الصمت شوارع المدينة و عندما تصبح الحروف طلاسم مبهمة و تتمنى أن تكون أبكما و أصما و أعمى و أهبل حتى تحس بالطمأنينة الى حين.......
    =====>لا أحد يستطيع التعبير لأن الواقع أصعب من أن نعبر عليه..............


    :tunis::tunis::besmellah1::tunis::tunis:
     
    6 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...