علاج السرطان

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
18.212
مستوى التفاعل
14.652

إنجاز طبي يعد بعلاج سرطان الثدي الأكثر فتكا!

إنجاز طبي يعد بعلاج سرطان الثدي الأكثر فتكا!

طور علماء عقارا ثوريا يوقف انتشار أكثر أشكال سرطان الثدي فتكا، وأثبت العلاج التجريبي نجاحه في الخلايا السرطانية البشرية، التي نمت في المختبر والفئران الحية.
ومنع العلاج انتشار مرض سرطان الثدي السلبي الثلاثي، ويأمل العلماء أن يسجل نجاحا مماثلا لدى البشر.
ويوجد عدد قليل من خيارات العلاج الفعالة لسرطان الثدي السلبي الثلاثي، الذي ينتشر أكثر من الأنواع الأخرى في عملية تسمى "هجرة الخلايا السرطانية"، ومن المرجح أن يعاود الظهور ويسبب الوفاة في كثير من الحالات.
ويدمّر عقار MS1943، بروتين يعرف باسم EZH2، الذي يغذي نمو السرطان، دون إلحاق الضرر بالخلايا السليمة.

وقال الدكتور جيان جين، مدير مركز "ماونت سيناي" لاكتشاف العلاجات في نيويورك: "تشير النتائج إلى أن مثبطات EZH2 الانتقائية، مثل MS1943، قد توفر نهجا علاجيا ناشئا لعلاج سرطان الثدي السلبي الثلاثي".
ويعتقد العلماء أن العقار الجديد، الذي وُصف في Nature Chemical Biology، يمكنه أيضا علاج سرطان البروستات، الأكثر شيوعا لدى الرجال.
ويجري التعبير عن البروتين بشكل مفرط في العديد من الأورام، بما في ذلك الثدي والبروستات.
وأظهر العديد من التجارب السريرية لمثبطات EZH2، وعدا فعليا في علاج الأورام اللحمية والأورام اللمفاوية، التي تبدأ في الأنسجة الرخوة والخلايا المناعية على التوالي.
ووجد فريق البحث أيضا أن MS1943 ساهم في خفض مستوياتEZH2 في الاختبارات، التي أُجريت على خلايا سرطان الغدد الليمفاوية وخلايا البروستات غير السرطانية.
المصدر: ديلي ميل​
 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
18.212
مستوى التفاعل
14.652

قريبا وبفضل تقنية جديدة.. إمكانية علاج سرطان الثدي في أسبوع واحد

قريبا وبفضل تقنية جديدة.. إمكانية علاج سرطان الثدي في أسبوع واحد

كشف خبراء طبيون عن تطورات جديدة تخص علاج سرطان الثدي خلال فعاليات أكبر مؤتمر يتناول هذا الداء المميت بولاية تكساس الأمريكية.

وحمل المؤتمر الطبي، الذي عقد الأسبوع الماضي، أخبارا سارة للمصابات بالمرض، بعد الكشف عن إمكانية علاج سرطان الثدي في غضون أسبوع واحد وبعد 5 أيام فقط من العلاج بالأشعة.
وستسمح التقنية الجديدة، التي يجري اختبارها في بريطانيا، للأطباء بمعرفة ما إذا كان سرطان الثدي ينطوي على مخاطر قليلة تجعل من مجرد استئصال الورم كافيا للعلاج بصفة نهائية.
وتتمثل التقنية الجديد في استهداف جزء فقط من الثدي باستخدام الأشعة السينية المدمرة للأورام، في حين أن العلاج الاعتيادي بالأشعة يستهدف الصدر كاملا وتنجم عنه غالبا آثار جانبية مؤذية.
وفي هذا الصدد، تقول اختصاصية الأورام، سيمونا شايتلمان، إن "سرطانات الثدي الصغيرة تميل إلى الظهور مجددا في نفس المنطقة، وعليه فإنه من المنطقي علاج ذلك الجزء فقط، عوضا عن الصدر كاملا".
وكان باحثون أجروا اختبارات بمشاركة 520 امرأة تفوق أعمارهن 40 سنة ويعانين من أورام صغيرة إلى متوسطة الحجم لم تنتشر خارج منطقة الصدر، حيث خضعت مجموعة منهن لتقنية العلاج التقليدية التي تستهدف منطقة الصدر كاملة، في حين خضعت المجموعة الأخرى لتقنية العلاج المتسارع الذي يستهدف جزءا فقط من الثدي.
وخلص الاختبار إلى أن التقنيتين كان لهما نفس الأثر الفعال على الرغم من الاختلاف الكبير بينهما، حيث أنجِز "العلاج المتسارع لجزء محدد من الثدي" في 10 أيام تخللتها 5 جلسات علاجية فقط، فيما أنجز العلاج التقليدي في 6 أسابيع وتخللته زيارات يومية للمستشفى لمدة 30 يوما.
المصدر: "ذي صن"​
 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
18.212
مستوى التفاعل
14.652

تعبيرية

اختبار جديد للكشف عن سرطان الفم عبر اللعاب

كشف علماء في جامعة ديوك بولاية نورث كارولينا، عن اختبار جديد للعاب يمكن من خلاله تشخيص سرطان الفم والبلعوم الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري.

وقال العلماء بأن التجارب أثبتت نجاح الاختبار وفاعليته في تشخيص سرطان الفم والحنجرة حيث بلغت نسبة دقته 80 بالمئة.

وأكد العلماء على أن الاختبار الذي يمكن أن يتم إجراؤه خلال 10 دقائق، قادر على اكتشاف الإصابة بالسرطان في وقت مبكر، مما يعطي المرضى آملاً كبيراً في الشفاء.

ويستخدم الاختبار الجديد شريحة تم تطويرها لعزل الجزيئات الدقيقة المعروفة باسم إكسوسومز، والتي يتم إفرازها في سوائل الجسم وتكون مسؤولة عن نقل الجزيئات بين الخلايا، ومن ثم فحص هذه الجزيئات والتحري عن الخلايا السرطانية.

يذكر بأن الاختبار الذي أجري بالتعاون بين جامعتي ديوك وكاليفورنيا من جهة وجامعة برمنغهام البريطانية من جهة أخرى، لم يتم اعتماده رسمياً بعد، حيث قال العلماء بأنهم بحاجة لإجراء المزيد من التجارب عليه، بحسب ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
18.212
مستوى التفاعل
14.652

Doc-P-654668-637119948657372649.jpg


هذه الأطعمة تصيبكم بالسرطان.. ابتعدوا عنها!

يُعتبر السرطان واحداً من أكثر 10 الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة حول العالم. ويُعدّ سرطان الرئة الأكثر فتكاً بالمرضى. وفي دراسة حديثة أجرتها جامعة "تافت" الأميركية، تبيّن للخبراء أنّ الاختيارات السيئة وغير الصحية للأطعمة تؤثر في زيادة خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

وتوصلت الدراسة إلى أن اختيار الأطعمة غير الصحية تسبب في 5.2 بالمائة من حالات السرطان في الولايات المتحدة عام 2015، بينما تسبب الكحول في 4 إلى 6 بالمائة من الحالات، وتسببت البدانة في 7 إلى 8 بالمائة، أما نقص النشاط البدني فتراوحت نسبة تأثيره بين 2 و3 بالمائة.
ويعتقد كثير من الباحثين في مجال السرطان أن ما بين 30 و50 بالمائة من الإصابات يمكن تفاديها عن طريق تبني نمط حياة صحي، يتضمن اختيار أطعمة صحية، والحفاظ على وزن منضبط، والنوم، وعدم التدخين أو استهلاك الكحول.
ومن بين الأطعمة التي تؤثر مباشرة على الإصابة بالسرطان، نذكر البرغر والسجق والبيبروني والهوت دوغ. كما يؤثر الإفراط في تناول منتجات الألبان لأنها تحتوي على هرمونات تسب خللاً في التوازن الهرموني للجسم، من دون أن نغفل الأطعمة التي تم طهيها في حرارة عالية، وذلك إلى جانب الإكثار من منتجات الدقيق الأبيض والسكر المكرّر.

لبنان 24​
 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
18.212
مستوى التفاعل
14.652

اكتشاف طريقة لمنع انتشار السرطان

اكتشاف طريقة لمنع انتشار السرطان

كشف خبراء جمعية السرطان الأمريكية، طريقة لمنع انتشار سرطان الثدي، واتضح أن خطر المرض ينخفض عند فقدان الوزن الزائد.
ويفيد موقع EurekAlert، بأن الخبراء حللوا بيانات تشمل 180 ألف امرأة أعمارهن 50 سنة وأكثر، شاركن في عشر دراسات مختلفة. وقد تم تسجيل وزنهن ثلاث مرات خلال عشر سنوات: عند بداية الدراسة، وبعد خمس سنوات، وبعد أربع سنوات. وقد بينت النتائج، أن النساء اللواتي فقدن بعض الوزن وحافظن على التغيرات، كان خطر تطور سرطان الثدي لديهن أقل بكثير من اللواتي حافظن على وزنهن دون تغيير.

وقد لاحظ الخبراء، أن النساء اللواتي فقدن 2-4.5 كيلو غرام من وزنهن، كانت نسبة إصابتهن بسرطان الثدي أقل بنسبة 13%. واللواتي فقدن من وزنهن 4.5-9 كيلوغرام، كانت هذه النسبة 16%، واللواتي فقدن أكثر من تسعة كيلوغرامات كانت هذه النسبة 26%.
ويعتبر سرطان الثدي أحد انواع السرطان المنتشرة على نطاق واسع بين النساء. وغالبا ما تتطور مقاومة هذا المرض للعلاج، ما يجعله يتخذ شكلا يصبح من الصعب علاجه.

المصدر: لينتا. رو​
 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
18.212
مستوى التفاعل
14.652

مظهر معين للوجه قد يكون علامة تحذيرية للإصابة بسرطان الرئة

مظهر معين للوجه قد يكون علامة تحذيرية للإصابة بسرطان الرئة

لا تظهر أعراض سرطان الرئة عادة في المراحل المبكرة، ولا ترتبط جميعها برئتي المريض، فقد يحمل الوجه علامات تدل على الإصابة بالمرض الفتاك.
ويشرح موقع LungCancer.net: "يمكن أن يسبب سرطان الرئة تورما في الوجه والرقبة، عندما يضغط الورم على الوريد، الذي يمتد من الرأس إلى القلب، في ما يسمى أعراض متلازمة الوريد الأجوف، أو انسداد الوريد الأجوف العلوي، الذي ينقل الدم من الرأس والذراعين إلى القلب"

وأضاف موضحا: "يمر الوريد الأجوف العلوي بالقرب من الجزء العلوي من الرئة اليمنى، وكذلك بالقرب من العقد اللمفاوية في تجويف الصدر. وقد تتداخل الأورام الموجودة في الرئة أو حولها أو في الغدد الليمفاوية مع عمل الوريد الأجوف العلوي، ما يمنع التدفق الطبيعي للدم".
ويقول الموقع إن انسداد الوريد الأجوف العلوي غالبا ما يكون بسبب الإصابة بالسرطان، مثل سرطان الرئة أو الثدي أو الغدد الليمفاوية أو الخصية، أو سرطان الغدة الدرقية.
ويمكن أيضا أن يحدث انسداد الوريد الأجوف العلوي بسبب حالات غير سرطانية، مثل التهابات الرئة والتهاب الوريد وعدوى فطرية.
وتتطور أعراض انسداد الوريد الأجوف بشكل سريع أو تدريجي، حيث تشمل الأعراض المبكرة تورما حول العين أو في الوجه، وخاصة في الصباح.
ومن حين لآخر، يمكن أن يؤدي انسداد الوريد الأجوف العلوي إلى ظهور أعراض الدوار والصداع، والاضطرابات البصرية والإغماء واحمرار في الوجه، وغيرها. وبغض النظر عن الأسباب، يعد هذا الانسداد خطيرا وقد يهدد الحياة، حيث يتطلب الأمر عناية طبية فورية.
- أعراض أخرى لسرطان الرئة:
• سعال مصحوب بالدم.
• صعوبة التنفس.
• التعب غير المبرر وفقدان الوزن.
• توجع أو ألم عند التنفس أو السعال.

المصدر: إكسبريس​
 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
18.212
مستوى التفاعل
14.652

كشف أعراض السرطان في منطقتي الرأس والرقبة

كشفت ليليا ياكوفليفا، رئيسة قسم أورام الرأس والرقبة في مركز لوغينوف العلمي السريري بموسكو، أعراض مرض السرطان في منطقتي الرأس والرقبة.

وقالت الخبيرة في حديث لإذاعة "موسكو تقول"، إن من بين الأعراض التي تشير إلى ضرورة مراجعة الطبيب، آلاما مجهولة المصدر، وأيضا ملاحظة وجود مناطق تصلب أو أورام لم ينتبه لها الشخص. كما قد يكون ظهور طبقة بيضاء أو حمراء على اللسان أو الغشاء المخاطي للفم، أو صعوبة في بلع الطعام وكذلك عدم ثبات الأسنان دون سبب واضح.

وتضيف، يجب ملاحظة نمو وتغير لون البقع الصبغية وكذلك ظهور التهاب مفاجئ في الأذن الوسطى، واحتقان الأنف وصداع لدى الشخص الذي لا يعاني من أمراض مزمنة.


وتؤكد الخبيرة، أن الشفاء مرتبط بالتشخيص المبكر للمرض. لأن ذلك يضمن شفاء 84% من المرضى. ولكن للأسف بهذه الطريقة يشخص المرض لدى أقل من ثلث المصابين.

المصدر: لينتا. رو

 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
18.212
مستوى التفاعل
14.652

دراسة تكشف عن

دراسة تكشف عن "غداء مجاني" للأورام السرطانية يسرّع نموها

أظهرت دراسة أن اتباع نظام غذائي عالي الدهون يمكن أن يجعل سرطان الثدي ينمو بشكل أسرع.
وقال الباحثون إن الخلايا السرطانية تمتص الدهون من الدم، حيث أطلق عليها اسم "غداء مجاني" للورم.
ولطالما علم العلماء أن السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، دون معرفة كيف يحدث ذلك بالضبط.
وفي الدراسة، وجد فريق البحث من "نيو هامبشاير"، الولايات المتحدة، أن خلايا سرطان الثدي يمكنها التهام كميات كبيرة من الدهون، المستمدة من جزيئات غنية بالدهون، موجودة في مجرى الدم.
وكشفت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Lipid Research، أن السرطان يمكن أن يكون محصنا من العقاقير الطبية، التي طُوّرت لمنع إنتاج الدهون الخاصة به لينمو.
ويشير الاكتشاف الحديث إلى أن الأورام يمكنها سحب الدهون من الدم.
وقال ويليام كينلاو، الباحث البارز وأستاذ الطب الفخري في دارتموث: "إن الآلية التي أوضحناها توفر صلة مباشرة بين الدهون الغذائية وبيولوجيا الورم. ويوضح عملنا الجديد أن خلايا سرطان الثدي يمكن أن تبتلع كميات كبيرة من الدهون المشكَّلة من الدم، باستخدام آلية غير متوقعة من امتصاص جزيئات الدهون تسمى "التسمم الذاتي للبروتينات الدهنية".
واستطرد موضحا: "يؤدي الامتصاص إلى إعادة برمجة التمثيل الغذائي للخلايا للاستفادة من هذا "الغداء المجاني"، ويكشف وجود صلة مباشرة بين بيولوجيا الدهون الغذائية وبيولوجيا الخلايا السرطانية."

المصدر: ذي صن​
 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
18.212
مستوى التفاعل
14.652

اكتشاف طحالب قادرة على إبطاء نمو الخلايا السرطانية

اكتشاف طحالب قادرة على إبطاء نمو الخلايا السرطانية

اكتشف علماء جامعة الشرق الأقصى الفدرالية الروسية نوعا من الطحالب في بحر اليابان، تحتوي على مركبات بيولوجية نشطة قادرة على وقف نمو خلايا سرطان المريء.
ويشير بيان الجامعة، إلى أن مركبات كارجينان المعروفة التي يحصل عليها من الطحالب الحمراء، تستخدم في الصناعات الغذائية كمثخن طبيعي (E407)، ولكن لم تدرس خصائصها العلاجية بدرجة كافية، مع أن الخبراء أثبتوا أنها مضادة للأورام والفيروسات والبكتيريا ولها خصائص مفيدة.
وجاء في بيان الجامعة "أكدت نتائج الدراسات الأساسية التي أجراها علماء من مختبرات الصيدلة والاختبارات الحيوية وتكنولوجيا الخلايا الطبية الحيوية في كلية الطب البيولوجي بالجامعة، أن الكاراجينين ومشتقاتها، تمكنت من وقف نمو خلايا سرطان المريء، والسرطانات الغدية وسرطانات الخلايا الحرشفية في المختبر." ويشير البيان، إلى أنها لا تلحق أي ضرر بالخلايا البشرية السليمة.

وأن لمشتقات الكاراجينين، خصائص علاجية واسعة. لذلك يخطط الباحثون لدراسة آلية تأثيرها في نمو الخلايا السرطانية، ومن ثم اختبارها على الحيوانات.
وجاء في البيان، " يحتمل أن تستخدم هذه المركبات مستقبلا للوقاية من أورام الجهاز الهضمي".

المصدر: نوفوستي​
 

nidhaliiii

عضو جديد
إنضم
30 ماي 2012
المشاركات
14
مستوى التفاعل
8
بربي خويا محسن عندي حساسية في الأنف عند الإستيقاظ في الليل
هل من حل او دواء ؟ شكرا
 
أعلى