أخبار 26-01-2009

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏26 جانفي 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      26-01-2009 10:25
    [​IMG]
    النشاط البدني يساعد في مراحل النوم الصحي والعميق

    تنظيم موعد النوم يساعد على تقليل مشاكله


    هامبورج ـ وكالات: قالت الرابطة المهنية الألمانية للأطباء النفسيين إن المحافظة على موعد نوم منتظم وموعد إستيقاظ منتظم يساعد على النوم الصحي.

    وقالت كريستا روث ساكينهايم رئيسة الرابطة إن الأشخاص الذين لديهم مشاكل في النوم عليهم ألا يغيروا موعد نومهم لأكثر من 30 دقيقة في سهرات عطلة نهاية الأسبوع عندما يكونون في إجازة.

    ويمكن أيضا أن تكون الطقوس المساعدة على النوم مثل القراءة والإستماع إلى الموسيقى مفيدة. وتشمل المبادئ الأخرى الأساسية للنوم الصحي حجرة نوم مظلمة وباردة. ودرجة الحرارة 18 درجة مثالية.

    كما أن النشاط البدني خلال النهار أيضا يمكن أن يساعد في مراحل النوم الصحي والعميق.

    وتوصي روث ساكنهايم أيضا بشرب كوب لبن محلى بالعسل وتناول ثمرة موز أو مكسرات وأخذ حبوب ماغنسيوم كل هذا يساعد على النوم ولكن بنفس القدر لا تنصح بتناول وجبة ثقيلة قبل الذهاب إلى السرير.



     

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      26-01-2009 10:26
    [​IMG]
    القهوة لها تأثيرات إيجابية خلال مرحلة الكهولة

    القهوة تحمي من العته في الكهولة


    ستوكهولم ـ وكالات: أكدت دراسة لباحثين فنلنديين وسويديين أن شرب كميات معتدلة من القهوة قد تحمى الناس من الإصابة بالعته في مرحلة متأخرة في حياتهم.

    وأوضحت الدراسة إن من يشربون القهوة يواجهون مخاطر أقل للإصابة بالعته والجنون في منتصف العمر ومرض الزهايمر في مرحلة لاحقة في الحياة مقارنة بالذين يشربون كميات قليلة أو لا يشربون القهوة.

    قام باحثون من جامعة كوبيو الفنلندية ومعهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد بدراسة 1409 أفراد تتراوح أعمارهم من 65 إلى 79 عاماكانوا أعضاء في مجموعات خضعت للمسح في أعوام 1972 و1977 و1982 و1987 والذين أكملوا إعادة الإختبار في 1998 .

    وأجريت المتابعة العادية بعد مرور 21 عاما. وتم تحديد إجمالي 61 شخصا بأنهم أصيبوا بالعته من بينهم 48 أصيبوا بمرض الزهايمر.

    وأوضحت الدراسة إنه جرى تقسيم الأشخاص إلى ثلاث مجموعات، حيث واجه الذين يشربون القهوة بإعتدال، من ثلاثة إلى خمسة فناجين قهوة يوميا، مخاطر أقل.

    وقالت كبير الباحثين الأستاذ المشارك ميا كيفيبيلتو في بيان "إن النتائج تحتاج إلى تأكيدها بدراسات أخرى ولكنها تفتح إمكانية أن تخفف تداخلات الانظمة الغذائية من خطورة العته"

    ونشرت الدراسة بالكامل بعنوان "تناول الشاي والقهوة في منتصف الحياة وخطورة العته في مرحلة متأخرة من الحياة: دراسة سكانية" في دورية مرض الزهايمر العدد السادس عشر.


     
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      26-01-2009 10:42
    [​IMG]
    الشيزوفرينيا والإضطراب المزاجي من أكثر الإضطرابات النفسية شيوعا

    رابط وراثي بين الشيزوفرينيا والإضطراب المزاجي


    ستوكهولم ـ وكالات: توصل باحثون في معهد كارولينسكا في ستوكهولم إلى أن مرض الإنفصام في الشخصية "الشيزوفرينيا" والإضطراب المزاجي ثنائي القطب يبدو أن لهما نفس الأسباب الوراثية.

    وهما من أكثر الإضطرابات النفسية شيوعا ويعتبران مرضين منفصلين منذ أكثر من مئة عام.

    وتعتمد الدراسة الجديدة على علم الوراثة الحديث ويفترض أن جينات معينة تبدو إنها تحدث كلا النوعين من الإضطرابات.

    وتمت دراسة سجلات مليوني أسرة بينهم عائلات بها أكثر من 35 ألف مريض بالشيزوفرينيا و40487 مريض بالإضطراب المزاجي ثنائي القطبية وأقارب الدم للأثنين.

    وأوضح البحث أن "أعضاء العائلات التي فيها مريض بالشيزوفرينيا أو الإضطراب المزاجي ثنائي القطبية يواجهون خطورة متزايدة للتعرض لنفس الظروف".

    وتلعب العوامل الوراثية دورا أكبر من العوامل البيئية المشتركة.

    وأوضحت النتائج إن مرضى الشيزوفرينيا أكثر عرضة للإضطراب المزاجي وأن أقارب المصابين بأحد المرضين هم أكثر إحتمالا أن يكون لهم أقارب مصابين بالمرض الآخر .

    ونشرت التفاصيل الكاملة للدراسة التي تحمل عنوان "المحددات الوراثية العامة للشيزوفرينيا والإضطراب المزاجي ثنائي القطبية في العائلات السويدية:دراسة سكانية" في العدد السادس عشر من دورية لانست الطبية.





     
  4. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      26-01-2009 20:09
    [​IMG]
    العلاجات الجديدة للحساسية أوالتحسس من الغذاء ما تزال قيد التطوير

    مواليد الجراحة القيصرية معرّضون للتحسس الغذائي


    أوسلو ـ وكالات: كشفت دراسة نرويجية حديثة عن وجود ارتباط بين ولادة الطفل عن طريق ما يسمى بالجراحة القيصرية، وارتفاع مخاطر إصابته بأمراض التحسس الغذائي قبل بلوغه العامين.

    ويقول فريق البحث الذي ضم مختصين من مستشفى "أوستيفولد هوسبتال ترست" وجامعة أوسلو في النرويج، بأن الأطفال الذين يولدون عن طريق الجراحة القيصرية، التي يرمز إليها اختصاراً CS، لا يتعرضون للبكتيريا التي تتواجد بشكل طبيعي في مهبل الأم، مما قد يؤثر في تركيية الفلورا الطبيعية "البكتيريا" التي تعيش في الجهاز الهضمي عند هؤلاء الأطفال، الأمر الذي قد يترافق وحدوث تغييرات في الجهاز المناعي للفرد منهم، ما دفع الباحثين إلى إجراء دراسة بهدف التحقق مما ذا كان مواليد الجراحة القيصرية، أكثر عرضة للإصابة بالتحسس الغذائي مقارنة مع الأطفال الآخرين.

    وشملت الدراسة 512 أطفال، بلغ عدد مواليد الجراحة القيصرية بينهم نحو 171 طفلاًً، فيما وصل عدد الأطفال الذين ولدوا بشكل طبيعي "ولادة مهبلية" إلى 341 طفلاً.

    وجرت متابعة الأطفال المشاركين مدة عامين، بهدف رصد أية أعراض تظهر بينهم، ترتبط بما يعرف بالتحسس الغذائي، حيث اعتمد الفريق في جمع المعلومات على كل من؛ التاريخ المرضي للحالة، نتائج اختبار الجلد بالوخز SPT، بالإضافة إلى فحوص أخرى مخبرية.

    وطبقاً لنتائج الدراسة، فقد تبين أن الأطفال من مواليد الجراحة القيصرية، يبدون ميلاً أكبر للإصابة بأمراض التحسس الغذائي، مقارنة مع الأطفال الذين يولدوا بشكل طبيعي عن طريق الولادة المهبلية.

     
  5. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      26-01-2009 20:11
    [​IMG]
    للبصل فوائد صحية كثيرة

    البصل.. صيدلية طبيعية غير مكلفة


    الرياض ـ وكالات: أكدت أخصائية تغذية ارتفاع نسبة فوائد البصل بالنسبة إلى الجسم ومقاومته لكثير من الأمراض المزمنة حيث يستخدم كعلاج للنوبات الربو وتقليص ارتفاع نسبة السكر لدى مرضى السكر وعلاج لمرضى القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

    وأوضحت ريم التميمي أخصائية التغذية في مستشفى الجبيل العام بالسعودية أن دراسات طبية متخصصة في معاهد صحية ومختبرات تغذية أثبتت أن البصل يستعمل في علاج نوبات الربو، حيث يستعمل بمقدار ملعقة صغيرة من عصير البصل ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات.

    ونقلت مصادر إخبارية سعودية عن أخصائية التغذية قولها إن للبصل قدرة فائقة على طرد البلغم من الشعب الهوائية، مشيرة إلى أن البصل يخفف السكر لدى مرضى السكري لاحتوائه على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الأنسولين ولها مفعول مماثل أو قريب من مفعول الأنسولين.

    وأوضحت أخصائية التغذية أن للبصل فوائد كثيرة، فمضغ البصل لمدة أربع دقائق كاف لقتل جميع الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم ، كما يستخدم لطرد الديدان المعدية. بالإضافة إلى أن عصير البصل مع العسل بنسب متساوية يساعد في علاج الماء الأبيض الذي يصيب العين ، وهو علاج منزلي مشهور لحب الشباب.

    وبينت التميمي أن البصل مقو للطاقة الجنسية، حيث إنه يحتوي على فيتامين "سي" المنشط للهرمونات الجنسية المقوية للرجال. كما أنه يوجد بالبصل كبريت وحديد وفيتامينات مقوية للأعصاب ، بالاضافة إلى مواد مدرة للبول والصفراء ومنشطة للقلب والدورة الدموية وبه خمائر وأنزيمات مفيدة للمعدة ومواد منبهة ومنشطة للغدد والهرمونات.

    كما ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين والسلفات، لذلك فإنه يشفي من السل والزهري والسيلان ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة، مضيفة بأن رأس البصلة الصحيحة الناضجة مطهر ممتاز وطارد للغازات وفاتح للشهية.

     
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      26-01-2009 20:13
    [​IMG]
    وداعا للأزمات القلبية

    اكتشاف علمي يمنع تجلط الدم


    بريستول – وكالات: اكتشف العلماء طريقة محتملة لتجنب تجلط الدم الذي قد يتسبب في أزمة قلبية.

    ويعتقد هؤلاء العلماء أن هذا الاكتشاف قد يساعد على تطوير الوسائل الكفيلة بتجنب الأزمات القلبية ومعالجتها.

    وطريقة العلاج المكتشفة هي عبارة عن عملية إزاحة بروتين البي كي سي ألفا "PKC alpha" من الخلايا المختصة وتدعى الرقيقات التي تؤدي دورا حاسما في تكون الجُلطات.
    وتكمن أهمية هذه الجلطات بصفة أساسية في كونها تحد من تسرب الدم من الجسم عبر جرح.

    بيد أنها قد تصير خطرا يهدد حياة أو صحة الفرد إذا ما تكونت في الشرايين التي تغذي القلب بالدم متسببة في أزمات قلبية.

    وثمة في الوقت الراهن عقاقير تساعد على تجنب تكون هذه الجلطات من قبيل الأسبيرين لكنها قد تتسبب لبعض الأشخاص في نزيف خطير.

    فما أن تحس خلايا الرقيقات بأن أن أحد الأوعية الدموية قد أصيب بتلف ما حتى تصير جد لصوقة تتحول إلى ضمادة طبيعية تحمي الموقع المتضرر.

    لكن في حالة مرضى القلب تتكون رقيقات دهنية على جدران الشرايين التي تغذي القلب، وعندا يصاب شريان منها تلتصق هذه الرقيقات بعضها ببعض حاصرة الدم ومتسببة لذلك في الأزمة القلبية.

    ويقول كبير فريق العلماء الذي أجرى التجربة البروفيسور الستير بول: "لقد وجدنا أن البروتين بي كي سي ألفا هو المتحكم الرئيس في درجة لصوقة الرقيقات فإذا أزحته من الخلايا المعنية لم تتكون الجلطات الخطرة."

    وقال كذلك إنه من المبكر جدا تصنيع عقار استنادا إلى نتائج هذا الاكتشاف، لكن الاكتشاف في حد ذاته "خطوة في الاتجاه الصحيح".
    وظهرت نتائج التجربة التي أجراها فريق من جامعة بريستول على فأرة في مجلة التقصي العيادي.


     

  7. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      26-01-2009 20:14
    [​IMG]
    البدانة تنتقل إلى الآخرين عبر مصافحة الأيادي المتسخة!

    البدانة «عدوى» فيروسية


    لندن ـ وكالات: ذكرت دراسة أن البدانة "عدوى" فيروسية يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر تماماً كنزلات البرد والزكام التي تسبب الآلام في الحلق.

    وقال العلماء إن البدانة تنتقل إلى الآخرين عن طريق مصافحة الأيادي المتسخة والتي ينتقل عبرها الفيروس فتهاجم الانسجة وتؤدي إلى إزدياد عدد الخلايا الدهنية في الجسم.

    وأظهرت دراسات سابقة أن الدجاج والفئران التي تصاب بالفيروس يزداد وزنها بوتيرة أسرع من نظيراتها التي لا تتعرض للالتهابات الفيروسية حتى لو لم تأكل أطعمة أكثر من غيرها.

    وذكرت مصادر إخبارية أن الدراسات التي أجريت على البشر أظهرت أن حوالي ثلث البدناء البالغين يحملون الفيروس مقارنة بـ 11 بالمئة من نظرائهم الرجال والنساء النحفاء.

    إلى ذلك، قال الباحث البروفيسور نيكهيل دوراندار في البرنامج الذي سوف تبثه الليلة قناة "بي بي سي 2" البريطانية إن الفيروس يزيد أوزان الاشخاص الذين يصابون به حتى بعد شفائهم من السعال ونزلات البرد.

    أضاف "ينتقل هذه الفيروس إلى الرئتين وينتشر في الجسم ويصيب أنسجة وأعضاء مختلفة فيه مثل الكبد والكليتين والدماغ والانسجة الدهنية".

    ولفت دوراندار إلى أنه "عند ينتقل الفيروس إلى الانسجة الدهنية فإنه يتضاعف ويخلق نسخاً إضافية عن نفسه وخلال هذه العملية يزداد عدد الخلايا الدهنية الجديدة وهذا قد يفسر الاسباب التي تجعل الانسجة الدهنية تتمدد ولماذا يصبح الناس بدناء ويصابون بهذا الفيروس".

    أضاف البروفيسور الذي يعمل في مركز بننغتون للابحاث العضوية والطبية في لويزيانا بأميركا إن المرضى قد يصابون بالالتهاب لثلاثة أشهر، لكنه قال قد تكون هناك أسباب أخرى للبدانة.

    وختم بالقول إن معرفة المزيد عن هذا الفيروس قد يساعد الاطباءعلى إيجاد لقاح قد يقيهم من هذا الفيروس وبالتالي تجنب زيادة أوزانهم.

     
  8. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      26-01-2009 20:16
    [​IMG]
    سرطان الثدي السبب الرئيسي في وفيات السرطان بين النساء

    قريبا: وداعا لاستئصال الثدي


    واشنطن ـ ويل دانهام: يقرر عدد صغير وإن كان متزايدا من النساء اللواتي تعانين من السرطان في احد الثديين استئصال الآخر جراحيا لتجنب تجدد الاصابة بالورم في المستقبل.

    والمصابات بالسرطان في أحد الثديين يتزايد عندهن احتمال الإصابة في الثدي الآخر لكن الاطباء يحاولون تحديد أيهن أكثر عرضة لذلك.

    وبناء على دراسة شملت 542 إمرأة مصابة بسرطان الثدي حدد باحثون أمريكيون اليوم الاثنين ثلاثة عوامل تجعل السرطان أكثر احتمالا في الثدي الآخر وهي: وجود أكثر من ورم في نفس الثدي عند التشخيص الاولي للسرطان، وجود الورم الذي يبدأ في غدد افراز الحليب ومنها يغزو الانسجة المحيطة، وتسجيل عدد مرتفع من النقاط فيما يسمى "بنموذج جيل" الذي يحسب خطورة سرطان الثدي ويراعي اشياء مثل السن عند أول فترة طمث والسن عند مولد أول طفل واصابة اقارب من الدرجة الاولى بالمرض مثل الام أو الاخت.

    وقال كيلي هونت من مركز "ام.دي.اندرسون" للسرطان بجامعة تكساس في هيوستون والذي اشرف على الدراسة "ليست كل المريضات عرضة لهذا الخطر على حد سواء."

    وأضاف في مقابلة عبر الهاتف "ربما يمكننا مساعدة المريضات على فهم الخطر بدرجة أفضل واتخاذ قرارات استنادا الى معلومات."

    ووفقا لارقام الجمعية الأمريكية للسرطان فإن سرطان الثدي هو السبب الرئيسي في وفيات السرطان بين النساء إذ يودي سنويا بحياة ما يصل إلى 465 الفا ويتم تشخيص حوالي 1.3 اصابة سنويا.

     
  9. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      26-01-2009 20:18
    [​IMG]
    الأبحاث الطبية تتواصل وتتطور لـ «قهر» الأمراض والعلل

    روسيا تصنع عقارا «مضادا للموت»!


    موسكو ـ وكالات: بعد مسحوق "غبار الجنية" الذي يعمل على نمو الأعضاء المبتورة، والأنسجة الممزقة والشفاء من الحروق، أعلن في موسكو عن وجود أدوية تحول دون موت المصابين بالجروح الخطيرة.

    ونقلت شبكة "سي آن آن" الإخبارية تأكيد رئيس دائرة الطب العسكري في وزارة الدفاع الروسية، الجنرال فلاديمير شابو، على وجود "الحبوب المضادة للموت" بطريقة غير مباشرة، حين قال لصحيفة "ارغومينتي إي فاكتي" إن هناك مواد محفزة تدعم قدرات الإنسان الحيوية وهي في متناول أفراد قوات العمليات الخاصة.

    ونوه الجنرال بأنها أدوية سرية، وأنه لا يستطيع كشف أسرارها، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية " نوفوستي." وأكد أن علماء روسيا ابتكروا تكنولوجيات علاجية تتيح للأطباء إعادة إحياء المصابين بالجراح المميتة.

    ومن شأن مثل هذا العقار أن ينقذ الآلاف الذين يقضون جراء إصابتهم بجروح مميتة وإصابات قاتلة.

    ويأتي هذا التطور العلمي الهائل، إن صح بالطبع، بعد تجارب علمية باستخدام مسحوق، عرف باسم "غبار الجنبية"، المصنوع من أنسجة مستخرجة من الخنازير.

    ففي مايو/أيار عام 2008، خضع جندي أمريكي مصاب، لعملية جراحية تاريخية أجريت في ولاية تكساس، على أمل أن تساعده على استعادة الإصبع الذي خسره في انفجار وقع في العراق السنة الماضية.

    وتعتبر هذه العملية تاريخية لأن الأطباء استعملوا مسحوقاً معداً بشكل خاص للعمل على ما تبقى من إصبع الرقيب شيلوه هاريس، في محاولة لأن يحثوا الأصبع على فعل ما يفعله حيوان السلمندر بشكل طبيعي، أي استبدال أعضاء الجسم المفقودة.

    ومن بين الأشياء الأساسية في الأبحاث التي خصصت للتركيز على عملية إعادة نمو الأصابع وأجزاء أخرى من الجسم.

    ولا يقوم مسحوق غبار الجنية نفسه بإعادة نمو الأنسجة المفقودة، ولكنه يخدع جسم المريض للقيام بذلك بنفسه.

    ومن هذا المنطلق، يعتقد الباحثون أن "غبار الجنية" بإمكانه أن يعيد خلايا المنشأ، أو الخلايا الجذعية، للعمل على نمو أجزاء جديدة في الجسد.

    ويشكل المسحوق منصة عمل مجهرية تجذب الخلايا الجذعية وتقنعها بأن تنمو في النسيج الذي كانت موجودة فيه.



     
  10. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      26-01-2009 20:40
    بعيداً عن العقاقير..عصير البصل علاج فعال لنوبات الربو
    [​IMG]



    اتجهت أنظار الأطباء في الآونة الأخيرة للبحث والتنقيب عما تحويه الطبيعة من أعشاب ونباتات لاستخدامها في معالجة الأمراض المزمنة كالسرطان وغيره من الأمراض المزمنة، بالرغم من التقدم الرهيب في صناعة الأدوية، وذلك لإدراكهم الكامل بمدى خطورة الآثار الجانبية لتلك الأدوية، لما تحتويه من مواد كيماوية خطيرة تؤثر بالسلب على صحة الإنسان.
    لذا يسعى الأطباء بكل ما يملكون من أسلحة علمية لتطويع هذه النباتات الطبيعية واستخدامها في صد الهجمات الشرسة لأمراض عدة من بينها داء السرطان اللعين... فقد كشفت نتائج دراسة سعودية حديثة ارتفاع نسبة فوائد البصل بالنسبة إلى الجسم ومقاومته لكثير من الأمراض المزمنة حيث يستخدم كعلاج للنوبات الربو وتقليص ارتفاع نسبة السكر لدى مرضى السكر وعلاج لمرضى القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
    وأوضحت ريم التميمي أخصائية التغذية في مستشفى الجبيل العام بالسعودية، أن دراسات طبية متخصصة في معاهد صحية ومختبرات تغذية أثبتت أن البصل يستعمل في علاج نوبات الربو، حيث يستعمل بمقدار ملعقة صغيرة من عصير البصل ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات.
    وأشار الباحثون إلى أن للبصل قدرة فائقة على طرد البلغم من الشعب الهوائية، مؤكدين أن البصل يخفف السكر لدى مرضى السكري لاحتوائه على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الأنسولين ولها مفعول مماثل أو قريب من مفعول الأنسولين.
    وأوضحت أخصائية التغذية أن للبصل فوائد كثيرة، فمضغ البصل لمدة أربع دقائق كاف لقتل جميع الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم ، كما يستخدم لطرد الديدان المعدية. بالإضافة إلى أن عصير البصل مع العسل بنسب متساوية يساعد في علاج الماء الأبيض الذي يصيب العين، وهو علاج منزلي مشهور لحب الشباب.
    وبينت التميمي أن البصل مقو للطاقة الجنسية، حيث إنه يحتوي على فيتامين "سي" المنشط للهرمونات الجنسية المقوية للرجال، كما أنه يوجد بالبصل كبريت وحديد وفيتامينات مقوية للأعصاب، بالاضافة إلى مواد مدرة للبول والصفراء ومنشطة للقلب والدورة الدموية وبه خمائر وأنزيمات مفيدة للمعدة ومواد منبهة ومنشطة للغدد والهرمونات.
    كما ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين والسلفات، لذلك فإنه يشفي من السل والزهري والسيلان ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة، مضيفة بأن رأس البصلة الصحيحة الناضجة مطهر ممتاز وطارد للغازات وفاتح للشهية.
    البصل يكافح سرطان المعدة
    [​IMG]



    وحتي يكونح حديثنا كله من وحي الطبيعة، وبعيداً تماماً عن الكيماويات ، فقد أكد باحثون هولنديون أن تناول نصف بصلة متوسطة يومياً، يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة.
    وأشار الدكتور الهندي منون بعد تحقيقات استمرت عامين في كلية الطب بجامعة نيوكاسل البريطانية، إلى أن البصل الخام أو المطبوخ أو المقلي يحول دون حدوث الجلطة القلبية والدماغية، كما أكدت الأبحاث مؤخراً، أن أكل نصف بصلة نيئة يومياً يساعد على الوقاية من أمراض القلب وعلاجها أيضاً.
    وأوضح الباحثون أن المركبات الكبريتية اللاذعة المتوفرة في البصل، لها القدرة على مهاجمة بكتريا "هيليكو باكتر بايلوري" المسببة للقرحة، وبالتالي قد تساعد في منع تطور الإصابة في سرطان المعدة الذي يصيب أكثر النساء بمقدار الضعف.
    وخلصت الدراسة إلي أن البصل مقوي للمعدة، ومفيد في معالجة العقم الناجم عن نقص عدد الحيوانات المنوية، ومقوي للجهاز العصبي والكبد والكلى ومدر للبول ومذيب للرواسب البولية، كما أنه مضاد للروماتيزم، مطهر، مضاد للجراثيم وللتصلب الشرياني والتجلط، منظم للغدد، خافض للسكري طارد للديدان، منوم خفيف، مفيد للجلد، يساعد على التركيز، ويبعد الأرق الذهني والتعب، ويساعد على تقوية ونمو الشعر.
    وكانت دراسة علمية حديثة قد أكدت أن تناول عصير البصل المخفف بالماء يؤدي إلي خفض نسبة السكر في الدم مما يتيح لمرضي السكري استخدامه بدلاً من الأقراص‏ المخصصة لهذا الغرض ، كما أن المركبات النباتية المضادة للأكسدة الموجودة بالبصل تسهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة ، كما وجد الباحثون أن مادة "كويرسيتين" الموجودة في البصل تحمي من سرطان الرئة بشكل أفضل من مادة "نارينجين" الموجودة في الجريب فروت الأبيض.
    ويخفف ضغط الدم والكوليسترول
    [​IMG]



    كما أظهرت دراسة جديدة أعدتها الجمعية الوطنية الأمريكية للبصل أن البصل يساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول.
    وأوضحت الدراسة أن البصل يحتوى على مادة أورجانوسولفور "الكبريت العضوي" المعروف عنها دورها فى تخفيض ضغط الدم والكوليسترول.
    وأوضحت الدراسة ان البصليات مثل الثوم والبصل والكراث تحتوى على مادة "أليناز" وهى إنزيم من شأنه تسريع التفاعلات الكيميائية وهو ما يجعل البصل مسيلاً للدموع.
    ويحتوى البصل أيضاً على مواد أخرى مثل الفروكتان وهى مصدر الألياف القابلة للذوبان التى تقلّص معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم فيما يخفف الفلافونويد التأكسد.
    ويعتبر البصل مصدراً جيداً للألياف وفيتامين "ج" ولايحتوى على الدهون أو الكوليسترول.
    وبهدف التخفيف من انهمار الدموع بسبب البصل توصى الدراسة بوضع البصل فى الثلاجة لمدة 30 دقيقة على الأقل لأن البرد يقلص التفاعلات الكيميائية فيه.
    وأخيراً..عصير البصل علاج للصلع
    [​IMG]



    وقد أكد باحثون استراليون أن عصير البصل قد يكون مفيداً لإعادة نمو الشعر في المناطق التي تصاب بالصلع في الرأس.
    وقال الدكتور مايك سلادين من جامعة تاسمانيا، إنه"على الرغم من عدم وجود دواء مضمون النتائج لعلاج هذه الحالة فقد يرغب البعض باستخدام دواء آمن مثل المراهم التي تدعك بفروة الرأس حتى في غياب دليل قوي على فائدتها".
    وأضاف سلادين إن نصف عدد الأشخاص الخاضعين للدراسة ، والذين استخدموا عصير البصل وكانوا يعانون من صلع خفيف في بقع من رؤوسهم نما شعرهم مرة أخرى.
    يشار إلي أنه ليس هناك طريقة علاج تعيد أكثر من نصف الشعر الذي يفقده المريض.​
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...