قريبا: وداعا لاستئصال الثدي

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏26 جانفي 2009.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      26-01-2009 23:35
    [​IMG]

    يقرر عدد صغير وإن كان متزايدا من النساء اللواتي تعانين من السرطان في احد الثديين استئصال الآخر جراحيا لتجنب تجدد الاصابة بالورم في المستقبل.

    والمصابات بالسرطان في أحد الثديين يتزايد عندهن احتمال الإصابة في الثدي الآخر لكن الاطباء يحاولون تحديد أيهن أكثر عرضة لذلك.

    وبناء على دراسة شملت 542 إمرأة مصابة بسرطان الثدي حدد باحثون أمريكيون اليوم الاثنين ثلاثة عوامل تجعل السرطان أكثر احتمالا في الثدي الآخر وهي: وجود أكثر من ورم في نفس الثدي عند التشخيص الاولي للسرطان، وجود الورم الذي يبدأ في غدد افراز الحليب ومنها يغزو الانسجة المحيطة، وتسجيل عدد مرتفع من النقاط فيما يسمى "بنموذج جيل" الذي يحسب خطورة سرطان الثدي ويراعي اشياء مثل السن عند أول فترة طمث والسن عند مولد أول طفل واصابة اقارب من الدرجة الاولى بالمرض مثل الام أو الاخت.

    وقال كيلي هونت من مركز "ام.دي.اندرسون" للسرطان بجامعة تكساس في هيوستون والذي اشرف على الدراسة "ليست كل المريضات عرضة لهذا الخطر على حد سواء."

    وأضاف في مقابلة عبر الهاتف "ربما يمكننا مساعدة المريضات على فهم الخطر بدرجة أفضل واتخاذ قرارات استنادا الى معلومات."

    ووفقا لارقام الجمعية الأمريكية للسرطان فإن سرطان الثدي هو السبب الرئيسي في وفيات السرطان بين النساء إذ يودي سنويا بحياة ما يصل إلى 465 الفا ويتم تشخيص حوالي 1.3 اصابة سنويا.
     
    3 شخص معجب بهذا.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...