تحت المجهر.. معلومات عن شهادات ميكروسوفت

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة subaru_20, بتاريخ ‏28 جانفي 2009.

  1. subaru_20

    subaru_20 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    7.366
    الإعجابات المتلقاة:
    19.783
      28-01-2009 22:31
    [​IMG]

    MCP


    مصطلح MCP هو اختصار لـMicrosoft® Certified Professional الذى يعنى أن حامله معتمد كمحترف لأى منتج من منتجات شركة مـايكروسـوفت ما عدا الدورات التدريبية التحضيرية للشهادات الفنية المتقدمة Professional Technical Tracks. على سبيل المثال اجتياز امتحان Networking Essentials أو Windows 2000 Operating Systems Essentials لا يعنى حصولك على شهادة MCP، إذ لابد من اجتياز امتحان أحد منتجات الشركة الأخر سواء كانت نظام تشغيل أو لغة برمجية أو أى منتج أخر.

    متطلبات الحصول على شهــادة MCP:

    كافة المتقدمين للحصول على شهادة MCP فقط عليهم اجتياز امتحان واحد فقط من أىٍ من الامتحانات الحالية لأىٍ من منتجات مايكروسوفت ®Microsoft التى تقيس قدر ما من المهارة الفنية والاحتراف لدى المتقدم. الجدير بالذكر أن امتحانات MCP تم إعدادها وتطويرها بواسطة خبراء فنيين فى مادة الامتحان بصورة تجعل من الأمتحان مرآة تعكس مدى انتشار منتجات مايكروسوفت ®Microsoft بالعالم. لتسهيل مهمة البحث عن الامتحان المناسب لك، عليك بمراجعة كافة الإمتحانات الموجودة داخل كل مسار Track، فربما ترغب فى استكمال إحداها.

    مكان الامتحان:

    لابد أن تضع فى الاعتبار أن الامتحانات لا تتم داخل شركة مـايكروسـوفت ®Microsoft نفسها أو أىٍ من فروعها على مستوى العالم، بل تتم هذه الامتحانات داخل شركات مستقلة متخصصة فى هذا المجال لعل أشهرها شركة Prometric وشركة Virtual University Enterprise ومراكزها المنتشرة بكافة أنحاء العالم.

    ملاحظات على شهــادة MCP:

    عملية إلغاء امتحان ما تأتى لتتماشى مع متطلبات الوظائف الجديدة. فكل امتحان حالى وفعال يقيس مهارات القيام بوظيفة أو عمل ما. أما الدورات التدريبية أو الامتحانات التحضيرية فلا تجيز لك الحصول على MCP.
    الحصول على MCP واحدة يعنى الحصول على كافة مزايا الاعتماد من مايكروسوفت ®Microsoft. حيث تقوم الشركة بإرسال كافة الاثباتات والمزايا العينية فيما يسمى Welcome Kit إلى الشخص الذى اجتاز الامتحان. بالإضافة إلى أنه بعد أن يتم إلغاء امتحان ما فإن شهادته تظل فعالة لما يزيد على عام أخر، بعدها تكون الشهادة منتهية

    [​IMG]

    وظــائف شهــادة MCP:

    الحاصلون على هذه الشهـادة يمكنهم شغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة
    Product Specialist
    Technical Support Specialis.

    أسئلة وإجـابات:

    لو اجتزت أى امتحان واحد فقط من امتحانات MCP هل سأحصل على الامتيازات الحالية لشهـادة MCP؟
    نعم، أى طالب قد اجتاز امتحان واحد فقط من امتحانات الشهادة سوف يحصل على امتيازات الشهادة.
    لو كان الامتحان قد تم الغاؤه فإن الشهادة تظل سارية لمدة عام على الأقل بعد تاريخ الغاء الامتحان.
    الإستثناء الوحيد لذلك هو الاختبار رقم 058-70 :Network Essentials فإن اجتياز هذا الامتحان منفرداً لن يؤهل الطالب للحصول على شهادة MCP.
    لماذا يستثنى امتحان 058-70: Network Essentials؟
    هذا الامتحان معد أساساً لكى يكون مكملا لشهادة MCSE إذا تم استكمال باقى الاختبارات الإجبارية لشهادة MCSE. بالإضافة إلى أن هذا الامتحان منفرداً لا يقيس المعرفة أو المهارات اللازمة للمتطلبات الوظيفية كما تفعل باقى اختبارات شهادة MCP.

    لقد اجتزت اختبار رقم 051-70: Microsoft Access 2.0 for windows Application Development هل أستطيع بذلك أن أحصل على شهادة MCP؟
    لا ، لأن هذا الاختبار قد تم الغاؤه لذلك فأنت لاتستطيع الحصول على شهادة MCP.

    [​IMG]

    ما هو التغيير الذى طرأ على شهادة MCP؟

    لقد تطورت شهادة MCP لكى تعكس المتطلبات الوظيفية المتغيرة. كل اختبارات MCP التى كانت موجودة تقيس المهارات الوظيفية للفرد على منتج واحد فقط من منتجات مايكروسوفت لكن MCP الجديدة تكسب الأفراد المهارات الوظيفية المطلوبة حالياً.

     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. subaru_20

    subaru_20 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    7.366
    الإعجابات المتلقاة:
    19.783
      28-01-2009 22:34
    [​IMG]

    شهادة MCDST


    هى شهادة خاصة بتطبيقات الويندوز بشكل عام، وقد قامت مايكروسوفت بتصميمها لتتيح للأفراد إمكانية إثبات مهارتهم فى التطبيقات الخاصة بنظم التشغيل Operating Systems Windows.
    يمكن لحامل هذه الشهادة الحصول على المزايا الآتية:
    - إثبات المعرفة و الكفاءة العالية الخاصة بالتعامل مع كل منتجات و تكنولوجيات مايكروسوفت.
    - الحصول على تخفيضات هائلة على بعض المنتجات و الخدمات التى تقدمها مايكروسوفت.
    - كما يتم منح حامل هذه الشهادة كارنيهات أو ID الخاص بالشهادة كمحترف فى هذا المجال.
    - الحصول على دعوات لحضور مؤتمرات و ندوات مايكروسوفت.

    أسئلة وإجابات:

    ما هو الفرق بين كل من شهادة MCDST و MCSA؟
    لقد تم تصميم شهادة MCDST للمحترفين الذين يمتلكون المهارات الخاصة بتعليم المستخدمين كيفية حل مشكلات تطبيقات نظم التشغيل. أما بالنسبة لشهادة MCSA فهى خاصة بتصميم و إدارة و إصلاح الشبكات التى تعتمد على Windows Server 2000,2003 ، و من ذلك يتضح أن الحاصلين على شهادة MCDST ليس لديهم علاقة بمهارات إدارة الشبكات.

    لمن هذه الشهادة؟

    تخاطب هذه الشهادة جميع الأفراد المحترفين فى مجال تكنولوجيا المعلومات و الذين يعملون فى مجال تطبيقات نظم التشغيل بكافة مستوياتها. و يفضل أن تكون لدى الفرد خبرة فى هذا المجال تترواح من ستة أشهر إلى عام.

    هل لابد أن أحصل على شهادة MCDST إذا كنت حاصلاً بالفعل على كل من MCSE,MCSA؟
    إنك بالطبع لست مجبراً على الحصول على هذه الشهادة، و لكن يمكنك أن تشعر أنك فى حاجة للحصول عليها إذا رغبت فى تدعيم مهاراتك الحالية و مسؤلياتك فى مجال الدعم التقنى، فأحياناً كثيرة يتطلب عملك متابعة كافة مشكلات الويندوز، أو إنزال البرامج و تحديثها.

    ما هو الفرق بين كل من شهادة MCDST و شهادة MOS؟
    إن شهادة MOS معروفة عالمياً بكونها معيار لقياس مدى الكفاءة و الإنتاجية الخاصة باستخدام حزمة برامج مايكروسوفت، أما بالنسبة لشهادة MCSDT فهى تركز خاصة على كيفية إصلاح و صيانة تطبيقات نظام التشغيل، و ليس استخدامه.

    شهادة MCSA 2003

    لقد تم تحديد شهادات جديدة خاصة بتراكات مايكروسوف MCSE & MCSA واطلقت عليها WINDOWS 2003
    وهذه الشهادات قد تم طرحها فى المراكز بعد ما طرحت مايكروسوفت المادة الدراسيه فى أبريل 2003.
     
    4 شخص معجب بهذا.
  3. subaru_20

    subaru_20 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    7.366
    الإعجابات المتلقاة:
    19.783
      28-01-2009 22:41
    [​IMG]


    MCSE 2003

    لقد تم تحديد شهادات جديدة خاصة بتراكات مايكروسوف MCSE & MCSA واطلقت عليها WINDOWS 2003
    وهذه الشهادات قد تم طرحها فى المراكز بعد ما طرحت مايكروسوفت المادة الدراسيه فى أبريل 2003.

    متطلبات الحصول على شهــادة MCSE 2003:
    يتطلب على الأفـراد الذين يريدون الحصـول على شهـادة MCSE on Windows 2003 اجتياز ستة امتحانات إجبارية وامتحان واحد اختيارى.
    تعتبر الامتحانات الاختيارية مثل الاجبارية حيث إنها توفر مقياس حقيقى للمهارات والخبرات التقنية المستخدمة فى تصميم وتنفيذ الحلول.
    أما التطوير من 2000 إلى 2003 فيمتحن الشخص امتحانان فقط لكن فى خلال فترة زمنية محددة

    وظــائف شهــادة MCSE:

    تستهدف شهادة MCSE الأفراد الذين يشغلون الوظائف التي تستخدم نظم تشغيل الويندوز لمايكروسوفت وتطبيقاتها مثل:
    Network Administrators.
    Network Engineers.
    System Engineers.
    Security Analysts.
    E-mail Administrators.
    Windows System Administrators
    Microsoft Website Administrator / Web masters.

    [​IMG]

    أسئلة وإجـابات:

    ما هو الفرق بين برنامج Microsoft Windows Server 2003 و برنامج Microsoft Windows 2000؟
    يعتبر برنامج Microsoft Windows Server 2003 نسخة متطورة من برنامج Microsoft Windows 2000 حيث يتيح طواعية تطوير و إدارة و استخدام هذا البرنامج.

    لقد اجتزت بعض الامتحانات الخاصة ببرنامج Windows 2000 ، فهل يتطلب ذلك أن أقوم باستكمال باقى الامتحانات للحصول على الشهادة ، أو سوف يمكننى الحصول على الشهادة عن طريق أداء امتحانات كل من Windows 2000 و Windows server 2003؟
    لقد قامت مايكروسوفت بتطوير المتطلبات الخاصة ببرنامج Windows server 2003 حيث تختلف متطلبات الحصول على شهادة MCSE on Windows Server 2003 عن متطلبات الحصول على شهادة MCSE on Windows 2000 لذلك ، لكى تحصل على شهادة MCSE لابد من اجتياز الامتحانات الخاصة بكل برنامج كل على حدة . أيضاً لابد أن تعرف أنك إذا حصلت على شهادتى MCSE و MCSA لبرنامج Windows 2000 سوف تصبح لديك الفرصة لتحديث و تطوير شهادتك إلى Windows Server 2003.

    أنا حاصل على شهادة MCSE on Windows NT4,0 فهل أحتاج إلى اكستاب خبرة أو تدريب على برنامج Windows 2000 قبل الانتقال إلى Windows Server 2003؟
    لا، إنك لا تحتاج لذلك التدريب حيث تستطيع أن تبدأ التدريب و اكتساب الخبرة المتعلقة ببرنامج Windows Server 2003 فى الحال و لكن من الأفضل أن تكون لديك الخبرة المتعلقة ببرنامج Windows 2000 حيث تزيد هذه الخبرة مستوى أداء مهاراتك و الوصول إلى Windows Server 2003.

    إذا كنت حاصلاً على MCSE on Windows 2000 فهل أحتاج إلى مهارات إضافية أو اكتساب خبرات لكى احصل على شهادة Microsoft Windows Server 2003؟
    نعم تحتاج لمهارات إضافية ، فابالرغم من أن مهاراتك الخاصة ببرنامج Windows 2000 مهارات عالية تؤهلك للوصول إلى Windows Server 2003 إلا أن الأخير يتميز بتكنولوجيات خاصة و متغيرة لذلك فلابد من تحديث مهاراتك حتى تضمن مستوى عالى من الأداء

    ماهي الإمتيازات التي تقدمها مايكروسوفت للمتدربين على شهادة MCSE؟
    تقدم مايكروسوفت مجموعة من الإمتيازات للمتدربين على شهادة MCSE منها:
    استخدام شعار MCSE.
    خصومات على برامج السوفت وير وعلى التدريب.
    اذن مجاني بالدخول على معلومات ووثائق اضافية على شبكة الانترنت.

    متى سوف تصبح امتحانات Windows Server 2003 متاحة؟
    الامتحانات أصبحت متاحة الآ

    هناك شرط ينص على أنه إذا كنت حاصلاً على MCSE on Windows 2000 لابد من اجتياز امتحانات تطويركل من شهادتى MCSE و MCSA . لذلك ما هى أهمية امتحان تحديث شهادةMCSA؟
    يغطى امتحان تحديث Microsoft Windows Server 2003 و الخاص بشهادة MCSA مجموعة من المهام الوظيفية الموجودة فى شهادة MCSE لذلك فإن تلك المهارات التى يتم اختبارها فى امتحان MCSA تصبح جزء من المهام الوظيفية الخاصة بشهادة MCSE .

    إذا كنت حاصلاً علىشهادة MCSE on windows 2000 و قمت بتحديثها إلى MCSE on Windows Server 2003 هل يؤهلنى ذلك للحصول على MCSE on Windows Server 2003 مباشرة؟
    نعم ، حيث يتضمن امتحان 292-70 و الخاص بإدارة برنامجMicrosoft Windows Server 2003 خلق مجموعة من المهارات التى تتيح صلاحية المهارات الخاصة بشهادة MCSE on Windows Server 2003.

    هل تعترف مايكروسوفت بشهادات Comp TIA كبديل لامتحانات MCSE الاختيارية؟
    لا، لا تعتبر شهادات Comp TIA بديل لامتحانات شهادة MCSE الاختياري

    نا بالفعل مدرب معتمد من مايكروسوفت فهل يجب على الحصول على Windows Server 2003؟
    نعم ، يجب عليك تحديث مهاراتك . فينبغى لجميع المدربين المعتمدين من مايكروسوفت تحديث مهاراتهم حتى يحافظوا على تلك الثقة المتبادلة بين الطلاب و المتدربين. حيث يقوم برنامج تدريب مايكروسوفت بمتابعة جميع التحديثات التى تتم فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

    [​IMG]

    منذ متى أصبح التدريب على برنامج Windows Server 2003 متاح؟
    سوف يتم إصدار نسخ أولية من البرنامج خاصة بنظم الإدارة و النظم الهندسية فى بداية شهر مارس، بالاضافة إلى مجموعة من النسخ النهائية سوف تكون متاحة فى نهاية شهر إبريل.
    إضافة لذلك ، فإن هناك مجموعة من الامتحانات متاحة الآن و هى كالآتى:
    - امتحان: 2281 و الخاص بتصميم البيئة الخاصة ببرنامج Microsoft Windows Server 2003
    - امتحان 2283 : الخاص بالانتقال من برنامج Microsoft Windows NT4,0 إلى برنامج Microsoft Windows Server 2003 Directory Services.
    - امتحان 2270 تحديث المهارات الخاصة ببرنامج Microsoft NT4,0 إلى برنامج Microsoft Windows server Family .

    هل توجد امتحانات مشتركة بين 2000 و 2003؟
    نعم، هناك امتحانين مشتركين هما: 70-210 و 70-227

    [​IMG]

    شهادة MCDBA

    مقـدمــة:
    مصطلح MCDBA هو اختصار لـMicrosoft® Certified Database Administrator الذى يعنى أن حامله معتمد كمحترف فى إدارة Administering وتصميم Design وتركيب Install وصيانة Maintains أنظمة قواعد البيانات Database Systems باستخدام أنظمة وبرامج وأدوات شركة مـايكروسـوفت Microsoft. مع الوضع فى الاعتبار أن قواعد البيانات التى يتم استخدامها فى عمليات التصميم والتطوير هى الإصدارات الأخيرة من منتجات مـايكروسـوفت Microsoft سواء كانت على نطاق جغرافى محدود LANs، أو متوسط MANs، أو واسع WANs، أو على مستوى العالم Web-based. يتم ذلك باستخدام نظام التشغيل Windows 2000 بكافة إصداراته مع حزم برامج الخوادم كلُُ فى تخصصه، بالإضافة إلى أداة التطوير Microsoft SQL Server 7.0 أو الإصدار الأخير منه SQL 2000.
    وتتعدى مهام الحاصلون على هذه الشهادة مجرد تحليل الاحتياجات البرمجية للمنشأت، بل تمتد لتشمل كافة نواحى التعامل مع قواعد بيانات نظام Microsoft SQL Server مثل:
    تصميم، تطوير نماذج بيانات حديثة.
    إنشاء قواعد بيانات حقيقية.
    إنشاء خدمات بيانات Data Services باستخدام أداة Transact-SQL.
    إدارة وصيانة قواعد البيانات.
    تهيئة وإدارة خدمات أمن البيانات Data Security.
    متابعة ودعم قواعد البيانات العاملة.
    وأخيرا تركيب وتهيئة نظام Microsoft SQL Server على حساب الخادم الخاص به.
    وفى هذه الشهادة نحن على موعد مع أكثر شهادات مـايكروسـوفت Microsoft رغبةً فى الانتشار. هذا الانتشار سينتج من كون الاحتياج الرهيب لهذه المؤهلات لبناء قواعد البيانات العملاقة التى تعتمد عليها كافة نواحى العمل والحياة الأخرى. فلو أن لدينا مشروع يهدف إلى تسجيل كافة بيانات (كافة بيانات) طلاب المرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية أو غير ذلك، أو تسجيل كافة البيانات عن العاملين فى حقل النسيج أو المصنوعات الجلدية، لو أردنا ذلك للمسنا الحاجة إلى قواعد بيانات قوية بكل مشتملاتها بدءًا من تصميم قوى، ومرورًأ بتركيب وتعامل وتدريب، وصيانة وانتهاءًا باستخراج المعلومات المطلوبة فى زمن قياسى.

    [​IMG]

    لماذا تم تطوير هذه الشهـادة؟!

    لم تكن امتحانات ومقومات شهادة MCDBA على هذا الوضع من قبل. فبما أنها تهتم بقواعد البيانات، فقد كانت تركز بصورة أساسية على نظام التشغيل Microsoft Windows 2000، بالإضافة إلى لغة البرمجة Microsoft Visual Basic أو الإصدار 6.5 من SQL Server. أما الآن فلا مناص من الإصدارات الأخيرة حتى نستفيد من المميزات الجديدة التى تغطى أغلب إن لم يكن كل احتياجاتنا. وبصرف النظر عما كانت عليه هذه الشهادة من قبل، فإن ما يجدر الإشارة إليه هو ما الذى دعا شركة مـايكروسـوفت Microsoft إلى تطوير هذه الشهادة لتصبح على ما هى عليه الآن.
    إذا نظرت إلى قدر ثورة الاتصالات التى تتم بحقل تكنولوجيا المعلومات والتى أدت بدورها إلى زيادة معدلات تبادل المعلومات Transferring Information بين وسائط مختلفة فى زمن قياسى، وتلك تتطلب معها على الجانب الأخر إصدار أنظمة التشغيل لإدارة قواعد البيانات تقوم بكافة الأعمال المرتبطة بها وتتعامل بأحدث أساليب التصميم والتشغيل والصيانة واستخراج المعلومات. بالإضافة إلى تنامى وتطور احتياجات المؤسسات والشركات بما لابد معه أن يقابله على الجانب الأخر قدر مماثل من التقدم التكنولوجى فى التعامل مع كم كبير ومعقد من البيانات.
    لذلك .. كان لابد أن يتم تصميم وإنتاج برمجيات تتناسب مع كل هذا التقدم.
    ولا ندرى ماذا ستفعل بنا شركة مـايكروسـوفت Microsoft بعد إطلاق التطبيق الجديد Mobile Information Server والإصدار الجديد من Windows والإصدار الجديد من Office وBackOffice التى أعتقد أنها ستكون ثورة أخرى جديدة من ثورات مـايكروسـوفت Microsoft المعلوماتية

    وظــائف شهــادة MCDBA:

    تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدًا فى شركة مـايكروسـوفت Microsoft ولكافة شركات تكنولوجيا المعلومات العاملة فى مجال البرمجيات وقواعد البيانات. يظهر ذلك جليًا فى الطلب العالى لتوظيفهم ومرتباتهم المرتفعة نسبيًا. الجدير بالذكر أن العروض المالية المقدمة إلى الحاصلين على هذه الشهادة لا تتوقف فقط على ذلك، بقدر ما تتوقف على خبرة تصميم قواعد البيانات وإدارتها وقدر إنجازات المتقدم من تحليل وتصميم احتياجات الشركات المختلفة. وبرأيى فإن أهم ما يميز هؤلاء المحترفون أنهم يملكون فكرًا مميزًا يستطيعون من خلاله قيادة عملاؤهم نحو تصميم وإنشاء حلول عالية المستوى باستخدام منتجات شركة مـايكروسـوفت Microsoft. الأمر الذى يعنى أن بإمكان هؤلاء المحترفون شغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة:

    [​IMG]

    Database Administrators
    Database analysts
    Database Developers
    Technical consultants

    أسئلة وإجـابات:

    لماذا تسمي شهادة MCDBA الحالية MCDBA on Microsoft SQL Server 2000 ولماذا لا تسمي MCDBA on windows 2000؟
    الإصدار الحالي من الشهادة معتمد على خادم قواعد البياناتData Server Microsoft SQL Server كما هو ممثلاً في الامتحانات الإجبارية للشهادة ولكنه لا يعتمد على نظام التشغيل الذي تعمل علية قاعدة البيانات هذه .
    الإصدار الحالي من شهادة MCDBA يسمي "النظم المعتمدة على Microsoft SQL Server 2000" وذلك يشمل على Server 2000 SQL Serve 7.0 Microsoft .

    لو نجحت في الامتحان المعجل 240- 70 : المعد للحاصلين على MCP معتمداً على Windows NT 4.0 ، هل أكون قد أخذت اعتماداًَ بأنه امتحان كور وامتحان اختياري أيضاً؟
    نعم ، لو اجتزت هذا الامتحان بنجاح ومن اللازم أن تكون قد اجتزت من قبل الثلاثة امتحانات عن Windows NT 4.0 وبهذا فإنك تكون قد أخذت اعتماداً به على أنه امتحان كور اختياري في طريق شهادة MCDBA .

    إذا حدثت شهادتي إلى شهادة MCDBA المعتمدة على SQL server 2000 هل سأحصل على امتيازات مجددة ؟
    لا ، لن تحصل على امتيازات جديدة ، المنفعة الأساسية من التحديث للشهادة الجديدة هي أن تحتفظ بمهاراتك مواكبة للتغيرات التكنولوجية . دائماً ما تنفع مايكروسوفت حزمة الامتيازات بحيث توفر دائماً امتيازات لهؤلاء الحاصلين على شهادة MCP والذين يحرصون عل تجديد شهادتهم باستمرار.

    لماذا قامت مـايكروسوفت بتطوير شهادة MCDBA ولماذا توجه هذه الشهادة دائماً إلى مديري قواعد البيانات؟
    فكرة ابتكار الشهـادة أساساً نبعت من احتياج الصناعة المتزايد إلى مديرى قواعد البيانات وأيضاً من توفير برنامج ( Microsoft SQL Server Version 7.0).
    لقد قامت مايكروسوفت بعمل مسح شامل في شهر يونية من عام 1998م ووجدت أن وظيفة مدير قواعد البيانات هي واحدة من خمس وظائف مطلوبون بكثرة .
    بالإضافة إلى أن الأبحاث الأخيرة أوضحت أن مبيعات تراخيص برنامج (SQL Server) تزداد بمعدل سنوي يزداد عن 100 % . وعلى ذلك فإنه كلما زاد الطلب على برنامج (SQL Server) فإن ذلك يتطلب بالضرورة وجود مديري قواعد البيانات ماهرين بنفس معدل زيادة الطلب عليهم .
    كما أن وظيفة مدير قاعدة البيانات هي وظيفة معروفة في عالم الصناعة ومهامها أيضاً معرفة جيداً وعلى ذلك فإن المهارات المطلوبة من شاغلها أيضاً معرفة بوضوح .

    لماذا تحتوي شهادة MCDBA على امتحانات غير تلك الامتحانات الخاصة ببرنامج SQL Server ؟
    أثبتت الأبحاث أن مدير قاعدة البيانات الحالي لدية مسئوليات واسعة النطاق وذلك يتطلب منه معرفة أوسع من مجرد معرفة SQL Server .

    [​IMG]

    أنا لا أعرف ما إذا كان على أن أتابع في شهادة MCDBA أم MCSD ، ما الذي يمكن أن يساعدني في الاختيار؟
    عليك أن تتابع في الشهادة التي ترتبط بطبيعة عملك فلو كانت مهمتك الرئيسية في العمل هي تصميم وتطوير حول المشاريع ( Business solutions) باستخدام أدوات وتكنولوجيات وخطط مايكروسوفت فعليك أن تتابع في شهادةMCDBA) (Microsoft Certified Solution Developer أما لو كانت مهمتك الرئيسية في العمل هي تصميم وإدارة قاعدة بيانات فعليك أن تتابع في شهادة MCDBA وبالطبع هناك بعض الوظائف التي تغطي نطاقاً واسعاً من المهام وفي هذه الحالة فإنك قد تحتاج إلى الحصول على الشهادتين معاً .

    ما هى مدة دراسة شهادة MCDBA?
    تختلف المدة باختلاف طبيعة الدراسة فهناك دراسة عادية ثلاث مرات أسبوعياً وكل مرة 4 ساعات، أما الدراسة المكثفة ثلاث مرات أسبوعياً وكل مرة 8 ساعات وبالتالى فإن عدد الأسابيع فى الدراسة العادية 16 أسبوع ونصف تقريباً، أما الدراسة المكثفة فهى 8 أسابيع ونصف تقريباً.


    [​IMG]

    شهادة MCAD


    مصطلح MCAD هو اختصار لـMicrosoft® Certified Application Developer الذى يعنى أن حامله معتمد كمحترف فى تطوير البرمجيات باستخدام أدوات تطوير Development Tools شركة مـايكروسـوفت Microsoft الأحدث والأقوى مثل لغة Visual Basic .NET وC# .NET مع الوضع فى الاعتبار أن البرامج والمنتجات التى يتم تطويرها تحت عباءة هذه الشهادة هى البرامج والتطبيقات بكافة أنواعها وليس تطبيقات الإنترنت فقط كما يظن البعض.
    وتتعدى مهام الحاصلون على هذه الشهادة مجرد تحليل الاحتياجات الفنية للمنشآت، بل تمتد لتشمل أيضًا تصميم الحلول التجارية المتكاملة وإعدادها وتنفيذها بل وصيانتها أيضًا .. إلا أن الثابت، هو أن احتياجاتك ستتغير إذا كنت ترغب فى الدخول إلى هذا المسار من أوله عما إذا كنت معتمد كمطور حلول بالمسار MCSD. وفى هذه الشهادة تتبارى منتجات مـايكروسـوفت Microsoft مع بعضها البعض فى إظهار قدراتها العظيمة فى خدمة هذه الصناعة الحيوية.
    على سبيل المثال تجد المواد التدريبية والامتحانات المتوافرة لهذا المسار الاحترافى تتأرجح ما بين دراسة المسار البرمجى للغة Visual Basic .NET أو دراسة اجتياز المسار البرمجى للغة #VC NET. هذا ما تراه من خلال السطور التالية.

    [​IMG]

    لماذا تم تطوير هذه الشهــادة؟

    لم تكن امتحانات ومقومات شهادة MCAD موجودة من قبل. وبصرف النظر عما كانت تعتمد عليه شركة مـايكروسـوفت Microsoft من قبل، فإن ما يجدر الإشارة إليه هو ما الذى دعا شركة مـايكروسـوفت Microsoft إلى استحداث هذه الشهادة لتصبح على ما هى عليه الآن.
    إذا نظرت إلى قدر الثورات والتغيرات التى تتم فى حقل تكنولوجيا المعلومات والمتمثلة فى إصدار جيل جديد من التطبيقات الذكية، بالإضافة إلى تنامى وتطور احتياجات المؤسسات والشركات بما لابد أن يقابله على الجانب الأخر قدر مماثل من التقدم البرمجى Professional Programming والتكامل المرجعى Referential Integrity وإنشاء تطبيقات صالحة للعمل على نطاق أكبر من المستخدمين ينتج عن توسيع قاعدة الاستخدام جغرافيًا. كل هذا أدى إلى أنه لابد أن يتم تصميم وإنتاج برمجيات تتناسب مع متطلبات العصر المتزايدة.

    وظــائف شهــادة MCAD:

    تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدًا فى شركة مـايكروسـوفت Microsoft ولكافة شركات صناعة البرمجيات. يظهر ذلك جليًا فى الطلب العالى لتوظيفهم ومرتباتهم المرتفعة نسبيًا فى الوقت الحالى. ولا ننسى أن هذه الشهادة موجهة لكل من مطورى البرامج والتطبيقات على كافة المستويات الصغيرة والمتوسطة. وهى تؤهلهم لشغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة:

    * System Analysts.
    * Program Manager.
    * Software application specialists.
    * Software developers.
    * Technical consultants.

    [​IMG]

    أسئلة وإجـابات:

    مـا الفرق بين شهـادة MCSD.NET و شهـادة MCAD؟
    الحاصلون على شهادة MCSD.NET هم مطورى النظم الرؤساء الذين يصممون ويطورون التقنيات المتقدمة لحلول المشاريع (Enterprise Solution) عن طريق أدوات وتكنولوجيات وإطارات مايكروسوفت للتطوير وأيضاً إطار Microsoft.NET.
    أما الحاصلون على شهادة MCAD فإنهم يستخدمون تكنولوجيات مايكروسوفت لتطوير التطبيقات و المكونات التى يتم إنتاجها على مستوى الأقسام والحفاظ عليها وكذلك خدمات توصيل البيانات إلى الشبكات الرئيسية وهؤلاء الذين يعملون فى فرق عمل لتطوير تطبيقات المشاريع (Enterprise Applications).
    نستطيع أن نستخلص من ذلك أن نطاق مسئولية الحاصلين على شهادة MCSD.NET يشمل نطاق مسئولية هؤلاء الحاصلين على شهادة MCAD بل ويتعداه .

    كيف أستطيع أن أحدد إذا ما كنت مؤهلاً للحصول على شهادة MCAD؟ وما هي المهارات المطلوبة لذلك؟
    إن شهادة MCAD مناسبة للمحترفين الذين يستخدمون تكنولوجيات مايكروسوفت لتطوير والحفاظ على التطبيقات والمكونات التي يتم إنتاجها على مستوى الأقسام وكذلك خدمات توصيل البيانات للشبكات الرئيسية بالإضافة إلى الذين يعملون في فرق لتطوير تطبيقات المشاريع .

    هل من الصحيح أنه إذا حصلت على شهادة MCSD. NET فسوف أحصل على شهادة MCAD دون إجراء امتحانات؟
    نعم ، هذا صحيح لأن الامتحانات المطلوب أدائها للحصول على شهادة MCAD هي مجموعة فرعية من امتحانات شهادة MCAD في طريق حصولك على MCSD .

    [​IMG]

    هل أنا مضطر لاستخدام نفس لغة البرمجة لاستكمال امتحانات شهـادة MCAD؟
    لا ، لست مضطراً لذلك وذلك لأن محتوى الامتحانات يركز على التطبيقات المعتمدة على الويب أو الويندوز أو خدمات الويب . ويمكن استخدام لغات برمجة مختلفة لاستكمال نفس المهمة لذلك تعرض مايكروسوفت فى امتحاناتها الخاصة ببرنامج Microsoft.NET لغات برمجة مختلفة حتى تتيح الفرصة أمام المتقدمين لاختيار اللغة التي يفضلونها عند إنشاء التطبيقات أو خدمات الويب.

    ما هي أهم الخطوات اللازمة للإعداد للشهـادة؟
    أولاً: تنصح مايكروسوفت بأن تكتسب الخبرة مع منتج Visual Studio.NET وبأن تتعود إنتاج التطبيقات والخدمات فى هذه البيئة ويمكنك إتباع الخطوات الأربع الآتية:
    أن تتعود على لغات البرمجة التى تريد أن تستخدمها
    أن تتعلم كيف تستخدم إطار Microsoft.NET
    أن تتعلم إنتاج تطبيقات الويندوز أو الويب (Web or Windows Applications) التى تمكنك من اكتشاف فاعلية الإطار .NET وكذلك تحاول الاستفادة من كل خدمات الويب.

     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. subaru_20

    subaru_20 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    7.366
    الإعجابات المتلقاة:
    19.783
      28-01-2009 22:50
    [​IMG]


    الان شهادة MCSD.NET

    مصطلح MCSD.NET هو اختصار لـMicrosoft® Certified Solution Developer on Microsoft.NET الذى يعنى أن حامله معتمد كمحترف فى تطوير البرمجيات باستخدام أدوات وتكنولوجيا وإطارات مايكروسوفت بالإضافة إلى إطار Microsoft . NET .
    تعتبر شهادة MCSD.NET واحدة من أشهر شهادات التقنية المعترف بها في مجال الصناعة . حيث تبرز هذه الشهادة ما لديك من مهارات أساسية لإدارة الهيئات في مجالات مختلفة مثل التحليل و البناء ، والتصميم والتنفيذ بالإضافة إلى إدارة حلول المشروعات المتضمنة الويندوز وتطبيقات الويب . إضافة إلى ذلك فإن شهادة MCSD لبرنامج Microsoft Visual Studio.NET وخدماتXML للويب من أجل استكمال البيانات والوظائف وتحويلها إلى حلول شاملة لبرنامج Microsoft. NET.تقوم شهادة MCSD.NET بتدعيم مكانة مطور النظم المحترف والذي يمكنه القيام بعمل تحليل وتصميم وتطوير حلول مشاريع عالية التقنية.

    لماذا تم تطوير هذه الشهــادة؟

    لقد قامت مـايكروسوفت بتطوير هذه الشهادة وذلك للاستفادة من فعاليات إطـار Microsoft.NET الجديد حيث يقوم برنامج Microsoft.NET بخلق واستخدام التطبيقات والعمليات والمواقع المستخدم فيها لغة XML بشكل أساسي كخدمات تضم معلومات وظائف مشتركة معها عن طريق تثبيتها على أي برنامج(Platform) أو أي من الأدوات الذكية(Smart Devices) حتى تسمح بتوفير حلول مفصلة لكل من الهيئات والأفراد. أيضاً برنامج Microsoft Visual Studio.NET و خدمات XML للويب تزيد من القدرة الإنتاجية للأفراد. بالإضافة إلى أنك تستطيع استخدام هذه الأدوات والتكنولوجيا الفعالة من أجل خلق حلول عالية التقنية لبرنامج Microsoft .NET.

    ملاحظات على شهــادة MCSD.NET:

    تمثل الشهادة مقياس نموذجي لمهارات الأفراد عند التعين والترقية.
    تؤكد الشهادة مدي التقنية عالية الكفاءة التي تتمتع بها أي هيئة أو منظمة .
    تؤكد الشهادة أيضاً للشركة التي لديها رغبة في توسيع نطاق عملها خارج الشركة أن البائع في الخارج لديه معايير كفاءة عالية تؤهله لا نجاز العمل

    وظائف شهــادة MCSD.NET:

    تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدًا فى شركة Microsoft ولكافة شركات تكنولوجيا المعلومات. يظهر ذلك جليًا فى الطلب العالى لتوظيفهم ومرتباتهم المرتفعة نسبيًا.
    الجدير بالذكر أن العروض المالية المقدمة إلى الحاصلين على هذه الشهادة لا تتوقف فقط على الحصول على الشهادة بقدر ما تتوقف على الخبرة البرمجية وقدر إنجازات المتقدم من تحليل وتصميم وصيانة برمجيات مختلفة. وبرأيى فإن أهم ما يميز هؤلاء المحترفون أنهم يملكون فكرًا مميزًا يستطيعون من خلاله قيادة مؤسساتهم وشركاتهم نحو تصميم وإنشاء حلول برمجية Software solutions عالية المستوى باستخدام منتجات شركة Microsoft. الأمر الذى يعنى أن بإمكان هؤلاء المحترفون شغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة:

    Application Analysts.
    Software Engineers.
    Software Application Developers.
    Technical Consultants.

    أسئلة وإجـابات:

    ما هو وجه الاختلاف بين شهادة MCSD.NET وشهادة MCAD؟
    الحاصلون على شهادة MCSD.NET هم مطورى النظم الرؤساء الذين يصممون ويطورون التقنيات المتقدمة لحلول المشاريع (Enterprise Solution) عن طريق أدوات وتكنولوجيات وإطارات مايكروسوفت للتطوير وأيضاً إطار Microsoft.NET.
    أما الحاصلون على شهادة MCAD فإنهم يستخدمون تكنولوجيات مايكروسوفت لتطوير التطبيقات و المكونات التى يتم إنتاجها على مستوى الأقسام والحفاظ عليها وكذلك خدمات توصيل البيانات إلى الشبكات الرئيسية وهؤلاء الذين يعملون فى فرق عمل لتطوير تطبيقات المشاريع (Enterprise Applications).
    نستطيع أن نستخلص من ذلك أن نطاق مسئولية الحاصلين على شهادة MCSD.NET يشمل نطاق مسئولية هؤلاء الحاصلين على شهادة MCAD بل ويتعداه .

    [​IMG]

    كيف أستطيع أن أعرف مـا إذا كنت مؤهلاً للحصول على شهادة MCSD.NET؟ وما هى المهارات المطلوبة لذلك؟
    شهادة MCSD.NET مناسبة للمحترفين الذين يصممون ويطورون التقنيات الحديثة لحلول المشاريع (Enterprise Solutions) باستخدام أدوات وتكنولوجيات وإطارات مايكروسوفت للتطوير وأيضاً إطار Microsoft.NET.
    يقوم الحاصلون على شهادة MCSD.NET بالأدوار المهنية التى تشمل على تحليل متطلبات العمل والمتطلبات الفنية (Business and technical requirements) وتصميم أساليب الحلول هذا بالإضافة إلى المهام التى يقوم بها الحاصلون على شهادة MCAD وهى تنفيذ المتطلبات وكذلك بناء الحلول وتنظيمها والحفاظ عليها وإصلاح الخلل الذى قد يظهر بها.
    من المتوقع عادة أن يكون الطلاب المتقدمون للحصول على هذه الشهادة لديهم خبرة عامين على الأقل فى وظيفة مطور نظم قائد (Leading System Developer) مثل الوظائف الآتية:
    مهندس برمجيات (Software Engineer).
    محلل تطبيقات (Application Analyst).
    مطور تطبيقات برمجية (Software Application Developer).
    مستشار فنى (Technical Consultant).

    هل صحيح أننى إذا حصلت على شهادة MCSD.NET فإننى تلقائياً سأحصل على شهادة MCAD؟
    نعم هذا صحيح. وذلك لأن الامتحانات المطلوب اجتيازها لكى تحصل على شهادة MCAD هى جزء من الامتحانات التى يجب أن تجتازها للحصول على شهادة MCSD.NET وعلى ذلك فإنك فى طريقك للحصول على شهادة MCSD.NET سوف تحصل على شهادة MCAD .

    ما هى المنافع التى ستعود على إذا حصلت على شهـادة MCSD.NET؟
    الحصول على هذه الشهادة يعد اعترافاً بخبرتك فى التعامل مع منتجات وتكنولوجيات مايكروسوفت. صناعة تكنولوجيا المعلومات (IT Industry)، صاحب العمل، العملاء، ونظائرك سيعتبرون حصولك على هذه الشهادة هو رمز للمهارات والمعرفة التى حصلت عليها. شهادة مايكروسوفت تبرهن على أنك لديك القدرة على تنفيذ حلول المشاريع لمؤسستك وعملائك معتمداً على مايكروسوفت.
    الطلاب الحاصلون على شهادة MCSD.NET سوف يحصلون على شعار MCSD الذى يمكنك من تعريف الكليات أو العملاء بحالة حصولك على شهادة MCSD.NET.

    [​IMG]

    أنا الآن حاصل على شهادة MCSD.NET وكنت حاصلاً على MCSD من قبل فما هى الامتيازات الجديدة التى سأحصل عليها؟
    الحاصلون على شهادة MCSD والذين حصلوا أيضاً على MCSD.NET سوف يحصلون على الشعار الجديد للشهادة ذلك بالإضافة إلى الشهادة نفسها.

    ما هى الخطوات التى يجب أن أتبعهـا وذلك للتحضير للامتحانات؟
    أولاً: تنصح مايكروسوفت بأن تكتسب الخبرة مع منتج Visual Studio.NET وبأن تتعود إنتاج التطبيقات والخدمات فى هذه البيئة ويمكنك إتباع الخطوات الأربع الآتية:
    أن تتعود على لغات البرمجة التى تريد أن تستخدمها
    أن تتعلم كيف تستخدم إطار Microsoft.NET
    أن تتعلم إنتاج تطبيقات الويندوز أو الويب (Web or Windows Applications) التى تمكنك من اكتشاف فاعلية الإطار .NET وكذلك تحاول الاستفادة من كل خدمات الويب.
    أن تتعلم كيفية إنشاء وإصدار خدمات الويب.

    لماذا أحتاج أحياناً لأخذ دورتين تدريبيتين أو أكثر وذلك كى أستطيع اكتساب المهارات التى يتم تقييمها فى بعض الامتحانات؟
    على الرغم من أن دورات (Microsoft Official Curriculum MOC) التدريبية تساعد الطلاب على اكتساب مجموعة المهارات التى يتم اختبارها فى امتحانات الشهادة إلا أن ذلك هو فقط جزء من الهدف. لأنه على نفس الدرجة من الأهمية أن تكون البرامج التعليمية التى تقدمها مـايكروسوفت قادرة على تطوير مهارات الطلاب التى يحتاجونها فى أعمالهم.
    اختبارات الشهادة هى أحد الطرق التى يمكن عن طريقها الحكم ما إذا كان الطلاب قد اكتسبوا هذه المهارات من خلال الخبرة والدراسة أم لا، ولكن المحك الحقيقى لاختبار هذه القدرات هو فى استطاعة هؤلاء الطلاب تطبيق هذه المهارات فى أعمالهم ومن وجهة نظر صاحب العمل قدرتك على التطبيق هى العامل الوحيد الذى له أهمية وليس اجتيازك الاختبارات.
    امتحانات MCP تختبر مهاراتك وقدرتك على حل المشاكل على أعلى مستوى ولذلك فإن الطالب كى يصل إلى هذا المستوى لابد له أن يكتسب مراحل مختلفة من تطبيق المهارات وقد يحتاج ذلك إلى أكثر من دورة تدريبية واحدة.
    مما يعنى أن التدريب يأخذك فى رحلة والامتحانات تخبرك هل وصلت أم لا.

    ما هى مدة دراسة شهادة MCSD.NET؟

    تختلف المدة باختلاف طبيعة الدراسة فهناك دراسة عادية ثلاث مرات أسبوعياً وكل مرة 4 ساعات، أما الدراسة المكثفة ثلاث مرات أسبوعياً وكل مرة 8 ساعات وبالتالى فإن عدد الأسابيع فى الدراسة العادية 24 أسبوع تقريباً، أما الدراسة المكثفة فهى 12 أسابيع تقريباً.

    [​IMG]

    شهــادة MOS

    مصطلح MOS هو اختصار لـMicrosoft® Office Specialist الذى يعنى أن حـامله معتمد كأخصائى فى استخدام برامج سطح المكتب من مـايكروسوفت Microsoft. فلا شك أن هذا النوع من البرامج ينتشر بين جنبات أغلب الحاسبات على مستوى العالم، بالإضافة إلى أن ما يقرب من 85% من مستخدمى الحاسبات يستخدمون إحدى برامجها إن لم يكن كلها نظرًا لما تقدمه من وسائل فعالة فى إدارة المكاتب إلكترونيًا.

    أهداف شهــادة MOS:

    لا تتوحد الأهداف من كافة الامتحانات، حيث أن لكل امتحان الأهداف والنقاط المختلفة التى يركز عليها ويرجو من المتقدم أن يلم بها ويتقنها. إلا أنها ترتكز على مجموعة من المهارات المرتبطة بكل برنامج.
    ولكن المنهج المحدد لشهادة MOS سوف ينتج عنه معرفة وفهم واضح لتطبيقات Office 2000 . وسوف يزداد الطلاب خبرة في استخدام هذه التطبيقات لكي يقوموا بتجهيز حلول مشاريع( Business Solutions ) لها علاقة بالعالم الواقعي .
    لقد أثبتت الأبحاث أن الطلاب والموظفين الحاصلون على شهادة MOS قد زادت كفاءتهم وانتاجيتهم وكذلك مصداقيتهم ؟
    78% من أصحاب العمل وجدوا أن كفاءة الموظفين الحاصلين على شهادة MOS أعلى من غيرهم .
    67% من أصحاب العمل شهروا بأن الحصول على شهادة MOS جعل قرارات الترقية والتعين أسهل
    82% من أصحاب العمل وجدوا أن حصول الموظفين على شهادة MOS قد عاد بالنفع بشكل مباشر على شركاتهم .

    [​IMG]

    محتويات شهــادة MOS:

    هناك 3 مستويات من هذه الشهــادة وتتم الامتحانات على 3 مراحل كالآتى:

    Office XP Track

    Exams

    Master Certification: Candidates must successfully complete all five of the required examinations.

    Word 2002 Expert

    Excel 2002 Expert

    PowerPoint 2002 Comprehensive

    Access 2002 Core

    Outlook 2002 Core

    Expert Certification: Candidates must successfully complete any one of the Expert examinations.

    Word 2002 Expert

    Excel 2002 Expert

    Core Certification: Candidates must successfully complete any one of the Core examinations.

    Word 2002 Core

    Excel 2002 Core

    PowerPoint 2002 Comprehensive

    Access 2002 Core

    Outlook 2002 Core

    [​IMG]

    وظــائف شهــادة MOS:

    تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدًا فى شركة مايكروسوفت Microsoft ولكافة شركات تكنولوجيا المعلومات العاملة فى مجال التدريب والدعم الفنى. ليس ذلك فحسب، بل أن الشركات التى تمتلك قطاعًا عريضًا من مستخدمى Microsoft Office لابد لهم وأن يتعاملوا مع الأمر بشكل أكثر حرفية.
    الجدير بالذكر أن العروض المالية المقدمة إلى الحاصلين على هذه الشهادة لا تتوقف فقط على الحصول على الشهادة بقدر ما تتوقف على خبرة الاستخدام وإنجاز الأعمال وتقديم الدعم الفنى. الأمر الذى يعنى أن بإمكان هؤلاء المحترفون شغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة:
    مـديـري إدارة المكاتب (Managers of office Administration )
    موظفي المساعدات التقنية ( Technical Helpdesk staff)
    مديري إدارة ومهندس النظم (Systems Engineers and Administrators)
    موظفي المبيعات ( Sales & Purchasing Staff)
    موظفي المالية والحسابات( Finance and Accounting )
    المتدربين على مبادئ صناعة التكنولوجيا( Entry Level IT Trainers)

    آراء مختلفة عن شهــادة MOS:

    هناك مجموعة من الآراء التي تشرح مدي ما تتمتع به شهادة MOS من مزايا منها على سبيل المثال:
    إنها شهادة مفيدة للغاية ولا غني عنها .
    تعطي الإحساس التام بالثقة عند خوض أية امتحانات متعلقة بمجال التطبيقات.
    إنها شهادة مفيدة حيث إنها الأكثر انتشاراً .
    لا أستطيع أن أصف مدي سعادتي بالحصول على تلك الشهادة .
    لقد منحتني الشهادة كل ما أردت أن أتعلمه بل وأكثر ولن أتردد أبداً في استكمال باقي المستويات

    أسئلة وإجـابات:

    ما هى شهــادة MOS؟
    لقد قامت مايكروسوفت بتصميم محتويات شهادة MOS لزيادة مهارات وكذلك إنتاجية هؤلاء الأفراد الذين يستخدمون Microsoft Office. هل أنت ممن يقومون باستخدام تطبيقات برنامج Microsoft Office بدون فهم كامل لجميع معالمه ومميزاته ؟ إذا كنت كذلك فإن شهادة MOS قد تم تصميمها خصيصاً من أجلك

    إلى أى مدى يختلف حاملى شهــادة MOS عن نظائرهم ممن لايحملون هذه الشهــادة؟
    تمنح هذه الشهادة أصحابها من المتقدمين لشغل وظائف أو الموظفين دليل على قدرتهم الإنتاجية في ظل سوق يتسم بالسباق والمنافسة من أجل الحصول على وظائف أو ترقيات .

    ما هو شكل الامتحان؟

    إن امتحانات شهادة MOS ليست امتحانات تحريرية ، وإنما هي امتحانات تعتمد على الجانب العملي . بمعني أن كل متقدم سوف يجلس مباشرة أمام برنامج من برامج Microsoft Office ويتم تكليف المتقدمين بتنفيذ مجموعة من المهام من أجل تحديد مهاراتهم.

    هل يمكن استرداد نقودى إذا لم أنجح فى الامتحان؟
    إنه غير مسموح باسترداد أية مبالغ في حالة الرسوب في الامتحان أو فقد مواعيد الامتحان.

    هل يمكن دخول الامتحان أكثر من مرة؟
    ليس هناك عدد مرات محدد لدخول امتحان شهـادة MOS ، ولكن يتم دفع نفس الرسوم لكل امتحان .

    ما هى مدة دراسة شهادة MOS؟
    تختلف المدة باختلاف طبيعة الدراسة فهناك دراسة عادية ثلاث مرات أسبوعياً وكل مرة 4 ساعات، أما الدراسة المكثفة ثلاث مرات أسبوعياً وكل مرة 8 ساعات وبالتالى فإن عدد الأسابيع فى الدراسة العادية 6 أسابيع تقريباً، أما الدراسة المكثفة فهى 3 أسابيع ونصف.

    :tunis:
     
    6 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...