التوتر، والعادات الغذائية الخاطئة تسبب قرحة المعدة

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏29 جانفي 2009.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      29-01-2009 08:39
    القرحة الهضمية هي جرح مفتوح ناتج عن تمزق محدود للبطانة السطحية الواقية للمعدة أَو الاثنى عشروينتج عن هذا التمزق ملامسة الأنسجة الداخلية لبطانة المعدة و الاثنى عشر بعصارة المعدة بما تحتويه من أحماض .


    ومع أنه في أغلب الأحيان يكون حجم قرحة المعدة بحجم نصف سنتمتر إلا أنها قد تسبب أعراضا مزعجة وآلاما مبرحة عند مرور الحمض عليها .


    تصيب القرحة النساء والرجال على حد سواء، وعلى الرغم من انه ترتبط بالتوتر، إلا ان العادات الغذائية الخاطئة تعتبر من الاسباب الرئيسية للاصابة بالقرحة، ويعتقد بأن مسبب القرحة بكتيريا تدعى " Helicobacter pylori ". ويمكن تشخيص القرحة، عن طريق القيام بفحص للدم، بالاضافة الى فحوصات اخرى. أما أعراض القرحة الهضمية، فتكون على شكل الشعور بآلام متكررة أو حرقة في المنطقة العلوية للبطن من أسفل القفص الصدري الى السرة. كما يشعر المريض بالآلام بين الوجبات حين تكون المعدة خاوية من الطعام.



    تستمر الآلام من دقائق إلى عدة ساعات، وغالبا ما تخف حدة الآلام بعد الأكل أو عند تناول الأدوية الخافضة للحموضة. وفي بعض الأحيان يحدث أن يستيقظ المريض في منتصف الليل على هذه الآلام المزعجة. وقد يشعر المريض أحيانا بغثيان، و بحاجة للقيء، و فقدان للشهية، وتراجع في الوزن.


    تنصح المراكز الاميريكية للسيطرة على الامراض والوقاية منها المصابين بالقرحة باتباع الارشادات التالية:
    استعمال مضاد حيوي في حالة ثبت وجود المسبب البكتيري، ويجب ان يؤخذ المضاد الحيوي وفقا للوصفة الطبية بشكل كامل، دون انقطاع حتى بعد زوال المرض. كما تنصح المراكز بتناول احد العقاقير المتوفرة دون وصفة طبية لتخفيف الحموضة المعوية. والابتعاد بشكل تام عن مسببات الالم، مثل الاطعمة الحارة، والحمضية، وكذلك التوتر، والقلق.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...