1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

أردوغان يتلقى اعتذارا من بيريز والآلاف يحتشدون لتحيته

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة ryuuku, بتاريخ ‏30 جانفي 2009.

  1. ryuuku

    ryuuku عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏28 جانفي 2008
    المشاركات:
    367
    الإعجابات المتلقاة:
    897
      30-01-2009 11:28
    أردوغان يتلقى اعتذارا من بيريز والآلاف يحتشدون باسطنبول لتحيته

    أكدت مصادر صحفية تركية أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تلقى اتصالاً من الرئيس الإسرائيلي شيمعون بيريز يتضمن اعتذارًا له على رفع صوته وتوجيه الكلمات إلى أردوغان، ومنعه من التعليق على مداخلة مطولة لبيريز عن العدوان الإسرائيلي على غزة بعد سجال بين الجانبين وقع في إحدى جلسات النقاش بمنتدى دافوس.
    وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية: إن بيريز اتصل هاتفيًا بأردوغان للاعتذار له بعد السجال الذي وقع في إحدى جلسات منتدى دافوس، بعد احتجاج أردوغان على منعه من التعليق على مداخلته عن الهجوم الإسرائيلي على غزة.
    وقال أردوغان -في مؤتمر صحفي عقده عقب الجلسة-: إن مغادرته القاعة جاءت احتجاجًا على منعه من الرد على بيريز. وأضاف أن بيريز "تحدث مدة 25 دقيقة، وكان أثناء حديثه يلتفت إلي ويحدثني مباشرة بطريقة تتنافي وروح المناقشات التي تدور في منتدى دافوس".
    وقال أردوغان: إن بيريز رفع صوته عدة مرات، مشيرًا إلى أن احترامه لبيريز ولسنه منعه من رفع صوته بالمثل رغم قدرته على ذلك، وقال: إن ما ذكره بيريز لم يكن صحيحًا، وإن التاريخ والوقائع تفند ذلك.
    واعترض أردوغان على مدير الجلسة، وقال: إنه كان ينبغي عليه أن يدير الحوار وفق ما تقتضيه القواعد المرعية، لكنه أراد أن ينهي الجلسة دون أن يعطي المشاركين وقتًا للرد.
    وكان أردوغان انسحب من منصة إحدى ندوات منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا احتجاجًا على منعه من التعليق على مداخلة مطولة للرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بشأن الهجوم الإسرائيلي على غزة. وترك أردوغان مقعده غاضبًا وغادر المنصة بعدما احتج على منعه من الكلام.

    وكان أردوغان قد خاطب قبل ذلك بيريز ردًّا على بعض ما جاء في مداخلته بشأن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة قائلاً: "سيد بيريز أنت أكبر مني سنًّا وقد استخدمت لغة قوية، أشعر أنك ربما تشعر بالذنب قليلاً، لذلك ربما كنت عنيفًا، أنا أتذكر الأطفال الذين قتلوا على الشاطئ، وأتذكر قول وزراء في بلدكم أنهما يشعران بالرضا عن نفسيهما عندما يهاجمان الفلسطينيين بالدبابات".
    وأضاف الرئيس التركي: "أشعر بالحزن عندما يصفق الناس لما تقوله لأن عددًا كبيرًا من الأطفال والنساء قد قتلوا، وأعتقد أنه من الخطأ وغير الإنساني أن نصفق لعملية أسفرت عن مثل هذه النتائج".
    ولم يترك مدير الجلسة أردوغان ليتم رده على بيريز، فانسحب رئيس الوزراء التركي بعد أن خاطب المشرفين على الجلسة قائلاً: "شكرًا، لن أعود إلى دافوس بعد هذا، أنتم لا تتركونني أتكلم، وسمحتم للرئيس بيريز بالحديث مدة 25 دقيقة، وتحدثت نصف هذه المدة فحسب".
    وتحدث أوردوغان 12 دقيقة خلال المنتدى، تخللها محاولات عديدة من مدير الجلسة لإنهائها، بزعم انتهاء الوقت، وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بدوره تحدث 12 دقيقة، غير أن بيريز تحدث 25 دقيقة، ولما طلب التعقيب عليه منعه مدير الجلسة.
    وقد قام اردوغان بتوجيه كلمات قاسية لبيريز حيث قال: أنتم قتلتم أطفالاً، فيما رد بيرس عليه قائلاً: لقد كنتم ستتصرفون مثلنا تمامًا لو كانت الصواريخ تضرب اسطنبول، على حد قوله.
    من ناحية أخرى قالت الجزيرة: إن آلاف الأتراك يحتشدون في مطار إسطنبول إلى حين وصول طائرة أردوغان العائدة من دافوس، لتحيته على ردود فعله على خطاب بيريز.
    وحمل المحتشدون لافتات مؤيدة لرئس الوزراء التركي وداعمة لتصرفه بدافوس، وكتب في إحداها "أهلاً وسهلاً بزعيم العالم".


    /.
     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...