كل شيئ يتعلق بالكرة الطائرة

FETHISLIM

نجم المنتدى
إنضم
10 ماي 2008
المشاركات
1.909
مستوى التفاعل
1.860
1222465841.gif

في هذا الموضوع سوف أقدم لعبة الكرة الطائرة
-الأخبار
-المهارات
-مستلزماتها
1222465868.gif

تعريفها
1222465868.gif
الكرة الطائرة (بالإنجليزية: Volleyball) هي إحدى أكثر الرياضات العالمية شعبية. يلعب فيها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية. على الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم. لكل فريق ثلاثة محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة. تحسب نقطة للفريق حينما تضرب الكرة أرضية الخصم، أو إذا تم ارتكاب خطأ، أو إذا خفق الفريق صد الكرة وإرجاعها بشكل صحيح.
أول دولة مارست اللعبة بعد الولايات المتحدة الأمريكية كانت كندا في عام 1900. تعتبر هذه الرياضة الآن من أكثر الرياضات الشعبية في البرازيل، ومعظم دول أوروبا وبالأخص إيطاليا وهولندا وصربيا، بالإضافة إلى روسيا وبعض الدول في قارة آسيا.
1222465868.gif
أصل اللعبة

في 9 فبراير عام 1895 م، في مدينة هوليوك بولاية ماسوشوستس الأمريكية، قام مدير التربية البدنية الأمريكي وليام مورغان باتحاد YMCA بتكوين لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم "مينتونيت" لتمضية الوقت بشكل مسلٍ، بحيث فضل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالات وبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعضا من خصائصها من التنس وكرة اليد، في الوقت الذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة لأعضاء اتحاد YMCA الأكبر سناً، على الرغم من أنها لا زالت تحتاج إلى بدل الجهد.

التطورات الاحقة

القوانين الأولى للرياضة التي ابتكرها وليام مورغان اشترطت وجود شبكة على ارتفاع 6 أقدام و 6 بوصات، وسط ساحة اللعب التي يجب أن يكون طولها 25 × 50 قدم. وعدد اللاعبين غير محدد، يتبارون في مباراة مكونة من 9 استقبالات و 3 إرسالات لكل فريق. والى عام 1900م لم تصنع كرة خاصة بكرة الطائرة وكذلك لم تكن قوانين اللعبة في تلك الفترة بالشكل الذي نعرفه اليوم. بعد أول عرض للعبة في عام 1896 استبدل اسم الرياضة إلى "فوليبول" (volleyball) بمعنى كرة الطائرة الحالي. ومن ثم طرأ على الرياضة (كما هو الحال مع كرة السلة) العديد من التغييرات في القواعد.

كرة الطائرة في الألومبياد

تأسس الاتحاد العالمي لكرة الطائرة (FIVB) عام 1947، وأول بطولة عالمية للرجال أقيمت في عام 1949، بينما كانت أول بطولة عالمية للسيدات في عام 1952. أضافت الكرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية في عام 1964، وكانت منذ ذلك الحين رياضة رئيسية في تلك الدورة. تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية عام 1986 والتي تعتبر رياضة مشابهة إلى كرة الطائرة العادية إلى حد كبير رغم الاختلاف في عدد اللاعبين. أضافت الكرة الطائرة الشاطئية إلى برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1996 في أطلانطا. قواعد اللعبة

الملعب

تلعب رياضة الكرة الطائرة على ملعب خاص طوله 18 × 9 أمتار، مقسم إلى قسمين (للفريق)، طول كل منهما 9 × 9 أمتار. يوضع فاصل بين منطقتي الفريقين وهو الشباك، وارتفاعه2.43للرجال و 2.24متر للسيدات

Volleyball.jpg
 
طريقة أحتساب النقاط :

3/0 , 3/1 = 3 نقاط للفريق الفائز
3 / 2 = نقطتين للفريق الفائز
2 / 3 = نقطة للفريق الخاسر
1/3 , 3/0 = بدون نقاط للفريق الخاسر
 
التعديلات الجديدة والقواعد الرسمية للكرة الطائرة التي أصدرها الاتحاد الدولي للكرة الطائرة القواعد الرسمية للعبة لعام 2008 حسب موافقة الجمعية العمومية رقم "31" للاتحاد الدولي للكرة الطائرة بدبي وذلك للفترة من 2009-2012 .
تطبق التعديلات التي وردت في القواعد الجديدة اعتباراً من 1-1-2009م اما بالنسبة للاتحادات التي تبدأ مسابقاتها قبل 1-1-2009 وتنتهي بعد ذلك التاريخ فيتم تطبيق القواعد الجديدة من بداية المسابقات.
معظم التعديلات تهدف الي زيادة فترات تداول الكرة وتقليل مدة وعدد التوقفات.
نظام مسابقات الاتحاد:
تقضي المادة "21" من لائحة المسابقات للموسم 2008-2009 بتطبيق القواعد الدولية الرسمية للكرة الطائرة والتعديلات التي تطرأ عليها في جميع مسابقات الاتحاد.
ابرز التعديلات الواردة في قواعد اللعبة الرسمية الجديدة كالتالي:
المادة (1-3-4) خط الهجوم
اضيفت للمادة التالي:
خط حدود المدرب عبارة عن خط متقطع يمتد من خط الهجوم الى خط النهاية مواز للخط الجانبي ويبتعد عنه 1.75 متر ويتشكل من خطوط قصيرة 15 سم طول *5 سم عرض ، يرسم علي بعد 20 سم كل عن الآخر لتوضيح حدود منطقة عمل المدرب.
المادة (1-3) مقاييس الكرات
لا زال الاتحاد الدولي للكرة الطائرة يقوم بعمليات اختبار حجم وضغط هواء الكرة الطائرة والكرة الطائرة الشاطئية والي حين اعتماد حجم وضغط هواء الكرات يظل محيط الكرة 65-67 سم ووزنها 260-280 جرام ويظل ضغط الهواء الداخلي 30.0-32.5 كيلوغرام في السم المربع ، (4.26-4.611 Ps1 ) (294.3- مليبيار اوهكتو باسكال)
المادة (4-1) تكوين الفريق
- يجوز أن يتكون الفريق من 12 لاعباً كحد أقصي ومدرب ومساعد مدرب وممرن وطبيب بشري.
للمسابقات العالمية الرسمية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة للرجال والسيدات يجوز أن يتكون الفريق من 14 لاعباً كحد أقصي (12 لاعباً بخلاف اللاعبين الليبرو كحد أقصي)
ملاحظة
حسب لائحة المسابقات للموسم 2008-2009 فقد قرر الاتحاد القطري للكرة الطائرة تطبيق نظام (14) لاعباً من بينهم (2) ليبرو كحد أقصي في جميع مباريات الدوري الممتاز الدرجة الأولي ، الشباب، الناشئين والأشبال.
بالرغم من أن زيادة عدد اللاعبين يترتب عليه أعباء مالية إضافية إلا أن الهدف من هذا التعديل هو:
- استجابة لحاجة المدربين لتبديل اللاعب الليبرو سواء لأسباب فنية أو بداعي الاصابة.
- كما يهدف التعديل الي زيادة فرص اللاعبين قصار القامة للالتحاق باللعبة.
- يوفر لاعب بديل سادس بحيث يستطيع المدرب توفير بديل لكل لاعب.
- يوفر تشكيلتين كاملتين في الفريق الواحد لأغراض تدريبات والمباريات التجريبية خلال المعسكرات والبطولات بواقع 6 لاعبين وليبرو لكل جانب من الفريق.
المادة (4-3-2) الأدوات
يجب أن تكون الاحذية خفيفة ومرنة وذات نعل من المطاط أو الجلد وبدون كعوب (للمسابقات العالمية والرسمية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة) ، يمنع لبس الحذاء ذات النعل الأسود ذات الأثر علي أرضية الملعب
المادة (4-3-2) الفانيلات:
يجب أن ترقم فانيلات اللاعبين من 1-18
للمسابقات العالمية والرسمية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة يجب أن ترقم فانيلات اللاعبين من 1-20 .
ملاحظة
حسب لائحة المسابقات للموسم 2008-2009 فقد قرر الاتحاد القطري للكرة الطائرة نظام ترقيم فانيلات اللاعبين من 1-20 .
تعديل الترقيم من 1-18 الي 1-20 بغرض استيعاب الزيادة في تكوين الفريق من 12 لاعباً الي 14 لاعباً.
المادة 5-1-2-3 (رئيس الشوط)
عندما تكون الكرة خارج اللعب ، رئيس الشوط هو الوحيد المخول بالتحدث مع الحكام .. ويحق له ان يطلب السماح ب:
طلب الأوقات المستقطعة والتعديلات فقط في حالة عدم وجود مدرب.
المادة 5-3-2 (المدرب)
اذا ترك المدرب فريقه لأي سبب بما في ذلك الجزاء ، يجوز لمساعد المدرب القيام بمهام المدرب خلال فترة غيابه وذلك بطلب من رئيس الشوط وتصريح الحكم الأول
وتتضمن التعديلات الجديده الماده 7 -5 - 4 -1 ( خطأ المركز ) .. يجازي الفريق بخسارة التداول ونقطة للفريق المنافس .
والماده 7 - 7 - 1 -1 ( خطأ الدوران ) 00 يجازي الفريق بخسارة التداول ونقطة للفريق المنافس .
الماده 10 -1 -3 (عبور الكرة تحت الشبكة) تعتبر الكرة المتجهة لملعب الفريق المنافس من خلال مجال العبور تحت الشبكة في اللعب إلي حين تجاوز الكرة بكامل استدارتها الخط العمودي للشبكة .
الماده 11 -2 -2 -2 ( الاجتياز أسفل الشبكة ) يسمح للاعب بلمس ملعب الفريق المنافس بأي جزء من الجسم فوق القدمين بشرط ألا يتداخل ذلك مع لعب المنافس .
الماده 11 -3 ( لمس الشبكة ) .. المادة 11 - 3 -1 ( لمس الشبكة ) لمس اللاعب للشبكة لا يعتبر خطأ إلا إذا تداخل مع اللعب .
الماده 11 - 3 -2 ( لمس الشبكة - قوائم - حبال الشبكة ) يسمح للاعبين بلمس قوائم وحبال الشبكة أو أي جسم خارج العصي الهوائية وبما في ذلك الشبكة ذاتها بشرط ألا يتداخل ذلك مع اللعب .
الماده 11 - 3 - 3 إذا لمس اللاعب الكرة نتيجة اندفاعها نحو الشبكة من الفريق المنافس لا يعتبر خطأ .
الماده 11 - 4 (أخطاء اللاعبين علي الشبكة)
الماده 11 - 4 -2 ( التداخل ) .
تداخل اللاعب مع لعب المنافس خلال عبوره إلي مجال المنافس تحت الشبكة .
الماده 11 - 4 -4 ( تداخل اللاعب في لعب المنافس ) من الحالات التي يعتبر فيها اللاعب متداخلا في لعب المنافس .
- لمس الشريط العلوي للشبكة أو الجزء الأعلي من العصا الهوائية (80 سم).
- أثناء إدائه لعب الكرة أو:
- الاستناد علي الشبكة في نفس وقت لعب الكرة أو ايجاد ميزه ميزات غير طبيعية على المنافس.
- أداء الحركات التي تحول دون قيام الفريق المنافس بالمحاولات المسموح بها للعب الكرة.
- ويهدف الاتحاد الدولي من خلال السماح بلمس الشبكة (عدا في التداخل) والسماح بلمس ملعب الخصم (عدا القدمين) يهدف إلي زيادة فترة تداول وطيران الكرة في الهواء لأطول فترة ممكنة وتقليل التوقفات القانوينة لأعلى درجة ممكنة بغرض زيادة التشويق في الكرة الطائرة وجذب الجمهور لمتابعة النشاط وخاصة المشاهدة التليفزيونية.
- لم تعد لعبة الكرة الطائرة خالية تماما من الأحتكاك مع المنافس في (منطقة التماس) .
- وبالتالي لم تعد شبكة الكرة الطائرة مقدسة كما الحال في السابق ولم تعد لعبة الكرة الطائرة خالية تماما من الاحتكاك مع المنافس خاصة في منطقة الشبكة والهجوم ( منطقة التماس ) وبالتالي المطلوب من الحكام والمدربين واللاعبين ومراعاة الحذر لأن هناك خطر إصابة اللاعب أو المنافس وخطر تمزق الشبك نتيجة الاحتكاك مع المنافس في منطقة التماس وذلك لحين التأقلم مع القواعد الجديدة التي تزيد من مساهمة وأعباء الحكام وسلطاتهم التقديرية علي مجريات وإخراج المباريات إلي بر الأمان من خلال حسم حالات التداخل مع اللعب أو التداخل مع المنافس ومن أمثلة حالات التداخل مع اللعب التي تستوجب تقدير الحكام
- التسبب في إحداث خطر الإصابة للاعب المنافس يعتبر تدخلا في لعب المنافس.
- في حالة سقوط لاعب داخل ملعب المنافس دون أن يتجاوز القدمان خط منتصف ملعبه فهناك حالتان
- في حالة إنسحاب اللاعب بسرعة من ملعب المنافس فلا تستوجب الحاله اعتبار اللاعب متداخلا في لعب المنافس.
- أما إذا قدر الحكم أن سقوط اللاعب قد يحرم الخصم مثلا من إعداد الكرة للمنطقة الخلفية (مكان سقوط اللاعب) ففي هذه الحالة يجب اعتبار اللاعب متداخلا في لعب الخصم حتي ولو قام المعد بالإعداد للأمام
 
أعلى