قبلي.. متحف طبيعي مفتوح في الجنوب التونسي

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏31 جانفي 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو موقوف

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      31-01-2009 21:26
    [​IMG]
    قبلي جوهرة بين شاطئ وصحراء

    قبلي.. متحف طبيعي مفتوح في الجنوب التونسي


    تونس: تقع مدينة قبلي القديمة في الجنوب الغربي التونسي على ضفاف شط الجريد الذي يلعب نسبيا دور البحر فيوفر بعض الرطوبة التي تلطف الجو صـيفا، تحيط بالمدينة واحة كثيفة الأشجار من نخيل وزيتون وتفاح وعنب... مما جعلها حاجزا طبيعيا يقي المدينة من الرياح الحارة صيفا والباردة شتاء.

    وتعتبر قبلي من أقدم المدن والواحات في تونس وشمال افريقيا، اذ أن أقدم دليل محسوس للوجود البشري في تونس وجد قرب المدينة ويرجع لآلاف السنين.

    وإذا ما عدنا الى تاريخ تأسيس المدينة في العصر الحديث، فأغلب المصادر تعتبر أن عبد الله بن بوزيد المحمودي الذي قدم إلى نفزاوة من طرابلس "ليبيا" لجمع الضرائب عندما كانت تتبع اداريا الى الايالة الطرابلسية، هو من أسس مدينة قبلي، إلا أن مصادر أخرى أكدت أن المكان كان مأهولا قبل قدومـه، فهناك من اعتبرهاAd tempelum المذكورة في مسلك انطنيوس.

    وهناك من يقول إنها kapella في اللغة اللاتينية الافريقية وcapella في اللغة اللاتينية أي المصلى في الكنيسة ومنها أشتق الاسم. وهناك من ذهب الى أنها " قبله" أي قبلة مدينة تلمين العاصمة الرومانية للمنطقة في القرن الثاني ميلادي...

    وتسمى اليوم قبلي القديمة لتميزها عن مدينة قبلي الجديدة التي بناها المستعمر الفرنسي في موقع سوق البياز الذي كان في ما مضى ينتصب فيه التجار للبيع والشراء.

    منذ تأسيسها تعرضت مدينة قبلي إلى التخريب مرتين على يد جيوش البايات، كانت الأولى في عهد بنور عبدالله في أواسط القرن الثامن عشر والثانية، وهي الأعنف، إبان ملاحة الثائر غومة المحمودي سنة1857 حيث خلفت دمارا في المساكن والمساجد وبيعت الممتلكات وتشردت العائلات...

    ولم تعد المدينة إلى مسار تطورها الطبيعي إلا بعد سنوات عندما استرجع الأهالي ممتلكاتهم خاصة الواحة التي باعها الباي لحلفائه من القرى والقبائل المجاورة.

    وتبرز أهمية المدينة اليوم في ثراء مكونات التراث المعماري من خلال تعدد مميزات النسيج الحضري التقليدي للمدينة وعمارتها السكنية التي يتأقلم فيها التخطيط مع المناخ ونمط العيش..

    التخطيط العمراني
    النسيج الحضري لمدينة قبلي القديمة لا يختلف عما هو موجود بالقرى والمدن الواحية المجاورة ولا حتى بالمدن العربية العتيقة في العصر الوسيط وهو ما يعطي الدليل على أنها تأسست على يد عبد الله المحمودي في القرن السادس عشر ميلادي. فقد كان يحيط بها خندق تحول إلى طريق دائري سنة 1903.

    كما كان للمدينة سور يحتوي على خمسة أبواب أهمها باب البودي نسبة لأحد حراسه وهو يفتح في اتجاه الشرق وباب الزاوية ويفتح على الجهة الشمالية، حيث توجد بلاد الجريد ومن أهم مدنها توزر وباب الشباك الذي يسهل على الفلاحين الذهاب إلى بساتينهم بما أنه يفتح على الشق الأكبر من الواحة إضافة لباب السوق الذي يطل مباشرة على الرحبة وباب أرتينه من الناحية الغربية.

    يتميز تخطيط المدينة بالمركزية حيث يتوسط الجامع والسوق الأحياء السكنية، فـالمسجد الجامع يتوسط القرية بصومعته المتواضعة وتجاوره غربا الرحبة التي تقوم مقام السوق حيث كانت تتواجد أغلب الدكاكين التجارية، ومن الساحة تتفرع مجموعة من الأزقة والأنهج الضيقة والملتوية وأحيانا مغطاة وتسمي " برطال" لتساعد على الحد من التأثيرات المناخية فتقلل من حراراة الشمس وتحد من قوة الرياح.

    والبرطال في اللهجة المحلية ليس الا "السباط" الموجود في المدن العتيقة مثل مدينة تونس وغيرها، ويعتبر برطال الدراولة الوحيد الذي لا يزال يحافظ على عمارته الأصلية أما البقية فقد شهدت عدة ترميمات.

    وتتوزع الأحياء في المدينة توزعا قبليا حول المركز، وهي تتميز بمبانيها الكثيفة والمتلاصقة والمنغلقة على نفسها وهي ذات ارتفاعات متقاربة إذ لا تتجاوز الطابق الواحد.

    المسكن التقليدي
    يتكون المسكن التقليدي بمدينة قبلي القديمة من فناء مركزي تحيط به الغرف وفضاءات الخدمات كالمطبخ وغيره، له مدخل واحد ذو سقيفة معقوفة وربما يوجود به طابق واحد. ومع ذلك تبقى للمدينة خصوصياتها سواء من حيث العوامل المؤثرة في شكل المنزل أو مميزات التخطيط نفسه.

    فقد ساهمت عدة عوامل في التأثير على تخطيط المسكن بنفزاوة إذ حددت نوعية مواد البناء الهشة ارتفاع المنزل إلى طابق واحد فهي لا تتحمل أكثر من ذلك، كما أجبرت العوارض الخشبية المستعملة في السقوف على تحديد عمق الغرفة بحد أقصى لا يتجاوز الثلاثة أمتار.

    أما العوامل الطبيعية القاسية فقد جعلت سكان الجهة يفكرون في طرق التكيف معها وتلطيف الجو الداخلي للمسكن بأكثر قدر ممكن لذلك خفضوا في عدد الفتحات على الخارج للحماية من تأثيرات الشـمس والرياح المباشرة، كما وجهوا الغرف إلى الجنوب والشرق لأنها جهات تقبل أقل حرارة في الصيف وأكثر دفئا في الشتاء.

    ويبدو تأثير العوامل الاقتصادية واضحا من خلال الفناء الواسع لممارسة بعض الأنشطة الحرفية أو الأشغال المتممة للأعمال الفلاحية، وهذه الإزدواجية الوظيفية للمسكن تلتقي فيها أغلب المساكن في الأوساط الريفية.

    أما التخطيط في حد ذاته فيتميز بالبساطة ويغلب عليه الشكل المستطيل ويستجيب لحاجيات سكانه من حيث إيواؤهم وحمايتهم. يختاره صاحب المسكن بنفسه حسب عدد أفراد أسرته ويتطور تدريجيا لأسباب اجتماعية كزواج أحد الأبناء واقتصادية كعائدات صابة التمور ...

    ولا يفرق التخطيط عامة بين الغني والفقير إلا في مستوي الحجم: فكلاهما يستعمل المواد نفسها ويعتمد الشكل ذاته والمسكن بالنسبة إليهما ينبع من تصور مشترك للحياة ومستلزماتها، لذلك يحتوي المنزل التقليدي على الوحدات نفسها مع تغيير بين الطرفين في مستوى بعض القياسات في حين تبقى الوظائف نفسها مهما تغيرت الحالة المادية للمالك.

    المساجد والزوايا
    تحتوي القرية على بعض المنشآت العامة كالمساجد التي تتميز بالبساطة وأحجامها الصغيرة مثل مسجد باب الشباك ومسجد الزاوية الذي اندثر اليوم، ويبقى أهمها المسجد الجامع الذي تعرض للترميم عدة مرات وهو يتميز بالأعمدة التي تحمل صفات الأعمدة الرومانية لأنه على ما يبدو بنيت بمخلفات المباني الرومانية الموجودة بالمدينة والحجارة المجلوبة من خارجها.

    كما توجد عدة زوايا التي لا يمكن وجودها دون قبة تعلو الضريح وعادة ما تتموقع قرب أبواب الأسوار ومنها زاوية سيدي بن عيسى وزاوية سيدي علي بدر الدين وزاوية سيدي عبد القادر الجيلاني.

    الترميمات
    من الملفت للانتباه اليوم أن المدينة تشهد بعض الاهتمام حيث ومنذ سنوات تم ترميم جزء هام من الأنهج والبراطيل والجدران بمساهمة من معهد ايطالي وبإشراف من المعهد الوطني للتراث، إضافة لترميم زاويتي سيدي علي بدر الدين وسيدي عبد القادر الجيلاني بمساهمة من وزارة السياحة.

    كما تم تشيد بناء عصري بمواد أولية تقليدية وقع استغلال جزء منه كفضاء ترفيهي للعائلات وجزئه الآخر استخدمته جمعية صيانة المدينة لبعث نواة متحف حيث عرضت مجموعة من المخطوطات والأواني والآلات التقليدية يجد فيها الزائر متعة ويطلع على قدرة أهالي المدينة وأهالي منطقة نفزاوة ككل على التعامل الايجابي مع الظروف الطبيعية القاسية والتأقلم معها.

    التظاهرات الثقافية
    كما تقام في كل خريف من السنة فعاليات المهرجان الوطني لجني التمور في إحدى ساحات المدينة حيث تقدم العروض المختلفة من رقصات شعبية محلية مثل الزقايري و"الربيعـة" وشعر شعبي متنوع الأغراض وغناء صوفي تقدمه فرق العيساوية والقادرية...

    أما في فصل الربيع فتنظم تظاهرة "أيام الحنين"، حيث تشهد المدينة توافد أهالي قبلي لقضاء يوم كامل لاسترجاع الماضي فيكون أغلبهم من النساء والرجال المتقدمين في السن، وتقام على هامش التظاهرة مجموعة من الأنشطة الثقافية الترفيهية...
    ولعله من الضرورة بمكان استمرار الاعتناء بهذه المدينة التاريخية لإدخالها ضمن مسالك السياحة الثقافية والطبيعية في صحراء الجنوب التونسي.

    فبعد توقف أشغال الترميم التي انطلقت في بداية تسعينيات القرن الماضي، هاهي الجهود تستأنف من جديد وتتمثل في ترميم زاويتي سيدي علي بدر الدين وسيدي عبد القادر الجيلاني وإنشاء الفضاء الترفيهي بالمدينة وبعث نواة متحف يعبر عن الخصوصيات المحلية لمنطقة القرى الواحات الصحراوية التونسية.




     
    8 معجب بهذا.

  2. panda1980

    panda1980 عضو موقوف

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      02-02-2009 20:02
    وهذه بعض الصور
    [​IMG]

    ساحة الاستقلال وهي أقدم ساحة بقبلي


    [​IMG]

    صورة العمود الذي كان يهيمن على مشهد قبلي



    [​IMG]

    صورة لوسط المدينة



    [​IMG]

    تمثال الجذوع الثلاثة (أو الثعابين الثلاثة حسب الألسن الخبيثة) بساحة الاستقلال



    [​IMG]

    تمثال النخلة بقبلي ويرى خلفه مقر اتحاد الشغل


    [​IMG]

    مدخل واحة قبلي على الطريق إلى البلدة القديمة


    [​IMG]

    مدخل قبلي من جهة الواحة




    [​IMG]

    طريق وسط واحة قبلي


    [​IMG]


    باب البودي:مدخل قرية قبلي القديمة من جهة الشرق
     
    2 معجب بهذا.
  3. helper2

    helper2 عضو موقوف

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1.284
    الإعجابات المتلقاة:
    4.440
      03-02-2009 01:30
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
    4 معجب بهذا.
  4. youseef2005

    youseef2005 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جانفي 2007
    المشاركات:
    823
    الإعجابات المتلقاة:
    206
  5. mizoo1

    mizoo1 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أوت 2008
    المشاركات:
    715
    الإعجابات المتلقاة:
    576
      05-02-2009 23:30
    أحسنت أخي الغالي
     
    1 معجب بهذا
  6. badfighter

    badfighter نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1.528
    الإعجابات المتلقاة:
    3.834
      06-02-2009 15:35
    عمل جيد يا اخي و ننتظر منك المزيد :tunis:
     

مشاركة هذه الصفحة