صحح صلاتك قبل فوات الاوان==--==

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

النمر الدهبي

عضو مميز
إنضم
14 جانفي 2007
المشاركات
1.023
مستوى التفاعل
154
:36: بسم الله الرحمن الرحيم
كيفية الصلاة
بسم الله الرحمن الرحيم
1- الوضوء .
2- التوجه إلى القبلة وهي الكعبة أينما كان بجميع بدنه قاصداً بقلبه فعل الصلاة التي يريدها من فريضة أو نافلة ، واتخاذ القبلة شرط في الصلاة إلا في مسائل مستثناة .
3- تكبرة الإحرام (( الله أكبر )) .
4- رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام إلى حذو المنكبين أو إلى حيال الأذنين .
5- وضع اليدين على الصدر اليمنى على اليسرة والرسغ على الساعد .
6- دعاء الاستفتاح وله عدة صيغ (( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما بعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقيني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد )) . الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم .
7- الركوع مع رفع اليدين إلى حذو المنكبين أو الأذنين ؛ ويجعل رأسه عند الركوع حيال ظهره واضعاً يديه على ركبتيه مفرقاً أصابعه ويطمئن في ركوعه ويقول سبحان ربي العظيم ويستحب أن يقول مع ذلك سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي .
8- الرفع من الركوع مع اليدين إلى حذو المنكبين أو الأذنين ويقول سمع الله لمن حمده في حال الإمام والمنفرد ويقول حال قيامه ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد .. وإن زاد أهل الثناء ولمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد .
9- السجود مكبراً ويكون على أعضائه السبعة ( الجبهة مع الأنف واليدين مع الركبتين وبطون أصابع الرجلين ) مستقبلاً بأصابع رجليه ويديه القبلة ضاماً أصابع يديه ماداً لها ويقول حال السجود سبحان ربي الاعلى ويستحب أن يقول مع ذلك سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي . ويجافي عضديه عن جنبيه وبضنه عن فخذيه وفخذيه عن ساقيه ويرفع ذراعيه عن الأرض .
10- الرفع من السجود والجلوس وقول رب اغفر لي و ارحمني واهدني وارزقني وعافني واجبرني ، ويطمئن في الجلوس .
11- يسجد السجدة الثانية مكبراً .
12- إذا كانت الصلاة ثنائية ( ركعتين ) جلس بعد رفعه من السجدة الثانية وقبض أصابعه كلها إلا السبابة من يده اليمنى وإن شاء قبض الخنصر والبنصر وحلق إبهامه مع الوسطى ؛ ثم يقرأ التشهد ( التحيات لله والصلوات والطيبات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وان محمداً عبده ورسوله ، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) ويستحب الاستعاذة من أربع ( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وعذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ) والدعاء ثم يسلم عن يمينه وشماله بقوله السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ورحمة الله .
13- إذا كانت الصلاة ثلاثية أو رباعية ينهض قائماً بعد قراءة التشهد رافعاً يديه إلى حذو منكبية أو أذنيه مع قوله ( الله أكبر ) ويضعهما على صدره ويقرأ الفاتحة ؛ ويتشهد بعد الثالثة من المغرب وبعد الرابعة من الظهر والعصر والعشاء ثم يسلم عن يمينه وشماله .
بعد انقضاء الصلاة بالتسليم يستغفر المصلي ثلاثاً ثم يقول اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام - قبل أن ينصرف إلى الناس إن كان إماماً ثم يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد .
ويسبح الله ثلاثة وثلاثين ويحمده مثل ذلك ويكبره مثل ذلك ويقول تمام المائة ( أي يكمل بهذا القول بعد 33 تسبيح و33 حمد و33 تكبير يكون المائة هذا القول ) لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير . ويقرأ آية الكرسي وقل هو الله احد والمعوذتين ويكرر قل هو الله أحد والمعوذتين ثلاث مرات بعد صلاة الفجر والمغرب . وكل هذه الأذكار بعد الصلاة مستحبة وليست بفرض .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين .
 
شكرا على المعلومات
الله يجزاك بالخير
الله يعطيك العافية



top10ok2.gif
 
ان شاء ألله يحسبها في ميزان حسناتك و جزاك كل خير
 
بارك الله فيك أخي على المعلومات الصالحة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى