حوار مع أسامة الدراجي ,,

الموضوع في 'أرشيف منتدى الرياضة' بواسطة foreverkais, بتاريخ ‏1 فيفري 2009.

  1. foreverkais

    foreverkais عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏24 أوت 2008
    المشاركات:
    1.489
    الإعجابات المتلقاة:
    2.815
      01-02-2009 10:04
    [​IMG]


    أسامة الدراجي (لاعب الترجي الرياضي والمنتخب الوطني)
    الصدفة كانت وراء التحاقي بالترجي والعمل والثقة بالنفس كانا وراء تثبيتي في الفريق

    أعمل على تحسين قدراتي البدنية
    الحديث عن الاحتراف بالخارج مؤجل إلى ما بعد التتويج بالبطولة
    الباغولي صديقي ومرحبا به في الترجي
    مرض شمام أثّر فينا كلنا وتعافيه أسعدنا


    عرف الترجي الرياضي في الموسمين الأخيرين حملة تشبيب واسعة مكنت عديد اللاعبين الشبان من البروز والتألق مع الفريق الأول على غرار اللاعب أسامة الدراجي الذي يمكن اعتباره أفضل صانع ألعاب في تونس خلال الموسمين الأخيرين فهذا الشاب تمكن من افتكاك مكان له في الفريق الأول وبشكل تدريجي أصبح عنصرا فاعلا في الفريق ومؤثرا في مردوده وهو يلعب بانتظام كما أن البروز مع الترجي الرياضي فسح له المجال للانتماء للمنتخب الوطني منذ فترة.
    هذا اللاعب له من قدرات ممتازة وقد ساعدته مهارته العالية على تقديم مستوى خوّل له بأن يكون أحد نجوم البطولة فإضافة لمهارته الفنية العالية فهو يتميز بقدرته على التسجيل بالرأس وهي من النقاط الإيجابية خاصة حين نعلم أن معظم صانعي الألعاب لا يحسنون التسجيل بالرأس.
    ضيفنا هذا الأحد ورغم انتمائه لفريق عريق ومعروف لا يظهر كثيرا وليس من نجوم المساحات الإعلامية وقد يكون خجله وراء ذلك لكنه قبل التحدث إلينا عن مشواره الذي ساهمت فيه الصدفة بشكل كبير.

    هل كان التحاقك بالترجي بالطريقة الكلاسيكية من خلال اختيارك وأنت تلعب مع أحد الفرق أم أن الأحمر والأصفر هو عائلتك الوحيدة؟
    لم ألعب إلا للترجي الرياضي وهو الفريق الذي حملت ألوانه في تونس ولكنني لست الوحيد في العائلة الذي لعب له بما أن شقيقي الأكبر انضم للترجي الرياضي مع أصناف الشبان ولكنه لم يواصل اللعب مع الفريق بل اختار طريقا اخر فيما بعد وشقيقي الأكبر هو الذي كان وراء التحاقي بشبان الترجي الرياضي رغم أن الصدفة هي التي ساهمت في ذلك بشكل كبير للغاية.
    وكيف ذلك؟
    لقد تحولت مع والدي لمتابعة شقيقي في التمارين وبعد نهاية الحصة كنا ننتظره في حجرات الملابس علما وأنه كان يتدرب مع مواليد 1985 وقبل مغادرتنا سمعنا أحدهم يقول بأن يوم الغد هو أخر يوم لاختبار اللاعبين من مواليد 1987 فسألنا حول ما إذا كانت لي القدرة على المشاركة في الاختبار وفي اليوم الموالي شاركت في الاختبارات التي كللت بالنجاح وانطلقت بالتالي المغامرة وحين ذاك كان سني 8 أعوام وقد تدربت مع مواليد 1986.
    هل كان التعلق بكرة القدم وراء حرصك على الالتحاق بالترجي الرياضي؟
    هو كذلك فأنا أحب كرة القدم منذ صغري وهو ما سهل لي النجاح فيما بعد لأن كرة القدم مهمة جدا بالنسبة لي وكنت أريد النجاح في هذا الاختصاص.
    هل كنت من اللاعبين الذين يحرقون المراحل كما يحدث الان مع كل النجوم؟

    مثلما قلت لك في البداية فمنذ الموسم الأول تدربت مع لاعبين أكبر مني سنا إذ شاركت مع مواليد 1986 (الدراجي من مواليد أفريل 1987) وبدايتي كانت توحي بذلك لكن في الواقع لا أتصور أنني حرقت المراحل بل بالعكس فقد تريثت قبل كل مرحلة وكنت أفضل أن لا أمر للمرحلة الموالية قبل أن أطور قدراتي فذلك هو المهم بالنسبة لي ولم أحاول أن أتخطى المراحل التي يفرض أن يمر بها كل لاعب قبل الوصول للفريق الأول وهذا الأمر أعتبره في غاية الأهمية.
    حين التحقت بشبان الترجي هل وجدت بعض اللاعبين الذين يلعبون الان مع الأكابر؟
    لقد تعرفت على أحمد بن يحيى (أعاره الترجي لمستقبل المرسى هذا الموسم) وقد كان واحدا من أقرب اللاعبين إلي لكنه انضم إلى الفريق قبلي بما أنه يفوقني سنا لكن علاقتي به كانت ممتازة للغاية وهو أحد أصدقائي وبعد ذلك انضم بعض اللاعبين الاخرين في فئة الأداني وتواصلت فيما بعد الصداقات.
    التحاقك بأكابر الترجي هل كان في الوقت المناسب؟
    لقد كان المدرب الفرنسي جاكي ديغيبيرو أول من وجّه لي الدعوة للمشاركة مع الفريق الأول وذلك قبل موسمين وأعتقد أنه الان من الصعب القول هل أن ذلك الوقت كان الأفضل أم لا ولكن المهم هو أنني حاولت أن أستفيد من تلك الفرصة بالقدر الكافي وأن أبرز قدراتي لأن الانتماء للترجي الرياضي ليس أمرا سهلا ومن يضيع الفرصة قد لا تعود من جديد وهذا ما دفعني إلى محاولة التركيز قدر الإمكان مع الفريق.
    كيف سارت التمارين الأولى مع الأكابر؟
    لم تكن بلا شك سهلة بالمرة لقد كنت في عالم وفجأة تغير المحيط الذي كنت أعيش فيه بشكل كبير لأنني كنت صغير السن حين انتميت للأكابر وكل شيء من حولي تغير ووجدت نفسي في موقف لا أحسد عليه وكان لدي شعور بالرهبة ولكن بعد ذلك تغير الموقف بشكل سريع جدا ونجحت في التأقلم مع الفريق وطبعا فإن أية بداية تكون صعبة لكن فيما بعد تتحسن الأمور وقد حاولت أن أقوم بواجبي على النحو المطلوب مني. وقد كان ظهوري الأول مع أكابر الترجي ضد نادي حمام الأنف في نهاية الموسم الأول لديغيبرو مع الفريق (2007)
    قلت في البداية بأن الصدفة ساهمت في التحاقك بالترجي الرياضي ولكن من المؤكد أن الطريق نحو الأكابر لم يكن سهلا بلا شك؟
    منذ البداية تعاملت مع الموقف على النحو الأمثل بمعنى أنني لم أرم المنديل ولم أضع حدا لطموحاتي فقد كنت أثق بقدرتي على تحقيق الكثير مع الفريق ولكن بالمقابل كنت أعرف أن المهمة غير سهلة بالمرة لأن الترجي فريق كبير وضم لاعبين لهم مستوى عال ويجب أن أكون في مستوى ممتاز لأقدر على افتكاك مكان لي مع الفريق. وبقدر ما كنت أعرف أن المهمة لن تكون سهلة بقدر ما حاولت أن أكون عند حسن ظن الجميع بي ولقد سارت الأمور بشكل ممتاز لأنني عزمت على الظهور بمستوى يمكنني من اللعب للفريق الأول كما حرصت على أن لا أفوت الفرصة وفي فريق مثل الترجي الرياضي لا يمكن أن ننتظر الهدايا ولا يمكن أن نتوقع أن نمنح الفرص مرات عديدة فالفريق مطالب بالفوز في كل مقابلة واللاعب مطالب بالتالي بأن يكون دائما مستعدا وقادرا على أن يساعد الفريق.
    هل تحس أنك الان في أفضل وضع؟
    لقد تغير الأمر الان بشكل كبير للغاية وهذا طبيعي فبمرور الوقت يكون اللاعب قادرا على التأقلم مع الوضع الجديد واختلاف المحيط، فمثلا وجدت نوعا من الصعوبة في أول مغامرة لي مع الفريق بحكم أن الانتماء لآكابر الترجي ليس أمرا عاديا وبعد مرور الوقت ينجح اللاعب بفضل اكتساب الثقة بالتأقلم مع محيطه ويعرف ما عليه وحين نحس بالراحة والتأقلم مع المحيط المغاير يكون من السهل تقديم الإضافة وهذا ما حدث لي. وخلال التمارين مع الفريق الان أحس أنني مرتاح جدا لأن الترجي أصبح عائلتي وهو ما يساعد اللاعب على البروز.
    يعني أن الدراجي الذي تدرب لأول مرة مع الأكابر ليس الدراجي الذي يلعب اليوم بانتظام؟
    لقد تغيرت الأمور بخصوص تعاملي مع هذا المحيط فأنا أعرف عديد اللاعبين الشبان مثلي وهو ما يساعدنا على النجاح ومن جهة أخرى ومثلما قلت في البداية فإن تتالي المقابلات يمنح اللاعب الثقة ولا يوجد الوقت الكافي الذي قد يفكر فيه اللاعب في أمور غير اللعب والفوز وتحقيق الانتصار فالأمور تسير بشكل سريع للغاية وفي كل أسبوع هناك تحد جديد يجب أن ننجح فيه وأن نكون في قيمة انتظارات مختلف الأطراف من أحباء وإطار فني ومشرفين على الفريق.
    وفي البد اية كنت أحس بلا شك بنوع من الرهبة لأنني أتدرب مع لاعبين معروفين ولهم خبرة كبيرة ووزنهم وكلهم نجوم ولكن الان تغير الإحساس بالرهبة وأصبح شعورا بالألفة بعد أن تعودت على التدرب مع المجموعة واللعب وأجواء المقابلات.
    وجود عدد من اللاعبين الشبان في أكابر الترجي الرياضي هل يمكن القول أنه سهّل عليك المهمة؟
    هذا صحيح وهذه نقطة مهمة لأن معظم اللاعبين الذين تدربت معهم في البداية يفوقونني سنا وخبرة والتعامل معهم لا يكون مثل التعامل مع لاعبين في سني وحين انضمت مجموعة من العناصر الشابة إلى الفريق الأول أصبحت أجد راحة أكبر بلا شك وأصبح الاندماج مع الفريق بأكثر راحة دون نسيان أن التعامل مع لاعب يقربني سنا يكون أسهل ولكن لا يجب تهويل المسألة لأن في الترجي تكون الإحاطة متوفرة دائما ويبقى الشعور بالرهبة وهو أمر عادي.
    تشغل دورا مهما وصعبا في الان نفسه فهل كنت من البداية تفضل هذا المركز؟
    كنت أحس بأنني أرتاح في هذا الدور أكثر وكنت أفضل اللعب في خطة صانع ألعاب وأعتقد أن هذا الدور يلائمني بشكل كبير فإضافة لكوني من محبي البرازيلي رونالدينهو فأنا أعتبر أن قدراتي البدنية تتماشى مع هذا الدور وقد كنت منذ بدايتي أشغل هذه الخطة. وبخصوص صعوبة الدور فإن كل لاعب يقوم بدور مهم في الفريق ولا يوجد دور سهل واخر صعب.
    كيف تفسر نجاحك في التهديف بالرأس فهي صفة عادة ما يفتقدها صانعو الألعاب؟
    لا أجد صعوبة في التسجيل بالرأس بل إن تأطير الكرات الرأسية بالنسبة لي يشبه إلى حد كبير التسديد برجلي وهذه من المكاسب التي تحققت لي من خلال التمارين المتواصلة والعمل مع مختلف المدربين.
    ما يلاحظ بالنسبة لك هو أنك تجد نوعا من الصعوبات خلال المقابلات «الكبيرة»؟
    المقابلات الكبيرة لها طابعها الخاص وأعترف أنني آجد بعض الصعوبات خلالها وهذا طبيعي لأنها مقابلات مختلفة عن كل المقابلات الأخرى وتحتاج لتحضير خاص ولمجهود مضاعف للغاية وقد عملت من أجل تدارك هذا الأمر وأحاول أن أكون عند حسن الظن. وخلال هذه المقابلات يحس اللاعب بالخوف وهذا عادي وطبيعي لكن بتتالي المقابلات يكون التعامل مع هذه المقابلات أفضل بكثير وتحصل للاعب الخبرة اللازمة للتعامل مع الموقف بشكل إيجابي ويكون من السهل تقديم المستوى العادي الذي نظهر به في بقية المقابلات الأخرى طوال الموسم.
    وهذا التحول قد يكون انطلق منذ مقابلة الدربي الأخيرة فقد سجلت هدفا وكنت وراء ضربة جزاء فهل يمكن الحديث عن أفضل مقابلة لك؟
    قد تكون كذلك بما أن مقابلات «الدربي» مهمة للاعبين وللجمهور ولها طابعها الخاص وبالتالي فإن التوفيق الذي وجدته في تلك المقابلة أمر يسعدني بشكل كبير لأنني ساهمت في عودة فريقي في المقابلة بعد تأخرنا في النتيجة وقد تكون بداية مرحلة جديدة في المقابلات الكبرى المهم بالنسبة لي هو أنني أفضل أن أعمل وأجتهد بشكل متواصل لأن النجاح في كرة القدم مع فريق مثل الترجي الرياضي لا يكون إلا من خلال العمل.
    ألا يعود ذلك لحالة الخجل التي تسيطر عليك؟
    ربما ولكن على الميدان أحاول القيام بدوري وليس هناك مجال للحديث عن الخجل أو التأثر بهذا العامل فأنا أحاول أن أكون عند حسن ظن الجميع بي وهذا هو المهم ولكنني أحسن القيام بما يطلب مني دائما.
    من الملاحظات الأخرى هو أنك لا تنهي عادة المقابلات فإلى ماذا يعود ذلك هل أنك تتأثر معنويا أم اللياقة البدنية ليست على أحسن ما يرام؟
    الأمر يهم القدرات البدنية وأنا ساع لتدارك هذا النقص وأعترف أنني في بعض المناسبات لا أتمكن من إنهاء المقابلات بنفس المستوى الذي أبدأ به المقابلة وهذا ما يشكل بالنسبة لي مشكلا وطبعا فإن المدرب يقوم بتغييري وخلال المدة الأخيرة حرصت على العناية بهذا الجانب بشكل متواصل من إجل إن تكون لياقتي البدنية ممتازة لأتمكن من اللعب بنفس المستوى طوال المقابلات وأعتبر أنني تحسنت من هذه الناحية وسأتابع تحسين هذا الجانب.
    حرص الترجي على التعاقد مع الباغولي كيف فهمته؟
    قلت أنه لا يجب انتظار الهدايا في فريق مثل الترجي الرياضي وأعود لأذكر بذلك فالترجي من حقه أن يتعاقد مع أي لاعب يرى فيه القدرة على مساعدة الفريق وهو أمر مشروع وكل لاعب يطمح بأن يلعب للترجي وبالتالي فإن الأمر عادي بالنسبة لي وبخصوص حمزة الباغولي فإن علاقتي به ممتازة ورحبنا به في الفريق وأتمنى له النجاح بلا شك واعتقد أنه لن يدخر جهدا للدفاع عن فرصته باللعب مع الفريق بشكل متواصل وهو أمر عادي مثلما سأحاول أن أقوم بأقصى مجهود ممكن للدفاع عما حققته مع الفريق إلى حد الان وتحسين قدراتي والتنافس أمر عادي في فريق مثل الترجي والفيصل سيكون المدرب وكل ما يقال بخصوص العلاقة مع الباغولي لا أساس له من الصحة وأجواء الترجي الرياضي ممتازة .
    بالمقابل فإن علاقتك بخليل شمام تبدو ممتازة إذ هنالك تقارب كبير بينكما فكيف عشت فترة مرضه؟
    لقد كانت تجربة صعبة لنا جميعا لأن خليل تعرض لمرض خطير نسبيا وقد كانت تلك الأيام قاسية للغاية ولكن الحمد لله أنه تجاوز مخلفات تلك الفترة وعاد لتألقه وهو واحد من أصدقائي المقربين وعلاقتي به بدأت منذ صنف الأداني ونحن نتفاهم بشكل كبير ونقضي وقتا طويلا معا.
    وحتى انتماؤكما للمنتخب التونسي فقد حدث في الفترة نفسها تقريبا فكيف تنظر لمستقبلك مع المنتخب في ظل التعويل المفرط على المحترفين بأوروبا؟
    المدرب كويلهو أشركني للمرة الأولى في المباراة الودية ضد أنغولا مما يعني أنني لم ألعب كثيرا مع المنتخب ولكنني سأعتمد الطريقة التي اعتمدتها في علاقتي بالترجي الرياضي وأنا سأحاول العمل قدر المستطاع وأبذل قصارى جهدي لأن اللعب للمنتخب التونسي يهمني وعليّ أن أثبت للجميع أحقيتي باللعب وبعد ذلك فإن المدرب هو الذي يقرر ما يراه صالحا.
    ألا يدفعك التعويل المبالغ فيه على اللاعبين المحترفين بأوروبا إلى الإسراع في خوض تجربة مع فريق أوروبي سيما وأننا سمعنا في المدة الماضية عن اهتمام بعض الفرق بك؟
    مسألة الاحتراف ليست من أولوياتي الان وأنا لا أوليها أهمية كبيرة في الوقت الراهن بحكم أن تركيزي منصب في الوقت الراهن على الحصول على البطولة مع الترجي الرياضي فهي أهم هدف في نهاية الموسم الحالي وبخصوص الاحتراف فإن التفكير فيه سيكون بعد التتويج بالبطولة وحينئذ يمكن دراسة العروض ولكن في الوقت الراهن لا يجب الاهتمام بهذا الملف وهذا لا يعني أنني غير متحمس للاحتراف ولكن هنالك مراحل لا يجب تجاوزها الان.
    [​IMG]







    ---
    [​IMG]
     
    12 شخص معجب بهذا.
  2. chiwawa14

    chiwawa14 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 جانفي 2009
    المشاركات:
    1.042
    الإعجابات المتلقاة:
    1.938
      01-02-2009 10:43
    merciii bien:easter:
     
    5 شخص معجب بهذا.
  3. xX_Scylla_Xx

    xX_Scylla_Xx عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    334
    الإعجابات المتلقاة:
    328
      01-02-2009 11:36
    mercii mn ami pour cet interview
    forza taraji
    :kiss:
     
  4. sof97

    sof97 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏12 ماي 2008
    المشاركات:
    1.255
    الإعجابات المتلقاة:
    871
      01-02-2009 16:46
    merci
    :satelite::satelite::satelite:
    :kiss::kiss::kiss:
     
    1 person likes this.
  5. rhoumaest

    rhoumaest عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏26 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    399
    الإعجابات المتلقاة:
    587
      01-02-2009 17:01
    :besmellah2:


    لاعب ممتاز ...

    [​IMG]
     
    1 person likes this.
  6. kingsat3

    kingsat3 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.518
    الإعجابات المتلقاة:
    15.426
      01-02-2009 17:05
    merciii bie
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...