أخبار 02-02-2009

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏2 فيفري 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      02-02-2009 12:16
    [​IMG]
    يعمل الملح أيضا على احتفاظ الجسم بالماء

    الملح مفيد شرط الاتزان في تناوله


    دريسدن – وكالات: ليس من السهل دائما تناول بيضة على الإفطار دون مشاكل بالنظر إلى النصيحة الشائعة "لا تكثر من الملح".

    فمنذ وقت طويل وملح المائدة متهم بأنه وراء ارتفاع ضغط الدم وهو أمر يتشكك فيه الآن بعض العلماء.

    مع ذلك فإنه بعيدا عن الخلاف بشأن ملح الطعام يعتمد توازن السوائل في جسم الإنسان وامتصاص الغذاء على الملح الذي يحافظ على الضغط التناضحي في بطانة الأوعية الدموية ، وهو ما يوضحه ستيفان بيشوف أستاذ الطب الغذائي في جامعة هوهينهايم في ألمانيا.

    من هنا يساعد الملح في مرور العناصر الغذائية إلى الخلايا وخروج المخلفات منها. كما أنه مهم في أمور منها نقل النبضات العصبية والحركات العضلية وكثافة العظام.

    يقول بيشوف "يعمل الملح أيضا على احتفاظ الجسم بالماء" مشيرا إلى أن نقص الملح قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

    والإنسان البالغ يحتاج إلى ما لا يقل عن 4ر1 جرام من الملح يوميا لتعويض النقص الطبيعي في الملح في الجسم. وقد يؤدي التعرق أو الإسهال إلى زيادة هذه الحاجة. ويشير كارل لودفيج ريش أستاذ الطب الطبيعي وإعادة التأهيل في جامعة دريسدن إلى أن "العرق يحتوي على ما بين 8ر0 و3ر1 جرام من ملح الطعام في اللتر الواحد.".

    وعموما فإن ما يتناوله المرء من الملح يزيد عن الحد الأدنى المطلوب يوميا بعدة مرات. والرجال في ألمانيا يستهلكون 78ر8 جرام من الملح يوميا في المتوسط أما النساء فيستهلكن 33ر6 جرام وفقا لما جاء في المسح الغذائي الوطني الثاني الذي قام على إجرائه معهد ماكس روبنر /إم آر آي/ ومقره كارلسروه وهو مؤسسة بحثية اتحادية متخصصة في التغذية والغذاء.

    يوضح إريس ليهمان المتحدث باسم المعهد "من أسباب الاختلاف في ذلك أن النساء يأكلن قدرا أقل من منتجات اللحوم المملحة".

    ومنتجات اللحوم المملحة مثل النقانق والسلامي والأخيرة يوجد الملح بها بنسبة 1ر3 جرام في كل مئة جرام - ليست المصدر الوحيد للملح. ومن أكثر الأغذية ملوحة بعض أنواع الجبن.

    يقول البروفيسور فالتر تسيديك مدير مركز النيفرولوجي في مستشفى جامعة شاريت في برلين "الأغذية المعالجة لاسيما المعبأة منها تحتوي على نسبة عالية من الملح".

    فإلى أي مدى إذن يعد الملح صحيا؟ هذا سؤال ليس سهلا الرد عليه. فالنسبة المقياسية المحددة من قبل الجمعية الألمانية للتغذية /دي جي إي/ ومقرها بون هي ستة جرامات يوميا للمراهقين والبالغين والحد الأقصى المسموح لهم به هو عشرة جرامات.

    يقول آنتيي جال المتحدث باسم دي جي إي "تجاوز هذا المقدار قد يؤدي في حالات فردية إلى آثار سلبية على الصحة".

    ويكشف التدرج المحسوب هذا عن أن تناول الملح لم يعد عموما يرتبط بارتفاع ضغط الدم.

    يلاحظ ريش أنه "لا توجد دراسة موثوق بها تثبت أن تناول الملح باعتدال لدى الإنسان السليم يساهم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم". ويقول إن هناك كثيرا من الأسباب الممكنة لارتفاع ضغط الدم و"طرق كثيرة لخفضه أيضا" من بينها تقليل تناول ملح الطعام وهو من أقلها فعالية.

    يشير ريش إلى أن زيادة الوزن بمقدار أربعة إلى خمسة كيلوجرامات تؤثر على ضغط الدم أكثر من أي شيء يمكن تحقيقه بتقليل استهلاك الملح.

    وليست هناك توصيات واحدة بشأن استهلاك المرء للملح . فتسيدك يرى أن اتباع نظام غذائي به القليل من الملح لن يلحق أذى بأحد بينما يرفض ريش اتباع حمية غذائية صارمة تعتمد على تقليل الملح. ويقول إن الشخص السليم الذي يتمتع بضغط دم طبيعي تماما لا حاجة به إلى أن يشغل باله بمسألة الملح.

    وعلى أي حال فإن النظام الغذائي الغني بأغذية طازجة والذي تقل به الأغذية المعالجة يمثل على ما يبدو الجانب المأمون.




     

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      02-02-2009 12:17
    [​IMG]
    فقدان الوظيفة يؤدي إلى الانعزال والاكتئاب والإدمان

    البقاء دون عمل يخل بالتوازن النفسي


    فاينهايم – وكالات:أظهر مسح أجرته مستشفى جامعة دريسدين ونشرته مجلة "بسيكولوجيه هيوته" الألمانية في عددها لشهر شباط/فبراير أنه على الرغم من أن العاطلين كثيرا ما يعانون بشدة فإنهم نادرا ما يسعون للحصول على مساعدة متخصصة.

    وقالت المجلة ، التي تصدر في مدينة فاينهايم ، إن تداعيات فقدان وظيفة أو الخوف على فقدانها تشمل أمراضا نفسية بدنية وتناول زائد للكحوليات ومشكلات في العلاقات الاجتماعية والحصر النفسي والاكتئاب.

    وأجري المسح على 387 شخص عاطل ، نصفهم سيدات ، بمتوسط عمر 33 عاما.

    وأكد أقل من 13 بالمائة منهم وغالبيتهم من السيدات الحاجة إلى الاستشارة أو الرعاية الطبية خلال الـ12 شهرا السابقة بسبب مشكلات نفسية أو اجتماعية. ومع ذلك ، سعى نصف هذه المجموعة فقط للحصول على مساعدة.

    وأضافت المجلة إن العاطلين يشعرون بالقلق من قبول المساعدة من شركات التأمين الصحي العامة ومراكز التوظيف خشية أن يوصفوا ليس فقط بالعاطلين ولكن أيضا "بالمرضى العقليين".
     
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      02-02-2009 12:18
    [​IMG]
    ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى تقطع الأوعية الدموية الدقيقة

    ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى العته


    سيدني – وكالات: قال باحث أسترالي مؤخرا إن خفض ضغط الدم المرتفع يمكن أن يقلل إلى النصف عدد مرضى الزهايمر.

    ويزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بالأزمات القلبية إلا أن الباحث في سيدني مايكل فالينزيولا قال إن المصابين بالمرض أيضا يواجهون خطورة أكبر للإصابة بمرض العته في مرحلة لاحقة من العمر.

    وقال الباحث في جامعة نيو ساوث ويلز "أعتقد أن هناك صلة أساسية بين الزهايمر والمرض الخاص بالأوعية الدموية". وأضاف "يقلل ارتفاع ضغط الدم من تدفق الدماء إلى الجزء الخاص بالذاكرة في المخ.وأي شكل من أشكال انخفاض تدفق الدم سيكون له تأثير سلبي على خلايا المخ وهي لن تتلقى مواد مغذية كافية أو قدرة على التخلص من النفايات".

    وقال إن قلة تدفق الدم يمكن أن تؤدي إلى تقطع الأوعية الدموية الدقيقة في قرن أمون في الدماغ وهو الجزء المسئول في المخ عن الذاكرة مما يؤدي إلى "نزف دقيق ربما تبدأ معه عملية الزهايمر".

    وقام فالينزيولا بمراجعة أبحاث مرتبطة بالعته على مدى عشر سنوات.

    وتضمنت إحدى الدراسات تجربة على أكثر من 4500 شخص فوق سن الستين كانوا يعانون من ارتفاع في الضغط.

    وقد انخفض معدل حدوث الزهايمر في فترة لاحقة في الحياة بين أولئك الذين تناولوا أدوية لعلاج الضغط المرتفع.


    وقال "أعتقد أن مع الاهتمام بضغط الدم في المجتمع بطريقة أكثر تركيزا وبشكل أكثر فعالية أتوقع أن تقل معدلات العته طبقا لذلك".



     
  4. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      02-02-2009 12:19
    [​IMG]
    ضغط الدم يزيد خطورة إصابة المسنين بأمراض القلب

    الطقس البارد يرفع ضغط الدم


    هامبورج – وكالات:أظهرت دراسة أجريت مؤخرا على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما أنه عندما تنخفض درجات الحرارة ، فإن ضغط الدم يرتفع ويزيد خطورة إصابة المسنين بأمراض القلب .

    وأشارت الدراسة التي أجريت في فرنسا ونشرتها مجلة ألمانية للأطباء إلى أنه بينما يرتفع ضغط الدم أيضا لدى الشباب أثناء الطقس البارد ، فإنه يعود إلى معدله الطبيعي في غضون دقائق. أما بالنسبة لكبار السن ، فعلى العكس فإن ضغط الدم يظل مرتفعا.

    وقام الباحثون بشكل منتظم بقياس ضغط الدم في الصباح الباكر لقرابة تسعة ألاف شخص تزيد أعمارهم عن 65 عاما على مدار عامين . وجرى تسجيل الزيادة في ضغط الدم خلال أشهر البرد لدى المشاركين في الدراسة الذين أمضوا الليلة بأكلمها في منازلهم.

    وعندما بلغت درجة الحرارة في الخارج نحو 8 درجة مئوية ، فإن سرعة النبض كانت أعلى بنحو 8 ميليمتر عنها عندما كانت درجة الحرارة أكثر من 21 درجة مئوية.

    وكانت الزيادة في ضغط الدم أعلى في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاما حيث بلغ الاختلاف في سرعة النبض لديهم 14 ميليمترا في درجات الحرارة المنخفضة.

     
  5. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      02-02-2009 12:20
    [​IMG]
    بعض الوصفات الطبية بتلك الحقبة كانت تتكون من لحوم ودماء الموتى

    أدوية أوروبا القديمة.. من جثث الموتى!


    برلين – وكالات:أظهرت أبحاث أن الأطباء الأوروبيين ظلوا يستخدمون لحوم ودماء الموتى من أجل علاج مرضاهم حتى أواخر القرن الثامن عشر.

    وبحسب صحيفة "دير شبيغل" ، فإن الأطباء خلال تلك الحقبة استخدموا أجزاء من لحوم البشر مثل المعدة والدماء من أجل علاج المرضى.

    إلى ذلك، قال الاختصاصي الألماني في علم الصيدلة يوهان شرويدور الذي عاش في القرن السابع عشر إن بعض الوصفات الطبية كانت عبارة عن لحوم بشرية لأشخاص توفوا حيث كانت تقطع إلى أجزاء أو شرائح صغيرة وتغمس بالخمر لأيام حتى تجف وتصبح جاهزة للاستخدام الطبي.

    أضاف أن هذا النوع من ممارسة الطب كان شائعاً خلال القرنين السادس والسابع عشر في أوروبا مثل التداوي بالأعشاب وجذور الأشجار ولحائها.

    إلى ذلك، قال المؤرخ الطبي البريطاني ريتشارد سوغ من جامعة ديرهام الذي يعكف حاليا على تأليف كتاب عن ممارسة الطب خلال تلك الفترة إن جثث الأموات كانت تقطع وتجفف قبل أن تؤخذ الدماء منها وتعرض في معظم الصيدليات للبيع، مشيراً إلى أن هذه الممارسة لم تكن مقتصرة على "العالم الجديد"، في إشارة إلى القارة الأميركية، بل كانت شائعة في أوروبا أيضاً.

    وبحسب سوغن فإن مصادر كثيرة تشير إلى أن الرومان كانوا يشربون دماء المصارعين لمعالجة المصابين بداء الصرع، وبأن أطباء ذلك الزمان كانوا يفتتون الموميات الفرعونية من أجل الحصول على "أكسير الحياة"، وكانوا يعتقدون أن شحوم الموتى كانت مفيدة لعلاج أمراض في مقدمها التهابات المفاصل.



     
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      02-02-2009 12:21
    [​IMG]
    "بي 53" المحافظ على سلامة الجسم يكون تالفا عند الإصابة بالسرطان

    اكتشاف الحلقة المفقودة لعلاج السرطان


    لندن:أعلن علماء في جامعة دندي ببريطانيا وفي سنغافورة أنهم قد اكتشفوا الحلقة المفقودة في الطريقة التي تحمي بها خلايا الجسم نفسها من الإصابة بالسرطان.

    فقد اكتشف هؤلاء كيف تضبط الخلايا العامل المورث "بي 53" بحيث يعمل أو يتوقف عن العمل.

    ونقلت شبكة "سي آن آن" الإخبارية عن الباحثين الذين نشروا نتائج دراستهم في المجلة العلمية "العوامل المورثة والتطور"، قولهم إن لنتائج البحث أهمية كبرى في تشخيص مرض السرطان وعلاجه.

    ويلعب العامل المورث "بي 53" والذي اكتشف قبل ثلاثين عاما دورا حيويا في الحفاظ على سلامة الجسم بأن يدفع الخلايا التالفة إلى الانتحار أو تدمير نفسها أو بمنعها من الانقسام أثناء عملية الإصلاح الحيوية في الجسم.

    ويكون العامل المورث "بي 53" في نصف حالات الإصابة بالسرطان إما تالفا أو خاملا، مما يطلق العنان للخلايا التالفة لتواصل انقسامها وتكون السرطان.

    واستخدم العلماء في هذه الدراسة سمك الزرد لأنه يحاكي البشر من حيث وجود العامل المورث "بي 53" فيه.

    وبخدعة وراثية استطاع العلماء تحويل لون سمك الزرد إلى الأخضر عندما يكون العامل المورث ناشطا، وذلك لاكتشاف الطريقة التي ينظم بها.

    ووجد هؤلاء أن "بي 53" لا يكون بروتين 53 فحسب بل وبروتينا آخر يدعى أيسوفورم والذي هو تنويعة للبروتين "بي 53" المعروف ويشكل زر تشغيل له.

    وتستطيع السمكة عادة تحمل التعرض لجرعات صغيرة من الإشعاع والذي يسبب إتلاف الحمض النووي لأن العامل المورث يبادر إلى إصلاح ذلك التلف الذي تسبب فيه الإشعاع.

    إلا أن عملية الإصلاح هذه لا تحدث في السمكة التي تفتقد الآيسوفورم، وتموت السمكة بعد التعرض للإشعاع.

    ويرى العلماء أن هذا يثبت أن زر التشغيل يلعب دورا حيويا في تمكين "بي 53" من القيام بعملية الإصلاح المنوط بها.

    ويقول بروفيسور دافيد لين رئيس فريق البحث "إن عامل "بي 53" هام جدا في تفسير الوسيلة التي تقوم بها عدة طرق لعلاج السرطان بقتل الخلايا، لأن العلاج بالأشعة والعلاج الكيمائي يعمل عن طريق دفع الخلايا لإتلاف نفسها كرد على إتلاف الحمض النووي.

    ويضيف "وبالتالي فإن زيادة فهم كيفية ضبط هذا العامل المورث في الخلايا أمر هام جدا في العثور على سبل الحيلولة دون تحول خلايا الجسم إلى خلايا سرطانية.


     

  7. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      02-02-2009 12:23
    [​IMG]
    من خلال العين يستطيع الأطباء تشخيص جميع أمراض الدماغ

    العين تكشف أمراض الدماغ


    أوكلاند – وكالات: بفضل نسخة ضوئية من جهاز الموجات فوق الصوتية "هي صور تستخدم الموجات فوق الصوتية و هي أعلى من حدود القدرة السمعية للإنسان التي تبدأ من 20 ألف هرتز أي أنها موجات ذات ترددات عالية نسبياً لا تسمعها الأذن البشرية" سيعتمد الأطباء قريباً على فحص العين من أجل اكتشاف ومراقبة نمو سرطانات الدماغ فضلاً عن تعقب آثار بعض الأمراض مثل تصلب الأنسجة المتعددة والزهايمر وباركنسن، لأن الدماغ موصول الى كل عين عن طريق عصب ضوئي.

    هذا ما أفاد به الباحثون في جامعة "أوكلاند" بنيوزلندا، وقد اشاروا إلى أن خسارة الوظائف البصرية تعتبر، في أغلب الأحيان، العوارض الأولى لدى المصابين بأمراض عصبية تآكلية.

    وبفضل التقنية الجديدة، التي تدعى تقنية التصوير التوموغرافي الضوئي "OCT"، نجح الباحثون في مسح العقد العصبية، التي تشارك في تكوين العصب الضوئي للعين، بدقة.

    على صعيد الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، يلاحظ لديهم ترققاً تدريجياً في ألياف عصب شبكية العين، يذكر أن عدد ألياف العين واحد مليون فقط.

    بمعنى آخر، فان بعض التغييرات التي تطرأ على حجم شبكية العين من الممكن استخدامها لمتابعة تطور بعض أمراض وسرطانات الدماغ بصورة محدودة الجراحة.

    علاوة على ذلك، فان تكلفة هذه الرقابة الصحية رخيصة ويمكن إكمالها في غضون دقائق قليلة.




     
  8. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      02-02-2009 12:24
    [​IMG]
    حوالي ثلث الأميركيين يعانون من قصر النظر

    البقاء في العراء.. نعمة للبصر!


    نيويورك – وكالات: يتمتع الأطفال الذين يقضون وقتاً أطول في العراء و الهواء الطلق بحاسة بصر أفضل من تلك التي لنظرائهم الذين يقضون ساعات طويلة في المنزل لمشاهدة التلفزيون أو ممارسة ألعاب الكومبيوتر.

    وذكر موقع هلث داي أن دراسة أعدها باحثون في بوسطن لا تكشف عن الأسباب التي تؤدي إلى إصابة أطفال بقصر النظر Myopia دون غيرهم أو آلية ذلك.

    وقال الأستاذ في علم الأعصاب والسلوك في الجامعة هاورد هاولاند " من الحكمة تشجيع الأطفال على الخروج إلى العراء.. وليس بالضرورة لممارسة الرياضة، من أجل المساعدة على نموهم ومنع إصابتهم بقصر النظر".

    وقالت الباحثة جين غوازدا التي أعدت الدراسة من نيو إنغلاند كولدج أوف أوبتومتري" لقياس البصر أن حوالي ثلث الأميركيين من قصر النظر أو "myopia"، مشيرة إلى أن هذه النسبة أعلى من ذلك بكثير في بعض أجزاء آسيا.

    وأضافت أن سبب هذه المشكلة قد لا يكون مجرد عدم الخروج إلى العراء أو الهواء الطلق بل قد تكون هناك أسباب جينية وبيئية.

    وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة قياس البصر وعلوم البصر أن الأطفال الذين يقضون داخل المنزل في اليوم حوالي 8 ساعات يشاهدون فيها التلفزيون أن يمارسون ألعاب الكومبيوتر أكثر عرضة لقصر النظر من نظرائهم الذين يقضون وقتاً أطول في اللعب أو الركض في العراء.




     
  9. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      02-02-2009 12:25
    [​IMG]
    المشي والسباحة تعتبر أنشطة صحية لذوي مفاصل الفخذ الصناعية


    الرياضة مفيدة لمفاصل الفخذ الصناعية


    نيو إيسنبيرج – وكالات: قالت المجلة الطبية الألمانية أرتسته تسايتونج إن المشي والسير بطريقة أهل بلاد شمال أوروبا والسباحة وركوب الدراجات أنشطة صحية للأشخاص ذوي مفاصل الفخذ الصناعية.

    وتعد هذه التدريبات وسيلة جيدة لمنع المفاصل من الارتخاء. ومن ناحية أخرى لا ينصح بممارسة التدريب بالكرة وألعاب القوى الخفيفة .

    وتعتمد التوصيات على مسح نفذته عيادة الحوادث في مورناو في جنوب ألمانيا.

    كما أن السير في الجبال وممارسة رياضة الجولف والشراع والتزلج على الجليد هي أيضا أنشطة صحية يمكن المشاركة فيها بينما تعد أنشطة الفنون العسكرية غير مناسبة.

    وتضمنت الدراسة 17 طبيبا معالجا متمرسين في العيادة وتم استطلاع آرائهم بشأن قائمة من الأنشطة الرياضية المختلفة.




     
  10. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      02-02-2009 15:07
    الحمّص..أحدث وسيلة لمحاربة مرض البهاق




    [​IMG]








    نيودلهي : اكتشف باحثون من جامعة بنارس الهندية أن نبات الحمص يمتلك القدرة العلاجية الكامنة لمحاربة مرض البهاق الجلدي، هذا العرض المزمن الذي يصيب البشرة ويفقدها لونها الطبيعي بسبب فقدان الخلايا الملونة التي تنتج مادة الميلانين، تلك المادة الملونة للجلد، وهو ما يؤدي لانتشار بقع ونقاط بيضاء على البشرة.
    ووجد العلماء أن استخدام أحد المراهم التي تمزج بين عدد من الأعشاب مع الاستعانة بنبات الحمص كقاعدة له، بمثابة الطريقة الطبية التي تعمل بشكل فاعل على معالجة مرض البهاق الجلدي.
    وأوضح الباحثون أن المرضى الذين استعانوا بالكريمات التي تعتمد على نبات الحمص في الأماكن المصابة بالبشرة لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 90 يوماً أن لون بشراتهم العادية قد بدأت تعود مرة ثانية لحالتها الطبيعية. وفي أسرع طريقة علاجية، اختفت بقع هذا المرض البيضاء لدى شاب يعمل ميكانيكي في غضون 28 يومًا فقط.
    وأكد الباحثون في الوقت ذاته أن المرهم المعالج لمرض البهاق يستمد قوته العلاجية من الأحماض الأمينية التي توجد بنبات الحمص.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...