فيروس يصيب ملايين الحواسيب

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة fasador, بتاريخ ‏2 فيفري 2009.

  1. fasador

    fasador نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أفريل 2008
    المشاركات:
    3.963
    الإعجابات المتلقاة:
    6.186
      02-02-2009 14:06
    :besmellah1::besmellah1::besmellah1:

    :ahlan::ahlan::ahlan::ahlan:


    :satelite::satelite::satelite:



    دقت بعض الشركات العالمية المتخصصة في حماية نظم المعلومات وسلامتها ناقوس الخطر على مدى أيام الأسبوع الماضي بسبب انتشار فيروس دودي يحمل إسم «كونفيكر» )Conficker( وقد أصاب هذا الفيروس، منذ شهر نوفمبر الماضي، ما يزيد عن تسعة ملايين حاسوب في مختلف أنحاء العالم


    بهدف السيطرة عليها والتحكم فيها لتمرير رسائل غير مرغوب فيها عبر تلك الحواسيب أو الحصول على معلومات سرية بواسطتها. ويذكرنا هذا الفيروس بوباء انتشار الفيروس «بلاستر» )Blaster( في سنة 2003 والفيروس «ميدوم» )Mydoom( في سنة 2004 ورغم أن دودة «كونفيكر» لا تشكل خطرا تدميريا على التجهيزات والبرمجيات إلا أنها تفتح العديد من المنافذ، في نظم التشغيل «ويندوز» بالخصوص، لتحميل برامج التجسس على الجهاز المصاب بهدف التخفي والحصول على معلومات سرية وقد تكون مفيدة مثل كلمات العبور أو حسابات بنكية أو بطاقات ائتمان. بحيث يوصف الحاسوب المصاب بما يعبر عنه في مجال السلامة المعلوماتية بالجهاز «الزمبي» )Machine zombie( أي يصبح هذا الجهاز خاضعا للتحكم فيه عن بعد عبر شبكة الإنترنت من قبل قرصان معلوماتية. وأما مجموعة الحواسيب «الزمبي» المصابة على شبكة الانترنت فهي تشكل شبكة فرعية تسمى شبكة «بوت نات» (botnet).

    حواسيب محمولة لأطفال قطاع غزة

    تبرعت المؤسسة الأمريكية غير الربحية )One Laptop For Child(OLPC، صاحبة المشروع الهادف إلى توفير حواسيب محمولة لأطفال الشعوب الفقيرة والنامية بأثمان منخفضة، بحوالي 5000 حاسوب محمول إلى أطفال قطاع غزة. وسوف تتكفل الوكالة الأممية لغوث وتشغيل اللاجئين )UNRWA( بتأمين عملية التوزيع والتكوين والمساندة.

    يعرف الحاسوب المحمول الذي تشرف على إنتاجه المؤسسة المذكورة باسم )XO( وتصنعه بكميات كبيرة الشركة التايوانية «كوانتا» )Quanta( وقد تم ترويج أكثر من مليون وحدة في العديد من بلدان العالم مثل البرازيل ودولة جنوب إفريقيا ونيجيريا وغيرها من البلدان الصاعدة. وقد نوهت أطراف عديدة بنبل هذه الحركة التي قام بها الباحث «نيكولاس نيقروبونتي» باعث المؤسسة )OLPC( وصاحب الفكرة والمشروع رغم الصعوبات التي عرفتها مؤسسته تبعا للأزمة المالية العالمية وتأثيراتها السلبية على العديد من القطاعات بما فيها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

    طرد 6000 موظف من إنتل

    لقد طالت الأزمة المالية العالمية التي طالت قطاع تكنولوجيا المعلومات، ودفعت عدة شركات عملاقة في هذا المجال إلى التقليص من موارده البشرية على غرار شركات ميكروسوفت و«آي بي آم» وسوني. ثم جاء دور شركة «إنتل»، الأولى عالميا في صنع الرقاقات الالكترونية، حيث قررت طرد ما بين 5000 و 6000فرد من موظفيها وغلق خمسة وحدات إنتاج من وحداتها الموزعة في شتى أنحاء العالم، وذلك بهدف الضغط على النفقات.
    وأهم الوحدات التي سيتم غلقها هي معمل مدينة «بينانق» )Penang( في ماليزيا ومعمل مدينة «كافيت» )Cavite( في الفلبين وموقعي صناعة مادة السيليسيوم في كل من «أورقون» )Oregon( و«سانتا كلارا» )Santa Clara( في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد صرح ناطق باسم الشركة أن كل هذه الإجراءات سوف لن تؤثر عن الاختيارات الاستراتيجية للشركة وخاصة منها مستقبل صناعة المعالجات التي تعتمد تقنية 32 نانومتر.
     
    11 شخص معجب بهذا.
  2. ramses3

    ramses3 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2008
    المشاركات:
    69
    الإعجابات المتلقاة:
    6
      02-02-2009 14:31
    شكرا على هذه المعلومات القيمة:satelite:
     
  3. Gnaoui Walid

    Gnaoui Walid عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2008
    المشاركات:
    44
    الإعجابات المتلقاة:
    10
      02-02-2009 14:37
    شكرا على هذه المعلومات القيمة
     
  4. forzaroma

    forzaroma عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏28 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    111
    الإعجابات المتلقاة:
    8
      02-02-2009 18:21
    t3ichccccccccccccccccccccccccccccc
    :satelite:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...