المولد النبوى الشريف وحكمه؟؟؟

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة madounat, بتاريخ ‏3 فيفري 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. madounat

    madounat عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏26 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1.037
    الإعجابات المتلقاة:
    3.870
      03-02-2009 09:40
    :besmellah1:


    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    اما بعد فها نحن على مشارف قدوم المولد النبوى الشريف اهله لله علينا باليمنى والخير, اردت ان اطرح هذا الموضوع بالعتبارى من سكان ولاية القيروان المعروفة بحتفالها "الكبير" بمناسبة المولد ولا أعلم أهل القيروان فقط تحتفل به ام هناك بعض الولايات الاخرى.
    الا ان لب الوضوع يكمن فى هل يجوز الاحتفال بمثل هذه المناسبات ام هى تعتبر ضربا من البدعة التى لم ينزل الله بها من سلطان؟

    موضوع للنقاش
     
    9 شخص معجب بهذا.
  2. taz-touil

    taz-touil عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    134
    الإعجابات المتلقاة:
    104
      03-02-2009 09:48
    و هذه ايظا اقوال علماء المالكية في المسالة
    سؤال يطرح نفسه كلما أقبل على المسلمين شهر ربيع الأول ، وهو : هل احتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمولد وهل احتفل صحابته رضوان الله عليهم ، وهل احتفل سلف هذه الأمة الصالح رحمهم الله تعالى ؟ كما يفعله كثير من النَّاس في هذه الأزمنة ، أم أنَّهم تركوا الاحتفال ؟ نترك للعلماء الجواب عن ذلك :
    قال العلامة عمر بن علي السكندري المالكي ، المشهور بالفاكهاني - رحمه الله تعالى - : " لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة ، ولا يُنقل عملُه عن أحد من علماء الأمَّة ، الذين هم القدوة في الدين … بل هو بدعة أحدثها البطَّالون " . وأقرَّه الشيخ العدوي المالكي - في حاشيته على مختصر سيدي خليل -والشيخ محمَّد عليش المالكي - رحمهما الله - في (فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك) .

    وقال العلامة ابن الحاجّ المالكي -رحمه الله تعالى ،في (المدخل) عن المولد إذا خلا من جميع المنكرات - : " فإن خلا من كلِّ ما تقدم ، فهو بدعة بنفس نيته فقط ، إذ إنَّ ذلك زيادة في الدين ، وليس من عمل السلف الماضين … ولم يُنقل عن أحد منهم أنَّه نوى المولد ، ونحن لهم تبع ، فيسعنا ما وسعهم . "

    وقال الحافظ ابن حجر الشافعي - رحمه الله تعالى - : " أصل عمل المولد بدعة ، لم تُنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة . "

    وقال الحافظ السخاوي الشافعي - رحمه الله تعالى - : " عمل المولد الشريف لم يُنقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة ، وإنَّما حدث بَعْدُ . "

    وقال الشيخ نصير الدين المبارك ، الشهير بابن الطبَّاخ - رحمه الله تعالى - : " ليس هذا من السنن . "

    وقال الشيخ ظهير الدين جعفر التزمنتي - رحمه الله تعالى - : " هذا الفعل لم يقع في الصدر الأول من السلف الصالح ، مع تعظيمهم وحبِّهم له صلى الله عليه وسلم ، إعظاماً ومحبَّةً لا يبلغ جمعنا الواحد منهم ، ولا ذرة منه . "

    قال إمام دار الهجرة ، مالك بن أنس - رحمه الله تعالى - : " من أحدث في هذه الأمَّة شيئاً لم يكن عليه سلفها فقد زعم أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم خان الرسالة ، لأنَّ الله يقول ] اليوم أكملت لكم دينكم [ فما لم يكن يومئذ ديناً فلا يكون اليوم ديناً . "

    وإن من أعظم الأمور - بعد ما ذكرناه - مما يدل على ما ذكر العلماء - رحمهم الله تعالى - أن مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم غير متفق عليه بين العلماء ، إذ الخلاف فيه كبير ، خلافٌ في سنة ولادته صلى الله عليه وسلم ، وخلاف في شهر ولادته صلى الله عليه وسلم ، وخلاف في تاريخ ولادته صلى الله عليه وسلم ، وخلاف في يوم ولادته .

    متى ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وإليكم ما قاله الصحابة رضوان الله عليهم ، والتابعون لهم ، وعلماء الحديث من بعدهم ، وأهل التاريخ والسير .
    أولاً : سنة ولادته صلى الله عليه وسلم : الأكثرون على أنَّ ولادته صلى الله عليه وسلم كانت عام الفيل ، وهو قول ابن عباس رضي الله عنهما ؛ قيل : بعد حادثة الفيل بخمسين يوماً ، وهو قول السهيلي المالكي ؛ وقيل : بخمس وخمسين يوماً ،حكاه الحافظ الدمياطي الشافعي ؛ وقيل : بشهر ؛ وقيل : بأربعين يوماً ، حكاهما مغلطاي الحنفي وابن سيد النَّاس الشافعي ؛ وقال الإمام الزهري : بعد الفيل بعشر سنين ؛ وقيل : قبل الفيل بخمس عشرة سنة ؛ وقيل : غيره .

    ثانياً : شهر ولادته صلى الله عليه وسلم :قيل :في شهر صفر؛ وقيل : في ربيع الآخر، حكاهما مغلطاي الحنفي ؛ وقيل : في رجب ؛ وقيل : في رمضان ، حكاه اليعمري الشافعي ومغلطاي الحنفي ، وهو مروي عن ابن عمر رضي الله عنهما ، وهو موافق لمن قال : إنَّ أمَّه حملت به في أيام التشريق ؛ وأغرب من قال : إنَّه ولد في أيام التشريق .

    ثالثاً : يوم ولادته صلى الله عليه وسلم : قيل : غير معين ؛ وقيل : في ربيع الأول ، من غير تعيين اليوم ، نقله الحافظ القسطلاني الشافعي في (المواهب اللدنية) ؛ وقيل : يوم الإثنين ، والجمهور على هذا ؛ وقيل :لليلتين مضتا من ربيع الأول ،قاله ابن عبد البر المالكي ، ورواه الواقدي :عن أبي معشر نجيح المدني ؛ وقيل : لثمان ليال مضين منه ، رُوي ذلك عن ابن عبَّاس وجبير بن مطعم رضي الله عنهم ، واختاره ابن حزم ، ونقل ابن عبد البر تصحيح أهل التأريخ له ، وقطع به الحافظ محمّد الخوارزمي ، ورجحه الحافظ ابن دِحـية الكلبي الظاهري ، وقال : هو الذي لا يصح غيره ، وعليه أجمع أهل التأريخ ؛ وقال القطب القسطلاني : هو اختيار أكثر أهل الحديث ، وهو اختيار أكثر من له معرفة بهذا الشأن ؛ وحكى القضاعي إجماع أهل الزِيْج ( الميقات ) عليه ؛ وقيل : لتسع خلون منه ، وهذا ما ذهب إليه الباشا الفلكي المصري ، وله رسالة علمية في هذا ، درس فيها الموضوع دراسة فلكية ؛ ورجحه الشيخ علي الطنطاوي ، وأثنى على رسالته ؛ وقيل : لعشر مضين منه ، وهو قول الشعبي ، ومحمد الباقر ، وصححه الحافظ الدمياطي الشافعي ؛ وقيل : لاثنتي عشرة مضت منه ، وهو قول ابن إسحاق ؛ وقيل :لسبع عشرة مضت منه ،نقله ابن دِحية عن بعض الشيعة ؛ وقيل : لثمان عشرة مضين منه ؛ وقيل : لثمان بقين منه ، رواه أبو رافع عن أبيه محمد بن حزم الظاهري .

    رابعاً : وقت ولادته صلى الله عليه وسلم : قيل : ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم نهاراً ؛ وقيل : عند طلوع الفجر ؛ وقيل : عند طلوع أنجم الغفر ؛ وقيل : ولد ليلاً ، رواه الحاكم عن أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها . إنَّ الصحابة رضوان الله عليهم لو كانوا يرون أنَّ ضبط تاريخ مولده صلى الله عليه وسلم لو أهمية ما لما أهملوا ذلك ، ولما اختلفت أقوالهم فيه ، ولوجدناهم يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، مع أنَّهم كانوا يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل صغيرة وكبيرة من أمر الدين ، فلما لم يسألوه ، تبين أن ذلك من الأمور التي لم يعيروها أي اهتمام ، ولم يكونوا يرون أنَّها حقيقة بالسؤال !

    أخي الكريم ، علام يدل اهتمام الصحابة رضي الله عنهم بضبط تاريخ مولد سيد المرسلين رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم؟

    هذا والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على سيدنا محمدوعلى آله وصحبه أجمعين
     
    6 شخص معجب بهذا.
  3. madounat

    madounat عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏26 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1.037
    الإعجابات المتلقاة:
    3.870
      03-02-2009 10:09
    :besmellah1:


    والله انا حسب رايى الخاص ارى ان عندما تكون البدعة لها فوائد على الشخص
    اى بدعة حسنة فلما لا فعلها وارى انه اذا كان فى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف
    اشياء يستفيد منها الانسان كتذكر الرسول,او تكثير من الصلاة عليه او جعل هذه المناسبة فرصة لمحاسبة النفس ...الخ . فهى تعتبر بدعة حسنة ولما لا القيام بها.
    كالسبحة مثلا التى لا شىء فيها فى حين قال الكثير بانها بدعة ويجب الابتعاد عنها ,والله شىء غريب كان كل شىء بدعة حتى لباسنا الان بدعة ومكبر الصوت بدعة...:bang:
    لواحد سيرجع لركوب الجمال والاحصنة......
    والله اعلم

     
  4. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      03-02-2009 10:37

    أخي مهدي..

    الواضح من ردك الثاني أن لك في المسألة رأيا تراه راجحا عندك.. فلِمَ تطرح الموضوع للنقاش ؟؟؟ أم لأنه باب اختلاف جديد يُفتح..
     
    11 شخص معجب بهذا.
  5. مسلمة و افتخر

    مسلمة و افتخر عضوة مميزة بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2008
    المشاركات:
    789
    الإعجابات المتلقاة:
    5.447
      03-02-2009 12:04
    :besmellah1:
    جزاكم الله خيرا
    سبحان الله نجعل يوم مولد الحبيب صلى الله عليه و سلم احتفالا و مناسبة للذكر و محاضرات للسيرة النبوية الشريفة و ننسى ان حب الرسول عليه افضل السلام يحتم علينا اتباع سنته في كل ايام العام و انا لا اقصد بالسنة فقط اللبس و مظاهر الحياة اليوميةو لكن تعامله صلى الله عليه و سلم,اخلاقه,...
    هذا حسب رأيي
    اما ما قرأته في كتب أصحاب العلم فانه لم يثبت ان المصطفى صلى الله عليه و سلم احتفل بذكرى مولده و كذلك الصحابة و التابعين رضي الله عنهم اجمعين
    اردت ان ارد باختصار لا ان انقل عن بعض الكتب و اعلم انه موضوع خلافي و لكن على الانسان ان لا يتبع هواه و ان يتبنى الرأي الابعد عن حدود الله حتى يكون في منطقة الأمان.
    جذبني الموضوع لاني لم احتفل يوما بالمولد النبوي الشريف و لم اشك يوما في حبي للرسول صلى الله عليه و سلم
     
    12 شخص معجب بهذا.
  6. ابن حزم الأندلسي

    ابن حزم الأندلسي عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2007
    المشاركات:
    599
    الإعجابات المتلقاة:
    1.702
      03-02-2009 12:19
    كالعادة باب جديد للخلافات و الفتن أخي طارح هذا الموضوع ما سبب إصرارك على طرح مثل هذه المواضيع أكثر من مرة
    الآن سيرى الإخوة الصوفية هذا الموضوع و يروا الفتاوى الصادرة من علماء السلفية فيأتون بخيلهم و رجلهم و تشتعل نار الفتنة حتى يأتي أحد المشرفين و يغلق الموضوع
    أرى أن هذا السيناريوا يتكرر كثيرا في المنتدى الإسلامي
    يا جماعة هذه مسائل ما حلوهاش فحول العلماء بش نجيوا نحنا توا نحلوها ولا هكاكا المهم نتجادلوا و نفتحوا أبواب المراء
    ويزينا بالله من سلفية و صوفية و أشعرية كلنا مسلمين وما سمعت حد أنا يكفر في حد و بعد يجيوا عباد يقولوا الوهابيين التكفيريين
    على حسب ما نشوف في هالمنتدى رغم المدة القصيرة اللي أمضيتها فيه الأعضاء المنتصرين للسلفية هوما أعقل الأعضاء و أكثرهم أدبا وحسن خلق مش معناها الأعضاء الأخرين أقل أدب أما نقصد اللي السلفيين هوما جماعة يحبوا يتمسكوا بالسنة و بآراء السلف الصالح وما همش جماعة يحبوا يكفروا الناس الكل و يحتكروا الإسم
    مانيش سلفي وما نيش أشعري أما ما نحبش الإختفات على هذا الأساس
     
    8 شخص معجب بهذا.
  7. mohamedzied

    mohamedzied كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    4.526
    الإعجابات المتلقاة:
    16.329
      03-02-2009 12:24
    يا جماعة يرحم والديكم كفاكم جدالا ( و لا أقول نقاش )

    عندكم آراء العلماء المختلفة تبعوا أي واحد منهم و لا تثيروا الفتنة و الشقاق من جديد
     
    4 شخص معجب بهذا.
  8. madounat

    madounat عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏26 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1.037
    الإعجابات المتلقاة:
    3.870
      03-02-2009 12:40

    يا خويا لمشتاق الم تسمع قول الله تعالى:" وشاورهم فى الامر"
    اليس فى القران سورة اسمها الشورى
    الا استطيع ابداء رائى حتى لو كنت مختلفا معك ؟
    لماذا لا نقبل الراى المخالف؟

    يا اخى المشتاق ان كنت ترانى من من يبحثون عن الموضيع التى يكثر فيها الجدل ابتغاءا للفتنة فاقول لك سامحك الله.
    والله يعلم انى ما كتبت شيئا فى هذا المنتدى الا ابتغاء للاجر من عند الله وحده.
    وان رايتم ان مشاركاتى لاحداث الفتنة فانى والله سانسحب اتقاءا لقول الله"ان الذين فتنوا المؤمنين و المؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب اليم".

    وأقول لاخوياtaz-touil لا داعى لسحب الشكر فانا والله لا أريد لا جزاءا و شكورى.
    والحمد لله ربى العالمين.


     
    5 شخص معجب بهذا.
  9. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      03-02-2009 13:43
    أخي مهدي جزاك الله كل خير أنا لا أرى شيئا.. أنا كل قصدي لا فائدة من مثل هذه المواضيع..
    أنا شخصيا مقتنع برأيي لأن الأدلة من وجهة نظري تدل عليه..
    أنت أخي الغالي لك وجهة نظر و فلان له وجهة نظر أخرى..

    نعم نتناقش في مسائل ليست مثل هذه.. مثل هذه المسائل لا يخفى على أحد أنها سبب للفتنة.. فالصوفية لن يوافقوا السلفية..و السلفية لن يوافقوا الأشاعرة..و الماتردية لن يوافقوا الصوفية.. طبعا في هكذا مسائل و الذي أراه أن مثل هذه الاختلافات لم و لن تُحلّ حتى يرث الله الارض و من عليها..
    لم يحلّها الذين كانوا أقرب منا من النبع و الأصل أَ فنحلّها نحن ؟؟

    الموضوع هذا فُتِح من قبل بيني و بين وليد و في لخّر خرج كل واحد برأيه و ما اقتنع حد برأي الآخر.. موش عصبية أما هاذي هي.. فما حوايج لا نملك لها الا أن نقول اللهم بصرنا بعيوبنا و أرنا الحق حقا..

    نعاود نأكدلك يا مهدي يا غالي اللي و الله ما قلتلك كلامي الا حرص على تماسك ها "المجتمع الوهمي" و نبعدوا على ها النوعية من المواضيع..

    و كيما قلت الموضوع موجود في قسم الأناشيد للي يحب..
     
    4 شخص معجب بهذا.
  10. المسلمة العفيفة

    المسلمة العفيفة عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    2.115
    الإعجابات المتلقاة:
    12.577
      03-02-2009 14:18
    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك أخي وجب أن نغلق باب الفتنة بتجنب مثل هذه المواضيع ومن وجهة نظري من يريد كسب الثواب هنالك ألف باب غير هذه الموضيع التي تفرق ولا توحد فإن كان بعضنا متعمقين في أصول العقيدة ودرسوا على أيدي علماء أو قرؤوا مئات الكتب ولو أني أذكر كلام أخي صبري ذكره الله بكل خير أن نهل العلم لا يكون حقا مكتملا إلا بثني الركب أمام العلماء. . .
    فقط ملاحظة لللأعضاء متبعي العقيدة ألف أو باء أردت أن أسوقها و أرجو تقبلها بصدر رحب إن كنتم فعلا مدافعين عن عقيدتكم بإيمان صادق و بنية خالصة لوجه الله فإلزموا حسن الخلق وحسن التأدب في الحوار مع من يخالفكم أساسا فإن دخل أحد من العوام ليقرأ فأول ما يشده حسن تأدب المحاور فنحن إن دخلنا قلوب الناس بحسن تأدبنا سمعوا منا و أنصتوا
    وإني لأذكر عندما حظرت يوما درسا للشيخ محمد الطيب الأنداري أول نقطة تحدث عنها التأدب عند حضور درس علم فإني أحيانا لأعجب من تدني مستوى الحوار بالنسبة للبعض ففي نظري من رأى أنه أهل ليخوض في مثل هذه المواضيع وهو لا يكتسب أبجديات حسن التحاور وحسن الإنصات فكيف لي أن أكمل حتى قراءة رده كقارئة؟؟
    فيا أخي فحتى و إن كنت مقتنعا بما أنت عليه مائة بالمائة من المهم أن تعلم حجج غيرك و على ما إستند
    و مع أني غالبا ما أكون ضد الخوض في المواضيع العقائدية إلا أنه أحيانا أسلوب الحوار الراقي بين الأعضاء يفرض على المشرف أن لا يغلق الموضوع وعلى القارئ العامي أن يتابع فيأخذ فكرة و إن كانت شاملة أين يكمن الإختلاف سواء في المذاهب أو العقائد..
    ثم مهما كان إسم الفرقة ومهما سمت نفسها فإني رغم زادي العلمي الزاهيد عندما أقرر يوما أن أحمل أفكار هاته أو تلك سأمحي كل المسميات من أمامي بل والله لو وجدت فرقة تسمي نفسها بوش وتستند لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لسمعت منها و أخذت الصالح وتركت الطالح مادامت حججها قوية. . .

    مع إحترامي لرأيك و أنا كما قلت لا أنتمي لأي فرقة. . فقط عندي تعليق على الجملة التالية
    "أما نقصد اللي السلفيين هوما جماعة يحبوا يتمسكوا بالسنة و بآراء السلف الصالح "
    صدقت أخي السلفيين هم كذلك و إني أسأل الله أن يهدي قلبي إلى عقيدة السلف الصالح أيا كان إسم الفرقة أشعرية أو سلفية.. فلا أظن أن الأشاعرة بنوا عقيدتهم على كلام الشعراء و أنا لا أستطيع أن أتكلم عن أحد لا هؤلاء ولا هؤلاء ولكني أبحث عن قوة الحجة لأقتنع
    و حقيقة عديد الإخوة أسلوب حوارهم راقي حقيقة و قد كنت دائما أتابع حوارتهم s.sabry l'instituteur mansour33 woodi alhawa almouchtak.....و غيرهم و غيرهم و ليس هذا المجال لذكرهم كلهم.
     
    8 شخص معجب بهذا.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...