علماء ألمان يكتشفون الجين المسؤول عن طول العمر

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏4 فيفري 2009.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      04-02-2009 12:05
    لا يكمن السبب في طول عمر بعض الناس، بين مختلف أرجاء القارات، في عوامل التغذية والبيئة وإنما في تحوير جيني يصيب هؤلاء البشر ولا يصيب غيرهم. وأعلن علماء ألمان من جامعة كيل (شمال) عن اكتشاف تحوير في الجين FOXO3A يطيل عمر بعض الناس إلى أكثر من 100 سنة.

    وذكر شتيفان شرايبر، رئيس مجموعة البحث من جامعة كيل، أن الجين المذكور يؤثر في مختلف البشر إيجابياً على مستوى طول الحياة. وكان شرايبر وزملاؤه قد شخصوا هذا التحوير في الجين من خلال مقارنة عينات من الحمض النووي لـ 731 فرداً من طول عمر طبيعي بالحمض النووي لـ 388 مسناً يزيد عمر كل منهم على 100 سنة. ونشر العلماء الألمان هذا الاكتشاف في مجلة «بروسيدنغ» الأميركية التي تصدرها الأكاديمية الأميركية للعلوم.

    وذكرت البروفيسورة إلموت نيبل من مجموعة بحث «الأهل الأصحاء» أنه من الممكن القول، من الآن فصاعداً، إن هذا التحوير الجيني مسؤول عن طول عمر البشر في مختلف بقاع العالم.

    وكان العلماء الأميركيون قد توصلوا في أبحاثهم، في سبتمبر 2008، إلى أن الجين المذكور قد يطيل عمر الأميركيين من أصل ياباني، إلا أن دراساتهم لم تقارن التغييرات الجينية عند هؤلاء الناس بالناس الآخرين. وتقول مجموعة بحث شرايبر الألمانية إن الجين FOXO3Aيطيل عمر البشر من مختلف مشاربهم وبيئاتهم، كما يطيل عمر النساء كما يفعل مع الرجال.

    وتحدثت الدكتورة فريدريكة فلاخزبارت، من بنك الجينات في ولاية شليسفج هولشتاين (شمال)، عن صعوبات جمة في الحصول على عينات من الحمض النووي للمسنين، وخصوصاً ممن تزيد أعمارهم على 100 سنة، لكنها أشادت بمحتويات بنك ولايتها من الحمض النووي لنحو 660 مسنّاً من هذه السن.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...