اكتشاف اصابة جديدة بإنفلوانزا الطيور الفتاك في مصر

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏6 فيفري 2009.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.044
    الإعجابات المتلقاة:
    58.673
      06-02-2009 12:40
    :besmellah1:

    أعلنت السلطات الصحية في مصر الخميس عن اكتشاف حالة إصابة جديدة بفيروس H5N1 المسبب لمرض أنفلونزا الطيور، لطفل في الثانية من عمره بمحافظة ''السويس''، وهي الحالة رقم 54 التي تعلن عنها مصر منذ ظهور المرض قبل نحو ست سنوات.

    وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، عبد الرحمن شاهين، إن الطفل المصاب يُدعى محمود صبحي غريب علي، مشيراً إلى أنه تم إدخاله إلى مستشفى ''الحميات'' بمدينة السويس الاثنين الماضي، بعد إصابته بأعراض المرض، ومنها ارتفاع درجة الحرارة ورشح وسعال.

    وأوضح المتحدث الحكومي إن الطفل أُصيب بأنفلونزا الطيور، نتيجة تعرضه لطيور ''نافقة'' مصابة بالفيروس أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، مشيراً إلى أنه يخضع للعلاج بعقار ''تاميلفو'' المضاد للفيروس، وفقاً لما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

    ومن بين 54 حالة إصابة بفيروس H5N1 المسبب للمرض ''الفتاك''، أعلنت عنها السلطات المصرية رسمياً، بما فيها تلك الحالة، توفي 23 شخصاً، وهي أكبر حصيلة ضحايا يحصدها المرض خارج آسيا.

    وكان الخبراء قد حذروا مؤخراً من عودة المرض إلى البلاد، بعد أن بدا وكأنّ الاهتمام به في وسائل الإعلام قد تضاءل، خاصة أن مصر تُعدّ ثالث أكثر بلد تأثراً بالمرض، بعد إندونيسيا وفيتنام.

    وفي وقت سابق، قال رئيس وحدة الأمراض المعدية في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة: ''مع أن مرض أنفلونزا الطيور موجود في عدد من الدول، غير أن مصر تعتبر واحدة من المناطق التي ينتشر فيها المرض، لدرجة أن الخطورة أكبر من أي مكان آخر.''

    وتُعد النساء والأطفال، من بين الذين يربون الطيور في مصر، هم أكثر الناس عرضة للإصابة بالمرض، إذ أن أكثر من 90 في المائة من المصابين كانوا إناثاً بالغات أو أطفالاً، بينما شكلت النساء ثلاثة أرباع حالات الوفيات.

    ومنذ ظهور أنفلونزا الطيور في فبراير/ شباط 2003، أثار فيروس H5N1 حالة من الذعر حول العالم، بعد رصد حالات إصابة به في نحو 60 دولة بآسيا وأوروبا وأفريقيا.

    وبحسب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ''الفاو''، لم يتم رصد الفيروس في أمريكا الشمالية أو الجنوبية، وكذلك في منطقة الكاريبي.

    ومن النادر انتقال الفيروس بين البشر، إلا أنه تم تسجيل المئات من حالات الإصابة بين البشر، انتقل إليهم من طيور مصابة بالمرض.



    المصدر : نيو نيوز:tunis:
     
    3 شخص معجب بهذا.

  2. basseem1919

    basseem1919 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏21 جانفي 2009
    المشاركات:
    136
    الإعجابات المتلقاة:
    45
      06-02-2009 13:05
    ربي يسترنا من هذا الوباء
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. tsi maximum

    tsi maximum عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏13 فيفري 2008
    المشاركات:
    2.516
    الإعجابات المتلقاة:
    6.134
      06-02-2009 13:12

    هنا عارفين أي الدواجن مصابة بهذا المرض بفضل النصائح الطبية
    لكن بالرغم من هذا يجب الحضر
    ملاحظة الدجاج العربي لا يصب بمثل هذا المرض

     
    1 person likes this.
  4. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.044
    الإعجابات المتلقاة:
    58.673
      04-03-2009 13:03
    :besmellah1:

    :wlcm:
    القاهرة (رويترز) - نقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية عن وزارة الصحة قولها يوم الاحد إن طفلا مصريا يبلغ من العمر عامين اصيب بفيروس انفلونزا الطيور ويرقد حاليا بالمستشفى في حالة حرجة ليصبح الحالة السادسة والخمسين للاصابة بالمرض في مصر.
    ونسبت الوكالة الى مساعد وزير الصحة للشؤون الوقائية نصر السيد القول بان الطفل يوسف محمد سعيد عبد العظيم من محافظة الفيوم بوسط مصر ظهرت عليه اعراض المرض يوم الاربعاء بعد مخالطته لطيور نافقة.
    وقال المسؤول المصري طبقا لما ذكرته الوكالة إنه تم اعطاء الطفل عقال التاميفلو ولا تزال حالته حرجة وهو الان على جهاز التنفس الصناعي بمستشفى منشية البكري في القاهرة.
    ومصر واحدة من الدول التي تأثرت بانفلونزا الطيور والتي لا تقدم تعويضات للمزارعين عند اعدام الطيور. ويقول الكثير من الخبراء إن تقديم تعويضات هي افضل طريقة لضمان الاكتشاف السريع لظهور اي بؤر او اصابات جديدة.
    وتعتمد نحو خمسة ملايين اسرة مصرية على تربية الدواجن في المنازل كمصدر رئيسي للغذاء والدخل.
    واصابت سلالة انفلونزا الطيور (اتش 5 ان1) 408 اشخاص في 15 دولة قتلت منهم 254 شخصا. كما قتلت او تسببت في اعدام اكثر من 300 مليون طائر لدى انتشارها الى 61 دولة في اسيا والشرق الاوسط واوروبا وافريقيا.
    ونادرا ما يؤثر فيروس (اتش 5 ان1) على الاشخاص الا ان الخبراء يخشون من ان يتحور الى شكل يمكن انتقاله بسهولة من شخص الى اخر مما يؤدي لتفشي وباء قد يفتك بعشرات الملايين من الاشخاص ويطيح بالاقتصاد العالمي.


    :tunis:
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...