فرض في دراسة النص عدد 02 للتاسعة اساسي

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة khaled_yan, بتاريخ ‏8 فيفري 2009.

  1. khaled_yan

    khaled_yan عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    94
    الإعجابات المتلقاة:
    262
      08-02-2009 12:04
    فرض المراقبة عـــــ2ـــــــدد
    في دراسة النص
    النص :​
    عاتبني صديقي سامحه الله عن موقفي من التلفزيون الساحر خاطف الأولاد بُعْدًا له قال : يا رفيق العمر.. انك تنسى دوره الثقافي الضَّخم .انه مدرسة الغد .ما كان حلما أسطوريا من أحلام الأجداد أضحى اليوم جهازا يُديره طفل ذو سنتين .أنا لا افهم هجومك على هذه الآلة المباركة ...قلت : يا عمر... لماذا لا تتذكر حوارنا السابق ؟ و هل تراني أرفضها ؟ لقد فرضت نفسها و انتهى الأمر تصورت بيتي و بيتك و قد أخذت التلفزةُ أطفالي وأطفالك فهم كدبيب الفراش على مساحتها الزجاجية ...و مادمت لم تفهمني بلغة الواقع فتعال أحدثك بلغة الأرقام إنها البلاغة في إيجازها تبلغ الإعجاز ..منذ عدة سنوات نشرت إحصائية وضع خلاصتها باحثان فنلنديان بعد أن درسا برامج ااتلفزة في مختلف دول العالم فإذا بهما يجدان أن الدول الغنية هي أكثر الدول بيعا للبرامج التلفزيونية ..و أن سبعين بالمائة من برامج الدول الفقيرة مستوردة و كما ينحت الماء في الصخر تنحت المثل و التقاليد الواردة في برامجهم فينا ..


    الأسئلة :
    І – الفهم :( 4ن )
    1- ماهو موضوع النص ( 1ن)
    ...................................................................................................................................... ​
    ...................................................................................................................................... ​
    2-ما هي الأطروحة التي يدافع عنها الكاتب(1ن) ؟
    ............................................................................................................................................ ​
    ....................................................................................................................................................​
    3- استخرج من النص حجتين مختلفتين و حدد نوع كل حجة (2ن)
    .....................................................................................................................................................​
    .....................................................................................................................................................​
    - П اللغة : (10ن)
    1-استخرج من النص جملة دعائية و بيّن نوعها مختزلة او تامة (1ن) :
    .....................................................................................................................................................​
    2- استخرج من النص كل جملة نداء و اشكل المنادى و علل اعرابه (2ن) :
    .....................................................................................................................................................​
    .....................................................................................................................................................​
    3-صغ جملا تتضمن ما هو مطلوب مستوحيا معناها من النص مع الشكل التام ( 2ن) :
    -لام الامر +فعل مضارع مجزوم .................................................................................................​
    -لا الناهية + فعل مضارع مجزوم ................................................................................................​
    4-أجب عن الاستفهام التالي اجابة مثبتة ثم اجابة منفية ( 2ن):
    - لماذا لا تتذكر حوارنا السابق ؟ ​
    الإجابة المثبتة : .................................................................................................................​
    الإجابة المنفية : ...................................................................................................................​
    5 – كون جملا تتضمن افعالا مزيدة تحقق المعاني التالية
    -وزن أفعل يفيد الصيرورة : .....................................................................................................​
    - ​
    -وزن فعّل يفيد المبالغة : ...........................................................................................................​
    -وزن تفعّل يفيد بذل الجهد في القيام بالفعل :....................................................................................​
    الإنتاج الكتابي (6 ن) : - ш
    يشكو الإنسان المعاصر من شواغل عديدة اختر شاغلا منها و تحدث عنه في ثمانية اسطر ​
    ................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
     
    5 شخص معجب بهذا.
  2. khaled_yan

    khaled_yan عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    94
    الإعجابات المتلقاة:
    262
      12-02-2009 15:21

    بعد اصلاح خطإ مطبعي
     
    5 شخص معجب بهذا.
  3. أبو خالد

    أبو خالد عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أفريل 2008
    المشاركات:
    299
    الإعجابات المتلقاة:
    249
      12-02-2009 21:50
    :besmellah1:
    أخي العزيز بعد شكرك أتساءل عن طبيعة الفرض الّذي قدّمته..
    3أسئلة في الفهم و5في اللغة عدد كبير على حدّ معلوماتي.
    أسئلة اللغة: -استخرج(*2)بل يجب التنويع في الأسئلة.
    -(صغ+كوّن ) أسئلة نظرية كان من الضروري توجيه المتعلّم بتحديد موضوع الجملة مثلا حتّى لا تكون إجابته سطحيّة ولايتعلّم كيف يوظّف الظاهرة اللغويّة في الإنشاء مثلا.
    -من المفروض أيضا أن تكون تعليمة الإنتاج الكتابي أكثر تدقيق للظاهرة اللغويّة المراد توظيفها.فلا تنسى يا أخي أنّ 4نقاط من 6 تسند على توظيف الظاهرة اللغوية و2ن على المعنى وتناسق الأفكار .
    *أرجو من الأخ أن يوضّح لي المسألة إن كنت مخطئا .وشكلاا على رحابة الصدر.:satelite:
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. khaled_yan

    khaled_yan عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    94
    الإعجابات المتلقاة:
    262
      13-02-2009 21:46
    الاخ الفاضل :
    شكرا على المداخلة و اسمح لي بالملاحظات التالية :

    اولا:
    يبدو ان حضرتك غير مختص في اللغة العربية. فهناك اخطاء لغوية وردت في المداخلة كاعراب (تدقيق)و تصريف المضارع المجزوم بالنهي ( تنسى )

    ثانيا :

    اجيبك عن النقاط التي تساءلت عنها في مداخلتك :

    - أتساءل عن طبيعة الفرض .. هو فرض في دراسة النص كما يبدو

    -
    3أسئلة في الفهم و5في اللغة .. اذكرك بمواصفات الاختبار الواردة في وثيقة صادرة عن الادارة العامة للبرامج و التكوين المستمر في السنة الدراسية 2006-2007 و التي ورد فيها ما يلي ( تتوزع الاسئلة كالتالي :من 3الى 5 للفهم و بناء المعنى و5 للغة و بين 2 و3 للكتابة ) ثم صدرت وثيقة اخرى صادرة عن الادارة العامة للبرامج و التكوين المستمر تحدد الاسئلة بين 4 و 6 ....اي ان المشرّع يترك حرية التصرف و التقدير لاستاذ المادة ....ثم يا اخي الاستاذ ليس الة تسير على هدى المشرّع في كل التفاصيل دون تغيير او اضافة.... لعمري ذلك نموذج الاستاذ الفاشل الذي يجذف ضد تيار الابداع ..ان الاستاذ المباشر للعملية التربوية هو سيّد المادة وعليه ان يختار ما يراه مناسبا لتلاميذه

    -
    (صغ+كوّن ) أسئلة نظرية
    ..؟ ؟ لا اوافقك الرأي ابدا في هذا الحكم لان صغ و كوّن ليست اسئلة نظرية بل هي اسئلة توجه التلميذ الى توظيف الظاهرة اللغوية و تدعوه الى التطبيق لا الى التنظير و استعراض القاعدة

    -من المفروض أيضا أن تكون تعليمة الإنتاج الكتابي أكثر تدقيق للظاهرة اللغويّة المراد توظيفها.فلا تنسى يا أخي أنّ 4نقاط من 6 تسند على توظيف الظاهرة اللغوية و2ن على المعنى وتناسق الأفكار...ربما اوافقك على هذا الراي لكن ايضا اسمح لي ان اذكرك انّ التلميذ ليس اعمى حتى نرشده الى كل المطلوب بدقة متناهية . فسؤال الانتاج الكتابي تتويج لمجهود مبذول في حصص الانتاج الكتابي و حصص اللغة . و التلميذ مطالب وفق عقد ضمني بينه و بين الاستاذ بتوظيف المهارات المكتسبة .


    و اخيرا اسمح لي يا اخي ...هذا الفرض هو للتدرب فقط و ان لم يعجبك و لم تعرف طبيعته رغم ان لي تحفظا على هذا المصطلح طبيعته فانا اسمح لك و برحابة صدر ان تتدخل و تصلح هذا الاختبار و تطبق ما لاحظته في مداخلتك عليه ...

    مع الشكر و اعدك انا هذا اخر اختبار اشارك به في هذا المنتدى


     
    4 شخص معجب بهذا.
  5. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      13-02-2009 23:53
    أخي العزيز khaled_yan،
    وعدك مرفوض، و مداخلة (أبو خالد) هي طلب توضيح لا أكثر، وقد كانت إجابتك شافيه وكافية، فلك الشكر على ما قدّمت، وعلى ما وضّحت..
    ننتظرك وننتظر مشاركاتك..
    أخوك..

     
    8 شخص معجب بهذا.
  6. أبو خالد

    أبو خالد عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أفريل 2008
    المشاركات:
    299
    الإعجابات المتلقاة:
    249
      17-02-2009 16:31
    :besmellah2:
    تحيّة إلى الأخ KHALED_YAN دعني في البداية أتساءل : ما كلّ هذا الغضب والسخرية المستبطنة في ردّك؟ لم كلّ ذلك؟
    * الأخطاء:أنت محقّ في كلّ الأخطاء الّتي بيّنتها وأنا أعتذر لك ولكلّ الإخوان.لكن ما همّني في تدخّلي الفارط هي الفكرة حتّى أبدّد حيرة ارتسمت في استفساراتي ولم تتبيّنها لأنّك قرأت تدخّلي بغضب شديد فظننت أنّي أهاجمك رغم أنّك متيقّن أنّي لا أعرفك.
    * طبيعة الفرض:قصدت بالعبارة تدريبا أم اختبارا.لأنّ الأمر مختلف، ومن ناحية أخرى فرض علينا في منطقتنا شكل ما للاختبار مخالف لاختبارك وكنت أودّ أن أعرف أيجوز لنا أن نقدّم في الامتحانات مثل اختبارك.كنت أظنّ أنّ الملاحظات الّتي فرضها علينا المتفقّد كعدد الأسئلة أو الدّقة في التعليمة ،عامة في كامل تراب الجمهوريّة .لأجل ذلك استغربت اختبارك وحاولت الاستفسار.
    *صغ + كوّن أسئلة نظريّة: المقصود بها أنّها عامة جدّا فقد يكون الاختبار عن "الفنون"والتلميذ يكوّن لك جملة في موضوع آخر بعيد جدّا كالرياضة مثلا .هنا أتساءل عن جدوى الاختبار لو لم يقدر المتعلّم على توظيف الظّاهرة اللّغوية في الإنتاج الكتابي، وبالتالي في الإنشاء.
    إنّ تجربتي المتواضعة جدّا جدّا مكّنتني من بعض الاستنتاجات أهمّها على الإطلاق أنّ المعلومة يمتلكها المتعلّم ومع ذلك لا يتفطّن إلى وجوب استغلالها في الإجابة عن ذاك السؤال بالذّات.
    * اعلم أخي الكريم أنّي واثق ومتيقّن أنّ تبادل الخبرات من شأنه أن يعود بالنّفع على المتعلّمين فما "أقترفه" من أخطاء حينما أتحدّث عنها قد يساعد غيري على تجنّبها .
    * اسمح لي كما سمحت لي بالتّدخّل وإصلاح هذا الاختبار على حدّ تعبيرك" فانا اسمح لك وبرحابة صدر ان تتدخل و تصلح هذا الاختبار و تطبق ما لاحظته في مداخلتك عليه" أن أعلمك أنّ العمل الّذي يقدّم على صفحات هذا المنتدى من المفترض أن نناقشه إذ يخرج من حيّزه الشخصيّ الذّاتي الضيّق إلى موضوع عام قد يحلّل وقد ينقد وقد يؤوّل وإلاّ كيف نميّز بين الغثّ والسّمين .ألست معي في ما ذهبت إليه؟!
    لكلّ ما تقدّم أطلب منك أن تتحلّى بالروح الرياضيّة وأن لاتنس قول أمير الشعراء :"اختلاف الرأي لا يفسد للودّ قضية" وسأكون سعيدا جدّا لو عدلت عن فكرة عدم المشاركة في منتدانا في المستقبل.
    :satelite::satelite::satelite:
     
    4 شخص معجب بهذا.
  7. khaled_yan

    khaled_yan عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    94
    الإعجابات المتلقاة:
    262
      17-02-2009 19:46
    :besmellah1:

    اخي ابو خالد اعتذر عن لغتي الهجومية و وفقك الله و وفق الجميع لما فيه خير وطننا العزيز
     
    3 شخص معجب بهذا.
  8. أبو خالد

    أبو خالد عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أفريل 2008
    المشاركات:
    299
    الإعجابات المتلقاة:
    249
      23-02-2009 23:16
    :besmellah1:لاعليك يا أخي المهمّ أن تتأكّد بأنّي أرنو إلى المصلحة العامّة . فما أقع فيه من أخطاء قد يتجاوزه غيري، وهذه أهمّية تبادل الخبرات . المهمّ يا أخي الكريم أن تبقى مساندا لمنتدانا بمشاركاتك وإن لمست في تدخّلي الأوّل ما أزعجك فإنّي أعتذر منك.
    رجائي أن نتناقش ونتبادل الخبرات ذلك أنّي أدرّس4آداب للأوّل مرّة وما وجدته في منتدانا من دراسات ومن توضيحات أفادتني كثيرا كثيرا...وممّا ساهم في نجاحي هذه السنة أنّي كنت أطّلع على مشاركات بعض التلاميذ المساهمين في هذا المنتدى فأرصد الصعوبات الّتي اعترضتهم وأحاول في قسمي تذليلها قبل أن يقع فيها تلامذتي فينفروا من الدرس أو من حصّة العربيّة ككلّ.
    أرجو أن نتقابل في وقت قريب في نقاش حول موضوع يكون من اقتراحك .:satelite:
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...