أخبار 08-02-2009

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏8 فيفري 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      08-02-2009 14:25
    [​IMG]

    إليكم

    أخبار 08-02-2009


    [​IMG]
     
    1 person likes this.

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      08-02-2009 14:28
    [​IMG]

    [​IMG]
    البكتيريا العالقة بمركبات الفضاء تحط على المريخ وتتكاثر على أرضه

    جراثيم الأرض.. في المريخ؟


    ناسا- دعا أحد رواد الفضاء في وكالة ناسا الأمريكية إلى وجوب فرض قوانين وسياسات تضمن سلامة كوكب المريخ من أي نوع من الميكروبات أو البكتيريا التي قد تنتقل مع المركبات في رحلاتها الفضائية.

    وقال كريستفور ماكاي، عالم الكواكب في وكالة ناسا الأمريكية، في مقال نشر له في مجلة Science، إن على الوكالة وضع قوانين صارمة تفرض على رواد الفضاء إزالة أي نوع من الآثار التي قد تهدد بنشر الميكروبات في الكوكب الأحمر.

    ويذكر أن المعاهدة الدولية للفضاء الخارجي، التي صدرت عام 1967، تحكم الإطار القانوني للأنشطة الفضائية، وتمنع الحكومات من شن أي نشاط نووي في الفضاء، أو إطلاق أسلحة نووية في المدار الخارجي.

    ورغم أن المعاهدة تحظر نقل أي نوع من الميكروبات إلى المريخ، إلا أن البكتيريا التي تعلق في أجسام مركبات الفضاء وتحط معها على أرض كوكب المريخ، هي من الأسباب التي قد تؤدي إلى تكاثرها وبالتالي التلاعب بمكونات المريخ الأساسية.

    وذكرت "سي آن آن" الاخبارية أن الدكتور ماكاي يجادل بأن ضرورة القوانين الجديدة تكمن في الفرصة لمنح رواد الفضاء الإمكانية لدراسة مكونات المريخ الأساسية دون وجود تدخل من الكائنات الجديدة التي قد تنتقل من الأرض.

    وأضاف الدكتور ماكاي، أن "ميكروبا واحدا من الأرض قد يكون كافيا للتلاعب بمكونات المريخ، فهناك الكثير من المناطق النائية على الأرض، التي انتشرت فيها البكتيريا مع تواجد الإنسان فيها".

    وقال بعض خبراء الفضاء، إن الوكالة تحرص على تعقيم منصة هبوط أي سفينة فضاء، ولكن هذا لا يمنع تعلق أنواع عديدة من البكتيريا على جسم المركبة، وتخطيها صدمة المركبة بالغلاف الجوي للكوكب.

    وأضاف الخبراء، أنهم لا يستبعدون أن تبقى هذه الكائنات حية وفي حالة سكون لمئات آلاف السنين إذا ما انتقلت إلى المريخ.

    وقال الدكتور ماكاي، إن التحدي الأصعب الذي سيواجه رواد الفضاء، هو عندما يصل الإنسان إلى المريخ، ويصبح وجوده هناك أكثر شيوعا.




    [​IMG]
     
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      08-02-2009 14:29
    [​IMG]

    [​IMG]
    العملية هي الأولي من نوعها وتعد إضافة علمية جديدة

    إستئصال كلية سليمة عبر المهبل


    واشنطن – وكالات: أعلن أطباء أميركيون عن تمكنهم للمرة الأولى من استئصال كلية سليمة من إحدى المتبرعات عن طريق أسلوب جراحي دقيق، تضمن إحداث شق صغير في الجزء الخلفي من مهبل المتبرعة لإتمام العملية.

    هذا وقد تم استخلاص الكلية عبر الجراحة النادرة التي تمت من خلال المهبل، من سيدة تبلغ من العمر 48 عامًا من منطقة ليكسينغتون بارك في ميريلاند يوم التاسع والعشرين من شهر يناير الماضي.

    وقال أطباء الجراحة الذين قاموا بتلك العملية الفريدة إن هذا الإجراء جنبهم الحاجة لفتح بطن الشخص المتبرع ، كما في مثل هذه الحالة، بطول يتراوح ما بين 5 إلى 6 بوصات، ولم يظهر على بطن الشخص المتبرع بعد الخضوع للأسلوب الجراحي الجديد سوى ثلاثة ندوب في حجم حبة البازلا، أحدها يختبئ في منطقة السرة.

    وقال دكتور روبيرت مونتغوميري، رئيس قسم زراعات الأعضاء في كلية الطب التابعة لجامعة جون هوبكينز الأميركية، والذي قاد الطاقم الطبي الذي أجرى تلك الجراحة التاريخية: "لقد تم استخلاص وزرع الكلية بشكل ناجح في جسم قريبة المتبرعة، وبعدها تحسنت الحالة الصحية لكلتا المريضتين بشكل جيد ".

    وعلى الرغم من أن عمليات استخلاص الكلى بمثل هذا الأسلوب الجراحي قد تم إجراؤها من قبل بغرض إزالة كلى مصابة بالسرطان أو أخرى معطلة لا تقوم بوظائفها تعرض الحالة الصحية للمريض للخطر، إلا أن تلك هي المرة الأولى التي يتم فيها استخلاص كلية سليمة بهذا الأسلوب الجراحي بغرض التبرع.

    وأضاف مونتغوميري :" نظرًا لأن عمليات استخلاص الكلى من المتبرعين وزراعتها هي الأكثر انتشارًا من بين عمليات إزالة الكلى – نحو 6000 عملية سنويًا في الولايات المتحدة – قد يكون للإجراء الجراحي الجديد تأثير ضخم على عزم الأشخاص بالتبرع من خلال توفير المزيد من الخيارات الجراحية ".

    وأوضح مونتغوميري قائلاً:" منذ إجراء أول عملية تبرع لكلية بواسطة الكشف المجهري للبطن في جامعة جون هوبكينز في عام 1995، أصيب الجرّاحون بحالة من الانزعاج بعد أن وجدوا أنهم في حاجة إلى إجراء شق كبير نسبيًا في بطن المريض بعد الانتهاء من إزالة الكلية من جسم الشخص المتبرع.

    ويعتقد أن هذا الشق يزيد من آلام المريض وخلال مرحلة الاستشفاء والنقاهة. كما أن إزالة الكلية من خلال منفذ طبيعي أمر من شأنه أن يعمل على تسريع عملية شفاء المريض بالإضافة إلى عدم إحداث أي تشوهات وتقديم أفضل نتيجة تجميلية".

    ويتم إجراء جراحتي الفحص المجهري للبطن والذي يتم عبر المهبل يتمان بمساعدة كاميرات مشابه للصولجان وأدوات يتم إدخالها عبر شقوق صغيرة.

    وتشتمل العملية التي تتم عبر المهبل على أداتين مشابهتين للصولجان يمران من خلال شقوق صغيرة في البطن، وآلة ثالثة مرنة مزودة بها كاميرا، تستقر في منطقة السرة.

    كما كشف مونتغوميري عن أن هذا الأسلوب الجراحي الجديد يستغرق حوالى ثلاث ساعات ونصف، وهي المدة نفسها تقريبًا التي تستغرقها جراحات الفحص المجهري للبطن التقليدية.






    [​IMG]
     
  4. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      08-02-2009 14:31
    [​IMG]

    [​IMG]
    تعتبر التهابات الكبد من أكثر الأمراض التي تهاجم أبناء الفقراء

    الالتهابات تتصيد أبناء الفقراء


    آن أبور – وكالات: أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يولدون في كنف عائلات منخفضة الدخل هم أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الخطرة من نظرائهم الذي يعيشون في بيئة اجتماعية تنعم باستقرار اقتصادي ويحصل أفرادها على أجور مرتفعة.

    وأظهرت دراستان أعدتهما جامعة ميشغان وجود علاقة قوية بين الإصابة بالتهابات خطيرة في الكبد hepatitis A أو الهربس، والحالة الاجتماعية للأطفال المصابين بهذين المرضين الخطيرين من حيث انخفاض مداخيل عائلاتهم.

    وفي هذا السياق، قال أليسون أيلو الذي شارك في إعداد الدراسة، " هناك أدلة كثيرة تظهر مدى ارتباط الحالة الاقتصادية والاجتماعية بالإصابات المزمنة والخطيرة".

    أضاف أيلو "تبين لنا أيضاً من خلال هذه ا لدراسة أن الأشخاص الذين تكون مداخيلهم منخفضة هم أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات المزمنة"، مشيراً إلى أنه "في حين أن أفراد الطبقات ذات المداخيل المرتفعة قد يصابون بنوع أو نوعين الالتهاب الخطرة، فإن نظراءهم أفراد الطبقات المتدنية الدخل يصابون بأربعة أو خمسة منها".

    وتابع أيلو إن هذه الالتهابات قد تصبح مزمنة وترافق المريض حتى بقية حياته.

    كما تبين أن الأشخاص من ذوي المداخيل المتدنية يتعرضون للإصابة بالالتهابات الخطرة بنسبة 50 بالمائة مقارنة بنظرائهم أفراد أصحاب المداخيل المرتفعة.




    [​IMG]
     
  5. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      08-02-2009 14:33
    [​IMG]

    [​IMG]
    يصعف تشخيص سرطان البنكرياس مبكرا لتشابه عوارضه مع أمراض أخرى

    سرطان البنكرياس.. لا يرحم!


    نيويورك - يعتبر سرطان البنكرياس من بين الأورام الخبيثة الأقل انتشاراً، لكنه رغم ذلك من أكثرها تسبباً بالوفاة، بسبب صعوبة الكشف المبكر عنه لتشابه عوارض مع أمراض أخرى أو لانعدامها في بعض الحالات، كما أن العلاج الكيماوي المستخدم لمواجهة أنواع أخرى من السرطانات غير فعال في المعركة ضده.

    وتسجل في الولايات المتحدة سنوياً 38 ألف حالة جديدة من المرض، الذي يحصد كل عام 36 ألف ضحية، ما يعني أنه يتسبب بالوفاة في 95 في المائة من الحالات، ويعتبر بعض الأطباء أن التدخين والسمنة والعوامل الوراثية من بين أبرز مسبباته.

    ونقلت "سي آن آن" عن الدكتور أندرو لوي، رئيس باحثي علم الأورام في جامعة موورز بكاليفورنيا، قوله إن هذا المرض: "يعتبر من بين أسوأ السرطانات التي تصيب الإنسان وأعلاها نسبة وفيات" وبحسب بعض الإحصائيات، فإن سرطان البنكرياس يأتي رابعاً من حيث الأورام الخبيثة المسببة للوفاة في أمريكا، بعد سرطان الرئة والقولون والثدي.

    وغالباً ما يواجه الأطباء مصاعب جمة للكشف عن سرطان البنكرياس بشكل مبكر، بسبب أعراضه التي تبدو بسيطة، كآلام البطن، أو اليرقان أو فقدان الشهية أو الوزن، علماً أن المرض قد لا تصاحبه عوارض على الإطلاق.

    ويقول الأطباء إن الفحوص التي تجري للكشف عن سرطان البنكرياس تكون حساسة جداً تجاه تغيرات لا علاقة لها بالسرطان، ما قد ينعكس بظهور نتائج غير دقيقة، وبخلاف أنواع السرطانات الأخرى التي يمكن الكشف عنها بأنواع محددة من الفحوصات، فليس لدى الطب الحديث اختبار محدد يمكن من خلاله الكشف عن هذا المرض.

    ويلفت لوي إلى وجود بعض التقدم في طرق الكشف عن المرض، وإن كان يقرّ بأنها لا تقارن بالتقدم المحرز على صعيد الأنواع الأخرى من السرطان، مشدداً على وجوب توفير التمويل اللازم لتغطية الأبحاث، كاشفاً وجود جهود لتطوير مؤشر حيوي يدل على المرض من خلال فحص للدم قد يدل على وجود بروتين محدد لدى المرضى.

    ويعيد لوي سبب ضعف الاهتمام النسبي بسرطان البنكرياس، مقارنة بسائر الأمراض، إلى عدم انتشاره بشكل واسع موضحاً ذلك بالقول: "عدد الحالات التي تسجل سنوياً من سرطان الثدي تبلغ 200 ألف حالة، مقابل 40 ألف حالة وفاة، في حين يسجل سرطان البنكرياس سنوياً 38 ألف حالة جديدة، مقابل 36 ألف حالة وفاة."

    من جهته، يقول ماثيو والش، أخصائي الجراحة بمستشفى "كليفلاند كلينك،" إن العلاج الكيماوي مفيد في حالات سرطان القولون لكن فوائده لم تثبت بمواجهة حالات البنكرياس.

    ويفترض والش أن التدخين والسمنة قد يزيدان من احتمال الإصابة بهذا المرض الفتاك، فيما يرى الدكتور اوتيس برولي، رئيس القسم الطبي في الجمعية الأمريكي للسرطان، أن العامل الوراثي يمكن أن يلعب دوراً مهماً" ويضرب مثلاً لذلك عائلة الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر الذي ماتت أمه وأخته وأخوه بالمرض.








    [​IMG]
     
    1 person likes this.
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      08-02-2009 14:34
    [​IMG]

    [​IMG]
    الماء مفيد أثناء الحمل لكن الإفراط في الشرب قد تكون نتائجه عكسية بعد الولادة

    الإفراط في شرب المياه يعرض الحامل إلى المخاطر


    ستوكهولم – وكالات: حذرت دراسة سويدية حديثة من أن الإفراط في تناول كميات كبيرة من المياه قد يكون أمرا ضارا أثناء عملية الولادة، حيث يؤدي إلى إصابة السيدات بالصداع و الغثيان والقيء، بالإضافة إلى تورم في الدماغ قد ينجرعنه حدوث تشنجات.

    وتنتج تلك الحالة عندما تصاب السيدات بعرض يطلق عليه "hyponatraemia" أو انخفاض مستوى الصوديوم في الدم، بسبب الاستهلاك الزائد للمياه.

    وهو الأمر الذي يؤدي لحدوث تورم في المخ، ما يؤدي للإصابة بالتشنجات والدخول أيضا في غيبوبة.

    هذا وقد توصل الباحثون لتلك النتائج المهمة من خلال دراستهم البحثية التي أجروها على 287 سيدة حامل في مستشفي مدينة كالمار ، جنوب غربي السويد، خلال الفترة ما بين يناير إلي يونيو العام الماضي، وقد سمح لهؤلاء السيدات بتناول المياه بمنتهى الحرية أثناء فترة حملهم.

    وبعدها تم تجميع عينات من دم هؤلاء السيدات عند المخاض وبعد الولادة.

    كما تم سحب عينات من دم الحبل السري، ثم قام الباحثون بتحليلها لمعرفة إذا ما كان من الممكن اكتشاف التأثيرات عند الأطفال أم لا.

    ووجدت الدراسة أن 61 سيدة من اللواتي شاركن في الدراسة كانوا يتناولن أكثر من 2.5 لتر من السوائل خلال أشهر الحمل ، وتبين أن من بينهم 16 سيدة مصابة بحالة الـ "hyponatraemia".

    كما وجد الباحثون أن انخفاض مستويات الصوديوم في البلازما ترتبط بأطول مرحلة ثانية في الحمل. ولا توجد إرشادات بالنسبة للمستويات الآمنة الخاصة بتناول المياه أثناء الحمل في بريطانيا " ولا في العديد من الدول الأوروبية الاخرى أو استراليا " كما أظهرت بعض الدراسات السابقة أن ارتفاع نسبة السوائل في الجسم تحسن النتائج الخاصة بعملية الولادة.

    ومع هذا، حذّر الباحثون من خلال نتائج دراستهم، من أنه مع انخفاض حمل المياه أثناء أشهر الحمل، وزيادة حجم السوائل من الممكن أن تتسبب في الإصابة بـ "hyponatraemia" ، لا يجب السماح للسيدات بالإفراط في تناول المياه خلال الحمل.

    وقال سعيد فيبيكي موين، من قسم علم النفس والصيدلة بمعهد كارولينسكا :" تبحث دراستنا في النظرية العلمية التي لم تثبت بعد، والتي تقول أن السيدات يظللن معرضات بشكل كبير لخطر الإصابة بعرض "hyponatraemia" أثناء الحمل ".




    [​IMG]
     

  7. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      08-02-2009 14:36
    [​IMG]

    [​IMG]
    بعض الأعشاب تحتوي على مضادات حيوية لفيروس الإيدز

    الأعشاب الطبيعية تتحدى الايدز!


    أبوجا - كشف خبير أعشاب نيجيري عن مجموعة من الأدوية الطبيعية، التي يزعم أنها قادرة على شفاء أكثر الأمراض تهديدا وفتكا بالإنسان، كالإيدز مثلا، من خلال مزجه لعدد من المواد والأعشاب الطبيعية، بطرق توارثها عن أجداده.

    ويعتبر بابا شكري، أحد أشهر المعالجين بالأدوية الطبيعية في نيجيريا، حيث يقصده الناس طلبا لعلاج أمراض، استعصى على الطب العلمي الحديث علاجها.

    ويتوجه المرضى النيجيريون وعائلاتهم إلى هذا النوع من المعالجين عادة، لمواجهة أمراض أثبت الطب أنها غير قابلة للعلاج، مثل الإيدز، حيث تعد نيجيريا ثاني أكبر بلد تنتشر فيه حالات هذا المرض، وهو ما شجع على رواج هذا النوع من العلاجات.

    ورغم أنه لا يوجد أي إثبات علمي لفاعلية أدوية شكري وأمثاله من المعالجين، إلا أن ضيق حال النيجيريين يدفعهم إلى تجربة طرق علاج منخفضة التكاليف نسبيا، كتلك التي يقدمها هذا المعالج التقليدي.

    ونقلت شبكة "سي آن أن" الاخبارية عن شكري، الذي تعلم مزج الأعشاب الطبيعية من جده، قوله "إن الناس يثقون بي، لأنهم يعرفون أن أدويتي فعالة."

    ونجح هذا النوع من العلاج في شد انتباه بعض المعاهد الطبية، التي ترى في هذه الأدوية بداية محتملة لتطوير أدوية أو مضادات لبعض الأمراض.

    وقال الدكتور يمي كيونل، من معهد نيجيريا لبحوث وتطوير الأدوية، "هؤلاء المعالجون قادرون على الانضمام إلى حربنا ضد الإيدز، وهم يعملون مع أنواع عديدة من النباتات، وقد تكون إحداها منطلقا لتطوير أدوية أخرى قادرة على علاج الأمراض."

    وأنشئ معهد نيجيريا لبحوث وتطوير الأدوية، مركزا لاختبار المئات من الأعشاب الطبيعية والنباتات، التي يقدمها المعالجون لمرضى الإيدز، كما يدرسون أنواع علاج مختلفة لأمراض السكري والسل والملاريا.

    وقال الدكتور يوفورد إينيانغ، مدير المركز، "قمنا حتى الآن باختبار أكثر من 100 نوع من الأعشاب المخصصة لعلاج الإيدز، ووجدنا أن 12 منها عملت كمضادات حيوية لفيروس الإيدز."

    وتوقع إينيانغ، أن تصل قيمة سوق الأدوية الطبيعية إلى حوالي 5 بلايين دولار، إذا ما أثبتت أي من هذه الأدوية فعاليتها.

    ويأمل الأطباء أن تكون خبرة شكري وعائلته في هذا المجال، بداية لاكتشاف أعشاب مضادة للأمراض المستعصية، التي راح ضحيتها الملايين.




    [​IMG]
     
    1 person likes this.
  8. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      08-02-2009 14:37
    [​IMG]
    [​IMG]
    إنتاج وقود الايثانول من بقايا خميرة الجعة التالفة

    خميرة الجعة.. وقود!


    نيويورك ـ وكالات: تجري شركة للتخمير في ولاية كاليفورنيا تجارب من أجل صناعة نوعية جيدة من وقود الايثانول من بقايا خميرة الجعة التالفة وتحويل هذه الخميرة وقوداً لتشغيل المكائن والسيارات في المستقبل.

    وذكر موقع "لايف ساينس" أن شركة "سييرا نيفادا بروينغ كوربورايشن" للتخمير تعتزم مع شركة أخرى هي " أف- فيول كوربورايشن" البدء في تجارب على ذلك خلال الربع الثاني من العام الجاري وتأمل مواصلة عملها في هذا التجارب خلال الثلث الرابع من العام.

    إلى ذلك، قال مؤسس ورئيس شركة "سييرا نيفادا بروينغ كوربورايشن" إن هذه التجارب قد تقود إلى صنع طاقة بديلة صديقة للبيئة و"تجعلنا أكثر استقلالاً في الحصول على الطاقة".

    وتبيع شركة سييرا حوالي 1.6 مليون غالون من الخميرة التالفة سنوياً إلى المزارعين المحليين وهي تحتوي على ما بين 5 بالمئة و 8 بالمئة من الكحول بما في ذلك تلك التي تحتوي على مكونات غذائية تتيح لنظام الايثانول " مايكرو فيولار" على زيادة مستوى الكحول بنسبة 15بالمئة وبالتالي زيادة انتاج مادة الايثانول.

    ويأمل العلماء في نجاح هذه التجارب وإيجاد مصادر بديلة للطاقة والحفاظ على البيئة وتقليص عمليات استيراد النفط من الخارج.







    [​IMG]
     
    1 person likes this.
  9. sousou1985

    sousou1985 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    742
    الإعجابات المتلقاة:
    1.477
      08-02-2009 16:16
    :besmellah1::easter::easter: عمل ممتاز يعطيك الصحة:easter:
     
    2 شخص معجب بهذا.
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...