كيفالونيا عروس الجزر اليونانية

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة ahmedchaouch, بتاريخ ‏10 فيفري 2009.

  1. ahmedchaouch

    ahmedchaouch كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏12 أوت 2008
    المشاركات:
    12.843
    الإعجابات المتلقاة:
    32.601
      10-02-2009 21:47
    [​IMG]
    [​IMG]


    كيفالونيا عروس الجزر اليونانية

    [​IMG]

    تعتبر جزيرة كيفالونيا عروس جزر البحر الأيوني اليونانية السبعة، والتي تسمى إيفتانيسا وهي تقع غرب البلاد وتضم جزر كورفو وليفكادا وإيثاكي وباكسي وزاكينثو كيري، وكيفالونيا. وتعتبر الجزيرة الأشهر في هذه المنطقة، وتتميز بشواطئها الرملية الممتدة وشمسها الساطعة وطبيعتها الساحرة، فالسير على الاقدام هنا رياضة ممتعة والنظر إلى الجزيرة من فوق الجبال منظر خيالي، وحياة الليل ليس لها مثيل، وأنصح بالتوجه إليها نهاية الصيف لتجنب الحشود الكبيرة من السياح والازدحام، وهي غنية جدا بالمواقع الأثرية والنصب التاريخية التي تظهر معالم التاريخ اليوناني القديم، وفيها اشهر الكهوف اليونانية والتي تقع في بطن الجبل ويوجد بداخلها المياه، كما يوجد فيها بعض المعابد والقلاع.
    وسميت جزيرة كيفالونيا بهذا الاسم نسبة إلى الملك كيفالس الذي تزوج ابنة الملك البطل ثيسيس، ووفقا للأسطورة، فقد جاء إلى الجزيرة لأنه قتل زوجته، وذكر الباحثون أن حفيد كيفالس هو أوديسيس، وقد قسمت الجزيرة إلى أربع ولايات وفقا لأبناء كيفالس وهي كراني، بروني، سامي وبالي، وتظهر أسوار كراني الضخمة مراحل التطور التاريخي للجزيرة، من الأزمنة القديمة حتى سنوات الإمبراطورية الرومانية.

    وأثناء العصور الإغريقية تأثرت جزيرة كيفالونيا سياسيا بكورينث واثينا، حيث استخدمتها هذه الأخيرة كقاعدة لعملياتها ضد إسبرطة ومنذ 373 قبل الميلاد كانت الجزيرة والبحر الأيوني جزءا من تحالف أثينا، وفي عام 189سنة قبل الميلاد، مرت الجزيرة إلى الإمبراطورية الرومانية، وقاوم سكان سامي مقاومة رائعة استمرت أربعة اشهر متواصلة، وبسبب هذه المقاومة تم فصل الجزيرة وبيع سكانها كعبيد، وكانت الجزيرة ما بين 394 ـ 1185 ميلادية تابعة للإمبراطورية البيزنطية، ثم تم تحريرها عام 1195.

    وتمت السيطرة عليها من قبل الأتراك عام 1479ولعبت جزيرة كيفالونيا دورا مهما في حوض البحر المتوسط إذ كانت موانئها نقطة عبور مهمة لدول الشرق الأوسط، وأثناء الهيمنة الفرنسية تم تنظيمها وأنشئ فيها العديد من المدارس ومطبعة ومكتبة قومية، ونجح سكانها في التحرر من الاستعمار عام 1800 ولكن تم الاستيلاء عليها مرة أخرى من قبل الانجليز، وبالرغم من المعاناة فقد جاءت معاهدة لندن في عام 1863، حيث سمحت باتحاد الجزيرة وضمها إلى باقي الدولة اليونانية الحرة.

    تتميز كيفالونيا عن غيرها من الجزر بسواحل رائعة الجمال، شواطئ معزولة، مسطحات رملية، خلجان فريدة، مياه تركوازية شفافة تعكس صور الصخور الشاهقة والنباتات الجامحة التي تخطف المشاعر وتؤثر في الأحاسيس، وكيفالونيا تعتبر واحدة من أهم الجزر رائدة السياحة في اليونان، فتتميز بورود جميلة ومناظر طبيعية جذابة، تثير إعجاب الزوار، كما أنها فريدة بمناخها المشمس، بالإضافة إلى أن أهلها شعب مضياف وصديق، ويفاجئ السياح كيف أن الحياة سهلة وممتعة فيها، وتبلغ مساحتها الإجمالية 786 كيلومترا مربعا ويقطنها نحو37 ألف نسمة، ويزورها عشرات الآلاف من السياح سنويا وأكثر جنسيات السياح الذين يترددون عليها من ألمانيا وإنجلترا وإيطاليا.

    أماكن جديرة بالزيارة

    * معبد أبولو يستطيع السائح مشاهدته بسهولة، حيث يجده شامخا على الطريق الساحلي من منطقة سكالا التي يوجد بها أحد موانئ الجزيرة التي تستقبل السفن من أثينا إلى منطقة بوروس على الشاطئ.

    * مصلى سانت جورج وهو مكان ديني يوجد بالقرب من المكان السابق ويرجع إلى القرن السادس قبل الميلاد، ويقبع في منطقة ساحرة في الجمال على امتداد البحر.

    * قرية سكالا وهي قرية صغيرة تقبع على منحدر الجبل، وفي نفس الوقت يتمتع السائح بالمشي على طول الشاطئ السفلي لها الذي ليس له نهاية ويتمكن الزائر أثناء المشي على هذا الطريق من رؤية العديد من المباني القديمة الرومانية الفسيفسائية والتي تم تجديدها.

    * قرية كامينا توجد على نفس الطريق وهي قرية ساحرة في الجمال تطل على شاطئ كامينا وتتميز بأنها ذات رمل ذهبي ومياه ضحلة يوجد بها العديد من السلاحف.

    * قرية مافراتا تبعد بضعة كيلومترات من ساحل مافراتا، الذي حدد فيه الغواصون حطام الغواصة البريطانية بيرسوس التي غرقت أثناء الحرب العالمية الثانية بعد اصطدامها بمنجم، ويوجد في هذه القرية قبر ميسيناين الذي عثر عليه من قبل عالم الآثار كولوناي عام 1992ويحتوي هذا القبر على آثار قيمة، منها أختام لحقب مختلفة ومجوهرات ذهبية وفخارية وأدوات نحاسية.

    * قرية دراموتا يوجد بها العديد من مزارع العنب، وفيها تقاطع طريق إليوس، حيث يلتقي طريق أرغوستولي ـ بوروس وهناك كنيسة القرية القديمة.

    * كنسية مريم العذراء وتقع في قرية ماركوبولو ويوجد فيها أفاعي مريم العذراء، ووفقا لشهود عيان وما يبثه التلفزيون اليوناني، فإن كل يوم 15 أغسطس (آب) من كل عام، وهو يوافق عيد مريم العذراء، تخرج هذه الأفاعي من مبنى الكنيسة وتتجول بين الزوار من دون أن تلدغ أو تمس أحدا بأذى، وبعدها تدخل في جحورها وتختبئ تماما حتى العام التالي، كما يوجد حول هذه القرية خيول منطقة أينوس وهي من الحيوانات النادرة التي تجري في مجموعات على طول منحدرات الجبل.

    *جبال أينوس جبال ذات منحدرات مغطاة بالبلوط وأشجار الفاكهة ونباتات ذات الألوان الجذابة، تجعل السائح يشعر وكأنه في حديقة عامة.

    الإقامة في كيفالونيا يستطيع السائح أن يختار طريقة إقامته في جزيرة كيفالونيا، فهناك فنادق متنوعة، فيوجد الفخمة منها ذات الخمس نجوم، وهناك الفنادق المتوسطة، والعادية، وممن لا يفضل السكن في الفنادق فتوجد الفيلات والشقق والاستوديوهات المفروشة.

    والفيلات في كيفالونيا تعتبر أفضل وسائل السكن، وهي وسيلة مفضلة للأسر والعائلات الكبيرة أو مجموعة من الأصدقاء، وتمثل هذه الفيلات نمطا من الراحة البيئية التقليدية أو المعاصرة اليونانية، بالإضافة إلى الشقق المفروشة والحجرات الفردية في المنازل العادية والتي يستطيع السائح أن يحصل عليها بسهولة فور وصوله إلى وسط الجزيرة، أو عبر السماسرة المنتشرين عند المطار والموانئ البحرية.

    [​IMG]


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]








     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...