إلغاء امتحانات الكاتريام بداية من السنة الدراسية القادمة

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة زوالي برشة, بتاريخ ‏11 فيفري 2009.

  1. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      11-02-2009 22:10
    :besmellah1:




    [​IMG]


    إجراءات جديدة ومهمة في ميدان التربية والتعليم والتكوين تم الاعلان عنها يوم الثلاثاء 10 فيفري 2009 ولكن لم يشر اليها الاخوة الاعضاء

    وخاصة الغاء امتحانات الرابعة أساسي المعروفة باسم الكاتريام وأنا متأكد بأن عديد المعلمين لم يبلغهم هذا الخبر.

    لذلك رأيت أن أضعها في هذا الموضوع



    بداية من سبتمبر 2009 : انتداب المرسمين بالقائمة التكميلية لمناظرة "كاباس" لسنة 2007



    • انتداب 1000 معلم و1360 استاذ تعليم ثانوى خلال السنة الدراسية المقبلة
    • نحو الغاء امتحانات الرابعة اساسي بداية من السنة الدراسية المقبلة
    • تخصيص اعتمادات ب37 مليون دينار لتعهد وصيانة المدارس الابتدائية والاعداديات والمعاهد الثانوية
    • وضع خطة لتاهيل 15 مركز تكوين مهني

    تونس 10 فيفري 2009 (وات) اذن الرئيس زين العابدين بن على بانتداب المرسمين بالقائمة التكميلية لمناظرة الكفاءة لاستاذية التعليم الثانوى كاباس لسنة 2007 والحاقهم بداية من سبتمبر 2009 بالمنظومة التربوية.
    ذلك ما اعلنه السيد حاتم بن سالم وزير التربية والتكوين الذى بين ان انه بعد هذا الانتداب سيتم التخلي نهائيا عن اعتماد القائمة التكليمية في هذه المناظرة.

    وافاد الوزير خلال لقائه الدورى بممثلي الصحافة الوطنية يوم الثلاثاء بتونس ان الانتداب للتدريس بالتعليم الثانوى يشمل حاملي شهادة الاستاذية اى الذين واصلوا تعليمهم الجامعي لمدة اربع سنوات او اكثر.

    وسيتم خلال السنة الدراسية المقبلة انتداب 1000 معلم و1360 استاذ تعليم ثانوى من بينهم مائة استاذ تربية مسرحية.

    واوضح الوزير ان انتداب اساتذة التربية المسرحية الذى يتزامن مع احياء تونس لمائوية المسرح يرمي الى اعادة تعزيز مكانة المسرح المدرسي.

    كما تم فى اطار الجهود الرامية لتعزيز تدريس اللغات اقتناء 800 مخبر لغة ستوزع على المعاهد الثانوية الى جانب اقرار برامج وخطط عمل لرسكلة اساتذة الفرنسية والانقليزية بالخصوص.

    واضاف وزير التربية والتكوين ان النية تتجه الى الغاء امتحانات الرابعة اساسي بداية من السنة الدراسية 2009-2010 بعد ان تبين عدم جدواها والضغط النفسي الذى سلطته على التلاميذ. وسيتواصل العمل بالصيغة الاختيارية بالنسبة الى امتحان التاسعة اساسي في حين يبقى تعميم الصيغة الاختيارية لامتحان السادسة اساسي امرا واردا خلال السنوات القادمة.

    وبهدف مزيد التحكم فى التقنيات الحديثة وحسن استغلال ما يتوفر اليوم بالمعاهد الثانوية والمدارس الاساسية من حواسيب / حوالي 80 الف حاسوب/ اكد وزير التربية والتكوين السعي الى تطبيق مبدا الاشهاد فى الاعلامية والانترنات بالنسبة الى كل الاساتذة وقريبا سيشمل ايضا المتفقدين والمرشدين البيداغوجيين الى جانب وجود نية لوضع برنامج مماثل موجه للتلاميذ.

    وبين ان الوزارة رصدت خلال الفترة الاخيرة عدة تجاوزات فى ما يتعلق بالدروس الخصوصية من قبيل تجاوز الحد الاقصى لعدد التلاميذ المسموح به بالنسبة الى كل استاذ او فرض اجباريتها بالنسبة الى البعض الاخر وهي حريصة على تطبيق ما ورد فى الاجراءات والقرارات الترتيبية التى اصدرت بهدف مزيد تنظيم هذا القطاع وكل مخالف لذلك سيكون محل مساءلة.

    وحول موضوع العنف المادى واللفظي داخل الموءسسات التربوية اكد الوزير الحرص بالتعاون مع كل مكونات المنظومة التربوية وكذلك الاولياء على توفير الاحاطة اللازمة بالتلاميذ وقد تم توجيه منشور الى المديرين الجهويين ومديرى المعاهد الثانوية للاجتماع بصفة دورية مع الاساتذة بهدف التنسيق بشان ظروف سير الدروس.

    وبين ان الاهتمام سيتركز خلال الفترة القادمة على توحيد المواصفات بالنسبة الى كل الموءسسات التربوية وتحقيق الرفاه المدرسي سواء فى ما يتعلق بتهيئة فضاءات التدريس او المبيتات المدرسية الى جانب مراجعة الزمن المدرسي بما يتيح تخفيف جداول الاوقات وتمكين التلاميذ من حيز زمني لممارسة انشطة ثقافية ورياضية.

    وتم هذه السنة تخصيص اعتمادات ولاول مرة فى حدود 37 مليون دينار لتعهد وصيانة المدارس الابتدائية والاعداديات والمعاهد الثانوية.

    كما اكد السيد حاتم بن سالم اهمية الاجراءات التى وقع اقرارها لفائدة منظومة التكوين سيما خلال المجلس الوزارى المنعقد باشراف الرئيس زين العابدين بن علي يوم 16 ديسمبر 2008 بهدف الارتقاء بادائها وتطوير جودتها بما يواكب حاجيات الموءسسات الاقتصادية من حيث الاختصاصات ومن حيث عدد المهارات التى تتطلبهاالمشاريع الكبرى التى سترى النور فى تونس قريبا.

    وبين انه تم وضع خطة لتاهيل 15 مركز تكوين مهني واعادة هيكلتها وتجهيزها وسيقع التركيز على الاختصاصات التى تتطلبها هذه المشاريع على غرار البناء واللحام والالكترونيك والصيانة.

    واضاف ان الهدف يتمثل في تمتين الصلة بين منظومتي التربية والتكوين وتعميم الاعداديات التقنية فضلا عن فتح الافاق امام تلاميذ هذه الاعداديات لمواصلة الدراسة وخاصة باحداث باكالوريا مهنية بداية من سنة 2010
    ومن ناحيته اكد السيد المنجى البدوى كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني ان الاصلاحات التى استهدفت المنظومة الوطنية للتكوين المهني خلال الفترة الاخيرة تهدف بالاساس الى تطوير ادائها واثراء مسالكها بعد ان اثبت تقييم تجربة السنوات الماضية وجود فجوة بين محتوى التكوين المهني وحاجيات الموءسسات الاقتصادية.

    وافاد ان الاعداديات التقنية ستستقبل خلال السنة الدراسية القادمة حوالي 4500 متكون فى اختصاصات البناء والخدمات والصناعة.

    :tunis:


     
    3 شخص معجب بهذا.
  2. Sniper-Hackers

    Sniper-Hackers عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏17 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    781
    الإعجابات المتلقاة:
    1.563
  3. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      11-02-2009 22:38

    كلامك صحيح ... ولكن لو وضع صاحب الموضوع عنوانا يتعلق بالغاء الكاتريام لكانت الردود أكثر .. ولكن العنوان الموجود الان لا يشجع على قراءة الخبر.
    هذا رايي الشخصي
    .

    :tunis:


     
    4 شخص معجب بهذا.
  4. helper2

    helper2 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1.284
    الإعجابات المتلقاة:
    4.441
      11-02-2009 23:55
    ربما الموضوع يحتوي عديد الأخبار
    و لذلك إختلفت العناوين

    أخي زوالي برشة معلومة كنت تستطيع مراسلة الإدارة لطلب تغيير عنوان الموضوع.

    أخوكم

     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. ABDALLAH5

    ABDALLAH5 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أفريل 2006
    المشاركات:
    1.053
    الإعجابات المتلقاة:
    478
      12-02-2009 08:07
    هذا وين بداو يفيقو انه النظام التعليمي اللي اختاروه فاشل
    يا حسرة على قراية زمان!!!!
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...