1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

فـــوشيكة في قـــنـاة حنـبـعـــــــــــــــل.... موش قنبلة

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة زوالي برشة, بتاريخ ‏12 فيفري 2009.

  1. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      12-02-2009 18:05
    :besmellah1:


    [​IMG]

    في البداية لن أحرمكم من قراءة اعترافات أستاذة التربية المدنية بمعهد السويسي بباردو - تونس - ولن أقول الصحفية أو الاعلامية عايدة عرب.
    ثم بعد ذلك سأكتب تعليقي:

    ******************

    جريدة الشروق التونسية 12 فيفري 2009
    **********************

    عايــــــــدة عرب تفتــــــــح النــــــــــار: «بالمكشوف» مزيج من الاعتباطية والهمجية والمحسوبية


    نظرا لنجاحه في استضافة أبرز الشخصيات الرياضية والاعلامية في تونس، وجّه نادي الاعلام الرياضي بمعهد الصحافة وعلوم الاخبار هذه المرّة الدعوة للصحفية والإعلامية عائدة عرب، التي تميّزت بقوّة شخصيتها وثقتها الشديدة بنفسها حيث تطرّقت لاعبة كرة السلة السابقة الى أسباب انسحابها من برنامج «بالمكشوف» ولواقع العمل في قناة «حنبعل» وواقع وآفاق الاعلام الرياضي في تونس.

    في بداية لقائها بالطلبة تحدّثت عائدة عرب عن اسباب اختيارها لمهنة الصحافة ودوافعها وعن شغفها منذ الصغر بهذه المهنة وولعها الشديد بصاحبة الجلالة.

    أسباب الانسحاب من «بالمكشوف»
    «أنا التزم بالمصداقية والموضوعية والنزاهة».


    هكذا حوصلت ضيفة نادي الاعلام الرياضي عائدة عرب أسباب انسحابها من «بالمكشوف» فبعد ان تمّت دعوتها للانضمام لفريق البرنامج لم تتردد في خوض التجربة لكنها صدمت بواقع البرنامج وهنا ميّزت بين النسختين الاولى والثانية حيث اعتبرت النسخة الاولى أكثر أهمية ومصداقية لأن وراءها يقف رجل عظيم اسمه شهاب الرويسي ومقدّم ايضا عظيم اسمه معز بن غربية».

    النسخة الجديدة من «بالمكشوف» مزيج من الاعتباطية والهمجية والمحسوبية
    بصراحة وبكل ثقة في النفس قالت عائدة عرب بأن الاختلاف بين النسخة القديمة والنسخة الجديدة من «بالمكشوف» يكمن ايضا في غياب النظام حيث تتميّز النسخة الحالية ب
    الاعتباطية والهمجية والمحسوبية في طريقة إعداد البرنامج.

    كما لم تخف ضيفة نادي الاعلام الرياضي استغرابها ودهشتها من «بالمكشوف» لعدم تطرّقه لقضايا آنية راهنة وتركيزه على مواضيع سبق وأن تم الحديث عنها والتطرق إليها.

    «حنبعل» لعبة بيد المستشهرين
    في إطار اجابتها عن سؤال يخصّ موضوعية قناة حنبعل قالت عائدة عرب بأن المستشهرين هم الذين يحددون ما يقال وما لا يقال وخاصة في البرامج الرياضية وعلى رأسها برنامج «بالمكشوف» مدعمة أقوالها ببعض الأمثلة التي عايشها المشاهد التونسي في البرنامج وختمت لاعبة كرة السلة السابقة حديثها بهذا الخصوص مؤكدة ان برنامج «بالمكشوف» وقناة «حنبعل» فوضى»..


    هذا ونوّهت عائدة عرب ان قناة «حنبعل» رغم تصدّرها طليعة العائدات الاشهارية تعمد على استغلال طلبة معهد الصحافة استغلالا مبالغا فيه وكما نقولها بالعامية «حوكي وحرايري».

    أهميّة العمل الميداني في التكوين الصحفي
    في ختام لقائها بطلبة نادي الاعلام الرياضي توقعت عائدة عرب نجاح معزّ بن غربية في تجربته مع «تونس 7» حيث ترى في قبول «بن غربية» لعرض قناة «تونس 7» تمهيدا لحصة تلفزية رياضية ناجحة.


    وباقتضاب شديد أشارت الى عزمها على خوض تجربة اعلامية جديدة تفتح من خلالها آفاق العمل امام خرّيجي معهد الصحافة.
    من جهة أخرى أبدت عائدة عرب اعجابها بنشاط نادي الاعلام الرياضي الذي ترى فيه نموذجا للعمل الميداني الناجح والقادر على صقل المواهب خاصة وان العمل الميداني يلعب دورا بارزا وفعّالا في إثراء عملية تكوين الصحفيين والاعلاميين كما لم تغفل عن شكر الاستاذ الصادق التواتي صاحب الفضل في بعث هذا النادي.


    **************************

    تعليقي :

    لماذا نسمع مثل هذا الكلام بعد أن يقطع حبل الود بين حنبعل والعاملين فيها .... لماذا لا يقال هذا بمجرد أن يكتشف الاعلامي تلك الظروف السيئة التي يتحدث عنها وينسحب مرفوع الرأس .... لقد سمعنا نفس الكلام من علاء الشابي حين انسحب .. فبعد ان شكر ومجد القناة وباعث القناة ( الباعث هو الله لا غيره) ها نحن نجده يذم ويعدد مساوىء حنبعل ؟؟؟
    واليوم تخرج علينا عايدة عرب بهذه التصريحات الفوشيكية (نسبة الى الفوشيك) بعد أن تم التخلي عنها وحرمت من خبيزة كانت تقتات منها.
    :tunis::tunis::tunis::tunis::tunis::tunis::tunis:
     
    15 شخص معجب بهذا.
  2. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      12-02-2009 18:16
    أخي العزيز،
    ما كنّا ننتظر أحدا يخبرنا عن النار أنّها تحرق، ولا أعتقد أننا بحاجة إلى التأكّد من ضحالة المستوى الذي وصلته العديد من قنواتنا واذاعاتنا، لكنّ الذي قد تعرّفت إليه حقّا هو أنّ المثل العربيّ القديم مازال ممكن الوجود (تجوع الحرّة ولا تأكل بثدييها)..
    على الأقلّ انسحبت وما واصلت نشاطها، ولا أقول هذا دفاعا وما أعرفها، ولكن لنغيّر السؤال قليلا، لمَ يصرّ الآخرون على البقاء وقد عرفوا المستنقع ونتن رائحته؟؟
    فعسى الشك يصير يقينا فعلا...
    لك الشّكر والحب أخي العزيز..

     
    10 شخص معجب بهذا.
  3. Tweety1302

    Tweety1302 أستاذ تعليم ثانوي عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2008
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    4.270
      12-02-2009 18:47
    كلام كله عقل و منطق
    لكن لماذا يكون النقد فقط حين يخرج المرء (أو يُخرجُ) خارج إطار المنقود لماذا لا تكون لنا الجرأة على نقد انفسنا نقدا بناءً
    أليس من الاجدر ان قالت كلامها هذا و هي داخل اسوار حنبعل و ليس من خراجه
     
    5 شخص معجب بهذا.
  4. amorri

    amorri عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2006
    المشاركات:
    1.459
    الإعجابات المتلقاة:
    3.339
      12-02-2009 22:58
    الصحافيين التوانسة ما لقوا ما ينقدوا "داروا على جنابهم"

    ما تجيكمش غريبة كان سي العربي نصرة مالك شبكة حنبعل يخرج نهار ويقول ان صحفيي القناة فقدوا المصداقية و روح العطاء و البذل و توجهوا نحو الاعتباطية والهمجية والمحسوبية وبالتالي قرر بيع القناة لمن يدفع اكثر
    و من هنا نعود بالاعلام التونسي للسنوات الخوالي


     
    6 شخص معجب بهذا.
  5. mac2g07

    mac2g07 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.451
    الإعجابات المتلقاة:
    2.713
      12-02-2009 23:21
    ستر ربي ما وليتش فيها صبابط طائرة في الهواء:easter:
     
    1 person likes this.
  6. hammadik

    hammadik مراقب منتدى الأخبار الثقافيّة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏12 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2.104
    الإعجابات المتلقاة:
    8.254
      12-02-2009 23:58
    صديقي العزيز...توحّشت مشاركاتك المفيدة...بربّي ما تغيبش علينا برشة...

    لك الحقّ في كلّ ما قلته عن ميدان الإعلام....و انا كالعادة لا أتحدّث من فراغ...فقد كنت أنتمي لهذا المجال في يوم من الأيّام...و لأكثر من 11 سنة...منذ أن كنت أدرس في المعهد....و بعد حصولي على الشّهادة الجامعيّة قرّرت الانسحاب...لأنّو عالم يالطيف....عالم يحتوي على كلّ شيء إلاّ الابداع و النّزاهة...قرّرت الانسحاب و العمل في شركة خاصّة ( و عقلي في راسي) لأنّي رفضت أن أنزل إلى مستواهم...و رفضت انتظار التّرسيم، و لأنّ طريقه مملوء بالتصرّفات الملتوية...و الله قدّ ما نحكي و شويّة...

    بعبارة أخرى...اللي يخدمو في التّلفزة و إلاّ في الاذاعة كيف كيف...لاهيين طول اليوم بالتّكمبين...و الوقوف أمام الكاميرا لا يشكل لهم أي هاجس...

    و نعطيك مثال، القرار الرّئاسي مؤخّرا بترسيم الأعوان العرضيين للتّلفزة التّونسية و الإذاعة....معناها لازم الرّئيس يتدخّل في كلّ حاجة باش تصير...و إلاّ زايد...بربّي المسؤولين الآخرين ماذا يفعلون؟؟؟؟؟؟ على الأقل عليهم أن يسلكوا منهج الدّفاع عن حقوق مرؤوسيهم...لكن كلّ واحد لاهي بجماعتو آكهو...و البقيّة ليهم ربّي...

    بالنّسبة للإعلام الخاصّ...أعتقد أنّ حضور السيّدة عايدة في "بالمكشوف" لا يقدّم أيّة إضافة....مع احترامي لشخصها...معناها القرار كان صائب سواء بالنسبة لانسحابها...أو بالنّسبة للإستغناء عن خدماتها...و الله أعلم بالصّحيح...

    حاجة أخرى، أعتقد أنّو حنّبعل...عملت برشة للإعلام التّونسي...الجرأة التي لم نعهدها في تونس 7 سواء في الرّياضة أو غيرها...طرح القضايا المسكوت عنها....الكثير....قبل كانت تونس 7 و قت تصير حاجة في الماتش يدوّرو الكاميرا...قبل تونس 7 عملت مافيولا و من بعد نحّاتها على خاطر قلّقت برشة عباد، ثمّ رجّعتها وقت الي اعتمدتها حنّبعل...

    و توّة تونس 7 تحرّكت شويّة...فمّة تغيير لكن للأسف ساعات نقول هذي موش تونس 7 ، أصبحت M6

    و الله حنّبعل قدّمت الكثير للإعلام التّونسي....

    بخصوص التصرّفات التي تنتهجها حنّبعل، و التي روتها السيّدة عايدة...أقول ممكن تصير...علاش لا؟؟؟

    أوّلا مسيّرين حنّبعل، هوما توانسة ، و للأسف العقليّة هذي مازالت موجودة في مجتمعنا....

    ثانيا، و الأهمّ، كلّ القنوات العالميّة تتحكّم فيها لوبيّات معيّنة...و الله بدون استثناء...كلّ قناة في العالم تبثّ أفكار و توجّهات مسيّريها أو باعثيها...و الامثلة عديدة...الأمر منطقي جدّا...لأنّو في أيّ مجال عمل يطيع الموظّف رئيسه...و هذا ينطبق على الإعلام...

    و من لا يساير التيار...هناك من ينسحب في هدوء..و هناك من يحاول ان يلتزم الحياد قدر الإمكان مثل الجزيرة...لكنّها لا تستطيع أن تنتقد قطر، مثلما تفعل مع الدّول الأخرى...

     
    8 شخص معجب بهذا.
  7. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      13-02-2009 00:19
    أخي العزيز، ربّما طال الغياب ولكنّ الطيور إلى أوكارها تحنّ، فشكرا على التحيّة، ولنا حوارات طويلة في قادم الأيّام بإذن الله..
    هذه الأسطر التي اقتبستها من تعليقك السابق أريد أن أركّز عليها في كلامي لأنّه وجب علينا التنبّه إلى ما يُحاك لنا من اعلامنا..
    أرى أنّ حنّبعل كما قلتَ قد أدخلت حيويّة على الإعلام التونسيّ بصفة عامّة، وصار التنافس قائما بعد أن كانت تونس7 تصول كيف شاءت وتجول كالرخّ وحيدة في القلعة، ولكن أودّ أن أشير إلى هذه الجرأة التي كانت لحنّبعل أين وجّهتها؟؟
    قد قلت بنفسك إلى الرّياضة، وهنا مربط الفرس، صار التونسيّ لا يتحدّث إلاّ عن برامجها وتحليلاتها وما يقوله معلقوها وذهنه كالمرجل يغلي، فلا مكان به فارغ للحديث عن قضايا أخرى..
    ضخّمت قنواتنا من شأن الرياضة حتى أعمت البصائر والأبصار، فبدل الإهتمام بالقضايا الهامّة قد عمدت إلى توافه الأمور تعظّمها، حتى مرّرت مغالطاتها وصارت عقولنا معاقة عن تتبّع غيرها..
    أختم بأن أقول إنّ حنّبعل كغيرها من قنوات لا أسميّها، تخلق في الذّهن سرابا وتوهمه بأنه حقيقة، فيكثر الجدل ويزداد اللغط ولا تترك في العقول والمواقف أثرا، إلاّ هوّة تعمّقها بين العقل وقضياه الرّئيسة، والنتيجة شعب لا يرضى بغير الرّياضة بديلا..

     
    5 شخص معجب بهذا.
  8. mac2g07

    mac2g07 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.451
    الإعجابات المتلقاة:
    2.713
      13-02-2009 00:59
    une réplique dans sa place:good:
     
    1 person likes this.
  9. hammadik

    hammadik مراقب منتدى الأخبار الثقافيّة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏12 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2.104
    الإعجابات المتلقاة:
    8.254
      13-02-2009 01:12
    شكرا مرّة أخرى يا صديقي...فقد أثرت نقطة هامّة جدّا....

    الواضح أنّ غاية الإعلام أصبحت تجاريّة أكثر منها رســـالــــــة (سأعود لهذه الكلمة)....و أصبح الغثّ شبه مقيم في ما يقدّمونه لنا مع قلّة أو شبه انعدام السّمين....و أصبح هناك من يتصرّفون وفق مبدأ خالف تعرف أو (طريقة) نيكسون...

    بالنّسبة لكرة القدم...فهي داء متفشّي للأسف في العالم....أنا عن نفسي أحيانا أنجرف بهذا الاهتمام الإعلامي بأفيون الشّعوب كما يقولون...هنا أودّ الإشارة إلى أصل كرة القدم ؟؟؟؟؟؟؟و لماذا جعلت هذه اللعبة ؟؟؟؟ و ماهي أهدافها؟؟؟؟ فقط سأشير إلى ذلك و لن أخوض في هذا الموضوع، لأنّ الإجابة معروفة، و لمن لا يعرفها أدعوه للنّظر في نتائجها على المجتمعات و أكيد سيصل للاستنتاجات المناسبة...

    لك الحقّ يا صديقي، فقد تمكّن اللوبي الصّهيوني اليوم من منع البابا من العودة إلى نبش تاريخ الهولوكوست الحقيقي، و هذا دليل قاطع على ما قاموا به من تضخيم رهيب...و نحن (متأفينون) بجمعياتنا الرياضية...بل و نتخاصم..

    اللوبي الصّهيوني الفرنسي تمكّن أيضا من الباحث الفرنسي "ايميريك شوبراد" الذي شكّك في الاحداث الحقيقية لأحداث 11 سبتمبر...و أين نحن من ذلك؟؟؟؟

    ؟
    أودّ الإشارة هنا أو توجيه الدّعوة لبعض روّاد منتدانا العزيز...
    أرجو من كلّ قلبي أن تحترموا القسم الرّياضي...و الله ما يدفعني للمشاركة فيه سوى استفزازات العوج(فأنا بشر مثلكم) و في غالب الأحيان محاولة تلطيف الأجواء (وقت اللي يرجعلي شاهد العقل)

    أعود إلى كلمة رسالة الإعلام....

    لقد أصبحت هذه الكلمة بالية بمرور الزّمن...للأسف لم نعد نسمع بها و لم نعد نلمسها...بل ربّما هناك الكثير لم ترد أمامه هذه الكلمة....

    كنت ألمسها في السّابق لأنّي أنتمي إلى جيل ساهم الإعلام في تكوينه... جيل تربّت براعمه بين يدي "السيّدة عليا"...تلك السيّدة المحترمة صاحبة الصّوت الرّخيم، و التي بثّت في نفوسنا ما يمهّد لنا طريق الحياة السويّ..."افتح يا سمسم"... و كيف كان بدر و أنيس و نعمان يمرّرون لنا المعلومة و الأخلاق من خلال اللعب و الفكاهة..."ماجد أو بينوكيو...السّنافر.... و الصّراع الأبدي بين الخير و الشرّ....

    سأكتفي بفترة الطّفولة...باعتبارها الفترة الأهم في تكوين الشّخص...و لكن الحديث لم و لن ينتهي بهذا الشّأن ، و ربّما تتفسّخ أحرف أزار لوحة تحكّم الحاسوب قبل أن أنهي حديثي....

    فشتاّن بين ذاك الزّمن و زمن عمّو رضوان، و عمّو سفيان، و عمّو.....................

     
    5 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...