فرض مراقبة عدد2 في مادة العربية *بكالوريا اداب*

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة سيف قفصة, بتاريخ ‏14 فيفري 2009.

  1. سيف قفصة

    سيف قفصة عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    358
    الإعجابات المتلقاة:
    206
      14-02-2009 22:58
    الموضوع:
    ان قسم الرحلة من رسالة الغفران لا يخلو من حس السخرية والتهكم ليس سخرية من ابن القارح وانما سخرية من المعتقدات والسائد.
    حلل هذا القول وناقشه معتمدا شواهد مما درست ؟

    ارجو من الاساتذة في اختصاص العربية وفي مقدمتهم اخي كوبرا
    وضع المنهجية الممكنة لهذا الموضوع
    انتظر مساعدتكم
    ولكم جزيل الشكر
     
    3 شخص معجب بهذا.
  2. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      15-02-2009 22:39
    أخي العزيز،
    أنا موجود معكم، وانتظرت أن يضع أحدهم محاولة أو أن يتدخّل غيري فما حصل من ذلك شيء..
    على كلّ قدّم محاولتك لأنظر فيها ولنا بعد ذلك نقاش حولها..

     
    1 person likes this.
  3. سيف قفصة

    سيف قفصة عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    358
    الإعجابات المتلقاة:
    206
      16-02-2009 12:59
    هذه الموضوع يحتوي على قسمين
    الاول منفي :ان قسم الرحلة من رسالة الغفران لا يخلو من حس السخرية والتهكم ليس سخرية من ابن القارح
    والثاني مثبت:وانما سخرية من المعتقدات والسائد.

    يتطلب الجوهر في قسم التحليل دعم القسم المثبت اي الانطلاق من القضايا التي التفت بزي السخرية والتهكم
    وقسم النقاش يتم فيه مناقشة العنصر المنفي .
    لكن اذا بي في الفرض انطلق من تحليل العنصر المنفي ثم المثبت
    واما في قسم النقاش فاني لم اخرج عن فلك الموضوع فقد ناقشت بحدود المتعة في النص الغفراني
    فالمعري يضعنا امام مشهد سخرية فيثير قهقهات القارئ لياتي في لحظة وفجاة ليقطع ذاك المشهد باستطرادات وشروح لغوية .
    ثم بعد ذلك قلت ان المعري كان جريئا في نقده و نحن لا ننكر جراته هذه لكن اذا ما طالت امواج نقده الدين والمقدس فهذا ما يستنكره البعض
    وتوسعت في هذه الفكرة
    ثم بعد ذلك الفت فالخاتمة وفتحت الافاق عن الغايات الحقيقية لرسالة الغفران
    هل هي لغايات شخصية اي ذاتية يريد المعري التفرد والتميز عن ادباء عصره؟ ام انها غايات تتخذ من نقد الواقع مطلبا؟

    هذا ما انجزته في الفرض اخي كوبرا و ارجو تقديم نصائحك
    انا اقولها ربما قد اختلف مع المنهجية لكن النتيجة واحدة
    فموضوع العربية كانما هو معادلة رياضية
    فاذا ما اراد الاستاذ ان يصل الى النتجية سبعة
    تلميذ يقول 3+4=7
    والاخر يقول 5+2=7
    واخر يكتب 6+1=7
    فبذلك تكون الطرق مختلفة ولكن النتيجة واحدة وكما يقال كل الطرق توؤدي الى روما
    انتظر ردك استاذي العزيز كوبرا
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. zombazomba

    zombazomba عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1.035
    الإعجابات المتلقاة:
    772
      16-02-2009 13:25
    خطأ في صياغة الموضوع الطرح الصحيح
    ليست السخرية في قسم الرحلة من رسالة الغفران سخرية و تهكما من إبن القارح وانما هي سخرية من المعتقدات والسائد.
    حلل هذا القول وناقشه معتمدا شواهد مما درست ؟
     
    4 شخص معجب بهذا.
  5. zombazomba

    zombazomba عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1.035
    الإعجابات المتلقاة:
    772
      16-02-2009 14:00
    ليست السخرية في قسم الرحلة من رسالة الغفران سخرية و تهكما من إبن القارح وانما هي سخرية من المعتقدات والسائد.
    حلل هذا القول وناقشه معتمدا شواهد مما درست ؟
    هذه محاولة بسيطة في المرفقات وأرجو المعذرة لضيق الوقت
     

    الملفات المرفقة:

    • SWScan.jpg
      SWScan.jpg
      حجم الملف:
      34,9 ك. ب
      المشاهدات:
      92
    6 شخص معجب بهذا.
  6. سيف قفصة

    سيف قفصة عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    358
    الإعجابات المتلقاة:
    206
      16-02-2009 17:49
    ارجو من الاخوة تقديم ملاحظات بشان ما قدمت cobraaa/zombazomba
    هذه الموضوع يحتوي على قسمين
    الاول منفي :ان قسم الرحلة من رسالة الغفران لا يخلو من حس السخرية والتهكم ليس سخرية من ابن القارح
    والثاني مثبت:وانما سخرية من المعتقدات والسائد.

    يتطلب الجوهر في قسم التحليل دعم القسم المثبت اي الانطلاق من القضايا التي التفت بزي السخرية والتهكم
    وقسم النقاش يتم فيه مناقشة العنصر المنفي .
    لكن اذا بي في الفرض انطلق من تحليل العنصر المنفي ثم المثبت
    واما في قسم النقاش فاني لم اخرج عن فلك الموضوع فقد ناقشت بحدود المتعة في النص الغفراني
    فالمعري يضعنا امام مشهد سخرية فيثير قهقهات القارئ لياتي في لحظة وفجاة ليقطع ذاك المشهد باستطرادات وشروح لغوية .
    ثم بعد ذلك قلت ان المعري كان جريئا في نقده و نحن لا ننكر جراته هذه لكن اذا ما طالت امواج نقده الدين والمقدس فهذا ما يستنكره البعض
    وتوسعت في هذه الفكرة
    ثم بعد ذلك الفت فالخاتمة وفتحت الافاق عن الغايات الحقيقية لرسالة الغفران
    هل هي لغايات شخصية اي ذاتية يريد المعري التفرد والتميز عن ادباء عصره؟ ام انها غايات تتخذ من نقد الواقع مطلبا؟

    هذا ما انجزته في الفرض اخي كوبرا و ارجو تقديم نصائحك
    انا اقولها ربما قد اختلف مع المنهجية لكن النتيجة واحدة
    فموضوع العربية كانما هو معادلة رياضية
    فاذا ما اراد الاستاذ ان يصل الى النتجية سبعة
    تلميذ يقول 3+4=7
    والاخر يقول 5+2=7
    واخر يكتب 6+1=7
    فبذلك تكون الطرق مختلفة ولكن النتيجة واحدة وكما يقال كل الطرق توؤدي الى روما
    انتظر ردك استاذي العزيز كوبرا​
     
    2 شخص معجب بهذا.
  7. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      18-02-2009 17:58
    أخي العزيز أمّا وقد أنجزت الفرض فأستاذك سيصلحه وسيجعلك تقف على أخطائك، ولكن في مستوى المنهج فالمواضيع القائمة على نفي مطلق واثبات مطلق فهي تستلزم قلبا وإذا بدأ التلميذ بتحليل العنصر المنفيّ فهذا يعدّد خللا منهجيّا، خاصّة وأنّ الموضوع من حيث المعطى كان حلّل وناقش، وبالتالي فالمنهج السليم هو أن تبدأ بمدخل تُثبتُ فيه القسم المنفيّ ثمّ تحلّل القسم المثبت، وبعد ذلك تبطل النفي في النقاش وتناقش القسم المثبت إذا كان قابلا لذلك..
    لا تلتفت كثيرا إلى مافات وانظر دائما إلى الأمام..
    بالتوفيق بإذن الله..

     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...