إلى الأخ زوالي و كل من لديه معلومات حول الترسيم

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة achill2005, بتاريخ ‏15 فيفري 2009.

  1. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.678
    الإعجابات المتلقاة:
    7.601
      15-02-2009 00:13
    السلام عليكم
    سؤال إلى الأخ زوالي برشة و إلى كل من لديه القدرة على الإفادة لأنني و بصراحة روحي طلعت في ها البلاد اللي التعليم فاها صار ممنوعا على المعلمين .
    كأنهم كائنات جاية من عالم اخر
    خويا زوالي ثمة الآن فتح لبا التسجيل بالمعهدالأعلى للتربية و التكوين المستمر 
    و هنا رابط  للبلاغ
    طيب أخي زوالي أنا في السنة الفارطة سمعت منك أن المدرسين يمكنهم متابعة دراستهم في المعهد الأعلى للتربية و التكوين إذا كانو غير مزاولين للتعليم وقتها قلت بصريح العبارة أن
    الحل هو العمل الإداري.
    و هاني ياخويا زوالي صرت أعمل إداريا (معلم مكلف بالإدارة)في إحدى التفقديات
    فهل يشفع لي هذا للتسجيل و متابعة الدراسة
    فهم دائما يتحججوا أن هنالك  آلية خاصة للمعلمين الذين يدرسون للتكوين المستمر و لكن منذ دخولي التدريس في سنة 2004 و إلى الآن لم أر لا أنا و لا أي مدرس أي منشور فتح آفاق للمدرسين فعلى من يكذبون؟؟
    خويا زوالي أنت و كل من لديه معلومة, بدون تطويل , أنا الآن أعمل عمل إداري فهل لي الحق في الترسيم , ذلك أنني عندما كلمت المعهد منذ أن قلت لهم أنني مدرس في الأصل و مكلف بالإدارة بدؤوا بإعادة نفس الجملة ماعندكش حق, أنتوما عندكم  تكوين خاص بكم
    بالله رجاءا أن تعطوني المعلومة الصحيحة
     
    7 شخص معجب بهذا.
  2. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.678
    الإعجابات المتلقاة:
    7.601
      19-02-2009 00:28
    الظاهر انه لا أحد لديه جواب أو معلومة
    على كل اتصلت بالمعهدالعالي للتكوين المستمر بباردو و كان الرد أنه أي معلم حتى و لو غادر الفصل و صار يعمل إداريا ليس له الحق في التكوين , لأنهنالك فتح آفاق خاص بهم
    أقول لهم أن هذا الفتح للآفاق لم يتم تكريره منذ سنة 2003 فيجيبونني بأنه موجود و هنالك فتح آفاق وقع سنة 2005. آني نقوللهم راهو ماهوش فتح آفاق أما توزيع للغنيمة من تحت الطاولة لأنه سنة 2005 لم يرد أي فتح للآفاق لا في التفقديات و لا في المدارس , بل فقط سمحوا باختيار بضع عشرات للقيام بالتكوين في الفرنسية و علوم التربية فقط. و لم يسمع بها إلا قلة و كان الإختيار عبر الملفات و بالكتافات, آني نحكيلهم هكة و هوما يزيدوا يوترولي أعصابي و يقولولي شوف مع الوزارة متاعكم, بالنسبة لينا راهو سامحنا غير ممكن.
    سؤال واحد: أين هي النقابة ؟؟؟و لماذا تغييب هذا الموضوع الشائك؟؟؟و لا النقابة فقط تتكلم على الفلوس و الزيادات الفارغة اللي ما عندهاش حتى قيمة فعلية , حيث أنهم يزدو من جهة و الكنام يقص من جهة
    أرجو من المربين التفاعل بأي معلومة , حتى أعرف آراءهم و مقترحاتهم, و لم لا التوجه برسالة جماعية إلى الوزير الجديد لعله يعيد الحياة إلى منظومة التكوين المستمر, أو يقوم بإلغاءها و تحريرنا ليكون لنا الحق في التكوين المستمر كأي موظف في وزارة التربية أو وزارة التعليم العالي.
     
    3 شخص معجب بهذا.
  3. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      21-02-2009 11:16
    :besmellah1:

    أخي العزيز

    صدقني بأنني لم أتفطن إلى موضوعك الا الان.

    لذلك لا تلمني على التأخير.

    ولو أن ما سأقوله لك لا يشجع بالمرّة.

    *********
    إن الدراسة بالمعهد الأعلى للتربية والتكوين المستمر لها ثلاثة أهداف أساسية

    1- الحصول على شهادة علمية لمواصلة الدراسة في بقية المراحل كالمرحلة الثالثة وايضا الدكتوراه.

    2- الارتقاء الى رتبة استاذ المدارس الابتدائية والحصول على زيادة في المرتب تقدر بمائة دينار.

    3- المشاركة في مناظرة متفقدي المدارس الابتدائية بعد الحصول على الاستاذية.

    *************

    لكن ما حصل الان هو ان المعهد انخرط في منظومة " إمد " ونتيجة لذلك فان الدارس سيحصل على إجازة بعد ثلاث سنوات لن تمكنة من تحسين مرتبه او المشاركة في المناظرة لأن الشرط الأساسي هو الحصول على الاستاذية ذات الاربع سنوات بينما الاجازة تتطلب ثلاث سنوات فقط كما قلت.

    وحينئذ يصبح الدارس مطالبا بالحصول على الماجستير اي بعد دراسة خمس سنوات للانتفاع بما ذكرنا.

    لكن ان كنت تطلب العلم من اجل العلم فلك ان ترضى بالدراسة بالطريقة التي تجدها ودون ان تبدي اي تعليق.

    **********

    أعود الان الى مسألة رغبتك في الدراسة دون المرور بمناظرة فتح الافاق التي ظلت مغلقة منذ سنوات.

    فالحل سهل وهو يتوقف على شهادة العمل التي ستأخذها من الادارة الجهوية للتربية والتكوين التي تنتمي اليها . فالمطلوب أن تحمل صفة إدارية اي ان تبتعد عن صفة معلم حتى لا تثير الشكوك ... وانصحك بأن لا تذكر كلمة معلم على فمك حين تذهب الى باردو.

    *******
    واترك الامر يسير بطريقة عادية ... فالمعهد له اتفاقية مع الوزارة على قبول الموظفين دون اي مشكل وانت عليك ان تعمل على اعداد ملفك .. والله الموفق.



    :tunis:


     
    9 شخص معجب بهذا.
  4. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.678
    الإعجابات المتلقاة:
    7.601
      22-02-2009 21:47
    أهلا بخويا زوالي برشا
    كما قلت لك فشهادة العمل فيها معلم مكلف بالإدارة.
    و لما حاولت مع الإدارة الجهوية أفهموني أنه سواء أكنت في تفقدية أو إدارة جهوية فالتسمية معلم مكلف بإدارة . و أنه لا يمكن أن يعطوني صفة أخرى لأن كل صفة إدارية تخضع لشروط وضحها القانون . يعني بالإختصار, كلمة معلم ستظل كاللعنة تطاردني أينما تنقلت.
    و بالنسبة لي فأنا هدفي الأول ليس الحصول على الأستاذية و البحث عن طرق للترشح لمراحل تكوين المتفقدين, بل فقط رغبة في الدراسة و تحصيل شهائد في الميدان الذي أهواه . لكن الله غالب في تونس المعلم ما عندوش الحق في القراية, في حين أن صهري ذهب لفرنسا , فقال لي أن الجامعات الفرنسية تنفل المتعلم الذي لديه خبرة 10 سنوات تدريس و يرغب في دراسة علوم التربية , بسنة أو سنتين , يعني في عوض ما يدخل من البداية و يقرى 3 سنين أو 4. يدخل في السنة الثانية مثلا و يربح عام كامل.
    و الله بصراحة مانيش فاهم الحكمة التي تخلاهم يعملو هكة , كيف مانيش فاهم آش باها النقابة ما تحكيش على هالموضوع
     
    3 شخص معجب بهذا.
  5. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      01-03-2009 17:27
    :besmellah1:


    سأمدك بمعلومة وهي أن وزارة التربية ترغب في فتح مناظرة ولكن رئاسة الجامعة التي تشرف على المعهد ترفض ذلك .. والسبب يعود الى تكاليف الدراسة بالمعهد فالدارس حاليا يدفع 6 دنانير عن كل وحدة من وحدات المرحلة الاولى (هي تمثل 20 وحدة) و7.5 دنانير عن كل وحدة من المرحلة الثانية ( هي 20 وحدة ).
    وبذلك يكون المبلغ المدفوع 120 +150 اي 270 دينارا دون اعتبار الوحدات المعادة في صورة الرسوب.

    اذن وفي اغلب الحالات لا تتجاوز الكلفة 350 د.

    واذا قمنا بعملية اخرى باعتبار بداية تطبيق نظام امد فان الدارس سيدفع قرابة 200 د فقط للحصول على الاجازة.



    • في حين ان التكاليف اكبر من ذلك بكثير
     
    2 شخص معجب بهذا.
  6. أم نبراس

    أم نبراس عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ماي 2008
    المشاركات:
    209
    الإعجابات المتلقاة:
    404
      01-03-2009 22:06
    بارك الله فيك أخي الزوالي

    بالنسبة لفتح الآفاق كانت هناك مناظرة سنة2005 و لم تدخل فيها الأكتاف و لا الصدور و لكن بعض مديري المدارس سامحهم الله يتغاضون عن تمرير بعض المناشير الوزارية

    و اعلم أخي أنه في سنة 2010 "طبعا ان وافقت الوزارة ستعاد مناظرة لفتح الآفاق و لكن بشروط تعسفية كما أوضح أخي الزوالي

    أنا أتابع دراستي في علوم التربية لكن ظروف الامتحانات تجعلك تلعن اليوم الذي رغبت فيه في تحسين مستواك

    فاضافة الى مبالغ الترسيم السداسية لا بد أن تحضر دروسا في المعهد لأن بعض الفروض تعطى عند ذلك


    و تصور من يسكن مثلي في قبلي و تقريبا يجب أن نذهب الى العاصمة كل عطلة اما لمتابعة الدروس أو اجراء الامتحانات

    أنا لا أريد احباطك و لكن حاول ايجاد حل آخر غير ذلك

    ربما يكون السفر للدراسة بالخارج افضل الحلول


    عاش المعلم و سيعيش على الهامش
     
    2 شخص معجب بهذا.
  7. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.678
    الإعجابات المتلقاة:
    7.601
      09-03-2009 21:45
    سلام
    أخت أم نبراس ما أؤكده لك, أنه في 2005  في ولاية المهدية على الأقل أنا متأكد من 7 إلى 8 مدارس لم تصل المديرين أي منشور حول فتح آفاق. و جل من قدموا ترشحاتهم وفق ملفات  في ولاية المهدية علموا بالمنشور من خلال أصدقاء في الإدارة الجهوية و ليس من خلال منشور وصل المدارس. حتى التفقديات لم يصلها منشور حول فتح الآفاق في 2005 في ولاية المهدية
    ثم ه³ه لا تعتبر فتح آفاق فهي في نهاية الأمر فتح لاختصاصين الفرنسية و علوم التربية بينما فتح الآفاق تكون شاملة  لعدة شعب كالرياضيات و العربية و غيرها من مواد التدريس.
    إضافة إلى ذلك فتح الآفاق بدون مناظرات يعني وجود كتافات تتحكم في الإختيار. فمثلا معلم متزوج , علما بوسائلهمال خالصة بالمناظرة . قدم كل منهما ملفه للدخول في التكوين المستمر في الفرنسية , و رغم أن الزوج أكبر بسنتين من الزوجة و أكثر منها في النقاط فإنه تم الموافقة على طلب الزوجة و رفض طلب الزوج.
    فهل من تفسير منطقي؟؟؟؟
    الحلول الأخرى لم أجد . و السبب معروف , المعلم ممنوع من الدراسة في الجامعات و من التكوين المستمر.الدراسة في الخارج غير منطقية gنه إن كانت عن بعد فستكون ملزما بالحضور لإجراء امتحانات و بالتالي مصاريف تنقل باهضة جدا, و إن كان الخروج للدراسة فه³ا يعني التضحية بالعمل الحالي و شوف منين تصرف على قرايتك و ليس في العمر ما يسمح بتجارب كهذه.
    الحل الوحيد في النقابة تفيق و تطالب بحذف التكوين المستمر بالصيغة الحالية و معاملة المعلم كأي موظف عادي له الحق في التعلم . و ماهاش مطلب كبير. لكن لم أسمع النقابة تطالب به أو تتحدث عنه حتى.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      09-03-2009 23:57
    :besmellah1:

    نقابة التعليم الابتدائي في لقائها بالوزير تم التطرق الى مسألة فتح الافاق لسلك المعلمين يوم 26 فيفري 2009


    ثم كان اللقاء الثاني بالوزير يوم 5 مارس 2009 ولكن لا ادري ما وقع بالضبط وعلى ماذا اتفق الجماعة
     
    4 شخص معجب بهذا.
  9. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.678
    الإعجابات المتلقاة:
    7.601
      10-03-2009 20:46
    خويا بارك الله فيك على بارقة الأمل
    و كيما ديما انقول الخبر ديما نلقاوه عند خونا زوالي. كان في الفن و إلا في الرياضة , في الوزارات و إلا في النقابات, عيني ما تضرّك.
    بالله حاول تتثبتلنا من النتيجة متاع اجتماع 5 مارس, لأنه في جريدة الشعب الناطقة باسم النقابة ما ريت حتى شيء عندو علاقة بالتكوين المستمر. و كان يعملو مزية يطالبو بتنحية هذا النظام الخاص بالمعلمين و معاملتنا كبقية الموظفين بوزارة التربية.لأنه عوض أن يكون امتيازا صار نقمة
     
  10. haythemb

    haythemb عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    25
    الإعجابات المتلقاة:
    0
      27-08-2010 16:45
    السلام عليكم زملائي الكرام ربما أحمل لكم اليوم بصيصا من الامل او قشّة نعلّق بها امالنا خويا زوّلي برشة و اخواني المعلمين الزواولة الكل و اللّي يحبّوا القراية كيفي و فدّوا ملكذب متع وزارة التربية سيئة الذكر

    كل من له علاقة بسلك التعليم, يعلم أنه منذ 2004 لم يتم فتح الآفاق العليمية للمدرسين لتمكينهم من الحصول على شهائد عليا. و كما تعلمون القانون يمنع المعلمين من الدراسة في الجامعات لأن لهم نظاما خاصا بهم يتمثل في فتح الآفاق الذي ذكرته للتو.
    وتم مؤخرا اتباع برنامج لإعادة هيكلة المركز الاعلى للتربية و التكوين المستمر, ليكون متماشيا مع منظومة LMD.
    كل هذا يعلمه الكثير من المدرسين و لعل الأخ زوالي برشة قد تحدث عنه في موضوع خصصه للغرض. بقي أن هنالك توجها لجعل الدراسة عن بعد. و في هذا الإطار وجدت بالموقع الرسمي لمراكز الترقية المهنية, افتتاحا للتكوين في عدة شعب , و ذلك بالنسبة لحملة الباكالوريا, من الراغبين في الحصول على شهادة جامعية.
    و من الشعب المقترحة :
    إعلامية التصرف
    هندسة كهربائية
    هندسة ميكانيكية
    علوم التربية
    هندسة مدنية
    و التكوين يكون عن بعد مع حصص تجميع حسب الحاجة .(شهرية أو كل شهرين).
    قد تجدون أن آخر أجل لإيداع الملفات قد مضى, فلا تقلقوا, إذ أنه للآن لم يتوفر العدد الكافي من الطلاب, لذلك يمكن إرسال الملفات الآن , و سيتم إعلامكم عن طريق البريد, و عن طريق sms على الهاتف الجوال, بموعد بداية الدروس.
    هذه المعلومات , أخذتها بعد الإتصال بمعهد الترقية العليا بتونس.
    هذه الشهائد الجامعية لا تعادل الأستاذية, لكن عند الحصول عليها يمكن الترسيم في الدراسات المعمقة أو في الدراسات الهندسية (حسب الشعبة و حسب الرغبة و البقاع المتوفرة) . و كما تعلمون فشهادة الأستاذية صارت معادلة لـ : LMD + مرحلة ثانية تدوم سنة على الأقل.
    لمزيد من المعلومات يمكن زيارة الرابط التالي
    http://www.ipst.edunet.tn
    حظا سعيدا للجميع​



     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...