أدوية طبيعية في أطباقنا من النباتات الورقية الخضراء

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة NEW mido 12, بتاريخ ‏15 فيفري 2009.

  1. NEW mido 12

    NEW mido 12 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جانفي 2009
    المشاركات:
    1.571
    الإعجابات المتلقاة:
    3.482
      15-02-2009 22:58
    :besmellah1:


    أدوية طبيعية في أطباقنا من النباتات الورقية الخضراء


    [​IMG]

    معرفة الإنسان بالنباتات والتداوي بها قديمة جدا فلا ننكر دور الأعشاب والنباتات وما تحتويه من مواد تقي وتعالج وتساعد في شفاء بعض الأمراض وخصوصا في أطوارها الأولى كأمراض السكري والضغط والكولسترول .

    لقد خلق الله الداء وخلق له الدواء وجعله في كل ما يحيط بنا من نباتات وأعشاب ومن هنا نشأ علم الصيدلة والأدوية وتم استخراج المواد الفعالة منها والمضادة للأمراض .

    سأخص بالذكر هنا النباتات الورقية الخضراء والتي تكاد موائدنا اليومية لا تخلو من أي صنف منها والتي تمدنا بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة أجسامنا وأهمها :

    1- الخس

    له مذاق طيب ينعش المرء ويرافق أطباق السلطات جميعها ، يحتوي على عناصر غذائية أساسية ومهمة في أوراقه الخضراء المائلة إلى البيضاء والصفراء والغنية بالألياف المليئة بالماء ، غني بالكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والنحاس واليود وفيتامينات أ،ب،ج،هـ له قدرة عالية على إراحة المرء من التشنجات والاضطرابات النفسية والجسدية فقد أثبتت الدراسات أن في الخس مادة تسمى اللكتوكاريوم وهي المسؤولة عن فعالية التخلص من التشنجات في الأمعاء والسعال الناتج عن نوبات عصبية والتقليل من خفقان القلب .

    استخدم قديما لمعالجة التهاب المسالك البولية لأنه يساعد على إدرار البول بالإضافة لمحاربة الإمساك وتنشيط حركة الأمعاء لاحتوائه على الألياف .

    ينصح المرضى المصابين بالسكري ومتبعي الحميات الغذائية الإكثار من تناول الخس فهو قليل السعرات الحرارية ولا يحتوي على نشويات بسيطة بجانب محتواه العالي من الألياف .

    له فوائد في تخفيف عوارض الطمث وآلام سن اليأس . و إذا أردت أن تنام وتحلم أحلاما سعيدة عليك بغلي 60غم من الخس في لتر ماء لخمس دقائق وتبريدها وشربها كل مساء بمقدار كوبين مع ملعقة من العسل . أيضا فإن مضغ أوراق الخس تفيد في علاج تشققات اللسان .

    يحتوي الخس على فيتامين هـ وفيتامين أ لذا فهو مفيد في زيادة الخصوبة ومقوي جنسي يزيد من عدد وحيوية الحيوانات المنوية . كما ينصح المرضى الذين يعانون من ارتفاع في نسبة الكولسترول والدهنيات في الدم الإكثار من تناول الخس قبل كل وجبة طعام بمقدار خسة قبل كل وجبة مع مراعاة غسل الأوراق جيدا لأنها مليئة بالبويضات والديدان المعوية التي تسبب الاسهالات .

    2- الملفوف

    مادة أساسية في تحضير العديد من المأكولات منه الأخضر والأحمر ذو فائدة غذائية عالية فهو منجم للأملاح المعدنية كالكالسيوم والفسفور والكبريت والنحاس والمغنيسيوم بالإضافة لفيتامينات ب المركب وفيتامين ج ، كما يحتوي على مادة الكلوروفيل الذي يساعد على إنتاج الهيموجلوبين بالدم وبالتالي يلعب دور الناقل الأساسي للأكسجين لذا يعتبر الملفوف من الأغذية الطبيعية الضرورية للمصابين بفقر الدم .

    · ينشط الأعصاب ويزيد من مناعة الجسم ويفضل تناوله نيئا لأن الحرارة تفقده كميات كبيرة من فيتامين ج .

    · يتمتع بقدرة تجديد خلايا العضلات .

    · يعتبر علاج للربو والسعال والرشح والانفلونزا .

    · يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم فهو غني جدا بالألياف الغذائية .

    · يفيد شرب شراب الملفوف الساخن بعلاج الاكزيما .

    لكن حذار من تناوله إذا كنت تعاني من نفخة في الأمعاء .

    [​IMG]

    3- الجرجير

    عشب معمر أوراقه خضراء وأزهاره بيضاء لها رائحة خاصة وطعم لاذع يميل للمرار ، عرف قديما عند العرب وله شهرة واسعة في مصر وبلاد الشام والخليج العربي .

    يحتوي على بروتينات وكربوهيدرات كما ويحتوي على فيتامينات أهمها ج، أ، مجموعة ب المركب ومجموعة كبيرة من الأملاح المعدنية مثل اليود والحديد والكبريت والكالسيوم والفسفور ومن أهم فوائده الطبية ما يلي :

    · يعتبر من النباتات الشافية والمقوية جنسيا للذكور والإناث

    · مدر للبول فهو بذلك يخلص الجسم من السموم

    · ملين طبيعي لمحتواه العالي من الالياف

    · مقشع ومذيب للبلغم ولغناه بمضادات الأكسدة يعمل على الوقاية من الالتهابات وخصوصا الرئوية

    4- السبانخ أو الاسفاناج

    من أشهر الخضراوات الورقية الشتوية ، تعتبر مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن ، أفضل أنواعه هو ذو اللون الأخضر القاتم والطازج الذي يؤكل في نفس يوم القطف ، غني بالحديد والنحاس والكبريت والفسفور والكلس والفلور لكن الجسم لا يستطيع الانتفاع بالكلس الموجود به لأنه يكون في حالة غير قابلة للذوبان ، كما ويحتوي على فيتامينات أ،ب،ك .

    كل 100 غم من السبانخ تعطينا حوالي 22 سعر حراري لذا فهو غذاء جيد في برامج الحمية وإنقاص الوزن ، يتكون من :

    · 92 % ماء

    · 2.5 % بروتين

    · 0.3 % دسم


    · 0.09 % نشاء

    · 0.7 % ألياف

    من الضروري الاحتفاظ بماء السبانخ عند الطهي لأن الماء هذا يحتوي على جميع الفيتامينات والأملاح الموجودة في أوراقه .

    تعتبر فطائر السبانخ غذاء ممتاز وخاصة للأطفال ويفضل أن تفرك فركا بدل السلق مع إضافة التوابل والليمون والزيت لها .

    يساعد في معالجة كثيرا من الأمراض الصدرية نيئا أو مطبوخا ، كما يفيد عصيره المحلى بالسكر في علاج الحصيات البولية وعسر البول .

     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...