جزيرة مايــــوركا الاندلسية

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة ahmedchaouch, بتاريخ ‏15 فيفري 2009.

  1. ahmedchaouch

    ahmedchaouch كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏12 أوت 2008
    المشاركات:
    12.843
    الإعجابات المتلقاة:
    32.601
      15-02-2009 23:43
    [​IMG]
    [​IMG]

    جزيرة مايــــوركا الاندلسية

    من أجمل الجزر في إسبانيا على الإطلاق, لأنها جزيرة مؤهلة سياحيا بجميع المزايا, جزيرة مايوركا مع كل ماتحويه من مدن و قرى لها نكهة خاصة.

    الكثير من من عرفوا جزيرة مايوركا يعتقدون أن جزيرة مايوركا هي مدينة بالما دي مايوركا ( العاصمة), و لكنهم يجهلون أن مايوركا تحوي على الكثير من المدن و القرى و الأماكن الرائعة.


    جزيرة كانت في يوم من الايام تتحدث اللغة العربية وكانت تدين بالاسلام


    جزيرة مايوركا هي اكبر جزر الباليار الاربعة التى تقع في غرب اسبانيا على البحر المتوسط, وهم


    مايوركا
    مينوركا
    ايبيزا
    فورمنتيرا


    مايوركا لما نقول انها جزيرة نتخيلها شيء صغيرة في البحر...وانما هيا جزيرة ضخمة مساحتها 3620 كيلو متر مربع .
    والضخامة جعلتها واحدة من اهم المناطق السياحية في العالم بل تعتبر اهم منطقة سياحية في العالم لانه يزورها سنويا 10 مليون سائح من مختلف انحاء العالم منهم حوالى 4 مليون سائح الماني ولذلك تعتبر الجزيرة اكبر منطقة سياحية في العالم فيها المان.
    والحجم الكبير جعلها متنوعة فيها جبال وفيها صحارى وفيها شواطئ رملية ناعمة ومناطق صخرية...فيها كل شئ ممكن نتخيله كمكان سياحي, وبالرغم من انها في البحر المتوسط الا ان شواطئها كلها عموما تجعل السائح يشعر انه في تايلاندا او في الكاريبيك نظرا لنقاء المياه وخضرة الشواطئ ونعومة الرمل فيها...بخلاف ان درجات الحرارة فيها بتتراوح في الصيف بين 30 و40 درجة مئوية بنسبة رطوبة حوالى 50% وهذا يعطي لها سحر خاص, خلاف ان درجة حرارة المياه فيها تكون بين 20 و25 درجة مئوية, يعني تكون الى حد ما باردة, وهذا يزيد جمال الجزيرة وجمال شواطئها.

    عاصمة الجزيرة اسمها بالما او مدينة النخيل نظرا لوجود الكثير من النخل فيها ..اما من حيث السكان فيعيش في الجزيرة حوالى 800 الف مواطن و نجد أنه متوافر فيها كل الخدمات من جامعات ومدارس وطرق ومواصلات وكذلك مترو انفاق..

    اللغة..اللغة ممكن اعتبرها سياسية شوية لانهم لا يتحدثوا الاسبانية بالرغم من ان الجزر اسبانية, وانما يتحدثوا لغة اسمها اللغة الكاتالانية نسبة الى مقاطعة كاتالان اللى منها برشلونة.

    وهي مستقلة تماما عن اسبانيا وبرشلونة
    لهم اقتصاد خاص ولغة خاصة ولهم حكومة خاصة وسياسة خاصة ولا يخضعوا لاسبانيا الا في الجيش والدستور الاسباني الموحد..طبعا يعرفوا اللغة الاسبانية ولكن لغتهم الاصلية هي اللغة الكاتلانية..و ليقدروا على أن يحافظوا على وجودهم وعلى ثقافتهم وعلى احترامهم لتاريخهم الخاص دخلوا في حروب كثيرة مع اسبانيا الى ان تم الاعتراف بيهم مؤخرا وبدأوا انهم يتعلموا لغتهم وتاريخهم من بداية التسعينيات, وبالرغم من ان المنطقة كانت في حروب دائمة مع اسبانيا الا انها مجرد ما اخدت الحكم الذاتي بدأت تنشط بشكل عجيب واصبح مستوى المعيشة فيها 3 اضعاف مستوى المعيشة في اي مكان اخر في اسبانيا.

    نرجع لمايوركا ونتعرف على تاريخها...
    تاريخيا تم اكتشاف مايوركا لاول مرة عن طريق الفرنسيين من حوالى 7000 سنة وسكنوا كهوفها وكوّنوا عليها حضارة. ثم بدأ بعد ذلك اكتشاف الجزيرة من القبائل الافريقية والاوربية وتم الاقتتال الرهيب فيما بين القبائل واحتل اليونان والرومان والبيزنطيين الجزيرة, وكل حضارة كانت تدخلها كانت تقوم بتدمير اثار الحضارة اللى قبلها وتقتل وتشرد كل من يختلف معاها في الرأي وتحولت الجزيرة الى اماكن خربة من كل اتجاه...الى ان عادت مرة اخرى في ايدي الاسبان, ولكن رجع الاقتتال المرة هذه بين الاسبان بعضهم البعض وتم تحويل الجزيرة الى مقر صراع دائم بين الاسبان , وبين الاسبان والقوى الاخرى في اوروبا


    الى ان جاء عام 707 ميلاديه دخل العرب بقيادة عبد الله ابن موسى ابن النصير حاكم افريقيا, وقام بكتابة عقود امان لاهلها وكان الامان بين المسلمين والمسيحيين في الجزيرة الى ان قام الامير عصام الجولاني عام 903 بالسيطرة الكاملة على الجزيرة بعد صراع طويل بين اجزائها المسلمة والمسيحيية وكتب عقد سلام مع الجزيرة , وايضا بين الجزيرة وبين باقي القوى المتصارعة عليها وبدأ في انشاء حضارة قوية عليها, بل الاكثر من هذا قام ببناء علاقات اقتصادية مع الدول المتصارعة عليها وقدر بذكائه انه يعيد للجزيرة رونقها وجمالها وبدأ في اعداد الشواطئ مرة اخرى وفي تنظيف المدينة من اثار الدمار الحاصل فيها, وقام بتجديد اماكن العبادة المسيحية ... ومكتوب في تاريخ الجزيرة ان فترة حكم المسلمين عليها كانت اجمل الفترات التاريخية واحسن عصورها.ثم تحولت الجزيرة بعد ذلك الى الاسلام واصبحت اللغة العربية هيا لغتها الام...وفي عام 1014 حتى 1076 تم استقلال مايوركا كخلافة اسلامية مستقلة عن قرطبة وتم تسميتها مملكة ومدينة مايوركا..
    ولكن القراصنة استغلوا الضعف الاندلسي في تلك الفترة وبدأوا بمهاجمة مايوركا اكثر من مرة بمساعدة ملوك اراجون الى ان دخلها الملك جاومي الاول في يوم 31 ديسمبر 1229 وقام بذبح كل من في الجزيرة تقريبا وقام بتدمير كل اثار الحضارة الاسلامية الا من بعض المبانى القديمة ...
    ثم جاء القرن 15 وتم تحويل الجزيرة مرة اخرى الى جزيرة خربة مدمرة تماما من اي اثار للحضارة ثم قام الفلاحين في الجزيرة بانشاء حضارة جديدة والقيام مرة اخرى بالجزيرة خصوصا بعد نزول الاتراك على شواطئها عام 1550.
    وظل التاريخ الدموى للجزيرة حتى اواخر القرن العشرين الى ان استقلت الجزيرة ومنطقة كاتالونيا استقلال اقتصادي وسياسي عن اسبانيا وبدأت على الفور باعادة احياء الجزيرة والمنطقة باكملها وتحويلها الان الى جنة سياحية يأتيها 10 مليون سائح سنويا.



    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
    3 شخص معجب بهذا.

  2. aminous4

    aminous4 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    2.020
    الإعجابات المتلقاة:
    5.423
      16-02-2009 13:02
    سحر و لا أروع
    اتمني زيارتها انشاء الله


    :kiss::kiss:
     
    1 person likes this.
  3. ragougwael

    ragougwael عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏20 جوان 2007
    المشاركات:
    336
    الإعجابات المتلقاة:
    125
      16-02-2009 13:12
    شواطئها تشبه جزر الهاواى
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
إستفسار حول السفر بمركب بحري خاص إلى جزيرة بونتالاريا ‏21 سبتمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...