1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

تونس فى المرتبة الاولى عربيا حسب التصنيف العالمي لجودة الحيا

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة bahzed bouchnak, بتاريخ ‏16 فيفري 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. bahzed bouchnak

    bahzed bouchnak عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أفريل 2008
    المشاركات:
    747
    الإعجابات المتلقاة:
    355
      16-02-2009 13:02
    تونس فى المرتبة الاولى عربيا حسب التصنيف العالمي لجودة الحياة
    :tunis::tunis::tunis:
    [​IMG]تونس 12 فيفرى 2009 تصدرت تونس قائمة الدول العربية التى تتمتع بمستوى /عيش جيد/ حسب التصنيف السنوى لمرصد جودة الحياة فى العالم /انترناشيونال ليفينغ/.
    وقد أهل هذا التصنيف تونس للحصول على المرتبة الاولى عربيا يليها المغرب ب55 نقطة ولبنان والاردن ب54 نقطة والبحرين ب51 نقطة ومصر وسوريا ب50 نقطة.
    وقد تم اعداد هذا التصنيف وفق موءشر يتم احتسابه حسب جملة من الاعداد التى تسند فى صيغة معطيات مرقمة تتصل بكلفة العيش ونسق النمو الاقتصادى وموءشرات تهم البيئة والمستوى الثقافي ودرجة الترفيه والحريات والصحة والبنية الاساسية وقدرة التصدى للمخاطر والسلامة والمناخ.
    وقد تحصلت تونس على مجموع 56 نقطة من اصل 100 نقطة تم احتسابها وفق المقاييس المعتمدة والتى ابرزت ما تتميز به تونس من مناخ اجتماعي سليم وقدرة على الحفاظ على مواردها الطبيعية وتوفرها على بنية اساسية ذات قدرة تنافسية اضافة الى نظام صحى مجد وظروف عيش جيدة.
    وارتكزت عملية احتساب موءشر جودة الحياة /100 نقطة" على جدول تم الاعتماد فيه على مقاييس منها نسبة 15 بالمائة فى باب كلفة العيش و15 بالمائة لعنصر الاقتصاد الذى يهم سلسلة من موءشرات الاقتصاد الكلي كالناتج الداخلي الخام وحصة الفرد من هذا الناتج ونسبة النمو.
    اما موءشر البيئة /10 بالمائة/ فهو يبرز حصة المناطق المحمية فى البلاد ودرجة الانبعاثات الغازية حسب الفرد فيما شمل موءشرا الثقافة والترفيه /10 بالمائة/ درجة الاطلاع على الصحف وارتياد المتاحف ونسبة الامية.
    واحتسب موءشر الحريات /10 بالمائة/ وفق درجة الحريات السياسية فيما اشتمل موءشر الصحة /10 بالمائة/ عدد الاسرة الاستشفائية وعدد الاطباء لكل الف ساكن ونسبة الامل فى الحياة.
    وفى ما يتعلق بالبنى التحتية /10 بالمائة" فهى تشمل عدد المطارات والهاتف الجوال حسب الفرد وعدد كيلومترات الطرق السيارة بالنسبة للفرد فيما يبلغ موءشر المخاطرة والامن نسبة 10 بالمائة وموءشر المناخ نسبة 10 بالمائة وهو موءشر ياخذ فى الاعتبار كميات الامطار ومعدل درجات الحرارة والكوارث الطبيعية.
    وبالنظر الى جملة هذه المقاييس والموءشرات حققت تونس منذ التغيير مكاسب هامة ارتقت بنوعية الحياة وجودتها فى المدن التى اصبحت واجهة حضارية للبلاد من خلال ما يتوفر بها من فضاءات يطيب فيها العيش ومكتملة المرافق ومهيأة لمختلف الانشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
    وكان البرنامج الرئاسي لتونس الغد 2004-2009 قد حدد فى هذا المضمار وفى البند 13 المتعلق ب/نوعية افضل لمقومات العيش/ والبند 15 /من اجل جودة الحياة ومدن اجمل/ جملة من الاهداف تكفل تأمين الاطار الافضل لتحسين مقومات الرقي الاجتماعي لكافة الفئات فى المدن والارياف.
    وقد تضافرت جهود الدولة بتوجيه من الرئيس زين العابدين بن علي وبما رسمته من خطط وبرامج من اجل تحقيق الاهداف المرسومة ضمن هذا البرنامج والتي يتيح تجسيمها احراز نقلات هيكلية تقرب تونس من مستوى موءشرات نوعية الحياة المسجلة فى المجتمعات المتقدمة.
    وتتنزل جملة هذه الاهداف ضمن المقاربة التنموية الشاملة التي توختها تونس منذ عقدين والتي مثل الانسان فيها المنطلق والغاية والهدف الاسمى للمجهود التنموى حيث تعددت المكاسب والمنجزات في مجال التنمية البشرية ومن ابرزها توسيع دائرة المستفيدين من المساكن الاجتماعية وتطوير شبكة توزيع الطاقة المنزلية وبرمجة بلوغ نسبة تغطية اجتماعية فعلية بنسبة 95 بالمائة سنة 2009 واقرار تغطية صحية افضل وجودة ارفع للخدمات الصحية.
    كما حرصت تونس على توفير بيئة سليمة توءسس لتنمية مستديمة من خلال بلوغ معدل 15 مترا مربعا من المساحات الخضراء لكل ساكن مع موفى السنة الحالية واقامة شراكة متوسطية لحماية حوض المتوسط من الاخطار البيئية ووضع برنامج عملي لترشيد استغلال الموارد الطبيعية وتطوير الطاقات الجديدة والمتجددة والاستغلال الامثل والرشيد للموارد المائية وللطاقة وملاءمة الانشطة الاقتصادية مع مقتضيات حماية البيئة.
    ويأتى هذا الانجاز الذى حققته البلاد ضمن تقارير الموءسسات الدولية المتخصصة أيضا ثمرة النتائج الايجابية التى تحققت فى مجال الاجور والدخل والتحويلات الاجتماعية والتى انعكست ايجابيا على ظروف العيش . ومما يقيم الدليل على هذا التمشي تراجع نسبة الفقر الى حوالي 8ر3 بالمائة وانخفاض نسبةالمساكن البدائية الى اقل من نسبة 8ر0 بالمائة سنة 2004 والتحسن المطرد فى نسبة الاسر المالكة لمساكنها والتى بلغت 80 بالمائة.
    كما بلغ موءمل الحياة عند الولادة ب4ر72 سنة للرجال و3ر76 للنساء فيما بلغت نسبة التغطية الشاملة بالتلاقيح 98 بالمائة
    وبصفة موازية تحسنت موءشرات التزويد بالماء الصالح للشراب فى المناطق الريفية ليتجاوز 97 بالمائة ونسبة التنوير الكهربائي 99 بالمائة ونسبة الربط بشبكات التطهير تجاوزت 80 بالمائة .
    وقد تطور عدد المشتركين في شبكة الهاتف الجوال بمليون مشترك جديد في ظرف سنة ليصل عددهم الى 8 ملايين و400 الف مشترك اى ما يعادل 82 مشترك لكل مائة ساكن فضلا عن تزايد عدد مستعملي الانترنات ليصل الى 2 مليون و400 الف مستعمل اى ما يعادل 2ر23 مستعمل لكل مائة ساكن مع تكاثر مراكز العمل عن بعد بكامل ولايات الجمهورية.
    ويأتي هذا التتويج الهام الذى نالته تونس عربيا ودوليا ليبرهن مجددا على سداد الخيارات التنموية الاصلاحية التي اقرها الرئيس زين العابدين بن علي والتي تجسم حرصه على ضمان التلازم المتين بين البعيدن الاقتصادى والاجتماعي والارتقاء المطرد بظروف عيش المواطنين من كل الفئات والجهات وهي خيارات كرست مبدأ الرهان على الانسان ودعمت مقومات الحكم الرشيد.
     
  2. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      16-02-2009 13:12
    أخي العزيز الموضوع مكرّر وما أوجد المنتدى خاصيّة البحث إلاّ لتفادي مثل هذه الملاحظات فأرجو أن تستعملها فوجودها ليس من باب توشيح الصفحة بأيقونات ملوّنة..



     
    1 person likes this.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...