ارجو المساعدة العاجلة من اختصاصيي الطب

الموضوع في 'الاستشارات الطبية' بواسطة zannouchien, بتاريخ ‏17 فيفري 2009.

  1. zannouchien

    zannouchien عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏17 فيفري 2008
    المشاركات:
    297
    الإعجابات المتلقاة:
    307
      17-02-2009 17:08
    ابنة عمي تعاني من الام حادة على مستوى


    الفخذ و عند اجرائها التحاليل تبين انه ما


    يعرف ب 'عرق النسا' و رغم ما اعطوها من


    الادوية فاي منهم لم ينفع


    ارجو المساعدة لان الامها تزداد يوما بعد


    يوم و كاد الياس ياخذ منها ماخذه


    و ان شاء الله يكون شفاءها على ايديكم


    والله لا يضيع اجر المحسنين
     

  2. onsanas

    onsanas مسؤول منتدى الإستشارات الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 ماي 2008
    المشاركات:
    8.353
    الإعجابات المتلقاة:
    10.357
      18-02-2009 11:19
    بالنسبة لعرق الأسى la sciatique إذا كانت الأوجاع كبيرة و لم تنفع معها الأدوية أصبحت الجراحة ضرورية إذا كان المريض يحتمل الجراحة.
    هل استعملت هذا الدّواء: Prégabaline هو غلي الثّمن لكن له مكانه في هذه الحالة

     
    1 person likes this.
  3. hakim28

    hakim28 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏21 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    998
    الإعجابات المتلقاة:
    1.641
      18-02-2009 12:25
    :besmellah1:
    انا سمعت عن مثل هذه الحالة من قبل و سمعت عن انا الدواء هو بالكي هو علاج تقلدي
    و الله اعلم
    و لكن انضر الي هنا منقول علي احدي المنتديات علي المرض
    أ. د. جابر بن سالم القحطـاني
    تطرقنا الاسبوع الماضي إلى موضوع عرق النسا عرق النسا الذي هو عبارة عن عصب ممتد من نهاية الحبل الشوكي خلف الفخذ وتمتد فروعه على طول الساق والفخذ والقدم من الخلف ويعتبر من أضخم الأعصاب وأطولها . وإذا التهب سبب آلاماً شديدة .
    واشرنا إلى انه وعند حدوث ألم متواصل مكان الألم المبرح فإن هذا يعني بدء الحالة المزمنة عند المريض حيث يتعرض لنوبات من الألم المبرح من وقت لآخر وبالأخص في فصل الشتاء وتحدث هذه النوبات بعد القيام بعمل يتطلب مجهوداً كبيراً لرفع ثقل من الأثقال .

    كما اوضحنا ان العصب النسئ هو أثخن عصب في جسم الإنسان بأكمله ويبلغ غلظه إصبع البنصر وهو يمد الساق وباطنها وعضلتها والقدم بالغذاء الذي يحتاج إليه . وذكرنا ان العلاقة بين عرق النسا والعصب النسئ هي ان عرق النسا هو الأنبوبة أو الماسورة التي يمر بداخلها العصب النسئ .

    بعد ذلك ذكرنا ان هناك علاجا لعرق النسا بالأعشاب وغير الأعشاب من وسائل أخرى للعلاج وقد فصلنا بالحديث عن بذور القش أو بذور الحشائش

    ونبات القراص وكذلك الصفصاف بالاضافة إلى نبتة الغلطيرة المسطحة (شاي كندا)

    وفي هذ العدد نستكمل الحديث عن الاعشاب والوسائل العلاجية التي تشفي من عرق النسا :

    حشيشة الملاك الصينية Chinese angelica: تعتبر حشيشة الملاك الصينية الرائدة في الطب الصيني لعلاج عرق النسا وتعرف عادة بالجنسنج الأنثي . كما يوجد لهذا النبات تأثير مهدئ وقاتل للألم ومضاد للالتهابات والتقلصات .

    وفي الصين يقوم الأطباء بحقن خلاصة نبات حشيشة الملاك للمرضى المصابين بعرق النسا . وقد عملت دراسة اكلينكية في الصين على مرضى حقنوا بخلاصة النبات فقد وجد أن 09% من المرضى الذين خضعوا لهذا العلاج حصلوا على نتائج متميزة . ويجب عدم استعمال مستحضرات هذا النبات من قبل المرأة الحامل .

    - الحباز الريفي Country mallow: وهو عبارة عن عشب يعرف علمياً باسم Sida cordifoila . وقد استخدمه الأطباء الهنود في علاج مرض عرق النسا وفي أمراض أخرى وقد وجد أن هذا النبات يحتوي على كمية من الأفدرين وقد وجد أن هذا المركب الذي يستخدم أساساً لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ومنبه وجد أنه يخفف آلام مرض عرق النسا حيث يعتبر مقوياً للعضلات .

    - الخردل Mustard: وهو نبات عشبي صغير يعرف علمياً باسم Brassica nigra ويوجد أنواع أخرى من الخردل لها نفس التأثير ومن أهمها Simapis alba والجزء المستخدم من الخردل هو البذور والتي تحتوي على جلوكوزيدات أيزوثيوسيانية . ويستعمل الخردل على نطاق واسع كمنفط ومحمر للامراض الجلدية ويوجد لصقات مصنوعة من الخردل وتستعمل منذ أزمنة طويلة للروماتزم وعرق النسا وكذلك آلام الصدر . ويقوم الخردل بتدفئة الأماكن التي يوضع عليها وإحداث حرارة مما يخفف من آلام عرق النسا .

    - الرشاد Lepidium: الرشاد نبات عشبي حولي شتوي يعرف علمياً باسم Lepidium sativum الجزء المستخدم منه البذور . ويحتوي على جلوكوزيدات أيزوثيوسيانية مثله مثل الخردل ويستعمل لعلاج أمراض كثيرة ومنها عرق النسا حيث يعمل منه لصقات توضع على موقع الألم فيعمل كما يعمل الخردل .

    - الزنجبيل Ginger والسمم Sesame: لقد تحدثنا في أعداد سابقة بالتفصيل عن الزنجبيل ولكننا نتحدث اليوم عن خلطة مكونة من الزنجبيل والسمسم حيث يقول الدكتور جون هينيرمان الانجليزي إن أحسن ما وصف لعلاج عرق النسا هو مزيج يتكون من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل تخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون . يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم .

    الكرنب Cabbage: والكرنب معروف وسبق أن تعرضنا له في أعداد سابقة ويعرف علمياً باسم Brassica oleracea ولقد عرف الكرنب في الغرب منذ عام 004قبل الميلاد وهو من النباتات الغذائية الدوائية والجزء المستخدم منه هي الأوراق . يحتوي الكرنب على معادن وفيتامينات أ، ب، ب1، ج وحموض أمينية ودهون . ويستخدم كمضاد للالتهابات ويستعمل الكرنب أكلاً وبكثرة لعلاج عرق النسا وينصح أن يؤكل الكرنب المخلل لهذا الغرض .

    - العرعر Jumiper: العرعر نبات شجري معمر والجزء المستخدم منه ثماره ورؤوس الأغصان الطرية . ويعرف علمياً باسم Guniperus communis ويحتوي على زيت طيار وفلافونيدات ومواد سكرية وجلوكوزيدات وحموض عفصية وفيتامين ج . يستخدم مطحون ثمار العرعر وبراعمه حيث تطحن وتحفظ في برطمان ويؤخذ من هذا المسحوق ملعقة صغيرة وتضاف لكوب ماء سبق غليه ويقلب جيداً ويحلى بالعسل ويغطى ويترك لمدة 51دقيقة . ثم يشرب كوب بعد الفطور وآخر بعد وجبة العشاء يومياً حتى يزول الألم .

    - زيت الكافور وزيت البابونج: يدلك موقع الألم بمزيج من زيت الكافور وزيت البابونج ويجري تدليك عادة قبل النوم مباشرة ويستمر التدليك لمدة 01دقائق بحيث يكون التدليك خفيفاً ومتواصلاً ويكون المريض مستلقياً على بطنه . ويكرر هذا العلاج يومياً في المساء ويستمر لمدة أسبوعين حتى بعد تمام الشفاء .

    - زيت الخروع وزيت الزيتون: إذا مزج زيت الخروع وزيت الزيتون بنسبة 1: 1واستخدم هذا المزيج دهاناً على موضع الألم . ويستخدم هذا المزيج مساءً عند الخلود إلى النوم بحيث يكون المريض مستلقياً على بطنه ويستمر عليه لمدة أسبوعين .

    - الكي (chi) Qi: الكثير منا يكره الكي وخاصة أن بعض المتخصصين في الكي يستخدمون أدوات غليظة ولكن بعض المعالجين الشعبيين والذين لديهم خبرة في هذا المجال يستعملون مخيطاً صغيراً للكي . وعند قيامنا بدراسة محاسن ومساوئ الطب الشعبي في المملكة من خلال المشروع الوطني الذي دعمته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تعرضنا لأنواع الكي ولاحظنا بعض المداوين الذين توجد لديهم خبرة متميزة في الكي خاصة كي عرق النسا فقد تابعنا مرضى كانوا يعانون من عرق النسا وذهبوا إلى معالج في الرياض لديه خبرة جيدة في هذا المجال وقام بكيهم وتابعنا حالتهم بعد الكي وقد شفوا تماماً . بينما لاحظنا بعض حالات الكي الأخرى عند معالجين آخرين لأمراض أخرى أدى الكي إلى وفاتهم .
     
    1 person likes this.
  4. takahara

    takahara عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏7 فيفري 2008
    المشاركات:
    597
    الإعجابات المتلقاة:
    1.035
      18-02-2009 12:36
    :besmellah1:

    Salut
    a propos de ce sujet moi mon pere (67 ans ) avait le meme maladie et il as fait une chirurgie et mantenant il as presque 2 and tout vas bien il es bien saint et sauf
    Donc meme si vous allez avoir une idee de faire a votre cousine une chirurgie alors inchallah tout vas bien
     
    2 شخص معجب بهذا.
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
ارجو المساعدة ‏12 جويلية 2016
ارجو المساعدة العاجلة ‏7 جانفي 2016
ارجو المساعدة ‏21 جوان 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...