1. عرض جديد خاص بالإشتراك في سيرفر الأحلام و IPTV

اخر جديد في عالم الانترنات في منتدي تونيزيا سات ب 19-02-2008

الموضوع في 'أرشيف الفضائي العام' بواسطة tarekwordsat, بتاريخ ‏19 فيفري 2009.

  1. tarekwordsat

    tarekwordsat عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    353
    الإعجابات المتلقاة:
    464
      19-02-2009 09:05
    في نقلة نوعية للنشر على الويب


    إطلاق منصة ديف هب لنشر المواقع الإلكترونية والكسب منها

    [​IMG]

    نطلقت مؤخرا منصة DevHub بشكل عام لتقدم للمستخدمين حل تقني يمكنهم من خلاله عمل العديد من المواقع الإلكترونية ،وستقدم لهم المنصة في نفس الوقت طريقة للكسب المادي عبر نفس العملية.

    ويمكن القول أن هذه المنصة التجارية للنشر على الويب ستسمح للناشرين بالدخول إلى شبكة كبيرة من المواقع الإلكترونية والشبكات عبر واجهة برمجة تطبيقات، وتعزز من عملية إتمام الصفقات على أكثر من 35 من مواقع الإنترنت مثل Careerbuilder، و Superpages، و Shopping.com، و Priceline، و Homegain، و العديد من المواقع الأخرى. يذكر أن الاتجاه المتكامل للكسب، بجانب قدرات التحرير الغنية، والمزايا الواسعة لعمل التقارير هي ما يفصل بين DevHub وبين الأدوات الأخرى لبناء المواقع الإلكترونية على الإنترنت.

    ومنصة DevHub في الواقع عبارة عن منتج لشركة EVO Media Group وتحظي بدعم كبير من المجموعة التي دعمت بالفعل بعض من أشهر المواقع مثل BuddyTV و icanhascheezeburger.com و failblog.com، وكانت الشركة قد عملت على تطوير المنصة لمدة عام ونصف بميزانية تقل عن مليون دولار أمريكي من استثمار خاص.

    وكانت الشركة قد استطاعت أثناء النسخة التجريبية الخاصة من المنصة تطوير أكثر من 55 ألف موقع إلكتروني من خلال هذه المنصة المركزية، أما الآن فأن المنصة تدخل مرحلة النسخة التجريبية العامة عبر السماح لأي شخص بالتسجيل. و تزعم الشركة أن مسألة إعداد موقع إلكتروني تتطلب ما يتراوح بين 5 إلى 10 دقائق فقط. وتتمتع المنصة بأسلوب مميز للاشتراك بالنسبة المستخدمين الجدد، فعلى الرغم من أن مستخدم منصة DevHub يمكنه إدارة عدد غير محدود من المواقع الإلكترونية عبر المنصة، إلا أن المستخدمين الجدد عليهم تجاوز اختبار جودة لأول عشر مواقع إلكترونية قبل أن يحصلوا فرصتهم لتطوير المواقع العشر التالية، ولكن هذا الاختيار للجودة غير واضح. يذكر أن المنتج مقدم في الأساس إلى هؤلاء المستخدمين الطامحين إلى إنشاء شبكات وسائط على الويب بدون الحاجة إلى تعلم الكثير من المعرفة التقنية.


     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. tarekwordsat

    tarekwordsat عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    353
    الإعجابات المتلقاة:
    464
      19-02-2009 09:06
    توجه جديد في عالم الفيديو


    eGuiders.com دليل الفيديو الجديد من هوليوود

    [​IMG]

    في العصر الذهبي للتلفزيون، شاعت فكرة دليل التليفزيون والذي يتيح للمشاهد معرفة أسماء البرامج والفقرات ومواعيدها.

    الآن يرى المتخصصون أننا في العصر الذهبي لبرامج الفيديو على الإنترنت، لذا انطلق موقع جديد من هوليود يُسمى eGuiders.com بهدف أن يكون الدليل الحديث لأفضل القصاصات بين آلاف قصاصات الفيديو التي يتم تحميلها يوميًا على مواقع الإنترنت في العديد من المواقع.

    ليست هذه الفكرة جديدة كليًا فالعديد من المواقع الأخرى تحمل عبارة "لدينا أفضل ملفات الفيديو" على الإنترنت. ويتم تحديد ما هو الأفضل بالاعتماد على معادلات أو "أدوات التقييم من خلال المستخدم". أما الموقع الجديد فيعتمد على آراء خبراء حسب أقوال منشأي الموقع، والذين يحاولون إرشاد المستخدم إلى أفضل المحتويات.

    بالتأكيد هؤلاء الخبراء هم بعض المتخصصين في صناعة السينما والفيديو، ويتم تصنيف الدلائل الإلكترونية حسب نوع البرنامج أو الفيلم من الكوميديا إلى الدراما والرسوم المتحركة والأفلام الوثائقية غير الخيالية والموسيقى والملفات التليفزيونية والأفلام.

    هذا ويقول أحد القائمين على الموقع "إننا نحاول أن نصل إلى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و49 سنة والذين ليس لديهم وقتًا كافيًا للتصفح عبر هذا الزخم من المواقع المتنوعة ومعرفة ما هو الأفضل، إننا نريد أن نبحث للمستخدم ونترك له هو المشاهدة".

     
    1 person likes this.
  3. tarekwordsat

    tarekwordsat عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    353
    الإعجابات المتلقاة:
    464
      19-02-2009 09:08
    تحت ضغط المستخدمين


    فيس بوك يتراجع عن شروط الخدمة الجديدة


    [​IMG]

    عد أن كان فيس بوك ملاذًا لكل من أراد الاعتراض أو المطالبة بالتغييرات في أي شيء، وقع هو تحت ضغط المعارضة مما أجبره إلى إعادة شروط الخدمة السابقة الخاصة بالموقع.

    فبعد محاولة تهدئة كل شخص أولاً، نشر مارك زوكربيرج موضوع جديد في مدونته أعلن فيه أن الشركة ستعود إلى شروط الخدمة السابقة "بينما يتم حل المسائل التي أثارها الأفراد". بل وأجرت الشركة استفتاءً لبعض مستخدمي الموقع عما إذا كانوا يريدون العودة إلى شروط الخدمة السابقة.

    و عزى زوكربيرج الأمر إلى أنه مجرد خطأ في الصياغة وأنه تم التعبير عن التغييرات بطريقة خطأ. لهذا ستسري هذه التغييرات في غضون الأسابيع القليلة المقبلة. وهي الفترة التي ستتيح الفرصة لإرضاء مستخدمي فيس بوك وأنهم جميعًا غير معترضين عليها.

    وقام الموقع بإعداد مجموعة لقائمة الحقوق http://www.facebook.com/group.php?gid=69048030774، حتى يتسنى للجميع التعليق على التغييرات التي ستطرأ على شروط الخدمة. جدير بالذكر أن 2000 شخص فقط انضموا للمجموعة حتى الآن.

     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. tarekwordsat

    tarekwordsat عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    353
    الإعجابات المتلقاة:
    464
      19-02-2009 09:09
    مشروع مشترك بين كليات الطب والصحة العامة في جامعات


    مشروع Medpedia يقدم للعامة معلومات طبية وصحية شاملة

    [​IMG]

    أعلن مشروع Medpedia Project عن تقديم نسخة تجريبية من موقعه الإلكتروني الجديد، حيث يعتبر هذا الموقع الإلكتروني نموذج يوضح كيفية التعامل المثالي من جميع الجوانب مع المعرفة الطبية. ويعتبر Medpedia Project بمثابة مشروع مشترك بين كليات الطب والصحة العامة في جامعات؛ Stanford و Harvard و Berkeley؛ بخلاف العديد من المنظمات الصحية العالمية الأخرى.

    يحتوي الموقع على قسم لأحدث المعلومات الطبية يقدمها أكبر المتخصصون في مجال الطب والرعاية الصحية حول العالم، كما يحتوي الموقع على قسم Professional Network and Directory للزوار حتى يمكنهم من خلاله التعرف على المنظمات والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية، بجانب قسم Communities of Interest الذي يمكن من خلاله للأطباء والمرضى التواصل مع بعضهم ليتعرف الأطباء على متاعب المرضى وتقديم وسائل العلاج المختلفة وفق ظروف كل حالة. يتميز الموقع بقاعدة معلوماتية متنامية تتناول العديد من الجوانب والمتاعب الصحية بداية من آلام الظهر وحتى داء البول السكري، فمع الإعلان عن Medpedia Project في شهر يوليو الفائت ساهمت أكثر من 100 منظمة صحية في بناء القاعدة المعرفية للموقع الإلكتروني بتقديمها أكثر من 7 آلاف صفحة من المعرفة الطبية.

    وعلى غرار أي موقع تعاوني فأن منصة Medpedia الجديدة تمنح زوارها الفرصة للبحث عن أمراض معينة أو حتى طرح أسئلة عامة قد تكون تمت الإجابة عليها من قبل الأطباء. كما أن قسم قاعدة المعرفة "Knowledge Base" على الموقع يحتوي مقالات يمكن تحريرها وتعديلها ولكن ليس من قبل أي شخص، فيمكن فقط للأطباء الاستشاريين ومن يحملون درجة الدكتوراه أن يقوموا بتحرير المقالات والتعديل فيها بعد أن يتم اعتمادهم أولاً، وهو ما يجعل للموقع مصداقية أكبر من موسوعة Wikipedia التي يمكن لأي شخص التعديل في مقالاتها.

    وعندما يقوم مستخدم بالبحث عن كلمة رئيسية مثل "ألم ظهر" فلن يحصل فقط على مقالات تتناول آلام الظهر بل سيحظى كذلك بمجموعة من الإجابات التي قدمها الأطباء لأسئلة مرتبطة طرحها المرضى أو الزوار. ونظرا لأن الموقع ما زال في طور التجريب فما زالت هناك بعض المواضيع الطبية لم يتم تغطيتها أو تناولها، ولكن من المتوقع لهذا المشروع النمو والانتشار سريعا نظرا للجهود الكبيرة المبذولة فيه والفائدة الكبيرة التي تعود على الناس من خلاله.

     
    1 person likes this.
  5. tarekwordsat

    tarekwordsat عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    353
    الإعجابات المتلقاة:
    464
      19-02-2009 09:10
    يقدم خدمة إنشاء مواقع إنترنت مجانية 100%


    موقع SynthaSite يحصل على دعم قدره 20 مليون دولار

    [​IMG]

    انت هناك أدوات بسيطة مخصصة لإنشاء مواقع الويب عبر المتصفح في الأسواق منذ انتشر استخدام شبكة الويب العالمية في العالم، لكن يبدو أنه ما زال هناك طلب ملحوظ على هذا النوع من الخدمات، خصوصًا في ظل الطريقة التي تتطور بها الويب.

    ويعد موقع http://www.synthasite.com/ أحد المواقع الرئيسية في مجال إنشاء المواقع والمدونات. وقد حصل الموقع مؤخرًا على دفعة قوية من مستثمريها حيث أعلنت الشركة صاحبة الموقع عن حصولها على دعم قدره 20 مليون دولار من صندوق رينيت. وتعتزم الشركة استخدام الأموال في إنماء الموقع ذاتيًا ومن خلال شراء شركات أخرى (وهو ما قامت به في ديسمبر الماضي بشراء Clickpass).

    وهذا المستثمر هو نفس المستثمر الذي تبرع بدعم قدره 5 ملايين دولارا في نوفمبر 2007، لكن حينذاك كان صندوق رينيت اسمه كولومبوس فنتشر كابيتال، وهو كيان مدرج في بورصة لوكسمبورج وجوهانسبرج بأكثر من 2 مليار دولار.

    ولم ترد تقارير عن بدء التقييم، على الرغم من أن أحد مؤسسي شركة Vinny Lingham ورئيسها التنفيذي صرح أن هذا بالتأكيد ليس مجرد استثمار، بل هو استثمار مخطط له منذ أمد طويل. وأشار أيضًا إلى أن الموقع يكبر بشكل جيد، فهو يضم 1 مليون مستخدم مسجل والإحصائيات تدل بوضوح على زيادة الإقبال على الموقع.

    جدير بالذكر أن موقع SynthaSite يجعل إنشاء مواقع الويب البسيطة أمرًا في غاية السهولة، لكنه لا يختلف كثيرًا عن عشرات الخدمات المشابهة (مثل DevHub وWebJam وSampa وJimdo وWeebly وwebme وغيرها كثير) بغض النظر عن حقيقة أنها باقة متكاملة من خدمات شركات أخرى في تطبيق واحد (على سبيل المثال WidgetBox لتوزيع ملفات الويدجت وPicnik لتحرير الصور إلخ). كما أن موقع SynthaSite يواجه منافسة من شركات لها ثقلها، مثل مايكروسوفت أوفيس لايف وجوجل سايتس. ويبقى أن نرى إذا كانت البداية الممولة جيدًا ستكون قادرة على الحفاظ على نموها بالمعدل الحالي في هذا المناخ الاقتصادي، وفي مجال تتزايد فيه المنافسة بشدة.

    أما من الناحية التجارية، فموقع SynthaSite يجني أرباحًا من بيع أسماء العناوين فقط (بصفته شركة تابعة لشركة Network Solutions) لأن الخدمة خالية من الإعلانات تمامًا. هذا ومن المنتظر إضافة الخدمات المميزة (مثل المميزات المتطورة والقوالب الفريدة إلخ) في وقت لاحق من هذا العام.

    أما من الناحية الإستراتيجية، فموقع SynthaSite يبحث عن شراكات مع موفري خدمات الإنترنت وكبرى الشركات المصنعة للكمبيوتر وشركات الإنترنت، التي يمكنها تقديم حل مشترك لمستخدميهم بدون دفع مقابل لموقع SynthaSite نظير الخدمة. وعوضًا عن ذلك، تحصل على جزء من إيرادات الشركة.

    وهي إستراتيجية جيدة، ولقد حاول العديدون - وما زالوا يحاولون - القيام بنفس الشيء. وسنرى إن كان موقع SynthaSite أهلاً لثقة المستثمرين التي وضعوها فيه في السنوات المقبلة

     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. tarekwordsat

    tarekwordsat عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    353
    الإعجابات المتلقاة:
    464
      19-02-2009 09:11
    بعد شراء العنوان fly.com مقابل 1.8 مليون دولار في يناير


    اطلاق fly.com محرك بحث جديد لرحلات السفر جوًا

    [​IMG]

    طرح موقع السفريات ترافلزو نسخة تجريبية من محرك بحث رحلات السفر جوًا الشامل الجديد الخاص بها، http://www.fly.com/. وعند النظرة الأولى، يشبه موقع fly.com موقع kayak.com (باستثناء أن عمليات بحث fly.com مقصورة على السفر جوًا فقط). ويقدم الموقعان نفس خيارات البحث ظاهريًا، باستثناء أن مواقع مقارنة أسعار fly.com محصورة في Priceline وHotwire. بينما يقدم kayak بحث مقارن على Priceline وHotwire وExpedia وTravelocity وAirfare.com.

    لكن ما يميز fly.com عن kayak هو الطريقة التي يمكن أن يرى بها المستخدم معلومات الطيران المسرودة. كما يضمن موقع fly.com عرض الملخص، حيث يتم سرد أقل وأعلى أسعار خطوط الطيران الجوية. حيث يتسنى للمستخدم عندئذ الضغط على الخط الجوي لعرض أوقات الطيران. علاوة على ذلك، يستطيع المستخدم رؤية أسعار الدرجة الأولى والدرجة السياحية ودرجة رجال الأعمال في بحث واحد. كما تتضمن نتائج fly.com مربع "Why Me?" (لماذا أنا؟)، الذي يبلغ المسافرين بمزايا خط طيران معين.

    وعلى الرغم من أن هذه المزايا مبتكرة، من المستبعد أن تكون هذه الفروق كافية لجذب الأشخاص بعيدًا عن موقع أكثر شمولاً، مثل kayak، حيث يتسنى للمستخدم البحث عن سيارات الأجرة والفنادق والعروض العطلات.

    جدير بالذكر أن شركة ترافلزو اشترت العنوان fly.com مقابل 1.8 مليون دولار في يناير. وبلا شك، فهو عنوان رائع، لكن التاريخ أثبت أن النجاح لا يرتبط بالضرورة بالاسم الجيد. لهذا يتعين على موقع fly.com البحث عن طريقة لتميز الموقع على المواقع المماثلة

     
    3 شخص معجب بهذا.
  7. tarekwordsat

    tarekwordsat عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    353
    الإعجابات المتلقاة:
    464
      19-02-2009 09:13
    بعد جمع مجموعة تصل إلى 5000 منتج فريد تقريبًا


    داودل يدعو بائعي الألعاب لإنشاء متاجرهم على الموقع

    [​IMG]

    تمت إعادة طرح موقع داودل في حلة جديدة. وهو سوق على الإنترنت للألعاب والأجهزة المعاد بيعها حيث يتسنى للاعبين جني بعض الأموال من ألعابهم وأجهزتهم القديمة، ولكن ليس من خلال المزادات المباشرة بل من خلال ذكر السعر مباشرة وعملية "اشتريه الآن".

    وبعد جمع مجموعة تصل إلى 5000 منتج فريد تقريبًا معروض للبيع على الموقع، قرر موقع داودل جعل الأشياء أكثر جاذبية للبائعين المستقلين الذين يريدون بيع ألعابهم وأجهزتهم الفائض عن حاجتهم على الإنترنت. وبالإضافة إلى عملية السرد البسيطة لبضائع المستخدم، بإمكان الأشخاص والمتاجر على حد سواء إعداد واجهة بيع ظاهرية خاصة بهم. في محاولة من الموقع للترويج لهم وجذب مزيد من البائعين.

    يذكر أن داودل يوجد به بالفعل واجهات مثل هذه. ويمكن فرز المنتجات المسرودة على كل واجهة حسب النوع والسعر والجهاز إلخ. ويبدو أنه ليس هناك ضرائب أو رسوم شحن لأي منتجات بينما يأخذ موقع داودل عمولة قدرها 11.99% على كل عمليات البيع.

    أما سمعة البائع فتحدث من خلال تعليقات المستخدمين وطريقة تعريف البائع بنفسه. وتزيد سمعة البائع كلما ربطوا واجهات بيعهم بمواقع تعزز من هويتهم مثل فيس بوك وتويتر وإكس بوكس لايف إلخ.

    يذكر أن المنتجات الموجودة على الموقع تنقسم حاليًا النصف بالنصف بين المنتجات المطروحة حديثًا (مثل تلك الخاصة بإكس بوكس ووي وبلاي ستيشن ثري إلخ) والمنتجات التقليدية (مثل Nintendo 64 وGenesis وNES إلخ). ولتسليط الضوء على ميزة واجهة البيع الجديدة هذه، قام موقع داودل بتأجير فريق مبيعات ليصل بنشاط إلى البائعين المستقلين.

     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. tarekwordsat

    tarekwordsat عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    353
    الإعجابات المتلقاة:
    464
      19-02-2009 09:15
    بعد أكثر من نصف مليون مشاهدة خلال خمسة أيام


    فيديو لامرأة غاضبة في مطار هونج كونج يحقق نجاحا كبيرا على YouTube

    [​IMG]

    حقق فيديو مدته ثلاث دقائق يُظهر صراخ هستيري وانهيار إحدى المسافرات في مطار هونج كونج بعد فوات وقت رحلتها وعدم قدرتها على السفر نجاحا كبيرا على موقع YouTube، حيث شوهد الفيديو على YouTube حتى يوم أمس ما يقرب من 400 ألف مرة في أربعة أيام فقط.

    ويبدأ الفيديو بصراخ سيدة تركض نحو بوابة المغادرة وتقفز على إحدى حارسات الأمن وتشتبك معها، وذلك بعد علمها بأنها لن تستطيع الصعود على الطائرة لفوات الوقت. ولم تتوقف السيدة عند ذلك الحد بل واصلت احتجاجها بضرب أحد المكاتب بشدة قبل أن تنهار على الأرض وتتلوي من الحزن على الرحلة التي فوتتها وواصلت في نفس الوقت العويل أثناء التلوي على الأرض، وقد حاول أحد الرجال تهدئتها ولكن دون جدوى.

    ومن الواضح أن الفيديو، الذي يحمل اسم " A woman missed her flight at the boarding gate HKIA " على موقع YouTube، تم تصويره عبر هاتف محمول من خلف أحد مكاتب العاملين في المطار.

    يذكر أن السيدة كانت متوجهة إلى مدينة سان فرانسيسكو في الرابع من شهر فبراير الجاري على متن إحدى رحلات خطوط طيران Cathay Pacific، وهو ما أكدته متحدثة باسم الشركة. وقد أكدت المتحدثة أن السيدة تمكنت من السفر بعد ساعات قليلة على متن رحلة أخرى، وأشارت كذلك إلى أن الشركة لا تعلم هوية من قام بتصوير الفيديو أو حتى من وضعه على الإنترنت.


     
    1 person likes this.
  9. tarekwordsat

    tarekwordsat عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    353
    الإعجابات المتلقاة:
    464
      19-02-2009 09:16
    بعد توفيرها لخدمات مماثلة


    ياهو تعلن عن إيقاف خدمة ماي ويب

    [​IMG]
    أعلنت شركة ياهو (Yahoo) مؤخرا عن نيتها إيقاف خدمة MyWeb يوم 18 مارس المقبل، وحثت في نفس الوقت المستخدمين على التعامل مع خدماتها الأخرى للإشارات المرجعية.

    وكانت ياهو قد أكدت عبر مشاركة لها على مدونة Yahoo Search أن مطالب واحتياجات مستخدمي خدمة MyWeb تم توفيرها على خدمات أخرى لشركة Yahoo على غرار Yahoo Bookmarks و Delicious.

    وكانت Yahoo قد توقفت عن الاهتمام بالخدمة منذ أكتوبر 2006، حيث قامت في ذلك الوقت بتحويل مستخدمي MyWeb إلى خدمة Delicious بجانب تقديمها لخيار يسمح لهم باستخدام خدمة Yahoo Bookmarks. يذكر أن ياهو أطلقت خدمة MyWeb في عام 2005، وهو نفس العام الذي شهد شراء خدمة Delicious من قبل Yahoo.

     
    1 person likes this.
  10. tarekwordsat

    tarekwordsat عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    353
    الإعجابات المتلقاة:
    464
      19-02-2009 09:17
    لتعزيز القدرة الإنتاجية لدى المطورين


    موزيلا تكشف النقاب عن بيسبن محرر الأكواد عبر الويب

    [​IMG]
    أعلنت إدارة التطوير والأبحاث في شركة موزيلا (Mozilla) والمعروفة باسم Mozilla Labs مؤخرا عن إطلاقها لإصدار معانية "preview release" لتطبيق Bespin المختص بتحرير الأكواد عبر الويب، والذي من شأنه تعزيز القدرة الإنتاجية لدى المطورين وتقديم تجارب مقنعة للمستخدمين بالإضافة إلى تدعيم المعايير المفتوحة.

    ويتميز Bespin، الذي أنطلق كمشروع لقسم تطوير أداوت المطورين في موزيلا، باحتوائه على إطار عمل مرن لتطوير ما يعرف بالويب المفتوحة "Open Web"، وهو مفهوم يشير إلى توافق التطبيقات تشغيليا مع برامج التصفح عبر المعايير المفتوحة بدون الحاجة إلى أية مكونات إضافية. ومن أهداف Bespin سهولة الاستخدام؛ والتعاون في الوقت الفعلي وهي العملية التي تتضمن إمكانية تشارك المطورين في جلسات تكويد حية ومباشرة؛ كما تتضمن أهداف Bespin الحصول على سطر أوامر موحد، وإمكانية توسيع الواجهة، والسرعة، والقدرة على الوصول.

    وقد صُمم Bespin بلغة JavaScript ويهدف وفق تصريح Ben Galbraith، المدير بالشراكة لأدوات المطورين في Mozilla Labs، إلى إنشاء تجربة تحرير ثرية على الإنترنت مماثلة لتجارب التحرير على الحاسبات المكتبية، كما أكد أن فكرة Bespin تعتمد على المزج بين التقنيات الحديثة للويب بهدف الحصول على تجربة تحرير أكواد على الويب أفضل كثيرا مما تم تقديمه حتى الآن، حيث أشار إلى أن التجارب السابقة لإنشاء تطبيقات تحرير أكواد على ويب أسفرت إما عن أداء ضعيف للتطبيقات أو تجربة فقيرة بالنسبة للمستخدمين.

    وأشار Galbraith إلا أن التركيز في هذا الإصدار ينصب على عنصري السرعة ودعم الملفات الكبيرة وأكد أن قسم Mozilla Labs استعان بتقنيات HTML 5 الجديدة وتحديدا علامة Canvas لتنفيذ تلك المهمة. وقد قام مطورو Bespin بتصور بعد السيناريوهات المستقبلية البراقة بشأن استخدام التطبيق حيث يأملوا أن يتمكن المطورين من خلال Bespin إلى الدخول "بكل سهولة"على موقع إلكتروني، وكتابة اسم مشروع مفتوح المصدر والدخول إليه بسرعة. ويمكن للمطورين إدخال تغييرات وتقديمها إلى الموقع الإلكتروني.

    ويعود Galbraith ليؤكد أن السيناريو المذكور في السطور السابقة ليس موجوداً اليوم، ولكنه يعبر عن ما يمكن القيام به في حالة توافر أساس قوي لتطبيق تحرير أكواد عبر الويب ذو جودة عالية. وأكد أن ذلك السيناريو يعبر كذلك عن أحد الأحلام التي تتمني موزيلا تحقيقها من خلال مشروع Bespin. وأوضح Galbraith أن موزيلا تتطلع للحصول على الملاحظات المختلفة للمطورين من خلال إصدار المعاينة الحالي لتطبيق Bespin.

    يذكر أن الإصدار الحالي من Bespin يعتبر نسخة أولية تتميز بتقديمها للقدرات والإمكانيات الأساسية لعملية التحرير مثل تمييز بناء الجملة، ودعم الأحجام الكبيرة للملفات، وأمري الإعادة redo والتراجع undo، بجانب إمكانية استعراض الملفات من خلال المتصفح، والقدرة على تصدير المشروعات واستيرادها.

    يذكر أن الكود الرئيسي لتطبيق Bespin يتوافر كمصدر مفتوح وفق ترخيص موزيلا العام

     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...