1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

من مخلفات الاستعمار

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة wallui3, بتاريخ ‏19 فيفري 2009.

?

هل تريد التخلص من مخلفات الاستعمار

  1. تخلص كليا

    15 صوت
    48,4%
  2. تخلص نسبي

    17 صوت
    54,8%
  1. wallui3

    wallui3 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏17 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    90
    الإعجابات المتلقاة:
    508
      19-02-2009 21:47
    :besmellah1:تعددت مخلفات الاستعمار الفرنسي ببلادنا بسلبياتها وتاصلت فينا كعرب منها الالفاظ الفرنسية في اللغة العربي،الخوف المبالغ فيه في التعامل مع رجل القانون،الازياء البعيدة كل البعد على العروبة،العلاقات الغير مشروعة بين الشباب،الراحة الاسبوعية المفروض تكون يوم الجمعة، اترك لكم الموضوع لطرح العديد من السلبيات ومناقشتها وابداء الحلول ان امكن للاستفادة مع الشكر.:satelite:
     
    11 شخص معجب بهذا.
  2. مؤمن 2008

    مؤمن 2008 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    7.336
    الإعجابات المتلقاة:
    27.714
      19-02-2009 22:55
    للاستعمار مخلفات سلبة لايختلف عليها اثنين، لكن ككل شيء له سلبيات واجابيات فإن للاستعمار إجابيات نعم له اجابيات كثيرة، سأطلق لها العنان لان جميعنا يدرك في الغالب مساوئها.
    أولا ـ حب الوطن يتأتى من الحرمان منه أو الخوف من فقدانه
    ثانيا ـ وضع المرأة في تونس متأتي من ثقافة بورقيبة وتعلقه بالفكر الغربي، فكان انجازه التاريخي بالاعلان عن مجلة الاحوال الشخصية والتي جل العالم يحاول جاهدا تقليدنا في اعطاء قيمة للمرأة وتحديد النسل.
    ثالثا ـ لا يجب انكار فضل المعمرين في تربية النشأ وكل من درس عن هؤلاء يبهرك بثقافته وتميزه في اللغة والعلوم.
    رابعا ـ الميوعة لتلاميذ ومتخرجي اليوم هي نتاج لفهم خاطئ للعولمة والتأثر السلبي بمظاهرها وهذا نلوم فيه أنفسنا قبل الغيرولا دخل للمستعمر بذلك فنلم جهلنا قبل ان نلوم الاخرين
    خامسا ـ البنية التحتية الاساسية للمستعمر الذي وضعها لاستغلال البلاد فبقيت من بعده نستغلها الى اليوم.
    لكل هذا صوتت شخصيا للتخلص النسبي من الاستعمار.

    ولي عودة في الموضوع بإذن الله
     
    12 شخص معجب بهذا.
  3. anacondas

    anacondas عضو فريق عمل المنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    3.274
    الإعجابات المتلقاة:
    23.643
      19-02-2009 23:19
    :besmellah1:
    الاستعمار لفظة محدثة مشتقة من عَمَر، واستعمره في المكان أي جعله يعمره، ومنه قوله تعالى: ** هو الذي أنشأكم في الأرض واستعمركم فيها { (هود: 61).
    فالأصل اللغوي يفيد معنى طلب التعمير والسعي لتحقيق العمران، لكن الواقع لا علاقة له بالمعنى اللغوي فبعد سنوات مريرة ممزوجة بمئات الألوف بل الملايين من التضحيات غادر المستعمرون بلادنا وقد ازددنا فقراً وخوفا ومرضاً، غادروها بعد أن أصبحنا رهناً لحضارتهم وثقافتهم، ويبقى السؤال يتجلجل في أذهاننا:
    ماهو الحل؟؟؟:bang:
     
    5 شخص معجب بهذا.
  4. NEW mido 12

    NEW mido 12 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جانفي 2009
    المشاركات:
    1.571
    الإعجابات المتلقاة:
    3.482
      19-02-2009 23:39
    التخلص من بقايا الإستعمار الكل....مع ترك السكك الحديدية و البنية التحتية
    و إرجاع العطلة يوم الجمعة
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. karimoss

    karimoss عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏20 جانفي 2009
    المشاركات:
    121
    الإعجابات المتلقاة:
    436
      20-02-2009 18:52
    :besmellah1:
    الإستعمار الفرنسي إنتهك حرمة بلادنا وكان يعامل شعبنا بكل قسوة وبدون إحترام ولكن ورغم المرارة التي خلفها هذا المستعمر إلا أنه ترك خلفه أساليب و طرق لا زالت تستعمل إلى حد الآن وهي طريقة الترهيب دون الترغيب !!
    :tunis::tunis::tunis:
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. fetiha.mok

    fetiha.mok عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏12 مارس 2008
    المشاركات:
    1.100
    الإعجابات المتلقاة:
    1.943
      20-02-2009 21:30
    للاستعمار مخلفات سلبية لا يختلف عليها اثنين، لكن ككل شيء له سلبيات وايجابيات فإن للاستعمار إيجابيات نعم له ايجابيات كثيرة،

    أما وقد رحل الاستعمار فلا بد أن يترك آثاره ’ أحببنا أو كرهنا .. و كما يقول المثل = الكرة الآن عندنا لتسجيل الأهداف المنشودة .. فعلينا انتقاء الايجابيات وترك السلبيات .
    و إني أستحضر مثال بسيط من عدة أمثله رغم مضي عدة سنوات على الاستقلال =
    فالآن الاستعمار لا يحتج علينا عندما قمنا بتغيير العملة من الفرنك إلى المليم ولا يحتج علينا إن مازلنا ننطق بالفرنك إلى يومنا هذا
     
    1 person likes this.
  7. ismailove

    ismailove عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏3 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    311
    الإعجابات المتلقاة:
    415
      20-02-2009 22:24
    لا يوجد للاستعمار اي فضيلة تكفي جراءمه التي ارتكبها في حق الاجداد في اخفاء اي الحسنات التي ممكن قام بها لغاية في نفسه لا اتشجع لنطق لغته ابدا ابدا
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...