اخر أخبارعلوم الفضاء

الموضوع في 'العلوم والتكنولوجيا' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏22 فيفري 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      25-02-2009 17:41
    [​IMG]

    [​IMG]

    حلول للتخلص من مخلفات المركبات الفضائية

    واشنطن: أفاد باحثون أمريكيون بأن ما يقارب 19 ألفا من مخلفات الفضاء متضمنة 900 قمر صناعي توجد في المدارات السفلى والعليا للأرض.
    وأشار الباحثون إلى أنهم يبحثون لمناقشة تجمع النفايات الفضائية حول الأرض وأن الحل يكمن بجلبها إلى الأرض أو سحبها أبعد ما يمكن قبل أن تدخل غلافها الجوي.
    وأوضح الباحثون أنه سيتم إطلاق بالونات تصل إلى الفراغات الفاصلة بين الأنقاض لتسارع في جرها الفضائي وبالتالي وصولها بشكل سريع إلى الأرض أو بوصل حبل الكتروني ديناميكي بطول 10 أميال 16 كم إلى الانقاض لتوليد تيار كهربائي يتحكم به العلماء من الأرض لجلبها.
    وأكد براين ويدن المستشار التقني في المنظمة الدولية للأمان، أن الحل يكمن في بناء شبكة عالمية تخلص الفضاء تدريجياً من نفاياته بقيام الدول بتوجيه أجهزة الرادار لمراقبة الفضاء ووصلها برادار رئيسي يجمع المعلومات لدراسة تحركات الانقاض.
    [​IMG]
     
    5 معجب بهذا.

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      25-02-2009 17:43
    [​IMG]

    ناسا تفشل في إطلاق قمر لمراقبة الاحتباس الحراري




    [​IMG]








    موسكو : أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن فشل عملية إطلاق قمر صناعي مخصص لمراقبة الغازات المسببة للانبعاث الحراري.
    وأشار الباحثون إلى أن القمر الصناعي الأول الذي أطلقته اليوم لغرض مراقبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، لم يتمكن من الانفصال عن الصاروخ الفضائي الذي نقله الى المدار.
    وأكد المسؤولون أن جزء الصاروخ الذي يغطي القمر الصناعي الموضوع فوق القاذفة لم ينفصل بالشكل المطلوب، وفي حال ثبت أن هذا هو السبب الفعلي للفشل فستجهض المهمة بمجملها.
    وكان "المرصد المداري للكاربون" يهدف إلى المساعدة في تحديد المواقع الأساسية لانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون ومواقع استيعابه من قبل الغابات والمحيطات.
    وقد أعلن مسؤولون من الناسا أن اطلاق الصاروخ قد فشل، مشيرين إلى أن القمر الصناعي تحطم في القارة المتجمدة الجنوبية، وقد أطلق القمر الصناعي على متن صاروخ "توروس - اكس ال" وهو الصاروخ الأصغر حجماً الذي تعتمده الوكالة حالياً.
    يذكر أن ناسا قامت بتأجيل إطلاق المكوك الفضائي ديسكفري للمرة الرابعة بعد فشلها في ايجاد حل لمخاوف تتعلق بمشكلة محتملة في صمامات ضبط ضغط الوقود، دون الإشارة إلي وقت محدد لعملية الإطلاق القادمة.


    [​IMG]
     
    4 معجب بهذا.
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      25-02-2009 17:45
    [​IMG]

    إقامة أول مركز فضائي في أبوظبي




    [​IMG]








    أبوظبي : كشفت شركة فور سي كونترولز الأمريكية وشركة "هايدرا" التجارية الاماراتية عن إقامة أول مركز فضائي مزود بأحدث التقنيات فائقة الدقة في أبوظبي وإطلاق قمرين صناعيين لحساب المركز تبلغ كلفتهما الاستثمارية 500 مليون دولار على أن يباشرا العمل في عام 2012.
    وأشار الباحثون إلى أنه تم الاتفاق أيضاً على إطلاق قمرين آخرين للمركز في عام 2013 مما سيضع أبوظبي في مكان متميز على الخريطة الفضائية للعالم وذلك مع إقامة مركز الخليج لرصد الأرض "سى .جي .اي .أم .سى 4" ليكون أول مركز فضائي من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإستقبال وتحليل واستخدام البيانات الواردة من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض.


    [​IMG]
     
    5 معجب بهذا.
  4. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      25-02-2009 17:46
    [​IMG]

    الاستقرار علي ترشيح يابانيين رواد فضاء

    [​IMG]

    طوكيو : أفاد باحثون بأنه قد تم اختيار يابانيين من شركة "اول نيبون إيروايز" ووزارة الدفاع على التوالى كمرشحين لأن يصبحا رائدى فضاء بالوكالة.
    وباختيار تاكويا اونيشى"33" عاما وكيميا يوى "39" عاما اللذين سيتأهلا ليصبحا رائدى فضاء بعد خضوعهما لتدريبات فى الإدارة الوطنية للطيران والفضاء الأمريكية وأماكن اخرى، سيرتفع عدد رواد الفضاء بالوكالة إلى عشرة أشخاص.
    وتعد هذه المرة الأولى التى يتم فيها اختيار مرشحين يابانيين جدد لأن يصبحوا رواد فضاء منذ 1999 عندما تم اختيار ثلاثة مرشحين لأن يصبحوا رواد فضاء، وبعد الاعتراف بهما رسمياً كرائدى فضاء، سيشاركان فى تجارب علمية فى مختبر كيبو الفضائى اليابانى فى محطة الفضاء الدولية وكذا فى أعمال صيانة المحطة وتشغيلها.
    وقد تم اختيار اونيشى ويوى من بين 963 متقدماً بعد أن اجتازا اختبار اللغة الانجليزية وغيره من اختبارات المعرفة العامة وكذا فحوص طبية ونفسية.
    [​IMG]
     
    5 معجب بهذا.
  5. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      25-02-2009 17:47
    [​IMG]

    تحطم قمر صناعي لقياس الكربون




    [​IMG]








    واشنطن : أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" عن تحطم قمر صناعي في المدار الخارجي بشكل كلي، بعد أن فشل بالانفصال عن الصاروخ الذي إطلق على متنه، ليعودا ثانية معاً إلى الأرض، مرجحة أن يعود ذلك لثقل وزنه.
    وأشار جون برونشوايلر مدير المشروع في ناسا، إلى أن العملية فشلت في إيصال القمر الصناعي إلى المدار الخارجي، والمؤشرات الأولى تُرجح أن السبب يعود لعدم وجود قوة دفع كافية لإيصال المجسم إلى الفضاء، مما أدى إلى ارتدادها لتحط في محيط القارة القطبية الجنوبية".
    وأكد برونشوايلر أنها بالتأكيد خيبة أمل لجميع العاملين في الوكالة، وللعلماء بشكل عام، أما تشاك دافول المسؤول عن إطلاق القمر الصناعي، أكد إنها بالفعل خيبة أمل للفريق العامل بأكمله، فقد عملوا بجهد كبير كي يرونه محلقا في الفضاء.
    وكان من المفترض أن تكون مهمة القمر الصناعي قياس نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون "CO2" في الجو، من أجل مساعدة العلماء في تكهناتهم وتوقعاتهم الخاصة بالحالة الجوية، ونسبة تغيرات غاز CO2 فيه، وعلى الفور، بدأت ناسا التحقيق في الأمر، والنظر في ملابسات الحادث، للكشف عن السبب الرئيسي وراء فشل العملية الفضائية.
    وكان الصاروخ قد أُطلق من قاعدة فاندنبيرج الجوية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، إلا أن مسؤولون رحجوا أن يكون ثقل وزن الصاروخ بالإضافة إلى القمر الصناعي وراء ارتدادهما باتجاه الأرض بعد ثلاث دقائق من انطلاقهما، ومن ثم تحطم الإثنين.
    يذكر أن القمر الصناعي المسمى "Orbiting Carbon Observatory" قد كلف تصنيعه حوالي 273 مليون دولار.

    [​IMG]
     
    4 معجب بهذا.
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      28-02-2009 14:14
    [​IMG]
    "ناسا" تستعد لإطلاق ديسكفري مارس القادم




    [​IMG]








    واشنطن: أعلنت وكالة ناسا الأمريكية أنه من المحتمل إطلاق مكوك الفضاء ديسكفري يوم 12مارس إذا ما اكتمل العمل في ثلاث صمامات تتحكم في تدفق الهيدروجين الغازي في المكوك.
    وبدأ الفنيون في مركز كيندي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا ، فك الصمامات الثلاثة، وسيتم إخضاع اثنين منها إلى فحص مفصل، وستتم مراجعة نحو 4000 صورة لكل صمام للعثور على شقوق، كما سيتم تزويد ديسكفري بصمامات استخدمت مرات أقل، بالإضافة إلي تكوين فرق عمليات هندسية التحليل والاختبار لتفهم العواقب إذا انكسر أحد الأجزاء من صمام واصطدم بأنابيب الضغط بين المكوك وخزان الوقود الخارجي، وقد يتم إدخال تعديلات على أنابيب الضغط لإضافة مزيد من الحماية في حالة وقوع الحادث النادر وخروج شظايا.
    وستقوم مهمة "ديسكفري" الممتدة على مدار 14 يوما - بتسليم محطة الفضاء الدولية رابع وآخر مجموعة من النظم الشمسية مكملة لدعامات المعمل العامل في المدار أو العمود الفقري، وسيحمل المكوك أيضاً مجموعة تقطير بديلة لنظام تدوير المياه الجديد في المحطة.
    وقد تم تحديد يوم 12مارس موعداً مؤقتاً لإطلاق المكوك الذي كان مقررا في 12 فبراير عقب تأجيله بشكل متكرر بسبب مشاكل في صمامات هامة، كما قرر مديرو ناسا بعد مراجعة دقيقة لاستعداد ديسكفري للطيران في 20 فبراير، أن هناك حاجة إلى مزيد من التفهم لعمل الصمام قبل إطلاق المكوك.
    يذكر أنه إذا تم إطلاق ديسكفري في الموعد المحدد بشكل مؤقت فلن يؤثر ذلك على الإطلاق القادم لمكوكين فضائيين، وهما "إس تي إس - 125" إلى التليسكوب الفضائي هابل و "اس تي إس – 127" إلى محطة الفضاء الدولية، وإذا لم يكن ديسكفري مستعدا للانطلاق في مارس فإن الفرصة التالية لإطلاقه ستكون في 7 أبريل بعد أن يغادر سويوز الروسية، وسيؤدي التأجيل حتى أبريل إلى الاصطدام بمهمة "ناسا" الهامة لإصلاح هابل المقررة من مايو إلى يونيو.



    **العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيت العز والشرف**

    [​IMG]
    [​IMG]


    [​IMG]


     
    3 معجب بهذا.
  7. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      01-03-2009 19:54
    [​IMG]

    علماء الفلك: الأرض تتعرض لأكبر عاصفة شمسية تهدد التكنولوجيا
    [​IMG]



    اهتم الإنسان بالأجرام السماوية اهتماماً كبيراً لاعتقاده بتأثيراتها على ظواهر الجو الأرضي بمختلف أنواعها ، لذلك ارتبطت حياته بعلوم الفلك والأنواء التي تُعنَى بدراسة جميع الظواهر العلوية ، ابتداءً من سطح الأرض حتى أبعد نقطة في الكون ، فبعض هذه الظواهر يومي الحدوث، مثل الليل والنهار والهطول والغيوم وأطوار القمر والشهب والبرق والرعد والرياح الشمسية والقمر، وبعضها نادر الحدوث مثل المذنبات وانفجار النجوم الشمسية.
    وفي هذا الصدد، حذر تقرير صادر عن وكالة "ناسا" من هبوب عاصفة شمسية كاملة العام 2012 من شأنها التسبب بأضرار لا تقل قيمتها عن تريليون دولار.
    وشدد التقرير على أن الخطورة تكمن في غياب أي دراسات علمية شاملة لهذا النوع من العواصف التي تولدها حركة الشمس، وغياب أي إجراءات وقائية، يضاف إليها سرعة تشكل الموجات ووصولها، إذ إن العاصفة الشمسية المعنية تقطع المسافة الفاصلة بين الشمس وكوكب الأرض التي تقدر بـ150 مليون كلم، خلال يومين من نشوئها، ما يجعل من الصعب تحديد موعد وصولها الدقيق.
    وقد سبق أن شهد كوكب الأرض عاصفتين "خفيفتين" شمسيتين، العام 1989 والعام2000 عطلتا الاتصالات والطاقة في كيبيك وفي مناطق من الولايات المتحدة لفترات وجيزة، بينما تعود آخر العواصف الشمسية الكبيرة المؤرخة نتائجها إلى العام 1859، حين تعطلت شبكة التلغراف العالمية كلياً، وتكتمل حركة الشمس كل 11عاماً، ينتج منها إطلاق هذه الطاقة الكهرومغناطيسية بنسب متفاوتة، تبلغ أقصاها مرة كل قرن حسب التوقعات ويتوقع التقرير أن نشهدها العام 2012.
    وأوضح الباحثون أن العواصف الشمسية هي تكتلات من الموجات الكهرومغناطيسية تقوم بنقل كميات إلكترون هائلة، تفوق قدرة الحقل المغناطيسي للأرض، الدرع الطبيعية التي تطهر الأجواء الحياتية من الشحنات وتحافظ على التوازن الكهرومغناطيسي للكوكب.
    وتقوم هذه الموجات بتعطيل التواصلات اللاسلكية، كالأقمار الاصطناعية وشبكات الهاتف، التي تقوم عليها الحياة البشرية، وتالياً، من شأنها أن تثير نتائج كارثية على قطاعات مهمة، كالاتصالات العسكرية والمدنية والتجارية، وحركة النقل والتجارة وشبكة الإنترنت.
    وعندما تحدث الإنفجارات الشمسية تخرج الرياح الشمسية من هذه البقع على شكل عواصف مغناطيسية تهدد غلافنا الجوي ، وهذه العواصف هي المسئولة عن اختلال الاستقبال الإذاعي والتلفزيوني، وعن الاضطرابات الكبيرة في الطقس ، كما أن نشاط البقع الشمسية يزيد احتمال الأعاصير والزوابع فوق المحيطات ، ففي الشمس مجالات مغناطيسية قوية، قد تفوق المجال المغناطيسي الأرضي أو الشمسي بمئات أو آلاف المرات، إضافة إلى أنها محاطة بأعاصير هيدروجينية، وأن العلاقة التي تحكم البقع الشمسية تتبع دورة تتكرر كل 11 سنة.
    ظاهرة غير مستمرة .. وأمراض منتظرة

    [​IMG]



    ويشير العديد من الأبحاث العلمية أن غالبية الأوبئة الخطرة، مثل الطاعون والكوليرا والتيفوئيد والحصبة الوبائية، تظهر عند أوج النشاط الشمسي الذي يحدث كل 11 سنة، وقد توصل أحد علماء اليابان إلى اكتشاف زيادة مفاجئة في نسبة بروتين الدم عند الجنسين، عند النشاط الكبير للبقع الشمسية الذي يؤثر على المجال المغناطيسي الأرضي، كما وجد أن النشاط الشمسي يسبب هبوطاً في نسبة الخلايا اللمفاوية في الدم ، كما لوحظ أثناء النشاط الشمسي المكثف تضاعف عدد المرضى الذين يعانون من أمراض تعود إلى نقص الخلايا اللمفاوية .
    وأكد العلماء أن ذلك يسبب العديد من الأمراض المرتبطه بالاضطرابات المغناطيسية التي يسببها نشاط البقع الشمسية، ومنها مرض التدرُّن الرئوي والجلطة الدموية إلخ.
    وقد بيَّنت الأبحاث وجود صلة قوية بين النشاط الشمسي وهبوط القلب الناتج عن الجلطة، حيث وُجِد أن الأشعة الشمسية تساعد على تكوين الجلطات بالقرب من الجلد، وأن هذه الجلطات هي التي تؤدي إلى الانسدادات المميتة في الشريان التاجي.
    أبرز ضحايا العاصفة الشمسية
    [​IMG]



    وأكد الباحثون أن قمر " كوداما " الصناعي للاتصالات قد وقع ضحية العاصفة الشمسية التي ضربت الارض، وقد أعلنت وكالة الفضاء اليابانية انه تم ايقاف عمله، على أمل تشغيله لاحقا بعد انقشاع العاصفة.
    كما أن هناك عواصف مماثلة سابقة قد أدت الى أعطال في الاتصالات، منها عاصفة وقعت عام 1994 ادت الى خلل في البث الاذاعي والتلفزيوني وفي اصدار الصحف في كندا، واخرى وقعت عام 1997 ادت الى عطل كامل في قمر " تليستار 401 " لشركة " اي تي أند ايه " المخصص للبث التلفزيوني الفضائي، بينما ادت عاصفة في العام الذي تلاه الى تعطيل قمر "جالاكسي 4 " لرصد الرحلات الجوية.


    **العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيت العز والشرف**
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
    5 معجب بهذا.
  8. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      01-03-2009 20:20
    [​IMG]

    روسيا ترسل قمر اتصالات أمريكياً للفضاء




    [​IMG]








    موسكو : أعلن باحثون عن إطلاق صاروخ روسي يحمل قمر اتصالات أمريكي إلى مداره.
    وأشار متحدث باسم وكالة الفضاء الروسية " روسكوزموس" إلى أن الصاروخ "زانيت - 3 اس إل بى" انطلق وهو يحمل القمر "تليستار - 11 ان" من مركز بايكونور الفضائى فى قازاقستان.
    وأوضح الباحثون أن قمر "تليستار - 11 ان" هو قمر متزامن مع حركة الأرض قامت بصنعه شركة أمريكية يقدم خدماته للعملاء فى أمريكا الشمالية وأوربا وإفريقيا ومنطقة المحيط الاطلنطى، ويعد " زانيت - 3 اس إل بى" نسخة حديثة ثلاثية المراحل من "زانيت - 3 اس إل" الذى استخدم من قبل فى منصة الإطلاق البحرية العائمة فى المحيط الهادى.
    وقامت روسيا بالفعل بإطلاق ناجح لثلاثة أقمار الى الفضاء العام الحالى، وتعتزم تسجيل رقم قياسى من خلال القيام بإطلاق إجمالى 39 قمراً عام 2009، رغم الأزمة المالية العالمية.


    **العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيت العز والشرف**
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
    5 معجب بهذا.
  9. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      01-03-2009 20:22
    [​IMG]

    روسيا تطلق قمراً صناعياً جديداً
    [​IMG]


    موسكو : أطلقت روسيا صاروخ بروتون ك الفضائي الذي يحمل على متنه قمراً صناعياً جديداً لصالح وزارة الدفاع الروسية.
    وأشار الكسي زولوتوخين المتحدث باسم قوات الفضاء الروسية، إلى أن عملية الإطلاق جرت بنجاح في الوقت المقرر، مؤكدين أن صاروخ بروتون ك يستطيع نقل حمولة يتراوح وزنها بين 20 و 22 طناً إلى ارتفاع 200 كلم.
    ويتفوق هذا الصاروخ من حيث الأمان على جميع الصواريخ الفضائية الأميركية والصينية والأوروبية من نفس الطراز.
    يذكر أن صاروخ بروتون ك الفضائي الثقيل الذي أطلق من مطار بايكونور الفضائي كان قد صمم على أساس صاروخ أور 500 البالستي العابر للقارات وأجريت أول عملية إطلاق لهذا الصاروخ الذي يبلغ وزنه دون حمولة 700 طن في عام 1968.



    **العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيت العز والشرف**
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
    4 معجب بهذا.
  10. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      02-03-2009 22:30
    [​IMG]
    أول مسبار صيني يهبط على سطح بالقمر



    [​IMG]







    بكين : أعلن باحثون عن ارتطام مسبار صيني بسطح القمر في عملية وصفتها بكين بإنها كانت "اصطداماً متحكماً به، فقد ارتطم مسبار "تشانج-1" بسطح القمر في نهاية مهمة استمرت 16 شهراً قام خلالها المسبار بمسح لسطح القمر من مدار حوله.
    وكانت الصين قد اطلقت المسبار إلى الفضاء في شهر أكتوبر عام 2007 في مهمة تهدف إلى استكشاف كامل سطح القمر.
    واطلق "تشانج-1" باستخدام صاروخ صيني من طراز "المسيرة العظمى - 3A"، وقام بمسح كامل لسطح القمر مستخدما الرادار المجسم، وقد سيطرت على المسبار تشانج-1 محطتان ارضيتان تقعان في تشينجدا شرقي الصين وكاشجار شمال غربي البلاد.
    وأوضح الباحثون أن البرنامج الفضائي الصيني الطموح يهدف إلى اطلاق محطة مدارية مأهولة وإلى ايصال إنسان إلى القمر.
    يذكر أن الصين هي ثالث دولة فقط بعد الاتحاد السوفييتي السابق والولايات المتحدة - تتمكن من اطلاق مركبة مأهولة إلى الفضاء وكان ذلك في عام 2003، وتنوي الصين إطلاق مركبة فضائية ضخمة في العام المقبل، وستجري أول عملية التحام فضائية في تاريخها.



    **العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيت العز والشرف**

    [​IMG]


    [​IMG]

    [​IMG]
     
    4 معجب بهذا.

حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...