• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

مشاكل الشباب بين الواقع و بين العادات و التقاليد

madounat

عضو مميز
عضو قيم
إنضم
26 نوفمبر 2008
المشاركات
1.002
مستوى التفاعل
3.896
إن قوة كل مجتمع تكمن في طاقات الشباب، وطاقات الشباب لا يمكن الاستغناء عنها، ولا بد من استغلالها الاستغلال الأمثل الذي يرتقي به المجتمع، ويصعد في سلم التطور.
وفي واقعنا الحالي هناك سوء إدارة طاقات الشباب من قبل المجتمع نفسه الذي حدد له حدود العادات والتقاليد، وكذلك من قبل الواقع الفعلي الذي يزيد من مشاكله يوما بعد يوم. الشاب الحالي مربك إلى درجة كبيرة، حين يتخرج من الكلية، وهو مقبل على الزواج لن يجد من حوله الكثير أو على الأقل ما يكفيه من المال لمشروع الــزواج، ويتخيل في ذهنه مشاكل عيش أسـرته، وعدم التعيين في دوائر الحكومة
ووفقا للراتب الشهري يجب على الشاب المقبل على الزواج الانتظار (100) شهر حتى يتمكن من الحصول على ما يلزمه من المال، وهذا الترف في الصرف على الزواج يأتي من العادات والتقاليد التي لا يمكن للمرء أن يحيد عنها - ورغم صرف هذا المال - وبعد الزواج لن يرى حوله شيئا فلا مسكن ولا مستلزمات البيت العادي ولا سيارة سوى هو وزوجته، فقبل أن يبدأ بهذه المصائب والمشاكل يحلم بأوروبا، ويخطط كيف يُهاجر إلى أوروبا، ويظن أنه سيرتاح فيها، وهذا يحدث استنزافا لعقول وطاقات وطننا، ومع هذا كله لا يوجد من يصاحبه بجد ويحل مشاكله، وإنما كل يحاول أن يستميله إلى ما يعتقده هو، فيضيف له مشاكل أخرى، وقد يؤدي إلى اختناقه تحت هذه المشاكل..!

 
بصراحة تقوس الزواج هي من الاشياء السلبية جدا في عاداتنا و تقاليدنا
و وقت نقول تقوس نعني بيها السهريات و العوادات و الذبايح و الذهب و المصروف الكله
لو كان تعمل عرس سكوتي توا يقولوا اش بيه ياخي هجال و لا شيباني
و حتى كان اهلك وافقوا اهل العروسة يقفولك شوكة و يشرطوا عليك ما يعريلك راسك

هيا من الاخر القسم على الله منها هالعادات و التقاليد
 
يعني الشباب لكان يفهمها على قاعدة تو يعرف كونو العرس أهم مرحلة في حياتو. هو تقليد لازم لكن التقوس اللي يفرض فيها علينا المجتمع تخلي الواحد يخاف أصلا من العرس. فما شكون يوزنها صحيح ويعرف كونو فرحة العرس تجي من القلب قبل التزغريطة و الستيريو و الطبال. فما شكون ربي عطاه و نجم يعمل عرس مزين بالسهريات و الفطورات و العشاوات. أما اللي ما ينجمش فاش قام يتسلف و لا يعمل في قرض.
أنا را كونو فما مرض في تونس اسمو "التمارية" و هذا خصوصا في وسط العايلات أكثر منو ما بين الجيران هو اللي قاعد يبعد في التوانسة على الهدف الرئيسي للعديد من تصرفاتهم.
 
أعلى