ضغط الدم

warning

عضو
إنضم
29 أفريل 2008
المشاركات
69
مستوى التفاعل
24
ضغط الدم هو الضغط المبذول بواسطة الدم بزاوية قائمة على جدران الأوعية الدموية. عادة يشار بضغط الدم - إلا إذا تم الإشارة بغير ذلك - إلى ضغط الدم في الشرايين في جهاز الدوران العام(الجهاز الدوري). أي الضغط في الشرايين الكبيرة التي تنقل الدم إلى أجزاء الجسم دون الرئتين مثل الشريان العضدي (في اليد). ضغط الدم في الأوعية الدموية الأخرى أقل من الضغط في الشرايين. وحدة ضغط الدم عالميا هي مليمتر زئبق (mmHg).ضغط الدم الانقباضي يعرف على أنه أعلى الضغط في الشرايين خلال الدورة القلبية. أما ضغط الدم الانبساطي فهو أقل ضغط (في حالة الاسترخاء للدورة القلبية).أيضا معدل الضغط الشرياني و الضغط النبضي هما مقادير مهمة.

القيم النموذجية في حالة الاسترخاء لإنسان سليم بالغ هي تقريبا 120 مم زئبق للانقباضي و 80 مم زئبق للانبساطي (يكتب 120\80 مم زئبق) مع وجود فروقات فردية كبيرة. هذه القياسات لضغط الدم ليست ثابتة بل تخضع لتغيرات طبيعية من نبضة إلى أخرى أو خلال اليوم (في النظم اليوماوي,
circadian rhythm
). كما أن هذه القياسات تتغير استجابة للضغط والإجهاد وللعوامل الغذائية و الأدوية أو الأمراض.



قياس غزوي
يمكن قياس ضغط الدم الشرياني غزويا بوضع قنية في داخل الشريان وربطه بقارئ الكتروني للضغط. هذه الطريقة هي الأكثر دقة. هذه الطريقة الغزوية عادة ما تتبع لقياس الضغط في العناية المركزة وفي علم التخدير, وكذلك لاغراض البحث العلمي، كما أنها تستخدم في البيطرة.

مضاعفات هذه الطريقة:

الالتهاب
النزيف
التخثر
الألم

قياس غير غزوي
القياس الاستماعي (auscultatory) والذبذبي (oscillometric) أبسط وأسرع. كمأ أنها لا تتطلب خبرة كبيرة في وضعها, ولاتسبب بمضاعفات, وأقل الما للمريض. لكن هذه المزايا تكون على حساب الدقة. إذ توجد بعض الفروقات الطفيفة في الدقة والقياسات مقارنة بالطريق الغزوية.

القيم الطبيعية
القيم الطبيعية لضغط الدم في الشخص البالغ :


الانقباضي : 120 مم زئبق
الانبساطي : 80 مم زئبق
يكون معدل ضغط الدم في الأطفال يكون أقل من الضغط الدم الطبيعي, أما بالنسبة لكبار السن فضغط الدم يكون أعلى من الضغط الدم الطبيعي وذلك يعود بسبب فقدان الأوردة الدموية لمرونتها بتقدم السن.أوضحت التجارب السريريه أن الأشخاص الذين يحافظون على ضغط دمهم منخفضا ضمن المعدلات الطبيعية فإن ذلك أفضل بكثير لصحة القلب والاوعيه الدمويه على المدى الطويل. ارتفاع ضغط الدم المنتشر عند كبار السن -والذي لم يعد يعتبر طبيعيا- له علاقة بزيادة معدل الوفيات ومعدل الحالات المرضية. التجارب السريرية تميل بوضوح بشكل متزايد على أن ضغط الدم المنخفض يقلل من انتشار الأمراض.

في الطب البيطري, قيم ضغط الدم الطبيعية للقطط والكلاب :

الانقباضي
: بين 110 مم زئبق إلى 160 مم زئبق
الانبساطي : بين 50 مم زئبق إلى 110 مم زئبق
 
مشكور يا أخي على هاته المعلومات
:satelite::satelite:
 
أعلى