دودة الاسكارس ، داء الاسكاريس Ascariasis

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة warning, بتاريخ ‏24 فيفري 2009.

  1. warning

    warning عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏29 أفريل 2008
    المشاركات:
    69
    الإعجابات المتلقاة:
    24
      24-02-2009 18:16
    [​IMG]

    داء الأسكارس Ascariasis هي حالة عدوى ناتجة عن نوع من الديدان يسمى " اسكاريس لمبريكويدس " Ascris Lumbricoides وهو أكبر انواع الديدان الاسطوانية ( الخيطية ) التي تعيش متطفلة في الامعاء ، ويمكن أن تنمو الدودة حتى يصل طولها إلى عشر بوصات ( 25 سم ) ( وثمة أنواع أخرى من الإسكارس تتطفل على أنواع أخرى من الحيوان ) .

    ينتشر مرض الاسكاريس عن طريق الملامسة من اليد إلى الفم بعد أن تكون اليد قد لامست أو تعرضت لتربة ( أو لمنتجات من خضراوات أو فاكهة ثم إنباتها في التربة ) ملوثة تحتوي على براز بشري تختبيء به بويضات الأسكارس .

    بعد إبتلاع البويضات ، تفقس وتخرج منها اليرقات داخل الأمعاء ، ثم تهاجر اليرقات بعد إختراقها لبطانة الامعاء – في رحلة طويلة عجيبة – لتصل إلى تيار الدم ومنه إلى الرئتين إلى أن تصل إلى الشعب الهوائية ثم تتسلق داخل القصبة الهوائية .

    وفي البلعوم يتم ابتلاعها لتهبط مرة أخرى داخل الجهاز الهضمي ( ومن العجب أن تقاوم العصارة المعدية ! ) إلى أن تصل إلى الامعاء الدقيقة لكي تنمو وتتطور إلى طور الديدان اليافعة التي تضع البيض ( الذي يغادر الجسم مع البراز ) وتتكرر دورة الحياة ، هذا و تعيش الديدان اليافعة لمدة تصل الى سنتين .



    [​IMG]


    يمكن أن يسبب داء الاسكاريس سعالاً إثر حدوث العدوى ( أثناء غزو اليرقات للرئتين في رحلتها الشاقة المثيرة داخل الجسم ) . وثمة اعراض اخرى تشمل الماً طفيفاً في البطن و قيئاً ، وفي حالات نادرة قد يحدث انسداد في الامعاء ، داء الأسكاريس هو سبب جوهري لنقص التغذية في كثير من الدول النامية ، ونادراً جداً ما تخرج الديدان الحية بحجمها الكبير و لونها الكريمي ، و اكثر ندرة من ذلك ان تخرج تلك الديدان المقززة من الفم او حتى الانف نتيجة لحدوث حركات معوية معكوسة قوية .

    يمكن تشخيص داء الاسكاريس بالفحص المعملي لعينات من البراز للتعرف على بويضات الديدان بشكلها المميز ، بالاضافة الى هذا ، فقد يجري طبيبك فحصاً بأشعة إكس لجهازك الهضمي .

    يمكن التخلص من حالة العدوى بتناول أدوية طاردة للديدان ، و ذلك عن طريق قتل الديدان او شلها بحيث يمكن طردها بسهولة من الامعاء فتخرج مع البراز
     
    1 person likes this.

  2. alpacinotun

    alpacinotun مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏7 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    16.293
    الإعجابات المتلقاة:
    28.020
      24-02-2009 18:25
    موضوع فعلا قيّم
    بارك الله فيك

    ننتظر جديدك


    :satelite:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...