أخبار24-02-09

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏24 فيفري 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-02-2009 20:55
    [​IMG]
    [​IMG]

    يحتوي زيت الزيتون على مركب السيكوريدوسيز المضاد للسرطان


    زيت الزيتون يتحدى سرطان الثدي


    جيرونا - فوائد زيت الزيتون تزداد يوما بعد يوم، وخاصة النوع البكر منه، حيث أثبتت دراسة حديثة أن بإمكانه المساهمة في التقليل من نسبة حدوث سرطان الثدي.

    وثبت ذلك لدى نحو 20-30 بالمائة من حالات السرطان التي تفرز جزيئات HER2، حسب ما توصلت إليه الدراسة، التي أشرف عليها خافيير مينديز، الأستاذ في مؤسسة كاتالان لأمراض الدم في جيرونا، اسبانيا.

    هذه النتائج التي نشرتها الشبكة الإخبارية سي ان ان، طرحت تساؤلات عدة حول التضارب الحاصل لما توصلت إليه دراسات بعضها تحدث عن دور الحمية الغذائية الشرق أوسطية الغنية بزيت الزيتون في منع حدوث سرطان الثدي، في حين أن بعض الباحثين أكدوا أنهم لم يتمكنوا من إثبات ذلك ، بل استخلصوا أن العناصر الفعالة في زيت الزيتون تؤثر على أنواع معينة من السرطانات.

    ومن المعروف أن هناك نوع من الأدوية المعالجة لسرطان الثدي، يعرف باسم Herceptin، يعتمد في آلية تأثيره على استهداف جزيئات الـ HER2، لذا وجه الباحثون اهتمامهم نحو إمكانية أن يكون لزيت الزيتون نفس التأثير.

    في البداية قام مينديز وفريقه بعزل عدد من المركبات الموجودة في زيت الزيتون البكر، والذي يمتاز باحتفاظه بمعظم مركباته كونه لا يتعرض للحرارة أثناء تحضيره للاستخدام، كما هو متعارف عليه في الأنواع الأقل جودة من الزيت.

    وجاءت النتيجة أن هناك نوعين من هذه المركبات يعرفان بالسيكوريدوسيز والليغنان، يقضيان على خلايا سرطان الثدي البشرية إيجابية HER2، بينما يكون هذا التأثير اضعف على الخلايا السلبية منها.

    كما وجدوا أنه في حال إطعام الفئران المحرض لديها الإصابة بسرطان الثدي كميات كبيرة من زيت الزيتون البكر، تتراجع درجة خباثة الورم.

    ولا يجب أن يفهم مما سبق أن التناول الكثير من زيت الزيتون البكر يمكن أن يمنع تماما أو يشفي من سرطان الثدي، حيث أن مركب السيكوريدوسيزالمضاد للسرطان، والموجود في هذا الزيت، يتعرض للتلف بسرعة، وبالتالي يفقد فاعليته، لذا فإن هذه المركبات لن تفيد في حال تم تناولها مع الأكل، كما لو تم استخدامها في تركيب الأدوية المعالجة للسرطان.

    بالمقابل لوحظ أثناء التجربة على الفئران أن جزيئات مركب الليغنان تتراكم على أنسجة الورم، وبالتالي يتوقع أن يكون تأثيرها المضاد للسرطان تابعا للتماس الموضعي المباشر لها مع أنسجة سرطان الثدي.

    وأشارت هذه الدراسة، التي نشرت في Journal BMC Cancer أنه ضرورة إجراء بحوث أكثر استفاضة حول هذا الموضوع قبل طرح زيت الزيتون البكر كعنصر علاج أو وقاية من الإصابة بسرطان الثدي.





     
    1 person likes this.

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-02-2009 20:57
    [​IMG]

    التقليل من رفع الأشياء الثقيلة وكثرة النشاط يفيد أسفل الظهر

    الرياضية تخفف أوجاع أسفل الظهر


    واشنطن – وكالات: توصلت دراسة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية هي الوسيلة الفضلى للتخلص من الأوجاع في المنطقة السفلى من الظهر.

    وقال الدكتور ستانلي بيغوس من جامعة واشنطن، وهو أستاذ في جراحة العظام والصحة البيئية، في الجامعة "هناك أدلة قوية تؤكد على أن كثرة التمارين والحركة لها تأثير هام في التخفيف من الآلام في المنطقة السفلى من الظهر".

    أضاف بيغوس إن الوسائل التي يلجأ إليها البعض مثل ارتداء أحزمة أو انتعال أحذية لا يبدو بأنها تعطي النتيجة المرجوة.

    وتابع إن" ثماني تجارب أثبتت أن التقليل من رفع الأشياء الثقيلة وكثرة النشاط والحركة خلال العمل يمكن أن يكون وسيلة فعالة لخفض الأوجاع في أسفل الظهر".

    ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة "العمود الفقري" أن التمارين وحدها هي التي تخفف من الأوجاع في أسفل الظهر، مشيرة إلى أن التخفيف من هذه الأوجاع مرتبط بأسلوب الحياة مثل الوقوف أو الجلوس بطريقة خاطئة ما يجهد العضلات الجانبية في الظهر ويسبب الأوجاع فيه.

     
    1 person likes this.
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-02-2009 20:59
    [​IMG]
    أعراض التهاب السحايا الحساسية للضوء والضوضاء واللمس والقيء والصداع..

    التهاب السحايا مرض نادر لكنه.. فتاك!


    كولونيا – وكالات: حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال أنه رغم أن مرض التهاب السحايا البكتيري نادر جدا إلا أنه يجب معالجته سريعا لأن البكتيريا التي تسبب العدوى تنتشر بسرعة وقد تسبب الوفاة.

    وربما تتسبب بكتيريا التهاب السحايا في الإصابة بمرض الالتهاب السحائي وهي إصابة الأغشية التي تغطي المخ والحبل الشوكي ، وتصيب مجرى الدم.

    ومن الأمور الأساسية أن يعالج الشخص المصاب بالمضادات الحيوية في أسرع وقت ممكن. ويجب على الآباء الذين يساورهم الشك في إصابة أطفالهم بهذا المرض أن يسرعوا للحصول على مساعدة طبية.

    وتتضمن أعراض مرض التهاب السحايا الحساسية للضوء والضوضاء واللمس والقيء والصداع وألم المفاصل وارتفاع درجة الحرارة والتشوش وتصلب حركة الرقبة.

    وأشار المتحدث باسم الرابطة أورليش فيجيلر: "عندما يميل الطفل برقبته إلى الأمام ، يزداد الألم سوءا".

    وقال فيجيلر: " الأعراض المماثلة الأخرى هي ظهور بقع قرمزية تميل للحمرة على الجلد وهي لا تختفي عندما تضع زجاجة عليها، بالإضافة إلى ألم في الساقين يجعل من الوقوف أو المشي عملية صعبة". وعادة لا تظهر الأعراض كلها معا.

    ويصيب المرض في الأساس كبار السن والأطفال دون الخامسة وأيضا المراهقين. وغالبا ما تحدث العدوى بصفة عامة خلال موسم الربيع.

    وكلما كان سن الأطفال صغيرا ، كانت الأعراض أكثر غموضا. فالعلامات السابقة للمرض بين حديثي الولادة والرضع قد تشمل ألما بالمعدة وإسهالا أو فقدان الشهية.

    وتشمل العلامات التحذيرية الأخرى ، الشعور بعدم الراحة والرغبة في النوم والبكاء الشديد وشحوب الجلد وظهور بقع عليه وظهور بقع زرقاء حول الفم وبرودة اليدين والقدمين رغم ارتفاع حرارة الجسم.

    وقال فيجيلر إن هناك مجموعات فرعية عديدة من مرض الالتهاب السحائي.

    وأوضح أن العدوى تحدث أساسا بسبب النوع "ب " من الالتهاب السحائي مضيفا أن المجموعة "ج" مسئولة عن معظم الوفيات والمضاعفات الخطيرة.

    وأضاف " هناك تطعيم لهذه المجموعة الفرعية فقط وهو ما أوصت به اللجنة الدائمة للتطعيمات بمعهد روبرت كوخ في برلين في تموز/يوليو عام 2006 لكل الأطفال الذين يبلغون الثانية من عمرهم.

    كما أوصى هو بإعطاء التطعيم للأطفال الكبار والبالغين أيضا.



     
    1 person likes this.
  4. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-02-2009 21:00
    [​IMG]
    الغضب الشديد يسبب سكتة قلبية مفاجئة

    احذر الغضب.. قد يقتلك!


    شيكاغو – وكالات : قال باحثون أمريكيون إن الغضب وغيره من المشاعر الحادة قد يحدث اضطرابا قاتلا في القلب لدى بعض الأشخاص المرهفين.

    وأظهرت دراسات سابقة أن الزلازل والحروب وحتى خسارة مباراة في كأس العالم لكرة القدم يمكن أن تزيد معدلات الوفاة بالسكتة القلبية المفاجئة والتي يتوقف فيها القلب عن ضخ الدم.

    وقالت الدكتورة راشيل لامبرت من جامعة ييل في نيو هيفن بولاية كونتيكت الأمريكية والتي نشرت دراستها في دورية الكلية الأمريكية لأمراض القلب "ظهر بالتأكيد بجميع الوسائل المختلفة انه عندما تضع مجموعة كاملة من السكان تحت عامل ضغط فإن حالات الموت المفاجئ ستزيد."

    وأضافت قائلة "تبدأ دراستنا في البحث عن كيف يؤثر هذا فعلا على النظام الكهربي للقلب."

    وقامت هي وزملاؤها بدراسة 62 مصابا بأمراض القلب وأشخاصا زرعت لهم أجهزة متابعة لكهرباء القلب تستطيع رصد اضطرابات القلب الخطرة وإعطاء صدمة كهربية لإعادة النمط الطبيعي لضربات القلب في حالة عدم انتظامها.

    وقالت لامبرت في مقابلة بالهاتف "هؤلاء كانوا الناس الذين عرفنا بالفعل أن لديهم شيئا من القابلية لعدم انتظام ضربات القلب."

    وشارك المرضى في هذه الدراسة في تدريب قاموا خلاله باسترجاع مشهد أغضبهم حديثا بينما قام فريق لامبرت بإجراء اختبار لقياس عدم الاستقرار الكهربي في القلب.

    وقالت لامبرت إن الفريق تعمد توجيه أسئلة لإثارة الغضب. وأضافت قائلة " وجدنا وفق القياسات المعملية أنه بالفعل .. الغضب يزيد عدم الاستقرار في كهرباء القلب لدى هؤلاء المرضى."

    وبعد ذلك تابع الفريق المرضى على مدى ثلاث سنوات لمعرفة أي منهم تعرض لاحقا لسكتة قلبية واحتاج إلى صدمة من أجهزة متابعة نظام كهرباء القلب.

    وقالت "الأشخاص الذين تعرضوا لأعلى مستوى من عدم الاستقرار في الكهرباء بسبب الغضب كانت احتمالات إصابتهم باضطرابات أثناء فترة المتابعة أكثر عشر مرات من الآخرين."

    وقالت لامبرت إن الدراسة ترجح أن الغضب يمكن أن يكون قاتلا على الأقل للأشخاص الذين لديهم بالفعل قابلية لهذا النوع من الاضطراب الكهربي في القلب.



     
    1 person likes this.
  5. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-02-2009 21:07
    [​IMG]

    الكالسيوم يلغي مفاعيل الأحمضة الدهنية

    الكالسيوم يخفض مخاطر سرطان القولون


    واشنطن – وكالات:أظهرت دراسة جرت في الولايات المتحدة أن تناول الكالسيوم يخفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون والجهاز الهضمي لدى النساء والرجال.

    وكتب واضعو الدراسة أن "تناول مشتقات الحليب وغيرها من المواد الغذائية الغنية بالكالسيوم وأقراص الكالسيوم كان مرتبطا بانخفاض مخاطر الإصابة بسرطان في الجهاز الهضمي، لدى النساء والرجال على حد سواء".

    وبينت الدراسة أن مخاطر الإصابة بالسرطان تراجعت بنسبة 23 بالمائة لدى خمس النساء اللواتي تناولن أكبر كمية من الكالسيوم "1881 ملغ في اليوم"، بالمقارنة مع اللواتي تناولن اقل كمية من الكالسيوم "494 ملغ في اليوم"، وظهر التراجع بصورة خاصة بالنسبة لسرطان القولون.

    أما بالنسبة للرجال، فان خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى خمسهم الذي تناول أكبر كمية من الكالسيوم "حوالي 1530 ملغ في اليوم" كان أقل ب16 بالمائة منه لدى الخمس الذي تناول أدنى كمية من الكالسيوم "526 ملغ في اليوم"، وفق الدراسة التي نشرت في مجلة "اركايفز اوف اينترنال ميديسين" الطبية الأميركية.

    وفي المقابل، لم يظهر أي رابط بين تناول الكالسيوم ومشتقات الحليب وتراجع مخاطر الإصابة بسرطان البروستات أو الثدي أو أي سرطان آخر غير سرطان الجهاز الهضمي، بحسب ما أوضح واضعو الدراسة.

    وقام الباحثون التابعون للمعهد الوطني الأميركي للسرطان في إطار الدراسة بمتابعة 293907 رجلا و198903 امرأة تتراوح أعمارهم بين 50 و71 سنة على مدى سبع سنوات.

    وأشار الباحثون إلى أن الكالسيوم أثبت فوائده في تقليص نمو الأنسجة بشكل غير طبيعي والمساعدة على إعادة ترميم الخلايا بشكل طبيعي في جهاز المعدة والأمعاء والصدر.

    كما أن الكالسيوم يلغي مفاعيل المرة والأحمضة الدهنية ويمكن أن يحد من الأضرار التي تلحق بغشاء الأمعاء الغليظة.


     
    1 person likes this.
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-02-2009 21:09
    [​IMG]

    الإجهاد الذهني يؤثر على المادة الكيميائية المسؤولة على تحفيز النشاط

    الإجهاد الذهني يضعف الجسد


    لندن – وكالات: قال باحثون من مقاطعة ويلز إن القيام بمهمة ذهنية شاقة قبل البدء في تجربة تتطلب جهداً بدنياً معيناً قد تجعل المرء يصاب بالتعب والإعياء الشديدين.

    وتبين لهؤلاء الباحثين في الدراسة التي نشرت في "مجلة الفلسفة التطبيقية" أن الإجهاد الذهني لا يجعل القلب أو العضلات تعمل بطريقة مختلفة.

    وفي هذا السياق، قال الباحثون صموئيل ماركورا وفكتوريا ماننيغ وولتر ستيانو من جامعة بانغور في مقاطعة وايلز في المملكة المتحدة أن الإرهاق الذهني يضعف أداء البشر الجسدي.

    وطلب الباحثون من 16 متطوعاً ركب دراجة ثابتة حتى الشعور بالإجهاد في حالتين الأولى عندما كانوا مجهدين ذهنياً والأخرى عندما كانوا مرتاحين ذهنياً. وخلال هذه التجربة تمت مراقبة الحالة الصحية لهؤلاء مثل قياس نبضات القلب وتسجيل ضغط الدم وكمية الأوكسجين التي كانوا يتنشقونها وغير ذلك.

    وتبين أن الأشخاص الذين تعرضوا لإجهاد ذهني شديد توقفوا قبل مضي 15 دقيقة من إنجاز المهمة التي كلفوا بها.

    وخلص الباحثون إلى أن الإجهاد الذهني يؤثر على المادة الكيميائية الموجودة في الدماغ وهي دوبامين والتي تلعب دوراً هاماً في التحفيز على النشاط والحركة

     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...