دوالي الساقين

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏26 فيفري 2009.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.065
    الإعجابات المتلقاة:
    58.676
      26-02-2009 13:00
    :besmellah1:

    :wlcm:


    دوالي الساقين – دوالي الاوردة Varicose Veins

    دوالي الاوردة Varicose Veinsأو توسيع الاوردة هي أوعية دموية (أوردة) متسعة تشبه الحبال تجري تحت جلد الساقين مباشرة .

    تنشأ دوالي الأوردة بسبب فشل أو تلف مجموعة من صمامات صغيرة موحدة الاتجاه في الاوردة ، وهذه الصمامات تمنع الدم من الرجوع إلى القدمين بتأثير الجاذبية الأرضية ، وكلما ضخ القلب الدم تفتح الصمامات لتسمح للدم بالمرور ثم تغلق لتمنع تدفقه في الاتجاه العكسي ، فإذا بدأ أحد هذه الصمامات في الصاابة بقصور وظيفي ، فإن الدم يتسرب من خلاله ويتراكم فوق الصمام الذي اسفله ، وهذا يجعل الجزء من الوريد الواقع فوق هذا الصمام ينتفخ ، وفي نهاية الأمر يصبح الوريد متضخمآ وظاهرآ للعيان وبارزآ على سطح الجلد ، كما تصبح الساق التي يوجد بها العديد من دوالي الاوردة متورمة بعض الشيء بسبب تسرب السوائل في الدم الراكد في الاوردة المتضخمة إلى الانسجة المحيطة بالاوردة .

    كيفية تكون دوالي الاوردة " دوالي الساقين " :

    في كل وريد سلسلة من الصمامات موحدة تمنع الدم في الاوردة من الارتجاع إلى اصفل تجاه الساقين والقدمين ، فإذا ضعفت تلك الصمامات فإن الدم يسترب من خلالها ويتحرك عائدآ القهقري إلى موضعه اسلابق فيتراكم فوق الصمام الذي اسفله ، وتركم الدم هذا أو ركوده يجعل الاوردة تتمدد وتنتفخ بارزة فوق سطح الجلد ، ومكوّنة دوالي الاوردة .


    اسباب دوالي الاوردة " دوالي الساقين " :


    - وجود عيوب وراثية في صمامات الاوردة أو جدرها
    - تلف الصمامات بسبب حالة تجلط الاوردة العميقة
    - التقدم في السن
    - الحمل ، بسبب وزن وحجم الجنين الذي يضغط على أوردة الحوض مما يؤدي يزيد الضغط على اوردة الساقين ، وهذا يمكن أن يجعل صمامات اوردة الساقين تضعف وتختل وظيفتها
    - الوقوف لفترة طويلة
    - الوزن الزائد


    اعراض دوالي الاوردة " دوالي الساقين " :

    توصف أعراض دوالي الأوردة بأنها عبارة عن وجع كليل وإحساس بالثقل والتورم وما يشبه التقلص العضلي في الجزء السفلي من الساق وهذا الاحساس المزعج يزداد سوءآ عند الوقوف لفترات طويلة .

    من المضاعفات الاخرى تغير لون الجلد وتكون تقرحات ملتهبة ونازفة في الجلد الذي يغطي الوردي المصاب بالدوالي ، كما يمكن أن تتكون جلطات في الأوردة المنتفخة .



    خيارات علاج دوالي الاوردة " دوالي الساقين " :


    - وسائل العناية الذاتية :

    يبدأ علاج دوالي الاوردة بوسائل تحفظية للسيطرة على تركم الدن في الطرفين السفليين .

    يجب عليك ارتداء جوراب طبية مرنة داعمة للساقين ، وهي تمتد من الكاحلين حتى تصل إلى ما فوق الركبة مباشرة ، وهذه الجوراب تضغط على الأوردة وتساعد على دفع الدم إلى اعلى ، أي للقلب ، وحتى تكون الجوارب أكثر فاعلية يجب عليك ارتداؤها كل ثباح بمجرد الاستيقاظ من النوم .
    إن ارتداء الجوارب من النايلون تحت الجورب الطبي يمكن أن يساعد الجورب الطبي على الانزلاق بسهولة أكبر .


    * إذا كنت تعاني تورمآ ملحوظآ بالساقين فإرفع كاحليك حتى يكون مستواهما أعلى من سمتوى القلب لمدة 30 دقيقة مرتين يوميآ ، فهذا سوف يقلل بدرجة كبيرة من التورم ، إفعل هذا بالاضافة إلى ارتداء الجورب الطبي .

    * ممارسة الرايضة أو التمارين الرياضية هي أمر مهم في السيطرة على اعراض دوالي الاوردة ، إذ أن نساط عضلات السمانتين والفخذين يساعد على ضخ الدم إلى اعلى في اتجاه القلب .
    ورياضة السباحة هي من الانشطة المثالية إذ أن ضغط الماء يمكن أن يضغط الاوردة كما تفعل الجوارب الطبية .

    تأثير الرياضة على الدورة الدموية بالساق :

    إن الرياضة عظيمة الاهمية ف يمنع تراكم الدم وركوده في الطرفين السفليين ، فعندما تنقبض عضلات الساق فإنها تضغط الدم إلى أعلى خلال الاوردة المتجهة إلى القلب وتجبر صمامات الاوردة على أن تفتح، وبعد ارتخاء العضلات يمنع الدم من السقوط إلى اسفل ((إلى الساقين )) بانغلاق صمامات الاوردة دونه .

    * انقاص الوزن يساعد أيضآ على التخلص من الاعراض عن طريق تخفيف العبء الواقع على الساقين .

    * إذا كنت تعاني دوالي الاوردة يجب عليك توجيه اهتمام خاص زائد لصحة جلدك ، إذ إن جلدك يمكن بسهولة أن يصبح جافآ ومثيرآ للحكة في المناطق المشدودة أو الممطوطة بسبب التورم ، و مط الجلد يمكن أن يسبب تكون القرح أو تلوث الجلد ( التهاب جلد خلوي ) ، وإن استخدلم كريم جيد مرطب للجلد يمكن ان يساعد على التخلص من هذه المسكلة ، فإستخدام كريم اللانولين أو كريم العناية باليد ، وتجنب الفازلين فهو أقل فاعلية .

    * تجنب الجلوس وقدميك متقاطعتين
    * تجنب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة

    -الوسائل الجراحية :

    ثمة علاجات عديدة متاحة للتخلص من دوالي الاوردة .

    - العلاج التصلبي للاوردة :

    وهو عبارة عملية يتم فيها حقن مادة كيميائية خاصة داخل الاوردة الصغيرة ((حتى تسبب اتلافآ مقصودآ للبطانة الداخلية للوعاء الدموية ، فينتج نسيج ندبي ينقبض بدوره ، مما يجعل الوريد يختفي نهائيآ )) لجعلها تتصلب وتضيق ، وهي اساسآ عملية تجميلية .

    - العلاج بالليزر :
    يمكن علاج الاوردة الصغيرة بالليزر رغم أن النتيجة التجميلية ليست طيبة في بعض الاحيان .

    - الجراحة ( نزع الوريد ) :

    بالنسبة للاوردة الاكبر حجمآ والتي تسبب اعراضآ خطيرة فإن أفضل علاج لها على المدى الطويل هو ازالة الوريد جراحيآ ، وهذا مايسمى نزع ( تجريد ) الوريد ،(( وهذا يتم بعد التأكد من عدم وجود جلطات في الاوردة السطحية العميقة فقد تكون هذه الاوردة السطحية ضرورية لسريان الدورة الدموية حول مكان التجلط ، وبهذا تكون ازالة أو تجريد تلك الاوردة سببقآ في تدهور حالة التورم في الساقين )) وبمجرد ازالة الوريد يجب أن تكون اعراضك قد ازيلت ايضآ .



    :tunis:
     
    3 شخص معجب بهذا.

  2. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.065
    الإعجابات المتلقاة:
    58.676
      13-02-2012 10:48
    :besmellah2:








    حالة غير طبيعية تصيب الأوردة.والأوردة هي تلك الأوعية الدموية التي تنقل الدم الفاسد(عدا الوريد الرئوي) الى القلب لغرض دخوله في الدورة الدموية القلب ـ رئوية من أجل تنقيته ومن ثم إعادته نقياً ـ محمّل بالاوكسجين ـ بواسطة الشرايين(عدا الشريان الرئوي) الى كافة أنحاء الجسم. تمتاز الاوردة بجدران أرق عمّا في الشرايين،وتنضغط هذه الأوردة بتقلص العضلات المجاورة لها فيندفع الدم الذي يجري بعكس الجاذبية الارضية باتجاه القلب لذا فان الصمامات التي تحتويها تمنع رجوع الدم الى الخلف أو الى أسفل بعد ارتخاء العضلات ذاتها.

    والاوردة نوعان من حيث موقعها من الجلد: سطحية وعميقة، والعميقة هي المهمة وبينها وبين السطحية شبكة من الاتصالات، وأن أي خلل بعمل هذه الصمامات يسبب تراجع وتكدس الدم وبالتالي أحتقان الوريد ومن ثم تمدده.

    إن مظهر الدوالي يختلف باختلاف طبيعة الوريد أو الاوردة المصابة فمنها ماتكون شعيرية تحت الجلد وقد تكون حمراء رفيعة أو خطوط زرقاء أو مائلة الى اللون البنفسجي، وقد تكون زرقاء مستعرضة ومتعرجة. كل الاوردة معرضة للاصابة بهذا المرض ولكن الاكثر شيوعاً من بين الاصابات هو في الاوردة الطرفية أو المحيطية، ويمتاز الوريد المصاب بالتعرج، والتوسع والاستطالة مع عدم كفاءة الصمامات التي يحتويها الوريد المعني.أن حالة الدوالي غالباً ما تصيب الوريد الصافيني أو الوريد الصافن(أي وريد الطرف السفلي) القصير أو الطويل أو أحد تفرعاتهما علماً ان الحالة تصيب الوريد الصافن الطويل أكثر مما تصيب القصير.


    إن من طبيعة الاوردة بما يميزها عن الشرايين هو عدم وجود تطابق في أماكن وجودها (تشريحياً)والترابط بين السطحية منها مع العميقة(يوجد 200 حالة عدم تطابق)، لذا قسّم العلماء أماكن الدوالي في الوريد الصافني الى ثلاثة أماكن ،وهي:ـ

    1. فوق الركبة من الجهة الخلفية.
    2. في منطقة عضلات الطرف الاسفل.
    3. فوق مفصل الكاحل بقليل.

    إن الدوالي ممكن أن تكون أولية أو ثانوية، بمعنى إما هناك خلل في الوريد ومكوناته أو أن الدوالي قد حصلت بسبب تجلطات دموية ناشئة من ألتهابات جرثومية مضاعفة أدت الى هذه الحالة كما يحصل في بعض العمليات الجراحية التي تجرى في البطن.

    أسباب الدوالي:

    ـ أن كل مؤثر يؤدي الى تلكؤ سريان الدم باتجاه القلب يسبب الصفات الرئيسة الثلاث وهي التعرج والتمدد والاستطالة.ومنها:

    1. الحمل: حيث أن محتويات الرحم تؤدي الى نشوء ضغط (بسبب الوزن)على مجرى الدم الوريدي الى المجرى الرئيسي وهو (الوريد الأجوف الاسفل).
    2. أورام داخل الحوض.
    3. تخثرات دموية عميقة(تصيب عقدة الاتصال بين وريد الحوض ووريد الطرف الاسفل).
    4. وجود ناسور شرياني ـ وريدي يؤدي الى الدوالي السطحية.
    5. وهناك عوامل تساعد على حصول الدوالي منها، العامل الوراثي، المهن التي تتطلب الوقوف فترات طويلة، السمنة، تقدم العمر(فمن المعروف أنه بتقدم العمر يحدث ضعف بجدران الاوردة بسبب خلل في بروتيني الكولاجين والاليستين اللذين يمنحان الاوردة المرونة)،وكذلك الملابس الضيقة في منطقة الحوض والبطن(حيث تسبب تلك الملابس تلكؤ برجوع الدم باتجاه القلب).
    ومن الناحية العلمية فأن ضغط الدم في الدوالي يكون مرتفع،بسبب من تراكم كميات الدم غير الاعتيادية في وريد ذلك الجزء من الجسم.


    الأعراض والعلامات:

    أضافة الى مظهرها والذي يسبب حالة انزعاج نفسي(خصوصاً النساء)فأن المصاب يعاني من:ـ

    1. آلام بالمنطقة التي تظهر فيها اضافة الى آلام عضلة الساق الخلفية والتي تدعى(الربلة)
    2. آلام بالظهر والشعور بالتعب.
    3. تورم الساق.
    4. حكة بجلد المنطقة المصابة.
    التشخيص:ـ
    1. الكشف السريري.
    2. الدوبلار (وهو السونار الملوّن).


    العلاج :

    يختلف من مريض الى أخر، وهناك عدة طرائق للعلاج:ـ
    1. ممارسة الرياضة + ارتداء الجوارب الطبية الخاصة بالدوالي(يجب رفع الرجل فوق مستوى القلب لمدة ربع ساعة قبل النهوض من الفراش ومن ثم ارتداء تلك الجوارب ومن بعدها بأمكان المريض أن يغادر فراشه، ولا يُفضل خلع تلك الجواريب الا عند الركون الى النوم مرة أخرى أو الاحتياج الى الاستحمام وبامكان استخدام هذه الجوارب عدة أسابيع).
    2. زرق إبرة علاج معيّن موضعياً(مادة كيمياوية تعمل على تصليب الأوردة).
    3. التداخل الجراحي.
    4. العلاج بالليزر:بعد تقييم حالة المريض صحياً بشكل عام يمكن استخدام هذه الطريقة لمعالجة الدوالي الرفيعة.


    نصائح:

    1. تخلص من الوزن الزائد، وامتنع عن الملح الزائد والدهون اللذين يسببان ارتفاع ضغط الدم الذي يسبب الدوالي أو يُفاقم الحالة، وكذلك فأن التدخين عامل رئيسي بأرتفاع ضغط الدم.
    2. تفادى الامساك بتناول الخضروات والأغذية الغنية بالالياف، وكذلك ننصح بتناول الماء.
    3. يُفضل رفع الساقين أثناء النوم بوضع وسادة تحتهما.
    4. يٌفضل سكب الماء البارد على الساقين يومياً وحسب المناخ مع أجراء المساج لهما.
    5. تجنب حمل الاشياء الثقيلة.
    6. عدم الجلوس او الوقوف فترات طويلة والاستعاضة عنها بالمشي.
    7. حبوب منع الحمل تكون عاملاً مساعداً في حصول الدوالي.
    8. تجنب لبس الكورسيه أو الملابس الداخلية الضيقة أو الأحزمة المشدودة.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...