• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

نيام على الطريق....ومشردين في الشوارع.

waoula

عضو مميز
إنضم
7 أوت 2008
المشاركات
1.372
مستوى التفاعل
2.114
:besmellah1:
السلام عليكم
بداية وقبل ان ابدا في تناولي موضوعي هذا اود ان تتقبلوا فائق تحياتي واحترامي

التشرد/صفة اجتماعية خطيرة ومتواجدة في كامل انحاء العالم لكنها تتفاوت من منطقة الى منطقة اخرى ومن بلاد الى بلاد اخرى..لكنها تحمل تعريفا واحدا ووحيدا الا وهي صفة
لانسان بلا مأوى لا ينعم بالأمان في بيت له باب وسقف وحوائط , انه انسان مهمش غير ناظر للمستقبل فكل حياته هي اللحظة التي يعيشها , احلامه تتمحور حول امكانية ان يجد ما يفطر ويعمل الله دليل للعشاء ولو وصل به الامر الى الانحراف. وتبقى نسبة المتشردين في تونس اكبر من نسبة الاناث..
تجدهم في المقاهي- في الحدائق والمتنزهات العامة- في محطة سيارات الاجرة والحافلات-في الاشارات-داخل المباني المهجورة- داخل المستودعات- الاماكن الخربة

مظهر بائس و عيون زائغة وحزينة متسخة وملابس بالية.... تمتمة بكلمات غير مفهومة تعبر عن اعتراض أو رفض للعالم كله ... وقد تعبر عن استعطاف أو استجداء بهدف الحصول على دينار او قهوة او اكل او مضجع او اعانة بصفة عامة.
تجده عندما تذهب الى عملك او الى معهدك او الى الكلية 7 او 8 صباحا وقتلي البرد و المطر و الريح والسخانة والشهيلي ...تجده مرميا على جانب الطريق نائما في احدى المحطات او انه جالسا واضعا خده على يده...
وعندما يشاهدك ينظر اليك نظرة
القلق والخوف المتكررة و الحرمان العاطفي والشعور بالاغتراب النفسي. واثرها يتطلع اليك مع تفكير عميق هل انت اهل ان يخدعك او يسطو عليك وهل انت من الاشخاص التي تنطلي عليها حيلة ما وفكرة او حدث لا وجود له في الحقيقة....لا نستطيع ان نعتبره متسولا لان المتسول يبقى له مكان اقامة ثم ان المتسول ياتيك بكل شفافية ويقول لك اعطيني كذا يرحم بوك.
بينما المتشرد لا مكان للنوم لا سكنى لا اهل لا جيران لا معارف لا حتى شيء وياتيك بحيلة وقوة في الدهاء للستلاء عليك ....وعنا منهم برشة في تونس.

لا بد من وجود حل لهؤلاء الاشخاص والتي يجب رعايتهم واعانتهم من قبل المنظمات الاجتماعية والمسؤولين القائمين على راحة المواطن التونسي.
فلا حول ولا قوة الا بالله العظيم

:tunis:




 
قداش منهم المسؤولين
يبحثون لك عن شغل و يسهرون على راحتك و يسهرون على توفير مستوى معيشي و قدرة شرائية ممتازة و و و

ربي يعاونهم لما قدموه لنا

:bang:
 
والله حكيت لمتشردين و نايمين في شارع كثرة bilgda هل أيامات

نشالله يلقو حل المسولين
 
أعلى