زواج المسلمات من غير المسلمين بين الواقع والشرع

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة الصقر-الجارح, بتاريخ ‏1 مارس 2009.

  1. الصقر-الجارح

    الصقر-الجارح عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فيفري 2008
    المشاركات:
    330
    الإعجابات المتلقاة:
    95
      01-03-2009 01:17
    منذ سنوات عديدة برزت في الوطن العربي ظاهرة اجتماعية شائكة وقد أخذت في
    السنوات الأخيرة منعرجا خطيرا في الدول المغربية تحديدا ألا وهي ظاهرة زواج المسلمات من غير المسلين ... أردت طرح هذه الاشكالية للنقاش لما لهذه المسألة من حساسية وتأثيرات مستقبلية على المجتمعات العربية وداخل الأسرة المسلمة ..فما هو حكم الشرع في زواج الفتيات المسلمات من غير المسلمين ولو كانوا عربا ؟ وكيف ينظر المجتمع العربي والاسلامي تحديدا إلى هذه المسألة ؟ ثم الأهم هو ما هي الأسباب التي أدت إلى انتشار هذه الظاهرة ؟ وما هي الحلول البديلة إذا كانت ستؤثر حقيقة بالسلب على مستقبل العائلات والمسلمة ؟ هذه بعض الأسئلة فقط لاثراء الحوار حول هذا الموضوع ... ولدي بعض الشهادات الحية من تونس ومن خارجها سأسهم بها في اثراء هذا الموضوع معكم أيضا ...


    فما هي صديقاتي أصدقائي وجهات نظركم حول هذه الظاهرة ؟؟؟
     
    1 person likes this.
  2. joe.tun

    joe.tun نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2.322
    الإعجابات المتلقاة:
    2.181
      01-03-2009 11:11
    السلام عليكم

    حسب ما تعلّمناه في التفكير الإسلامي زواج المسلمة من غير المسلم لا يجوز,
    أما الآن فباْسم حريّة المرأة أصبحت الكثير من الأحكام الشرعيّة لا تطبّق.
     
  3. physio008

    physio008 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 فيفري 2008
    المشاركات:
    796
    الإعجابات المتلقاة:
    1.736
      01-03-2009 12:25
    :besmellah1:
    قال الله في محكم تنزيله في سورة الممتحنة الآية 10 "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"
    وقد أجمع العلماء على أنه لا يحل للمسلمة الزواج بالكافر سواء كان مشركا أو من أهل الكتاب ، وقد يتسائل الإنسان لماذا؟ وحكمة ذلك أن الله جعل القوامة بيد الرجل وأمر الزوجة بطاعة زوجها في المعروف ، وقد علق الطبري على هاته الآية: " حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ كان نبيّ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم عاهد من المشركين ومن أهل الكتاب، فعاهدهم وعاهدوه، وكان في الشرط أن يردّوا الأموال والنساء، فكان نبيّ الله إذا فاته أحد من أزواج المؤمنين، فلحق بالمعاهدة تاركًا لدينه مختارًا للشرك، ردّ على زوجها ما أنفق عليها، وإذا لحق بنبيّ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم أحد من أزوج المشركين امتحنها نبيّ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم، فسألها ما أخرجك من قومك، فإن وجدها خرجت تريد الإسلام قبلها رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم، وردّ على زوجها ما أنفق عليها، وإن وجدها فرّت من زوجها إلى آخر بينها وبينه قرابة، وهي متمسكة بالشرك ردّها رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم إلى زوجها من المشركين."
    ثم ما كان لكافر سلطة على مسلم لقوله تعالى :"
    وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً " فكيف سيكون البيت أتطيع الزوجة زوجها أم تعصيه؟ وفسر بعض العلماء السبيل بالحجة فإن هي عصته فذلك حجة له لكي ينشأ الخلاف بينهما ولا تستقر الحياة . وهذا حكمٌ حكمَ به الله فلا يجوز لنا تخطّيه.
    أما إذا كانت المرأة غير مبالية بالدين فلا جدال في ذلك فلها أن تفعل ما تشاء لأنها تحكمها المصالح وتطلعاتها.
    والله أعلم
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. yaseen1981

    yaseen1981 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏12 ماي 2008
    المشاركات:
    9
    الإعجابات المتلقاة:
    15
      01-03-2009 13:15
    اخي الكريم انك تقول انها الظاهرة والحمد لله ليست ظاهرة
    فان ظهر مثل هذا في بعض الدول العربية فهذا بسبب العلمانية
    المنتشرة في بعض الدول العربية والتي ابعدت الدين عن الحياة السياسية بل وحتى عن الحياة العامة مما سبب الجهل في امور الدين والحلال والحرام هذا بالاضافة لانعدام التربية الاسلامية داخل وخارج الاسرة عدا سعي ايدي خبيثة لنشر مثل هذا الشيء
    وهذا مانلاحظه في بعض المسلسلات السورية مثلا
     
  5. yaseen1981

    yaseen1981 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏12 ماي 2008
    المشاركات:
    9
    الإعجابات المتلقاة:
    15
      01-03-2009 13:16
    :besmellah1:
    اخي الكريم انك تقول انها الظاهرة والحمد لله ليست ظاهرة
    فان ظهر مثل هذا في بعض الدول العربية فهذا بسبب العلمانية
    المنتشرة في بعض الدول العربية والتي ابعدت الدين عن الحياة السياسية بل وحتى عن الحياة العامة مما سبب الجهل في امور الدين والحلال والحرام هذا بالاضافة لانعدام التربية الاسلامية داخل وخارج الاسرة عدا سعي ايدي خبيثة لنشر مثل هذا الشيء
    وهذا مانلاحظه في بعض المسلسلات السورية مثلا
     
    2 شخص معجب بهذا.
  6. الصقر-الجارح

    الصقر-الجارح عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فيفري 2008
    المشاركات:
    330
    الإعجابات المتلقاة:
    95
      01-03-2009 14:19
    من باب اثراء الحوار
    تقول احدى التونسيات المتزوجات حديثا من زوج غير مسلم إن اختيارها لزوجها
    يندرج ضمن الحريات الشخصية لكل إنسان ... فهي حرة في اختيار شريك حياتها
    ما دامت تشعر معه بالسعادة , فالدين واللون واللغة هي مسألة ثانوية في نظرها

    ما هو تعليقكم عن وجهة النظر هذه ...؟
    مع احترامنا الشديد للرأي والرأي المخالف طبعا
     
  7. joe.tun

    joe.tun نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2.322
    الإعجابات المتلقاة:
    2.181
      01-03-2009 18:39
    السلام عليكم
    نحب نسألها : هل هي مسلمة ؟
    اذا كان الجواب نعم ف بدون تعليـــــــــــــق
    لأن هذا الأمر ليس محلّ خلاف و لا اختلاف فهو مذكور و واضح في القرآن الكريم.
     
  8. الصقر-الجارح

    الصقر-الجارح عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فيفري 2008
    المشاركات:
    330
    الإعجابات المتلقاة:
    95
      01-03-2009 19:34
    نعم انها مسلمة و للاسف هذا ما قالته لي عندما قرأت الموضوع :
    ظاهرة و إجتماعية و شائكة و خطيرة الكل مع بعضهم !!!
    بالله نحب نعرف أين تكمن الخطورة؟ إذا وحدة تحب واحد بقطع النظر عن معتقداو و تحب تتزوجو أين تكمن الخطورة على المجتمع؟ هذا أمر فردي و شخصي و كيما يقول المثل كل واحد يرقد على الجنب اللي يريحو
     
  9. idriss17

    idriss17 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أوت 2008
    المشاركات:
    1.481
    الإعجابات المتلقاة:
    3.056
      01-03-2009 21:10
    سال رجل مسيحي رجلا مسلما :لماذا لا تزوجوننا نساءكم
    قال المسلم:امنا بنبيكم فتزوجنا نساءكم ولم تؤمنو بنبينا فلن نزوجكم نساءنا
     
    1 person likes this.
  10. الصقر-الجارح

    الصقر-الجارح عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فيفري 2008
    المشاركات:
    330
    الإعجابات المتلقاة:
    95
      02-03-2009 19:19
    مفهوم :tunis:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...