العثور على مقبرة لأمنحتب نائب حامل أختام الملك تحتمس الثالث

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏1 مارس 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      01-03-2009 21:48
    [​IMG]

    [​IMG]
    نقوش على مقبرة امنحتب

    العثور على مقبرة لأمنحتب نائب حامل أختام الملك تحتمس الثالث


    القاهرة- وكالات: أعلنت وزارة الثقافة المصرية العثور على مقبرة فرعونية مفقودة في جنوب البلاد لأمنحتب الذي كان نائبا لحامل أختام الملك تحتمس الثالث وهو أحد أعظم الملوك في عصر الإمبراطورية في مصر الفرعونية.

    وقال زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في بيان إن البعثة البلجيكية التابعة لجامعة بروكسل عثرت على المقبرة بالقرب من منطقة القرنة بالبر الغربي بمدينة الأقصر التي تقع على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة.

    وأضاف أنه تم العثور على المقبرة بعد تنقيب دام ثلاث سنوات إذ كان الأثري كارل بيهل اكتشفها عام 1880 ولكنها اختفت تحت الرمال وظل الأثريون يبحثون عنها حتى عثرت عليها البعثة البلجيكية.

    وأضاف أن المقبرة تتكون من مقصورة على هيئة حرف تي وصالة كبيرة مقسمة بواسطة ستة أعمدة إلى جزءين باتجاه الشمال والجنوب وأن جزءا من الصالة الشمالية دمر منذ زمن.

    وقال لورينت بافاي رئيس البعثة البلجيكية في البيان إن معظم النقوش الموجودة على حوائط المقبرة "مدمرة بالكامل وبها بعض الشروخ مما يدل على سرقة أجزاء منها في أوائل القرن التاسع عشر أما النقوش الموجودة على السقف ففي حالة جيدة من الحفظ."

    وتتضمن النقوش رسوما هندسية يشتهر بها عصر الأسرة الثامنة عشرة ونصوصا هيروغليفية توضح اسم صاحب المقبرة ومنصبه وشجرة عائلته وتشير إلى أن أمنحتب "هو نائب حامل أختام الملك تحتمس الثالث وابن أحمس المشرف على ماشية الإله آمون وزوج ابنة سن نفر حامل الأختام الملكية."

    والأسرة الثامنة عشرة هي بداية تأسيس عصر الإمبراطورية "نحو 1567- 1085 قبل الميلاد" وهو العصر الذي بدأ بطرد الهكسوس من البلاد وشهد امتداد المملكة حتى بلاد الشام في عصر تحتمس الثالث في النصف الأول من القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
العبور الى الجزائر بسيارة ليست على ملكي ‏5 جوان 2016
السفر على الخطوط التركية ‏8 أفريل 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...