قرارات من وزارة التربية تطبخ على مهل /ابتدائي وثانوي

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة زوالي برشة, بتاريخ ‏2 مارس 2009.

  1. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      02-03-2009 00:08
    :besmellah1:

    قرارات تطبخ في وزارة التربية والتكوين ستظهر قريبا وأهمها يتعلق بالزمن المدرسي.

    * تلاميذ الابتدائي سيدرسون اسبوعيا 20 ساعة أو 22 ساعة ونصفا على اقصى تقدير بما أن الكثير منهم لا يجدون الوقت الكافي للترفيه او لممارسة انشطة تثقيفية او رياضية خلال الاسبوع.


    * تلاميذ الثانوي في نهاية كل ثلاثية يخصصون للامتحانات اسبوعا مفتوحا وأسبوعا مغلقا وأسبوعا للاصلاح.
    أي ان تسعة أسابيع في السنة تضيع هباء بما فيها اسبوع الاصلاح.
    لذلك سيتم الغاء أحد الاسابيع للتقليص من الايام المهدورة

    * قرارات اخرى ليس هذا مجالا لنشرها
     
    3 شخص معجب بهذا.
  2. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      02-03-2009 00:14
    ما هي مصادرك ؟
     
    1 person likes this.
  3. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      02-03-2009 09:12

    هذا المقال صدر يوم الاثنين 2 مارس 2009 بجريدة الصباح الاسبوعي وهو يدعم كلامي وليس هو مصدري.
    وأؤكد أن الكشف عن مصادر الأخبار ليس الدليل على صدقية الخبر ... المهم أن الدليل على صحة ما قلت لم يتأخر طويلا فالمقال يثبته.





    [​IMG]





    تعليم: إلغاء الثلاثيات... التقليص من المواد والفارق بين الضوارب... احتمالات عدّة مطروحة

    لجنة الزمن المدرسي مطالبة بالحدّ من تحويل أبنائنا إلى فئران مخابر


    تونس- الأسبوعي: تردّدت في الآونة الأخيرة عديد الأخبار في الأوساط التعليمية حول التغييرات الكبرى التي يمكن أن يشهدها مستقبل منظومة التربية والتعليم في تونس في إطار ما تسير عليه أشغال اللجنة المكلفة بالنظر في الزمن المدرسي والتي طغى عليها شعار أن التلميذ ضحية ضغط زمني وعدد مكثف من ساعات الدراسة في اليوم الواحد...


    ومن ثمّة توالت الأفكار والفرضيات حول كيفية التغيير... فهناك من يقول أن المستقبل مع تغيير نظام الثلاثيات إلى نظام السداسيات لتفادي كثرة الأسابيع بدون دراسة فعلية كل ثلاثي والتي تخصّص للفروض التأليفية ضمن الأسبوع ما قبل المغلق والأسبوع المغلق وأسبوع إصلاح هذه الفروض. أما الشق الآخر فيرى أن العلاج يكمن في الحد من كثرة المواد والتقليص من ساعاتها وفي ذات الوقت التقليص من فوارق ضوارب المواد حتى تتحقق العدالة بين المواد ويحظى المتعلم بنفس الحظوظ سواء كان ذا توجّه علمي أو توجه أدبي.
    لكن السؤال الأهم أي الخيارات أنجع؟ وعلى أي أسس علمية وبحوث ودراسات دقيقة ستبنى القرارات؟ فبالنسبة إلى الخيار الأول المتعلق بنظام السداسيات ألم تكن مدارسنا ومعاهدنا تتبع هذا النظام لمدة سنوات... ولكن تعالت الأصوات وادّعت إفلاس هذا الخيار وعوّضته بنظام الثلاثيات... فضلا عن الدفاع المستميت لعديد الكوادر التربوية والبيداغوجية عن خيار الأسبوع المغلق وما يمكن أن يحمله من ايجابيات على نتائج التلاميذ ومن ثمّة الحد من نسب الانقطاع المدرسي - المبتغى الدائم لنظامنا التعليمي-...
    أما الخيار الثاني المتعلق بكثرة المواد والتقليص من ساعاتها فيجدر الاستفهام عمّن بادر منذ سنوات قليلة بتكثيف هذه المواد لتشمل مواد فنية أخرى كالمسرح والموسيقى ولغات جديدة وعلوم فيزيائية لتنطلق مع السنة السابعة أساسي بدعوى تأمين شموليّة تكوين المتعلم وإكسابه تكنولوجيات العصر بفضل مادة الإعلامية إلى جانب الترفيع في عدد ساعات لغة الأنقليزية تعزيزا لمستوى التلميذ وتمتينا لقدرته...
    حقيقة الأمر يدعو إلى الحيرة والتعجّب ما الذي نريده من متعّلمنا؟ ولماذا نسارع في اختيار مسالك ما ثمّ سرعان ما نتراجع عنها؟ هل أخذ بعين الاعتبار ملامح خريجي مدارسنا ومعاهدنا مع كل تعديل وتغيير؟ هل سيكون المصير ذاته لخيار المقاربة بالكفايات الأساسية والتعلّمات الاختيارية التي اعتبرت في وقت ما ومن قبل كبار مسؤولي التربية والتعليم الحلّ السحري لمرتادي مدارسنا؟ محصّلة القول أبناؤنا أمانة في أعناقنا ومصيرهم يجب ألاّ يكون رهن قرارات لجنة تكوّنت لمدة أسابيع ودرست ظاهر الأمور لا بواطنها... ولا في ذات الوقت رهن رغبة وليّ أقضّ مضجعه ثقل محفظة ابنه... فالأمر أعمق من هذا بكثير... ويجب أن يقع التريّث ودراسة كل الجوانب قبل أخذ القرارات وإحداث التغييرات في هذا المجال... ثم لماذا لا نعود إلى أرشيف الوزارة ونسأل هؤلاء القابعين وراء المكاتب لماذا قبلتم التغييرات في السابق في هذه المسائل بالذات؟ وما الدّاعي من زيادة المواد... بموجب أم بغير موجب؟
    الأسئلة كثيرة والأجوبة عنها جدّ متأكدة... والتعليل أكثر من ضروري؟
    هارون

     
    4 شخص معجب بهذا.
  4. batman555

    batman555 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2008
    المشاركات:
    1.559
    الإعجابات المتلقاة:
    4.641
      02-03-2009 10:03
    فعلا حقهم ينحيو أسبوع الاصلاح
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...