كيف تكتشفين شخصية طفلك...؟

الموضوع في 'الأسرة والطفل' بواسطة rezguimohamed, بتاريخ ‏2 مارس 2009.

  1. rezguimohamed

    rezguimohamed عضو مميز بمنتدى الطلبات الخاص بالأفلام الأجنبية

    إنضم إلينا في:
    ‏26 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    3.820
    الإعجابات المتلقاة:
    3.380
      02-03-2009 20:17
    :besmellah1:



    كيف تكتشفين شخصية طفلك...؟

    ماذا وراء هذه النظرة البريئة ؟ ان عالم الاطفال دنيا مغلقة كثيرا يصعب على البالغين ولوجها . اما الوالدان فكثيرا ما يشعران انهما امام جدار عال من عدم الفهم المتبادل .
    فجأة يتحول الطفل الى شقي فهل صحيح ان عدوانيته او وقاحته ليست سوى واجهة تخفي وراءها حساسية مفرطة متوفرة .
    انه يحصد اصفارا في دروسه فهل هو كسول ام انه يجتاز مرحلة من الخجل تجعله يجمد فجأة امام ورقته البيضاء ؟
    انه يعتدي على اخيه الاصغر فهل هذا نتيحة خبث وشر ام انه مجرد انطباع مؤلم في انه صار يحتل المقام الثاني في قلبك انت امه او في قلب ابيه ؟
    كثيرة هي الأسئلة التي تطرح بينما يتردد الهل بين التحرك او إغماض العيون او تعزية انفسهم وتطمين خواطرهم ؟
    اما الجواب فيمكن للطفل ان يقدمه اليك دون ارادة منه عبر لعبة اختبارية تشاركينه انت فيها .
    فمما تتشكل هذه اللعبة ؟
    انها بكل بساطة جعل الطفل يرسم حيوانا مما يتصوره او حسبما يتصور تقاطيعه وتفاصيله متطابقة مع مواصفات امه او ابيه او اخيه او اخته . او معلمه .
    والواقع كما ثبتت الدراسات التربوية ان رسوم الاطفال ذات دلالات كثيرة ومغاز عديدة شرط ان يعرف المرء كيف يفك رموزها .
    ولقد قام علماء النفس بأبحاث متعمقة على هذا الصعيد وهاكم مفاتيح هذه الابحاث علها تساعدكم على الرؤسة بوضوح في طباع وتطلعات اطفالكم بغية التوصل الى حل المشكلات النفسانسة والاضطرابات التي يعاني منها الاطفالالذين تتراوح اعمارهم ما بين 6 سنوات الى 13 سنة عادة دو ان يستطيعوا التعبير عنها مكتفين بمعاناتها .
    ورقة وقلم انهما كل ما تحتاجه هذه اللعبة من معدات . ولكن حذار فيجب الا يشعر الطفل انه في معرض اختبار فا لأمر في نظره ينبغي ان يبدو مثل لعبة عادية والا فانه يسعى الى التخلي عن عفويته وهذا ما يفسد كل شيء .
    ويكفي ان تقول له .
    لنفرض انك حيوان فكيف ترسم نفسك ؟ فاذا ظل ابنك محتارا مترددا فلا تحاولي التاثير عليه فلا تقولي له مثلا او لا تشبه الى حد ما النهر الكبير الموجود في بيت جدتك مثلا ؟
    كلا ان الجواب يجب ان يأتي منه وحده انتظري فلا بد له من ان يحزم امره اخيرا .
    ان تردده في حد ذاته مؤشر ذو مغزى واذا ما تأخر في البدء برسمه فذلك دليل على أنه يبحث عن شخصيته .
    واخيرا هاهي الرسمة قد انتهت . وهو لم يكتف برسم نفسه بل رسم جميع افراد العائلة لا استثناء .
    ولتنكلم عنه اولا تحت اي زظاوية ينظر الى نفسه ؟
    ان خمسة احتمالات رئيسية يمكن ان تبرز فقد يمثل نفسه حيوانا اليفا او مفترسا او طيرا او من الزواحف واخيرا وهذا نادرا سمكة او قوقعة او محارة .. فماذا يعني هذا ..؟وهذه بعض التفسيرات لبعض رسوم الأطفال ....!
    1- اذا رسم نفسه حيوانا اليفا :
    ان هذا يدل على ارتياحه لكونه طفلا فهو محبب مطيع محبوب وهو مستعد لاتباع الطريق الذي يرسمه له اهله وهو يعد بالاندماج دونما اشكال في محيطه الاجتماعي .. ولكن لابد من الحذر ان هو مثل نفسه خنزيرا صغيرا - اعزكم الله - فقد يعني هذا انه يدرك ان ترين فيه كل العيوب التي في هذا الحيوان القذر وهو يتألم لذلك ..!

    2 - اذا مثل نفسه حيوانا مفترسا :
    هذا يدل على افراط في العدوانية لدى الطفل ومع ذلك فالطفل الذي يمثل نفسه بالأسد لا يكون الا طموحا محبا للسيطرة والتعالي فالأسد في مفهومه ملك الغابة وسيد الوحوش جميعا وأقواها وأشدها رهبة ومثل هذا الطفل يكون محبا للجد والعمل ابدا انه ميال الى التمرد على والديه الا اذا رسم اهله بصوره الحيوانات التي يفترسها الاسد عادة كالغزلان والوعول والأرنب ..
    اما الطفلة التي ترسم نفسها فهدا فليس من شك في انها ميالة الى ابراز أنوثتها وهي تحلم منذ الآن بأن تنال الاعجاب ( الفهد حيوان جميل الجلد رشيق الحركة ..) وفي الوقت نفسه تتطلع الى التفلت من سيطرة ابيها الذي قد تمثله فيلا ضخما ..

    واليك هذه النصيحة : حذار من جرح كبرياء الطفل الذي يرى نفسه فس صورة حيوان مفترس فهو بلا شك شديد الحساسية فاذا فعلت نقم عليك وحقد ..!

    3- اذا رسم نفسه طيرا :
    مهما يكن الطير نسرا او عصفور دوري - فهو يرمز عند الطفل الى الميل الى التفلت زوالذهاب بعيدا . فاذا مثل نفسه عصفورا صغيرا فهذا يعني انه يحب السرحان مع الأحلام . اما اذا رسم نفسه سنونو او بطة برية فدليل على رغبته في السفر .
    ولكن انتبهوا : اذا كان يرى نفسه نسرا او صقرا فان رغبته في التفلت والابتعاد تكون مبطنة برغبة اخرى في الهجوم والاعتداء على الغير وربما كان مرد ذلك الى ان الجو العائلي لا يوفر له السعادة ؟ وقد يكون السبب معاكسة الأهل لمواهب بدأت بالظهور لدى الطفل فكروا في هذا الأمور واعملوا على تلافيع\ها .

    4 - اذا صور نفسه من الزواحف :
    بعض الأطفال يحبون التقاط بعض الزواحف الكريهة ووضعها في جيوبهم كالضب مثلا وهذا يعني ببساطة أن هؤلاء الأطفال يفتقرون الى الحنان والحب والتدليل فاذا رسمت الطفلة نفسها ام اربعة واربعين فذلك يعني انها ترى نفسها قبيحة ولكن الامل ليس مفقودا عندها فاذا ما عرف الاهل كيف يطرون جمالها فقد يأتي وقت تصور نفسها فراشة جميلة ملونة الأجنحة رشيقة الحركة .

    5 - الأسماك والقواقع والمحار :
    ثمة اطفال على شيء غير قليل من الشذوذ :
    وهؤلاء قد يتحولون شعراء او قد يصبحون بحارة اما الان فيبدون خجولين خياليين يخافون من الواقع ويهربون من الحقيقة انهم بحاجة الى مداراة .
    ولنر الآن كيف يتمثل الطفل عالمه العائلي .
    فالطفلة التي ترى نفسها على هيئة هر صغير واسع العينيين ولكنها تريم امها كلبا كبيرا واباها اسدا واخوتها عصافير صغيرة ليست بالتأكيد طفلة بسيطة عادية فربما دخلت ذات يوم او اخر في نزاع مع امها بينما تبدي اعجابا تعصبيا بأبيها وقد تجد في المستقبل فتى احلامها أقل من أبيها وأضعف شخصية اما اخوتها فانها تحسدهم لقدرتهم على التفلت من السلطة العائلية بسرعة أكبر !
    وليس لك أن ترتاعي اذا كارسمك طفلك على صورة فرس البحر او التمساح بينمات يمثل نفسه افعى انه لا شك ولد بدأ يفهم ان الحياة معركة صراع قاسية حيث تغلب القوة والحيلة الحق في أحيان كثيرة وهذا دليل على انه سيكون واقعيا ويعتقد انك انت كذلك وانه مصيب .

    وفي الوقت الراهن يعرف انه لن يستطيع الغلبة لالقوة وبعد عدة سنوات قد رسم نفسه على صورة اسد كبير قوي .
    وهكذا كما ترين اللعبة بسيطة كل ما تكلبه هو حسن التفهم وكد الذهن لتبين الرابطة السرية التي تشد الأسباب الى المسببات الا ان هذه اللعبة تسمح لك بتلمس معالم شخصية طفلك حتى الأعماق وتساعد على تبين طريق سعادته المستقبلية ان شاء الله .. [​IMG]
     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
كيف تكتشف موهبة طفلك؟ ‏2 سبتمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...