1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

مسلسل صالح و نور

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة Tweety1302, بتاريخ ‏2 مارس 2009.

  1. Tweety1302

    Tweety1302 أستاذ تعليم ثانوي عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2008
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    4.270
      02-03-2009 22:18
    تدور أحداث مسلسل صالح(شاب تونسي مثابر يتمتع ببنية جسدية عادية و لا يتمتع بأكتاف عريضة) و نور (التي تعرف بإسم النورية في قريتها لكنها تحصلت على إسمها الجديد بعد حكم صادر لصالحها من المحكمة يقضي بتغيير إسمها من النورية إلى نور) داخل طيات المجتمع التونسي و قد بدأت أحداث هذا المسلسل منذ مدة ليست ببعيدة ربما تعود إلى عقدين من الزمان أو ثلاثة و لا أرى نهاية آجلة لهذا المسلسل لسوء الحظ.
    في إحدى حلقات هذا المسلسل التي تدور أحداثها في مؤسساتنا الجامعية شاهدت بأم عيني ما يلي:
    نور و صديقاتها... نادرا ما يحضرن الدروس و الأشغال الموجهة لأن ليس لهن وقت لذلك لا يحضرن سوى الإمتحانات لكن دائما ينجحن من الدورة الرئيسية و حتى إن بقين إلى دورة التدارك فإن نجاحهن مضمون و أكاد أجزم أن لا أحد يستطيع أن يمنعهن من ذلك سوى ملك الموت إن علم بأن ساعة إحداهن قد حانت.
    في حين أن صالح و أصدقائه لا يتغيبون على مقاعد الدراسة إلا نادرا و إعلم أنك إن لم تجدهم في حصة الأشغال الموجهة فذلك حتما لمصيبة ألمت بأحدهم. لكن لإسباب لا يعلمها إلا الله و الكثير منا نجد أن نتيجة الإمتحانات لا تعكس تألقهم طيلة السنة الجامعية فغالبا ما تجدهم في دورة التدارك و إن بقي أحدهم إلى الإمتحانات الشفوية فتأكد من أن نسبة نجاحاه باتت تقارب الصفر.
    و في حلقة هذامن المسلسل أخرى تدور أحداثها في مؤسساتنا و شركاتنا الحكومية و الخاصة نجد أن كل ماذكر آنفا ساري المفعول طبعا على مناظرات و إمتحانات الإنتداب فيوم المناظرة يأتي صالح وجماعته و كل منهم يحمل أوزارا من المراجع التي طالعها والمقالات و الدراسات التي نشرها في أرقى المجلات العلمية و الأدبية و أرقاها. لكن تحضر مع جماعتنا أيضا نور أو إحدى شبيهاتها لا تحل معها سوى حقيبة يدها و جسدا يكاد ينطق إغراءا.
    و طبعا نتيجة المناظرة معروفة للقاصي و الداني فصالح و أصدقاؤه يقال لهم عادة أتركوا عناوينكم سنراسلكم إن إحتجنا إليكم ,أما نور أو شبيهاتها فجرت العادة أن تعود من الغد لتسلم وظيفتها الجديدة لكن ملتزمة إلتزاما معنوي ضمني بتأدية بعض ساعات العمل الإضافية بعد الدوام الرسمي خارج مقر العمل.
    و لو سلمنا جدلا بأن أحد أصدقاء صالح تحصل على وظيفة فإنه بمجرد إستلامه لراتبه الثاني أو الثالث على أقصى تقدير و ظهور نعمة الله عليه و على باقي أفراد عائلته فإنه سرعان مايصله إستدعاء ليخبره أنه مدعو لأداء واجبه تجاه وطنه و تأدية واجب الخدمة العسكرية فيمتعض صالح و يتذمر متسائلا بينه وبين نفسه أ ما آن له أن ينظر إلى حياته و يكمل نصف دينه فالعزوبية أنهكته و سنوات عمره التي تعدت الثلاثين تشهد على ذلكو نظرا إلى حالته الإجتماعية المزرية يُنظر إليه بعين الرحمة و يتمتع بإمتياز التعيينات الفردية لكن يُمتص ثلثي مرتبه ليبقى له فقط ما يسد به رمقه و رمق باقي إخوته الذين مازالوا يزولون تعليمهم. و تظهر هنا بطبيعة الحال نور أو إحدى شبيهاتها و التي لم يصلها إستدعاء مماثل لكي تعاتب زميلها و تشكك في وطنيته ناصحة إياه بظرورة أداء واجبه تجاه وطنه و مذكرة إياه بزميل آخر أدى الخدمة العسكرية و رجع إلى عمله لأنه مترسم أما المتعاقد أو الوقتي فله الله و رحمته الواسعة (المشهد الأخير مستوحى من إعلان تلفزي تبثه إحدى قناتينا الرسميتين لترغيب الشباب في الخدمة العسكرية لكن هي في الحقيقة لا تزيده إلا نفورا منها)
    تنويه:
    أحداث هذا المسلسل تستثني كل فتاة إلتزمت بدينها الإسلامي الحنيف و بتعاليمه السمحة و بتقاليدنا و عاداتنا العربية الإسلامية المبينة على الشرف و الفضيلة. فكل فتاة ملتزمة عفيفة طاهرة خرجت للعمل لضرورة ملحة ساترة جسدها لابسة ما ستر عورتها و حفظ شرفها و عفتها ستعامل حتما معاملة صالح و أصدقائه نظرا إلى أن سبب تميزها قد زال و بالتالي قابليتها لأداء الساعات الإضافية خارج مقر العمل أصبح من المستحيلات السبعة.
    وأترككم في حفظ الله ما دمتم لدينيه حافظون, منتظرا آرائكم وردودكم.
    و منّي و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
     
    20 شخص معجب بهذا.
  2. amincheha

    amincheha عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    299
      02-03-2009 22:46
    لقد تطرقت أخي في موضوعك هذا إلى عدة آفات تنخر جسم المجتمع التونسي وهي :
    1- المحسوبية
    2 - البطالة
    3 - الواجب العسكري ( إستغلال نفور المواطن من هذا الواجب لتغريمه المزيد من المصاريف )
    4 - مشكلة التحرش بإستغلال السلطة ( رب العمل ، أستاذ، صاحب نفوذ... )

    أرجو أن يتم الرد على هذه المواضيع بحرفية وإقتراح حلول مفيدة ومجدية من السادة الأعضاء ودمتم
     
    4 شخص معجب بهذا.
  3. anacondas

    anacondas عضو فريق عمل المنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    3.274
    الإعجابات المتلقاة:
    23.643
      02-03-2009 22:48
    في حلقة من الحلقات ولى صالح حطيست نهار الكل شاد الحيط... ظربو الصباط ولقي عمرو يتعدا وهو مازال ماعمل شي ياخي دبر شوية فلوس وخمم باش يحرق قالو صاحبو ماكش خايف لاياكلك الحوت قالو صالح انا هارب.... ياكلني الحوت وما ياكلنيش الدود.....الواحد قرا....قرا....وشد الرانبوا....
    والمسلسل مازال ماكملش....مسكين صالح...

    [​IMG]
     
    4 شخص معجب بهذا.
  4. amorri

    amorri عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2006
    المشاركات:
    1.459
    الإعجابات المتلقاة:
    3.339
      02-03-2009 22:58
    و المشكل انو فما شكون يشجع صالح باش ياخذ نور و ينسي ماضيها الكله
    على الاقل هي تخدم و تنجم تعاونه على هم الدنيا

     
    4 شخص معجب بهذا.
  5. Tweety1302

    Tweety1302 أستاذ تعليم ثانوي عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2008
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    4.270
      02-03-2009 23:02

    إذا ما كنّا في حاجة حقّا إلى الخدمة العسكرية فلماذا لا يقع خلاص المؤدّين لهذا الواجب و تمتيعهم بمرتباتهم كاملة و الحرص على تكوينهم تكوينا عسكريا دقيقا يستند إلى مقاييس علمية واضحة المعالم و إستغلال تكوينهم العلمي الذي كلف الدولة آلاف الملايين.​
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. khaldoun

    khaldoun كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    15.771
    الإعجابات المتلقاة:
    36.150
      03-03-2009 00:03
    :tunis:

    طرح طريف لقضايا إجتماعيّة أسالت حبرا كثيرا وامتدّت على صفحات طويلة بشكل جدّي حينا وسطحي أحيانا وما أخشاه أن تصبح هذه القضايا مجالا للتندّر والتسلية من باب "كُثر الهمّ يضحّك".

    :satelite:
     
    7 شخص معجب بهذا.
  7. Tweety1302

    Tweety1302 أستاذ تعليم ثانوي عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2008
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    4.270
      03-03-2009 14:40
    ترددت كثيرا قبل كتابة هذا الموضوع لكن في الأخير طرحته و ذلك لكي نتحاور لإيجاد بعض الحلول لكن سؤالي الآن هو هل فعلا نحن المسؤلون عن تردي أوضاعنا الإجتماعية إلى هذا الحد أم هناك عوامل خارجة عن إرادتنا.
    رجائي من جميع الأعضاء طرح أفكارهم و آرائهم و الحلول الممكنة إن أمكن بكل موضوعية

    :satelite:
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...