مرحبا بيكم ف عاصمة للثقافة الإسلامية في ذكرى المولد النبوي

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة NAGUI ABDMALEK, بتاريخ ‏3 مارس 2009.

  1. NAGUI ABDMALEK

    NAGUI ABDMALEK عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏2 مارس 2008
    المشاركات:
    294
    الإعجابات المتلقاة:
    560
      03-03-2009 23:54
    لقيروان تحتفل باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية في ذكرى المولد النبوي
    [​IMG]
    تستعد مدينة القيروان للاحتفال بكونها عاصمة للثقافة الإسلامية لتخلف بذلك مدينة الإسكندرية التي اختيرت عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2008.
    وكشف المنسق العام لهذه التظاهرة جعفر ماجد عن ملامح الاحتفالية فقال" إن عرضا احتفاليا وفنيا ضخما يروي تاريخ هذه المدينة الإسلامية سيقام في الثامن من شهر آذار المقبل تزامنا مع إحياء ذكرى مولد نبي الإسلام محمد صلى اله عليه وسلم "
    وأضاف ماجد في لقاء صحفي له أمس" إن حفل الافتتاح سيكون في شكل عرض ضخم بعنوان "القيروان الخالدة" يحكي مختلف الحقب التاريخية التي مرت بها المدينة، مضيفا أن التظاهرة التي ستتواصل لتشتمل على 18 ندوة فكرية و10 لقاءات مختصة و10 معارض و8 مهرجانات و20 عرضا موسيقيا و20 عرضا سينمائيا و10 مسرحيات إضافة الى أمسيات شعرية. وأشار ماجد إلى انه سيتم أيضا تنظيم مهرجان للإنشاد الصوفي وآخر للأزياء والفلكلور الإسلامي، فضلا عن إقامة معارض لترويج التراث المعماري وفنون الزخرفة الإسلامية التي تشتهر بها المدينة.
    ويعود تاريخ هذه المدينة التي تعرف أيضا باسم عاصمة الأغالبة إلى عام 50 هجرية (670 ميلادية) عندما قام بإنشائها عقبة بن نافع. ويعتبر إنشاء مدينة القيروان بداية تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في المغرب العربي وإفريقيا.
    وتزخر القيروان بالجوامع على غرار جامع عقبة والمدارس والزوايا التي تضمّ نفائس أمهات الكتب، ومن أشهر مكتباتها "بيت الحكمة.
    وكانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) قد اختارت العام الماضي مدينة القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2009 لأنها "كانت في طليعة الحواضر العربية الإسلامية في شمال إفريقيا ذات التاريخ المجيد والعطاء الغزير المتميز خصوصا في حقول الفقه الإسلامي ومجالات اللغة والأدب والشعر والتاريخ".





     
    2 شخص معجب بهذا.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
السفر للسياحة في امريكا ‏26 جويلية 2016
استفسار حول الأسعار في المغرب ‏13 ديسمبر 2015
سوق دبي في العلمة ‏23 نوفمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...