آخر تفانين المشاريع السياحية

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة walidgar, بتاريخ ‏4 مارس 2009.

  1. walidgar

    walidgar عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أفريل 2008
    المشاركات:
    79
    الإعجابات المتلقاة:
    167
      04-03-2009 07:31
    آخر تفانين المشاريع السياحية...
    بإمكانك أن تتنزه تحت الماء.. بين الثلوج.. أو في خيمة :dance::dance::dance:


    سعياً منها إلي ترويج صناعة السياحة وجذب مزيداً من السائحين, إتجهت بعض الدول إلي " التفنين" والإبتكار في المشاريع السياحية, والتي تدهش من يعلمون عنها, وتجلعهم يتتوقون إلي الذهاب إليها, بعض هذه المشاريع السياحة كان " فندق تحت الماء" , "منتجع من الطين", "خيمة عملاقة" تضم كافة المرافق وتمثل مجتمع سكني متكامل, "منتجع ثلجي"...إلخ

    أكبر خيمة في العالم

    ففي 12 ديسمبر الجاري إكتملت أصعب مراحل عملية بناء معلم عمراني نادر وضخم " خيمة خان شاطر" العملاقة، فتم نصب سارية هيكل الخيمة الرئيسية بأضلاعها الثلاثية الفولاذية، وقامت أربع رافعات ضخمة معاً في وقت واحد برفع السارية التي تزن 2000 طن، وإستغرق نصب السارية أسبوعين.


    وتقع هذه الخيمة العملاقة في مركز "خان شاطر" في العاصمة الكازاخستانية أستانة, أحد أرقى وأفخم مراكز التسوّق والترفيه في العالم.
    [​IMG]خيمة خان شاطر بالأستانة
    وتتيح الخيمة الضخمة الشفافة المعلقة بسارية علوها 150 متراً دخول الضوء ليغمر الأروقة والأركان والمساحات الداخلية الرائعة في المجمّع، وصنع نسيج الخيمة من مادة «ETFE» إثيلين تيترافلوريوثلين، وهي مادة شفافة مرنة حلت محل الزجاج والبلاستيك في بعض أكثر المعالم المعمارية الإبداعية العصرية التي تشيد حالياً حول العالم، وتشكل الخيمة سقفاً رائعة يحمي الزائرين من مختلف أحوال الطقس القاسية, ومن المقرر أن تكتمل بقية مراحل البناء في يوليو 2009 وفقاً للمخطط.

    وقد أشرفت على تصميم هذا الصرح المعماري الضخم الشاهق شركة "فوستر أند بارتنرز", وهو استثمار لشركة العقارات العالمية الشهيرة "كولكو", ويقع المشروع الهائل في الطرف الشمالي لمحور المدينة الجديد، ويرتفع 200 متر فوق قاعدته البيضوية, ويوفر مفهوم مركز "خان شاطر" للتسوّق والترفيه بمساحته الهائلة التي تعادل 4 ملاعب كرة قدم، بيئة بديعة تضم حديقة داخلية ومراكز تسوق وترفيه للزائرين للتمتع بقضاء أجمل الأوقات في مختلف أركانه العصرية، ويشكل ملاذاً جذاباً من حر الصيف الشديد وبرد الشتاء القارس.

    ويضم مقاهي ومطاعم متنوعة، دور سينما، محلات تسوّق لأرقى العلامات التجارية في العالم، متاجر فخمة، حمام تركي وسبا، حدائق ألعاب للأطفال، مركز للرياضات متعدد الأغراض، ملعب جولف مصغّر، حديقة أكوا بارك مائية، مسبح أمواج، شاطيء رملي، أحواض سباحة وحدائق استوائية غناء.

    منتجع من الطين
    [​IMG]معالم سياحية يمنية
    وفي اليمن ومؤخراً أيضاً, أُطلق رجل الأعمال والمستثمر السعودي المهندس عبد اللة بقشان مشروعاً سياحياً فريداً من نوعه, منتجع من الطين "منتجع حيد الجزيل السياحي" والذي يعد الأول من نوعه في اليمن, في مدينة حضرموت جنوب شرق البلاد بتكلفة إجمالية تبلغ أربعة ملايين دولار.

    وشيد المنتجع من مادة الطين المستلهم من فنون العمارة التقليدية التي يتمز بها وادي دوعن من 24 شاليهاً مبنية من الطين والأخشاب وسعف النخل والسدر و40 غرفة ومحال تجارية ومطاعم ومعرض للموروثات القديمة والحرف اليدوية وخدمات الاتصالات الحديثة المحلية والدولية ومرفقات أخرى تقع على مساحة إجمالية تقدر بـ (125) ألف متر
    مربع.

    ويعد هذا المشروع السياحي الرابع الذي تنفذه عدد من شركات التابعة منذ مطلع العام الماضي 2007 للمستثمر السعودي بقشان ومستثمرين سعوديين آخرين في محافظتي حضرموت وأبين بكلفة إجمالية تبلغ 300 مليون دولار و120 مليون ريال سعودي.

    فندق تحت الماء
    [​IMG]هايدروبوليس
    أما الإمارات فقد حازت علي نصيب الأسد من هذه المشاريع, ففي إمارة دبي شُييد أول فندق تحت الماء في العالم, فندق (هايدروبوليس) والذي يتكون من ثلاثة مرافق رئيسة، صالة برية مخصصة لإستقبال الضيوف، والمبنى الرئيس للفندق، ونفق لربط صالة الإستقبال بالفندق عبر قطار لتوصيل النزلاء، و220 جناحاً غائصاً تحت الماء.

    ويغطي الفندق مساحة 260 هكتاراً, وقد صُمم الفندق علي أن يكون أساسه تحت مستوى سطح البحر ب (20) متراً على الخط الساحلي لشاطئ الجميرا في دبي.

    والأرض التي يتم تشييد هذه المنشأة فيها فترجع ملكيتها للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد إمارة دبي, وهي آخر ما يملكه الشيخ محمد من عقارات في هذه المنطقة الساحلية, فقد أنشأ الشيخ محمد آل مكتوم حوالي 150 شركة لدعم هذا المشروع الراقي العملاق.

    وقد قال المهندس هاوسر الذي قام بتصميم الفندق: "لقد نظرنا في المنجزات التي حققها العديد من عمالقة الإنشاءات والتصاميم المائية في العالم، أمثال جولز فيرن وجيان جستو وغيرهما من المهندسين اليابانيين، فلم نجد من إستطاع منهم تحقيق مثل هذا الحلم الكبير, ولعل هذا التحدي هو أكبر لنا لجعل هذا الحلم واقعاً ماثلاً للناظرين, ذلك أن العيش تحت الماء فيه تحد كبير ويعتبر عملاً غير مسبوق".

    منتجع ثلجي
    [​IMG]المدخل الرئيسي لمنتجع سكي دبي
    وفي دبي أيضاً كان هناك المنتجع الثلجي الأول من نوعه في العالم الذي يبنى في قلب الصحراء, منتجع "سكي دبي" والذي أُفتتح في الثاني من ديسمبر 2005, والمصنف بأنه ثالث أضخم منتجع ثلجي مغلق في العالم وقد إستغرق إنشاءه 22 شهراً, ضمن مول الامارات الذي يقال بانه أضخم مركز تسوق في العالم خارج حدود أمريكا الشمالية.

    ويضم المنتجع منحدراً للتزلج بطول 400 متر مع تضاريس متنوعة ومساحة للعب بالثلج يوازي حجمها حجم ثلاثة ملاعب لكرة القدم وتوفر أكثر من 6000 طن من الثلج الحقيقي في أي وقت من اليوم والسنة بمساحة ضخمة تتسع لألف وخمسمائة زائر.

    ويحتوي المشروع أيضاً على أطول منحدرات تزلج داخلية في العالم، كما أنه الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط, ويحتوي المنتجع على خمسة منحدرات مختلفة للتزلج يصل إرتفاً أعلاها إلى 90 متراً أي ما يوازي إرتفاع بناية من 30 طابقا، ومنطقة مخصصة للمبتدئين والراغبين في تعلم رياضة التزلج ومنتزه لألعاب الثلج البهلوانية بالإضافة إلى مساحة 3000 متر مربع مخصصة للعب بالثلج والتي يمكن للأطفال الذين يعيشون في المنطقة أن يشاهدوا فيها الثلج الحقيقي لأول مرة في حياتهم.


    طريقة صنع الثلج

    يستخدم هذا المنتجع 60 الف طن من الثلج الذي يتم إنتاجه بطريقة طبيعية داخل المجمع منها 30 طنا كل ليلة من الثلج الجديد لتعويض ما ذاب خلال اليوم, ويتم خفض درجة الحرارة داخل المجمع كل ليلة إلى 8 درجات تحت الصفر لإنتاج الثلج الجديد بطريقة تشبه تكوين الثلج الطبيعي باستخدام تكنولوجيا معقدة حيث تجمع المياه العذبة في احواض ضخمة تحت درجة حرارة منخفضة ثم تستخدم مسدسات ثلجية تولد ثلجا طبيعيا معتمدة الطريقة عينها التي يتساقط بها الثلج في العادة.
    [​IMG]منتجع سكي دبي
    وتشبه الثلوج المتساقطة في القاعة المقفلة إلى حد كبير الثلج الطبيعي الذي يتساقط في الجبال في الملمس واللون الأبيض الناصع وطعمه, وتبدأ العملية بضخ رذاذ من الماء في الهواء مكونا سحابة داخل المبنى يتم «رشها» بحبيبات دقيقة من الثلج مما يولد بلورات الثلج, ومن ثم تساقطها من السحابة. ويقدر حجم تكلفة الجوانب الخاصة بتقنية استصناع الثلج بحوالي 55 مليون دولار فيما بلغت تكاليف المنتجع نفسه اكثر من 80 مليون دولار.

    ويقدم متنزه الثلج نشاطات وألعاباً مسلية مثل تلال التزلج على عربات الثلج والسباقات بعربات الثلج التي تسير على سكة ومساحة لقذف كرات الثلج وخيارات عديدة ومتنوعة أخرى، وسيعطي المتنزه طابعاً للبيئات الثلجية الجبلية الحقيقية، إذ سيضم الشلالات المتجمدة والصخور والأشجار، كما سيتم تجهيزه بثلج جديد كل يوم، وسيضم برجاً للمراقبة يعطي زائريه إطلالة ساحرة على المنتجع بأكمله ويسمح بمشاهدة المتزلجين على المنحدرات الثلجية، حيث باستطاعة الذين يفضلون الاستمتاع بهذا المنظر الخلاب من دون المشاركة في النشاطات المختلفة أن يراقبوا المشهد العام من هذا البرج، ويمكن للزوار الاسترخاء بصحبة العائلة والأصدقاء ومشاهدة كل ما يدور على المنحدرات وهم جالسون في المقاهي الجبلية المتفرقة.

    [​IMG]منتجع سكي دبيويطل سكي دبي على فندق "كمبنسكي" الملاصق المبني على طريقة المنتجعات الجبلية السويسرية الواسعة والرحبة والتي تشيع الدفء في النفس بحميميتها. ومن المقرر افتتاح الفندق مطلع 2006، وستطل 4 من مطاعم ومقاهي الفندق على المنتجع ما يؤمن فرصة رائعة للاستمتاع بالأجواء الباردة من خلف زجاج عازل. كما يمكن للزائر الاستمتاع بالتسوق في مول الامارات الذي يمتد على مساحة 6.5 ملايين قدم مربع ويحتوي على مئات المتاجر والمطاعم.

    وفي الإمارات أيضاً كانت هناك العديد من المشاريع المبتكرة, منها السفن السكنية , فقد قامت الإمارات مؤخراً بتحويل سفينة ملكية" كوين إليزابيث" إلي فندق عائم يرسو بشواطئها...
    بعض الصور لمنتج "سكي دبي"
    [​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG]
     
    5 شخص معجب بهذا.

  2. sawla

    sawla عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    160
    الإعجابات المتلقاة:
    61
      11-03-2009 14:44
    [​IMG]
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
افضل فنادق تركيا السياحية ‏17 أكتوبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...