رؤساء لجان احباء الترجي والافريقي والنجم والنادي الصفاقسي

الموضوع في 'أرشيف منتدى الرياضة' بواسطة fasador, بتاريخ ‏4 مارس 2009.

  1. fasador

    fasador نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أفريل 2008
    المشاركات:
    3.963
    الإعجابات المتلقاة:
    6.186
      04-03-2009 10:12
    :besmellah1::besmellah1::besmellah1:

    :ahlan::ahlan::ahlan::ahlan:


    :satelite::satelite::satelite::satelite:


    رؤساء لجان احباء الترجي والافريقي والنجم والنادي الصفاقسي بصوت واحد:
    لا للعنف ولا للجهويات نعم للتأطير والتوعية والتواصل

    ************************

    شخصيا ابهرني تركيز ورشة الاعلام الرياضي على رفع شعار الروح الرياضية فللاسبوع الثاني وبعد استضافة قادة الفرق الاربعة الكبرى قام فريق الاعلام الرياضي هذه المرة باستضافة رؤساء ونواب لجان احباء الرباعي التقليدي في جلسة خاصة بالروح الرياضية وهم نجيب الحاج منصور رئيس لجنة احباء الترجي الرياضي التونسي ونائبه لعروسي مجبور وقيس عاشور رئيس لجنة احباء النجم الساحلي ومنتصر بوزرارة رئيس لجنة احباء النادي الافريقي ومحمد الجمل نائب رئيس لجنة احباء النادي الصفاقسي كما حضر الجلسة شكري بن عيسى عضو اللجنة الوطنية لمقاومة العنف.
    هذه المبادرة غير المسبوقة كانت ممتازة خاصة وان رؤساء لجان الاحباء يلتقون لاول مرة على طاولة واحدة.
    ومثلما جرت العادة التي رسختها الورشة قام الاستاذ الصادق التواتي بتنشيط الحصة بكل اقتدار.
    وفي مستهل كلمته ثمّن شكري بن عيسى نجاح ورشة الاعلام الرياضي وهنأ الطلبة واستاذهم بالاشعاع الذي حققه هذا النادي الذي ازدهر وترعرع في المناخ الذي يلائمه.كما عرف بمهمة رئيس لجنة الاحباء على انه عضو هيئة مديرة للنادي يقع انتدابه وهو همزة وصل بين الجمهور والهيئة المديرة.
    وقد طرح الطلبة اسئلة كثيرة ومتعددة منها دور لجنة الاحباء هل يقتصر على تشجيع الفريق فقط؟ وهل للجان الاحباء دور في حصر النزاعات الجهوية؟
    اتفق الضيوف على ان لجنة الاحباء تضطلع بدورين اخرين خلافا لتشجيع الفريق وهما الدور التوعوي والسيطرة على ردة فعل الجمهور امام المفاجآت غير السارة حيث اكد السيد نجيب بالحاج منصور ان لجنة الاحباء عادة ما تقوم بدور تأمين المدارج كما انها تقوم بالتنسيق مع الامن بامتصاص هيجان الجماهير عبر زرع بعض المؤطرين في المدارج بأزياء خاصة او حتى في الطريق السريعة حتى تضمن تنقلا سليما للجماهير.
    كما اضاف نائبه العروسي مجبورة ان دور اللجنة يتمثل ايضا في محاولة التصدي للمغالطات التي تقوم بها فئة من الجماهير.
    كما افاد ان الجمعية لا تنزل الى مستوى الجمهور بل الجمهور لابد ان يرتفع الى مستوى الجمعية.
    من جانبه اكد منتصر بوزرارة رئيس لجنة احباء النادي الافريقي ان انفعالات الجمهور العريض لا يمكن السيطرة عليها خاصة ان الجماهير اصبحت تعيش حالة تعصب كما ان تعاملهم في المدارج يتم مع وضعيات عديدة ومع فئات مختلفة من المجتمع كما اكد ان لجنة الاحباء تقوم بعمل هام وجبار للتصدي لكل النزعات الجهوية كما ان دورها يصبح محدودا امام تضخم عدد الجماهير التي لا تستطيع السيطرة عليها خاصة انها تتعامل اسبوعيا مع جماهير تفوق الـ30 الف متفرج.
    واضاف ان العنف في الملاعب هو حالة شاذة وان لجنة الاحباء تضطلع بدور تنموي وتوعوي وان التواصل يكاد يكون يومي مع الاحباء من اجل الحد من هذه الظاهرة.كما دعا الى عدم اعتبار جماعات الاحباء المسمية بـ«ultras او leders او Brigade rouge» وغيرها على انها جماعات خارجة على القانون بل هي مجموعات تعمل على سير اللقاءات بصورة جيدة والتصدي الى كل انواع العنف والنزاعات الضيقة والمساهمة في ترسيخ ما يرتقي بمستوى الفريق كرويا.
    ملتقى وطني للجان الاحباء في افريل المقبل
    وحسب قيس عاشور رئيس لجنة احباء النجم الساحلي فان لجنة الاحباء لابد ان تقترب للجمهور وتتفادى المغالطة كما اشار الى الدور الهام للصحافة للتصدي لظاهرة العنف والنزعات الجهوية.كما لم يخف اسفه لما تتلفظ به الجماهير من شعارات لا رياضية تجاه جمعيته في مختلف المباريات في حين اكد ان علاقته برؤساء لجنتي الاحباء لكل من النادي الافريقي والترجي الرياضي طيبة وانه سيتم احداث ملتقى وطني للجان الاحباء في افريل القادم بسوسة هدفه مقاومة العنف وسوف يستدعي رؤساء لجان الاحباء من الرابطة المحترفة الاولى.
    الصحافة تعمق المشاكل
    من جهتهم شدد رؤساء لجان الاحباء ان اكبر معضلة تؤرق تطور الكرة التونسية هي بعض التجاوزات والاثارة التي تقوم بها بعض وسائل الاعلام التي لطالما حمست الجماهير وسممت العلاقة بين المتفرج البسيط وجمعياتهم.
    كما اضافوا انها تستغل بعض المواقف والتصريحات لاغراض غير نبيلة تساهم بطريقة غير مباشرة في تعميق المشاكل بين الجمعيات والجماهير فالبحث عن المشاكل اصبح من مشمولات البعض الذين صنفوهم بالدخلاء على المهنة.
    من ناحية اخرى طالب الضيوف طلبة الاعلام الرياضي بالتجرد من الانتماءات والتزام الحياد والموضوعية والعمل من خلال ورشة الاعلام الرياضي او من خلال المقالات بالتصدي للتجاوزات التي تمس بالرياضة التونسية.
    وفي نهاية الجلسة قدم الطلبة بعض المقترحات لرؤساء لجان الاحباء التي من شأنها ان تساهم ولونسبيا في الحد من كل ظاهرة تسيء للرياضة التونسية.









    (ورشة الاعلام الرياضي بمعهد الصحافة)
     
  2. scorpio00

    scorpio00 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    559
    الإعجابات المتلقاة:
    604
      04-03-2009 10:39
    بادرة طيبة تذكر فتشكر نتمنى أن تتكرر دائما
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...