1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

التعليم في تونس : هل المشكلة في التلميذ أو في البرامج أو ..

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة zouabimed, بتاريخ ‏6 مارس 2009.

  1. zouabimed

    zouabimed عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏24 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    638
    الإعجابات المتلقاة:
    292
      06-03-2009 10:13
    و الله يا إخواني احترت في مردود و مستوى التلاميذ و نحن في فترة امتحانات وما جعلني أطرح هذا الموضوع هو ما لاحظته لدى تلامذتنا من جهل تام بأبسط المعلومات حول القضية الفلسطينية في مستوى السنة التاسعة أساسي في المقابل حز في نفسي ما أسمعه لدى التلامنيذ من معلومات عميقة حول لاعبي كرة القدم في تونس
    فبربكم أين يكمن الإشكال ؟
    في التلميذ ؟ في الأستاذ المغلوب على أمره و المقيد ببرامج لا تقبل الإجتهاد؟ في الأسرة التي لم تعد لها أدنى سلطة على أبنائها ؟........
     
    6 شخص معجب بهذا.
  2. sakkamidou

    sakkamidou عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏31 أوت 2008
    المشاركات:
    150
    الإعجابات المتلقاة:
    136
      06-03-2009 11:13
    :besmellah1:

    أخي الكريم .. الجواب واضح ولا يتطب مجهودا كبيرا لمعرفة المسؤول..لماذا؟..

    أولا لا يمكن أن نحمل التلميذ المسؤولية لأنه مازال صغيرا لكي يميز بين مايؤدي إلى رفع مستواه وما يرديه..

    ثانيا لا يمكن أن نرمي المسؤولية على عاتق المجتمع أو البيئة لأن المجتمع ليس شخصا لكي نعاتبه على ما يجري ثم إن هذا الكلام لن يفيد في الإصلاح شيئا..

    ثالثا الأستاذ كما ذكرت أنت مغلوب على أمره و مقيد ببرامج لا تقبل الإجتهاد..

    المسؤولية ترجع بالدرجة الأولى لوزارة التربية والتعليم التي تضع البرامج المناسبة للتلميذ..
    ثم الأسرة (الابوين والإخوة) التي لها دور كبير في ترسيخ المبادئ الأساسية للطفل وهي التي ستكتب على هذه الصفحة البيضاء(الطفل)..


    :tunis::tunis::tunis:
     
    11 شخص معجب بهذا.
  3. wanwan

    wanwan عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جانفي 2009
    المشاركات:
    1.216
    الإعجابات المتلقاة:
    1.802
      06-03-2009 12:23
    mon ami que peut ont dire de niveau d'un maitre diplômé faculté économie et de gestion de mahdia maitrise comptabilité qui enseigne maintenant qui dit a ses élèves le voiture et qui demande des ses amis de lui faire les exercices (kifeh t7eb weldek yala3 ) mercis
     
  4. zouabimed

    zouabimed عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏24 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    638
    الإعجابات المتلقاة:
    292
      06-03-2009 12:51
    ألا يمكن أن تكون لكثرة التعديلات و إصلاحات التعليم دور في هذا الضعف علما و أنه تتردد أخيرا أخبار تعديلات جديدة في أواخر هذه السنة الدراسية على مستوى الضوارب و الزمن المدرسي.
     
    1 person likes this.
  5. richrech

    richrech عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    381
    الإعجابات المتلقاة:
    291
      06-03-2009 13:00
    في الكلللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل
     
  6. 3a-de-l

    3a-de-l عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏21 جويلية 2008
    المشاركات:
    286
    الإعجابات المتلقاة:
    205
      06-03-2009 13:29
    je crois que pour un élève réussie dans ses études il dois d'abord être intéressé par ce qu'il est en train d'étudier ce qui n'ai pas le cas

    les programme sont ennuient et il ya trop de matière par exemple (un eleve 3eme science yar9ra math, science, physique chimie, français , anglais, 3arabeya , falsfa, histoire, géographie, éducation islamique, éducation civile,sport, informatique, en plus d'une option) avec toute ces matières ou l'élève doit se mettre ? et avec un emploi du temps chargé du lundi au samedi+ des études extra scolaire je crois que le9raya va lui sortir du nez

    enfin au lieu n7a****om fel 9raya nkarrhouhom fiha. en france les eleve dans une section technique on des traveaux prtique sur une vraie voiture de rallye et etudie le fonctionnement d'un telephone portable) sa sa doit etre interessant pour un jeune

    cela dit il faut pas baisser les bras pour autan il ya commeme de bonne chose dans notre système éducatif

    voila c un avis personnels ni + ni-.merci
    , .
     
  7. cartagenna

    cartagenna عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏12 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    3.283
    الإعجابات المتلقاة:
    11.369
      06-03-2009 18:32
    في ألأستـــــــــــــــــاذ
     
    1 person likes this.
  8. branco

    branco نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 مارس 2006
    المشاركات:
    13.914
    الإعجابات المتلقاة:
    14.001
      06-03-2009 19:29
    في ألأستـــــــــــــــــاذ
     
  9. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      06-03-2009 20:22
    وجهات نظر محترمة جدّا تدلّ على اطّلاع كبير على واقع العمليّة التربويّة وتدلّ كذلك على تفهّم صحيح للبرامج المدرسيّة ومعرفة كبيرة بواقع المجتمع والأسرة والشّارع و...و...و...
    أحسنتما وبورك فيكما، على تقييم سليم للغاية وفيه عمق نظر لا يخفى على النّاظرين..

     
    11 شخص معجب بهذا.
  10. etoile rouge

    etoile rouge مدرس تعليم إبتدائي

    إنضم إلينا في:
    ‏4 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1.777
    الإعجابات المتلقاة:
    2.740
      06-03-2009 20:56
    لا يمكن ان نحمل للاستاذ المسؤولية . فهل هو من ملأ عقول الأطفال باسماء اللاعبين و الفنانين . و هل هو من نزع من افكارهم القضايا الاجتماعية و الوطنية . قطعا لا .
    ان ميولات الأطفال تحددها عدة نوافذ نذكر منها : الاسرة - الشارع - التلفزة - المدرسة - .... و قد تختلف الاتجاهات و تتناقض في عديد النقاط . و يجد الطفل نفسه متذبذبا . و لا شك انه سيميل الى احد هذه الاتجاهات .و هما هو السؤال الهام
    مع من يميل الطفل ؟؟؟؟
    الجواب واضح و جلي " الطفل يميل مع النافذة التي تجلب انتباهه أكثر " و هنا يقع التنافس.
    فانظروا الى الوسائل التي توفرها التلفزة فهي رهيبة جدا سواء وسائل مادية ( أجهزة ....) او وسائل نفسية فهنالك مؤثرات لاشك يشرف عليها خبراء نفسيون .هذه المؤثرات تأسر الأطفال أسرا .في حين تفتقر المؤسسات التربوية الى الورق لاعداد تمارين و روائز ( المدارس الابتائية)
    فحرام ان نحمل المدرس مسؤولية منظومة تتعدى التربية
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...